مال وأعمال

أسباب خسارة السوبر ماركت أحد أهم المشاريع العالمية الصغيرة الأكثر

تعرف بالتفصيل على أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت في مصر 2022 شرح كامل مع توضيح ديكور السوبر ماركت 2022

سنتعرف في هذا المقال عن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت. كذلك سنتعرف على تكلفة إيجار مشروع سوبر ماركت بالتفصيل، وسنبين ديكور السوبر ماركت.

مشروع السوبر ماركت ضمن المشاريع العالمية المربحة والتي تلاقي مكاسب بشكل يومي ومستمرة طيلة العام. كذلك لها مواسم مخصصه لها يمكن العمل عليها بشكل جيد من أجل تعويض الموسم الماضي في حال الخسارة. من جانب آخر نجد أن السوبر ماركت منتشر بشكل كبير في أي بلدة نامية، وهذا ما يؤدي إلى نجاح مشروع الماركت في هذه الدول بشكل خاص، فضلاً عن الدول الآخرى الصناعية.

كما نجد أن مشروع السوبر ماركت له أسباب خسارة كثيرة يجب الحرص عليها والعمل على تلاشيها خوفاً من الوقوع فيها. ذلك لأن هذه الأسباب قد تؤدي إلى غلق السوبر ماركت بشكل كبير أن كان صاحب المشروع غير مهتم بشكل نهائي بالعمل على أصلاح أسباب الخسارة. كما نجد أن السوبر ماركت له أماكن مخصصة له وهي ضمن الإيجابيات في نجاح الماركت. فضلاً عن أي مشروع آخر لا يجب أن يكون في مثل هذه الأماكن، وهذا ما سوف نتعرف عليه لاحقاً.

عند افتتاح مشروع السوبر ماركت يجب دراسة جدوى لجميع أسباب خسارة المشروع وجميع العوامل التي تؤدي إلى نجاحة بشكل أو بآخر. بالتالي من المهم جداً أفتتاح مشروع الماركت في مكان ملء بالزوار والسكان والعابرين من مكان إلى آخر. كذلك يجب أن يكون السوبر ماركت به جميع الماكينات اللازمة لنجاح المشروع بشكل كبير. فما هي أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت؟ تابع لتعرف المزيد عنها.

أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت

توجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور أسباب خسارة السوبر ماركت وأولها عيوب مشروع السوبر ماركت (تعرف عليها). والتي تكون سبب رئيسي في غلق المشروع. حيث نرى العوامل تكون من التحكم الشخصي لصاحب المشروع. أو حتى من العمال الذين يعملون على المشروع.

لذلك يجب الاهتمام جيداً بكافة العوامل ومنع حدوثها، يؤدى إلى نجاح المشروع. بصرف النظر على عوامل نجاح المشروع نفسه، حيث نرى أن العوامل من الأهمية الكبيرة لنا أن نعمل على تحسينها. والتي يجب علينا أن نحد من حدوثها يومياً، ولا يجب تجاهلا إلى اليوم التالي.

كذلك نجد ضمن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، من شأنها أن تكون نفس الأسباب تؤدى إلى زيادة الربح من السوبر ماركت. ذلك حال استخدام الأسباب وحصرها في الإفادة منها واستخراج معلومات هامة حولها. حيث نرى الإدارة الناجحة في أي مشروع تكمن في مالكه. لأن المشروع يحتاج إلى الكثير من العوامل الهامة ويجب على الفرد الاهتمام بها سواء كان صاحب المشروع نفسه أو كان العامل الذي يعمل داخل المشروع.

من خلال ذلك يمكننا استخلاص أهم أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، والتي يجب على صاحب المشروع أن يتفاداها نهائياً وأن يعمل على تحسينها من وقت إلى آخر، كما نرى الأسباب على سبيل المثال وليس الحصر.

  • إهمال مشروع السوبر ماركت.
  • قلة السلع الغذائية داخل السوبر ماركت.
  • ترك العمل والعمال بدون قيود وشروط.
  • تكلفة الإيجار مرتفعة جداً.
  • عدم وجود ثلاجات عرض.
  • الاهتمام بديكور السوبر ماركت جيداً.
  • العمل على فترة واحدة فقط.
  • الاعتماد على المورد بالجملة دون موظف الشركة.

ومن خلال ما تقدم ذكره، سوف ندرج أهم العناصر تفصيلاً. والتي يجب عليك الاهتمام بها جيداً قبل الدخول في مشروع السوبر ماركت. نجد الدراسة تعتمد اعتماد كلى على نجاح السلبيات دون نجاح الإيجابيات، وذلك يكون فيما يلي.

إهمال مشروع السوبر ماركت

ترك وإهمال السوبر ماركت يعتبر ضمن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، لذلك نرى إهمال مشروع السوبر ماركت. هو العامل الأساسي والأول في ظهور أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت. في حال أن صاحب السوبر ماركت أهمل المشروع الخاص به، ينتج عليه ظهور أسباب خسارة السوبر ماركت بقوة مادية كبيرة.

لذلك ما يجب على صاحب المشروع هو عدم الاهمال، والتفرغ دائماً إلى ذلك المشروع من أجل تحسينه وتقويته. والعمل على الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تحسين المشروع نفسه. فضلاً عن الجلوس والمراقبة، فذلك عادة ما يؤدى انطباع عدم الاهتمام من صاحب المشروع نفسه.

جدير بالذكر؛ أن إهمال المشروع يولد نفس الفكرة لدى العمال الذين يعملون معك. في حال ان كان لديك أحد الأشخاص أو اثنين او حتى ثلاثة، وأنت قد أظهرت لهم الإهمال من جانبك. سوف تلاحظ نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص الذين يهملون المشروع الخاص بك، ولا يعملون بنفس الكفاءة والجودة التي أنت بالفعل تريدها. لذلك يجب عليك لا تهمل المشروع الخاص بك نهائي.

قلة السلع الغذائية داخل مشروع سوبر ماركت

لا بد من توافر كميات كبيرة من نفس السلع الموجودة لديك والتي يكون عليها الطلب كثير جداً. حيث أن تم الانتهاء من الموجود منها حالياً يمكن العوض عنه بما يوجد لديك داخل مشروع الماركت نفسه. او حتى ان كان داخل المخازن الخاصة بك. كما نرى أن السلع الغذائية عادة ما يكون رأس مال ثابت للمشروع ولكنه مخزون لبعض من الوقت. وفى حال أن زادت تلك السلع زاد رأس المال الخاص بك وهذا بالطبع يؤدى إلى نجاح وتفوق المشروع الخاص بك.

أهم أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت ترك العمال دون قيود

لا يجب عليك ترك العمل والعمال بدون تنبيهات وتحذيرات وشروط وقوانين يتماشون عليها، حيث أن كان أحد العمال جيداً معك في البداية ومن ثم بدأ في المماطلة والإهمال، يجب عليك تحذيره أن ما يقوم به وما يفعله خطأ. وذلك بعد الجلوس معه ومعرفة ما هي تلك المشاكل الحديثة التي يمر بها.

في حال أن كان ذلك العمال يمر ببعض من الظروف السيئة، وجب عليك الأخذ بها وأن تدله على الطريق الصحيح. ولكن لا بد أن يخرج من تلك الظروف مسرعاً حتى يتواجد داخل المحل مرة أخرى للعمل بداخله. وهذا ما يجب عليك العمل به والقيام به تجاه العمال التابعين لك. وهو من خلال المراقبة وعدم ترك العمال بدون قيد وشروط. ذلك لأن الإهمال من قبل العمال هو نفس ذلك الإهمال من قبل صاحب المشروع والذي في العادة يؤدي إلى أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت الخاص بك.

كما أن على العامل أن يحد من تلك النفسيات البغيضة التي يخرجها في أوجه العملاء والزبائن. وفي حال مراقبة ذلك واكتشاف ذلك الأمر. يجب على صاحب المشروع تونيه ذلك العامل بعد فعل ذلك مرة أخرى. كما يجب على العامل أن يحتفظ بذلك الأمر الشخص نفسه دون أن يخرجه في وجوه الآخرين.

تكلفة إيجار مشروع سوبر ماركت
تكلفة إيجار مشروع سوبر ماركت

تكلفة إيجار سوبر ماركت ضمن أسباب خسارة المشروع

نرى أن تكلفة الإيجار أن كانت مرتفعة نسبياً إلى تلك المنطقة التي يكون بها مشروع ماركت، فأنها تكون سبب من أسباب خسارة المشروع الخاص بك. لا سيما أن الإيجار هو العامل الجيد لصالح صاحب المشروع ويجب على صاحب المشروع التمعن جيداً في ذلك الأمر، كما يجب عليه أن يعرف كيفية اختيار المكان المناسب والذي يصلح إلى إدارة مشروع السوبر ماركت من ناحية توفير الإيجار المناسب للسوبر ماركت.

يجب على صاحب مشروع السوبر ماركت، أن الإيجار نفسه هو الذي يعتبر الربح الخاص بك. حيث نرى أن تكلفة الإيجار مدفوعة من الربح الخاص بك، لذلك يجب عليك هذه الضريبة المدفوعة للمالك. لا يجب عليك استئجار محل في منطقة شعبية لا يوجد بها عدد سكان كثير، وأن يكون الإيجار مرتفع فلن تحصل على فرصة توفير المال الذي يكون بحوزتك. وهذا ما يجب عليك العلم به جيداً.

ملحوظة هامة جداً: عند اختيار المحل على الشارع الرئيسي، يجب عليك أن تختاره كبير نسبياً وأن يكون على ناصيتين وأن يكون الإيجار الخاص به لا يزيد عن ثلاثة آلاف جنية.

ايضاً نرى أن تكلفة الإيجار في حال ان كانت مرتفعة على أي مشروع، ليس فقط على مشروع السوبر ماركت. تكون عامل سلبي على السوبر ماركت. حيث أن تكلفة الإيجار يجب أن تكون في حدود مجال السوبر ماركت. وأن تكون من أحد العوامل الهامة التي تؤدي إلى استمرارية المشروع. في حال ان كانت التكلفة باهظة الثمن، فمن ذا الذي سوف يستمر على المشروع إلا أن كان ذلك المشروع في مكان جيد جداً ويمكنه جنى العديد من أموال المشروع التي تغطي تكاليفها الخاصة.

عدم وجود ثلاجات عرض داخل مشروع السوبر ماركت

من أساسيات مشروع السوبر ماركت هو وجود ثلاجات عرض، وذلك من أجل بناء سوبر ماركت قوى يعمل على الكثير من المواد الغازية والمعلبة والتي لا غنى عنها في السوبر ماركت. كما نجد أن السوبر ماركت هو أحد العوامل التي تستهدف الكثير من الأشخاص الذين يرغبون عادة في شرب المواد الغذائية المعلبة. بدون الثلاجات لا ترى عمليات شراء كثيرة داخل مشروع السوبر ماركت. فمن البديهي جداً والمهم هو وجود ثلاجات عرض مواد غازية داخل السوبر ماركت الخاص بك.

ضمن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، عدم وجود ثلاجات عرض. ذلك لأنها لا تختص فقط في عرض المواد الغاذية والمعلبة، بل أيضاً تختص في عرض المثلجات. والتي تكون السلعة المفضلة لدى الأطفال ولدى الكبار في حال وجود مناسبات.

لذلك يجب عليك توفير ثلاجات عرض مواد غذائية معلبة وثلاجات عرض مثلجات اطفال منعاً من ظهور أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت مجدداً. كذلك نجد الأمر يعود على صاحب مشروع السوبر ماركت بفائدة كبيرة جداً، وذلك لوجود عرض مرتب ومنسق داخل السوبر ماركت يشمل العديد من المواد المعلبة والأغذية والمثلجات أيضاً.

تنويه هام جداً حول أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت: يوجد بعض من أصحاب السوبر ماركت توفر ثلاجتين أو ثلاثة، وذلك من أجل عرض المواد الغاذية والمواد المعلبة، حيث تختص أحدهما لعرض المواد المعلبة والآخرين لعرض المواد الغازية. وهذا بالطبع يكون سوبر ماركت ناجح جداً أن كان في منطقة مكدسة بالسكان.

الاهتمام بـ ديكور مشروع السوبر ماركت

نرى من خلالنا أن الاهتمام بـ ديكور السوبر ماركت، هو أحد العوامل التي تعمل على جذب العديد من العملاء والزبائن الدائمين لديك. كما نرى أن ديكور مشروع السوبر ماركت لا بد أن يكون له ستايل خاص به. حيث أن الديكور الخاص بالسوبر ماركت يجب أن يكون على أخر تطورات مجالات مشروع السوبر ماركت بأنواعها، وهذا بالفعل يؤدى إلى زيادة الولوج إلى مشروع السوبر ماركت يومياً والعمل عليه في الكثير من المجالات التي تكون مربحة نوعاً ما.

نرى أن بعض من المشاريع التي تهتم بأداء و ديكور مشروع السوبر ماركت، تعمل على توفير العديد من الاضاءات اللازمة والتي من شأنها زيادة نسبة الشراء من خلال الاهتمام بالديكور. حيث ان الكثير من العملاء يريدون سوبر ماركت جيد من ناحية الديكور والإضاءة والهواء الجيد سواء كان ذلك بوجود تكييف أو حتى وجود مراوح تهوية.

في حال أن لم تعرف عن كيفية الاهتمام بالديكور الخاص للسوبر ماركت، يمكنك زيارة سوبر ماركت وشراء منه أي شيء تريده بالفعل وتلقى نظرة عن أداء و ديكور مشروع السوبر ماركت داخل المحل من خلال الديكور والعمالة والكثير من الأمور التي تريد العمل عليه والرغبة في حصول ناتج جيد من السوبر ماركت. حيث يمكنك أخذ الأفكار من السوبر ماركت المجاورين لك وتطبيقها داخل مشروع السوبر ماركت الخاص بك، وهذا ليس بالشيء المعيب بل يعتبر من باب العمل على الكثير من الأمور الهامة والتي من شأنها زيادة عامل الربح الخاص بك.

تعرف على أرباح مشروع السوبر ماركت 2022

الاهتمام جيداً بالنظافة داخل محل السوبر ماركت

يجب على صاحب المشروع العمل جيداً على نظافة المكان من داخله ومن خارجه. حتى يمنع تراكم الأتربة التي تخلفها السيارات أثناء العبور من أمام مشروع السوبر ماركت. ذلك لأن الأتربة تؤدى إلى تقليل نسبة وجود العملاء المشترين داخل مشروع السوبر ماركت الخاص بك، ويعتبر عامل سلبي على صاحب المكان نفسه أنه غير مهتم ومهمل للمشروع الخاص به.

كما نرى بعض المنتجات أن تواجدت عليها طبقة من الاتربة، تؤدى إلى وجود دهون متراكمة على ذلك المنتج نفسه. وهذا بفضل الأتربة التي توجد داخل المحل ومن المنتجات كمثل “صفائح السمن – معلبات الزيت – صفائح التونة الصغيرة منها والكبيرة” والعديد من المنتجات الأخرى، سوف تلاحظ ذلك بنفسك في حال عدم الاهتمام الجيد بنظافة المكان.

كما نرى أن المشترى أن تواجد لديك مرة واحدة وكانت المنتجات صالحة وجيدة وخالية من الأتربة سوف يتواجد لديك في الكثير من الزيارات. ولكن في حال عدم الاهتمام بتلك المنتجات جميعها من حيث تواجد الاتربة والاوساخ عليها، حيث تجد المشترى يبدأ في عدم الحضور داخل مشروع السوبر ماركت.

ملحوظة هامة جداً: السوبر ماركت الذي يدخل به أتربة وملوثات لا يجب يلاقى عمليات بيوع كثيرة. حيث أن وجود الكثير من الأتربة على المنتجات، يعمل على قلة تواجد المشترين والزبائن الدائمين لديك. فيجب الاهتمام جيداً بالنظافة.

العمل على فترة واحدة فقط
العمل على فترة واحدة فقط

العمل على فترة واحدة فقط

ضمن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، نجد العمل على فترة واحدة يؤدي إلى خسارة مشروع السوبر ماركت. العمل على فترة واحدة هي معناها أنه تستنبط بعض من العملاء وتترك البقية، وهذا غير جيد حول السوبر ماركت.

وهذا ما يجب علينا التنويه بشأنه أن يكون مشروع السوبر ماركت يعمل على فترتين كحد أقصى، بداية من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثالثة فجراً. في حال إن كنت تعمل على فترتين.

اما ان كنت تعمل طيلة اليوم فاعلم أن المشروع سوف يلاقى ناجحاً كبيراً غير متوقعاً وذلك النجاح يبدأ من الأشهر الأولى حول السوبر ماركت الخاص بك.

أغلى نصيحة: يجب تلافي أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، وذلك من خلال تقسيم اليوم إلى ثلاث فترات أفضل من فترتين. لأن تقسيم اليوم لثلاث فترات هو العامل الوحيد والأساسي الذي يعمل على تنشيط مشروع السوبر ماركت. العمل على فترتين من شأنه أن يؤدي إلى إرهاق العمال لديك حتى يعمل على ارهاق صاحب سوبر ماركت نفسه. ولكن في حال ان كان المشروع يعمل على ثلاث فترات، لن يشكل فارقاً لأحدهم. بل يمكن للعمال لديك أن يبحثوا عن عمل اضافي آخر يقومون به من أجل زيادة رواتبهم.

يمكن تقسيم العملاء إلى ثلاث فترات، كل عامل يعمل على فترة 8 ساعات فقط. كما يمكنك كصاحب مشروع سوبر ماركت أن تختص بفترة واحدة منعاً لزيادة صرف الأموال. وأن تهتم بباقي اليوم في إنشاء سوبر ماركت جديد.

وذلك من أجل التطوير والتحسين وعدم ظهور أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت مرة أخرى. يجب مراعاة العمال في الفترات وأن تعمل على تغيير المناوبات بينهم. إلا في حال أن وجد أحدهم يعمل على فترتين فهذا يكون صعب لتغيير الفترة الخاصة به. لذلك يمكن الاستمرار فيما بينهم على الفترات بشكل مستمر.

الاعتماد على المورد بالجملة دون موظف الشركة

لا يجب عليك الاعتماد فعلياً على المورد بالجملة، دون ان تتعامل مع موظف الشركة نفسه في جلب السلع والمواد الغذائية الخاصة بالسوبر ماركت. حيث نرى من خلالنا أن من عيوب المورد بالجملة انه يحسب قيمة إضافية على كل منتج. لكن الموزع من خلال الشركات تكون تكلفة المنتجات منخفضة نسبياً عن ذلك الشخص المورد بالجملة.

كما نرى من خلالنا أن المورد بالجملة لا يستطيع أن يصبر عليك في الكثير من المرات بل أنه يطالبك دائماً بما عليك من أموال ونقود. بالإضافة لذلك يجبرك على الدفع في منتصف الشهر. ولكن نرى أن المورد بالجملة قد يستطيع أن يصبر عليك إلى نهاية الشهر، ومن خلاله يمكنك العمل مع ذلك المورد في الكثير من المجالات والأحوال التي فعلاً أنت بحاجة إليها.

نرى أن المورد بالجملة لا يمكنه أن يتيح الكميات المطلوبة بغزارة، نظراً إلى تعاملاته الأخرى مع هؤلاء المشتريين الآخرين. بينما نرى أن الموزع من خلال الشركات يتيح لك أي كمية مطلوبة أنت بحاجة لها. لذلك يكون من الأفضل التعامل مع المورد بالجملة في حال أن لم تستطع العثور على هؤلاء الموزعين من الشركات، ولكن في حال أن كان لديك موزع شركات يجب عليك التعامل معه فضلاً عن التعامل مع المورد بالجملة.

أغلى نصيحة: ضمن أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت، لا يجب أن ترك التعامل مع المورد بالجملة في حال تعاملت مع موزع الشركات. هذا لأن كل شخص له احتياجاته وأن لكل واحد منهم له مميزاته وله عيوبه. حيث يمكنك احضار المنتجات في أي وقت من المورد بالجملة. ولكن لا يمكنك احضار المنتجات من موزع الشركات إلا في أيام محدودة فقط، وهذا يعتبر عيب من عيوب موزع الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: