العناية الصحية

التدخين السلبي وكيفية الوقاية منع مع معرفة 7 أضرار لمرضى الكلى

تعرف على أضرار التدخين على الصحة وكيفية ترك التدخين نهائياً 2022 بالتفصيل

سنتناول في هذه المقالة أضرار التدخين السلبي ونتناول نصائح الإقلاع عن التدخين واضراره كذلك سنتعرف على بدائل النيكوتين لترك السجائر نهائي.

حيث يعتبر التدخين من العوامل الغير صحية على الصحة بشكل نهائي. كذلك التدخين يسبب المزيد من الأمراض التي يجب معرفتها من الشخص المدخن حتى يكون على علم بما هو فيه الآن. بالإضافة إلى ذلك قد يكون ترك التدخين من العوامل الصعبة إلا أنه في حقيقة الحال ليس بالمستحيل أبداً.

أضرار التدخين بالصحة

أضرار التدخين تعد من الآثار السلبية في حياة الانسان كذلك نجد أضرار السجائر أو التدخين بصفه عاملة على الصحة سيئة جداً ويجب على المدخن معرفة كل ذلك. لذلك ينصح جميع الأطباء بالامتناع عن التدخين، وأن لم يفعل هذا الشخص قد يعرض حياته وحياة الآخرين إلى الأمراض. مثل انسداد شريان وتصلبه وأمراض القلب والأورام على الرئة والمياه السوداء على الرئة داخلها وغير ذلك.

ماذا يحدث بعد اجراء عملية زراعة الشعر للرجال 2022 بالتفصيل

قد يكون التدخين عبارة عن تغيير حالة مزاجية مؤقتة إلى حالة مزاجية أخرى في بضع دقائق. لكن من جهة أخرى أضرار التدخين سيئة جداً على صحة الأنسان بشكل عام. بالتالي ليس من العادة تجنب الأشخاص الذين يدخنون تجنب كامل وإنما يمكن الابتعاد عنهم مسافة لا تقل عن 2 متر، هذا بالنسبة للشخص الغير مدخن.

تعرف على فوائد تحضير ماسك القهوة للبشرة الدهنية 2022 بالتفصيل

الانسان والعادات السيئة المتلازمة معه

يمكن القول بأن الإنسان يتبع فعل العادات السيئة بأكثر من طريقة ومن ضمن ذلك معرفة التدخين واضراره ولكنه يدخن كل يوم ولا يعطى أهمية حول أضرار التدخين. فهذه احدى العادات السيئة التى يتداولها أكثر من 70% من شباب البلدان، خصوصاً البلدان العربية.

ومن ناحية اخرى أن الإنسان هو مخلوق يعتمد على العادة، ولكن العادات السيئة دائما لا يمكن كسرها في أكثر الأوقات، فإذا كنت شخص سلبى وتؤيد الإقلاع عن التدخين. يجب عليك اتباع نمط حياة يختلف عن النمط السابق الذي كنت تعيشه، وأول هذا التغير هو تغير مسكن التدخين الخاص بك.

فإذا كنت تفكر عن الإقلاع عن التدخين يجب العلم أن حقيقة الشخص الذي يتناول السجائر المدخنة. بالتالي يجب أن نقول له “التدخين ضار بالصحة من جهة، ومن جهة اخرى التدخين له أضرار كثيرة، ويسبب أمراض خطيرة”. كذلك الحكومات ترفع أسعار التدخين حتى يتم الإقلاع عنه بإرادة الشعب.

أيضاً توجد بعض النصائح التي أثبتت مصداقيتها والتي سوف تجعلك تتخلي عن السجائر نهائياً. كذلك الجميع يعرف أن السجائر هي السم بعينه ولكن فقط القليل منا يعرف أن الإقلاع عن السجائر يحمل آثار صحية فورية وذلك في غضون 20 دقيقة من تدخين السيجارة الأخيرة.

فإن النبض و ضغط الدم الخاص بك سيهبط خلال يوم سيعود مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى وضعه الطبيعي، في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر. كما ينخفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية بشكل ملحوظ وتبدأ الرئتان في العمل على نحو أفضل.

ومن ثم على المدى الطويل يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك السكتة القلبية وأنواع السرطان. كما أيضاً يسبب الشيخوخة المبكرة لا سيما أنه ضار فى حياة الشخص كلياً.

تعرف على أهم خطوات أجراء عملية زراعة الشعر 2022 بالتفصيل

نصائح الإقلاع عن التدخين السلبي

يجب اختيار سبباً قوياً للإقلاع عن التدخين كمثل، معرفة أضرار التدخين بشكل مفصل خاصة حول مكونات بدائل النيكوتين السيئة التي تكون ضمن اسباب التدخين واضراره. ومن خلال ذلك نجد بعض الأسباب والتي منها التدخين يسبب الشيخوخة أو التدخين يسبب السرطان والتدخين يهدر أموال أو التدخين يضعف القدرة الجنسية أو التدخين يقلل من الهرمونات الانجابية أو غير ذلك.

الكثير والعديد من الاسباب التي يجب على الشخص معرفتها خاصة حول أضرار التدخين السلبي. لاسيما وجب الاحاطة بها جميعاً ووضعها أمام وجهك يومياً. وتلك النصائح فيما يلي:

شاهد أهم أسباب فقدان الشهية 2022 بالتفصيل شرح شامل

1. لا تتوقف بشكل فجائي دون علاج التدخين

أكثر من 95% من المدخنين يريدون الإقلاع عن التدخين بسرعة كبيرة، لكن من ناحية أخرى تعتبر بالنسبة لهم مهمة صعبة. ضمن أضرار تدخين السجائر أنه ليس من الصعب ترك التدخين نهائياً ولكن يعتبر ترك التدخين بسهولة جداً. لذلك يجب على المدخن أن يحاول ترك التدخين التدخين تدريجياً هذا لأن النيكوتين مادة تسبب الإدمان للمدخن. الإقلاع الفجائى عنها يؤدي إلى دوار وصداع واحتقان مما يجعل المدخن اشتياق السيجارة الواحدة مرة اخرى.

2. بدائل للنيكوتين في حالة الهيجان للتدخين

يمكنك فى حالة الإقلاع عن التدخين أن تستخدم بدائل هذا لأن الجسم يسبب الإحباط والتهيج على مادة النيكوتين. حيث تشير الدراسات إلى أن العلكة والحلويات والتسالي ولصقات النيكوتين. كذلك كل هذا يضاعف من فرص ترك التدخين وذلك يتم من خلال دمجها مع العلاج السلوكي.

أيضاً، وجب العلم أن الشخص المدخن له بعض من العادات التى يلجأ بعدها إلى التدخين مرة أخرى. علي سبيل المثال التدخين بعد شرب الشاى الاسود والشاى الأخضر أو أثناء شرب الشاى او القهوة او العصائر او الاكل فى نفس ذات اللحظة. لكن فى كل هذه الحالات يجب على الشخص أن يلجأ الى العلكة بديلاً عن التدخين او احضار بعض من التسالي. مثل اللب والفول والحمص وغير ذلك، وأثناء الانتهاء من الفراغ ومن هنا وجب عليه أن يستريح بعض الوقت الخلود الى النوم وعند الاستيقاظ، يقوم بعملية فرش الأسنان جيداً.

تعرف على علاج مرض الزهايمر الجديد 2022 بالتفصيل

3. أخبر العائلة والأصدقاء بالإقلاع عن التدخين

يعد الأسلوب السلوكي الحياتي أفضل من البدائل في حالة إخبار الأصدقاء والعائلة عن الإقلاع من التدخين. لذلك وجب على الشخص المدخن أن يخطو خطوة اخبار جميع من حوله عن الإقلاع عن التدخين حتى يلقى الدعم من الجميع. كما يمكن أن يتشارك مع مجموعة من الأشخاص فى ترك التدخين حتى يساعدوا بعضهم البعض فى ذلك الأمر.

التدخين السلبي وكيفية الوقاية منع مع معرفة 7 أضرار لمرضى الكلى
التدخين السلبي وكيفية الوقاية منع مع معرفة 7 أضرار لمرضى الكلى

4. لا تجالس المدخن أثناء اقلاعك عن التدخين “تدخين سلبي”

ضمن أضرار تدخين السجائر؛ يعد الولوج إلى عملية الإقلاع عن التدخين يجب على المدخن سابقاً، أن يبتعد عن المدخن حالياً مسافة لا تقل عن 2 متر، سواء كان صديقاً او قريباً او زميل عمل، حتى لا يرجع الى التدخين مرة اخرى او يمتص الدخان فيعود إليه عن طريق التدخين السلبي ومن ثم يرجع إلى بداية الأمر مرة أخرى.

5: احمى نفسك جيداً بالتفكير عن المخاطر حول التدخين

العديد من المدخنين حاولوا الإقلاع عن التدخين مرات ومرات ولكن الأمر لم يجدى نفعاً. فوجب على الشخص أن يفكر دائماً وأبداً حال أراد المدخن ترك التدخين يعد ذلك أمر سهل وليس بالصعب ولكن أذا لم يقلع عنه ماذا سيحل به مرة أخرى.

هذه الأفكار تجعل من المدخن حافزاً لترك التدخين نهائياً، ويعتبر محفز أقوي حول أتباع نصائح الإقلاع عن التدخين السلبي. أيضاً باعتباره فرصة لتجديد التزامك لوقف وعلاج التدخين نهائيا حيث أن تلك الأفكار تجعل العقل ما بين الشك واليقين. لكن فى الغالب مع نصائح الطبيب ونصائح الأصدقاء والعائلة يقتنع المدخن أن التدخين ضار فعلاً بالصحة ويؤدي الى العديد من الكوارث التى لا يريدها على نفسه.

6: الصحة تكمن في ممارسة الرياضة يومياً

من جانب أخر يجب محاربة أضرار التدخين السلبي من جانب ومعرفة التدخين واضراره على صحة الجسم الرياضي. حيث تكون الرياضة هي أحد الأسباب التي تجعل منك شخصاً ذو صحة بدنية نظيفة وهذا لا يتم فى حالة استمرارك بالتدخين. لذلك وجب عليك اشغال نفسك بالرياضة يومياً او الاستماع الى الموسيقى او الولوج الى اليوغا، وغيرهم.

فهذه عوامل تساعد المدخن للإقلاع عن التدخين السلبي نهائياً وتحفزة على مقاومة أضرار التدخين بقوة. ذلك لأنها تعطي الراحة النفسية والاسترخاء للشخص المدخن وتشجعه عن ترك السجائر بشكل نهائي. وهى أحد الأسباب التي يلجأ الناس بموجبها إلى التخلص من التدخين واضراره.

تعرف على مزايا الشاي الأخضر للتنحيف 2022 بالتفصيل

7. كسر العادات الحالية للتخلص من التدخين أو التدخين السلبي

لا سيما أن التدخين السلبي يؤدى إلى إظهار بعض من العادات التى تتملك الشخص خصيصاً إذا كان هذا المدخن لدية متسع من الفراغ. كذلك أن الفراغ يؤدي إلى بعض الحالات التى تتملك المدخن فى رغبته بالتدخين.

وقد يعتاد المدخن إلى إشعال سيجارة بعد النهوض من النوم. لذلك يجب على المدخن أن يقلل من هذه العادة تدريجياً حتى يتركها ومن ثم ينتقل الى العادة الأخرى ويقلل منها حتى يتمكن من تنظيف مجرى حياته اليومي من آثار التدخين.

8. تغير نمط المعيشة أو الانتقال الى مسكن آخر

يعد المسكن الذى تعيش بن هو بؤرة للتدخين وتذكرك بالأساليب السيئة التي كنت تفعلها فى هذا المسكن ولكن فى حالة الانتقال الى مسكن آخر نظيف قد يمحو لك الكثير من بعض العادات السيئة ومنها التدخين.

فإذا لم تستطيع تغيير السكن الذي أنت به، وجب عليك تنظيفه كلياً من ملابس ومفارش وستاير، فقط قم بغسل جميع الملابس واستخدام معطر للجو، وتغير غرفة المعيشة الخاصة بك.

فبعد تدخين السيجارة الأخيرة، ارمى علبة السجائر وان كان بها بعض من أصابع السجائر، ونظف القمامة واغسل الملابس جيداً واستخد معطر الجو، فأنت في المستقبل القريب لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء سوف يذكرك بالسجائر.

7 أسباب ضارة لمرضى الكلى بالنسبة للمدخن أو التدخين السلبي

توجد 7 أسباب ضارة لمرضى الكلى ذلك في حال كانوا يدخنون السجائر بغزارة، ومن أضرار التدخين السلبي نجد التالي ذكره:

  1. يزيد من ضغط الدم.
  2. يزيد الإصابة بأمراض القلب.
  3. يسرع فقدان وظائف الكلى.
  4. يضيق الأوعية الدموية في الكلى.
  5. يسبب تصلباً وضرراً في الشرايين.
  6. يقلل من تدفق الدم في الكليتين.
  7. يزيد من إنتاج هرمون أنجيوتنسين الثاني

لذلك على أصحاب تلك الأمراض الإقلاع عن التدخين وعليهم أن يعرفوا أضرار التدخين جيداً فى اقرب وقت وأقرب فرصة تسنح لهم بذلك. هذا لأن هؤلاء المرضى يكونوا أكثر تعرضاً بأمراض خطيرة أكثر من ذلك، نتيجة ضعف المناعة لديهم من آثار التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: