أعشاب وتوابل

أضرار مضغ القرنفل – المخاطر والآثار الجانبية للقرنفل

ما هي أضرار مضغ القرنفل؟ وهل يسبب مشاكل على النساء الحامل؟ وما هي تأثيرات القرنفل على الصحة البولية؟ معلومات كثيرة يجب معرفتها مسبقًا قبل تناول القرنفل.

الكثير من الناس تجهل أضرار مضغ القرنفل، خاصة النساء الحوامل. وبالرغم من أن القرنفل من التوابل ذات شهرة عالمية. لكن يجب الحذر من مخاطر تناول القرنفل للصحة العامة للنساء والرجال، لأنه قد يسبب مشاكل صحية.

مضغ عشبة القرنفل بكميات كبيرة أو لفترات طويلة، قد يُسفر عنه آثار جانبية، أو أضرار محتملة. أيضًا الكثير من الناس غير مُلم بالمخاطر والتأثيرات السلبية المحتملة عند مضغ القرنفل بكميات زائدة، خاصة الاضطرابات والمشاكل التى يسببها للنساء الحوامل.

سابقًا، قمنا بالتعرف على فوائد تناول القرنفل للصحة الجنسية. وقد استعرضنا العديد من الفوائد التى تُعزز من تحسين العلاقة الحميمة بين النساء والرجال. وبالرغم من ذلك، يجب الانتباه إلى أن مضغ القرنفل أو وضعه موضعيًا على القضيب، قد يتسبب في أضرار محتملة. في هذا المقال، سوف نتعرف على الآثار الضارة المحتملة لمضغ القرنفل، وما يتعين على النساء والرجال معرفته في هذا السياق.

أضرار وأستخدام القرنفل

هناك مجموعة من الأسئلة والاستفسارات وطرق استخدام القرنفل (Cloves)، قبل معرفة أضرار مضغ القرنفل. من بينها ما يلي:

ماذا تعرف عن مخاطر مضغ القرنفل المحتملة؟

يعتبر القرنفل من أكثر التوابل قيمة، حيث تم استخدامه لعدة قرون 01. في العصور القديمة، تم استخدام القرنفل كمادة حافظة للأغذية، كما تم استخدامه للأغراض الطبية. وهذا يعني أن أكل القرنفل أو وضعه موضعياً له فوائد صحية عديدة للنساء والرجال، بغض النظر عن أضراره المحتملة.

موطن القرنفل الأصلي إندونيسيا، لكن في هذا الوقت يُمكن زراعته في أي مكان حول العالم. عشبة القرنفل تحتوي على أكثر مصادر المركبات الفينولية، بما في ذلك: الأوجينول، وخلات الأوجينول، وكذلك حمض الغاليك.

بصرف النظر عن أضرار مضغ القرنفل. فأن تناول هذا العشب يزود الجسم بمضادات الأكسدة ومضادات للميكروبات أعلى من العديد للفواكه والخضراوات والتوابل الأخرى. ولذلك، يجب النظر في فوائد تناول القرنفل ومعرفة أضرار مضغة خاصة للنساء والرجال لتحقيق أقصى استفادة منه.

أضرار وأستخدام القرنفل
أضرار وأستخدام القرنفل

استخدام القرنفل

من أجل تجنب مخاطر مضغ القرنفل (Cloves) المحتملة، ينبغي أولاً فهم كيفية استخدام القرنفل صحيًا لتجنب المخاطر المحتملة بعد مضغ القرنفل. يعود استخدام القرنفل جنبًا إلى جنب مع القرفة والنعناع والزعتر والأوريجانو، إلى قرون عدة، كأحد الوسائل الصحية للحفاظ على الأغذية 02.

بالإضافة إلى ذلك، تمت الأستفادة من هذه الأعشاب طبيًا، ذلك بفضل نشاطها المضاد للميكروبات، والمضاد للأكسدة 03.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

قد تكون أضرار تناول القرنفل بسبب طبيعتها في الزراعة أو المنطقة نفسها. ولذلك، يمكنك الحصول على أفضل أنواع القرنفل عالميًا والتي يتم زراعتها في المناطق الساحلية. حيث أن زراعة القرنفل في المناطق الساحلية أفضل من أي مناطق أخرى، ويقدم زهورًا صحية أفضل من أي أنواع أخرى.

هناك مجموعة من الدول تعمل على زراعة القرنفل بشكل كبير من أجل الاستفادة منه. تلك الدول تعتمد في زراعتها على التخصيب الصحيح وإنتاجه بكثرة، من بينها: إندونيسيا، ماليزيا، تنزانيا، الهند، مدغشقر، سريلانكا، وخاصة جزيرة زنجبار 04.

ولذلك يجب استخدام القرنفل بكميات معتدلة، واستشارة طبيب معالج لتجنب المخاطر والآثار الجانبية قبل تناوله. ذلك لأن أضرار مضغ القرنفل للنساء والرجال كثيرة ومختلفة، وقد تسبب مشاكل صحية في الكبد أو القلب. فما هي الأضرار؟ ذلك ما يجب معرفته الآن.

أضرار مضغ القرنفل

لا شك أن القرنفل من الأعشاب المفيدة صحيًا 05. بالإضافة إلى أن القرنفل من التوابل المفيدة، وأكثر من التوابل الأخرى والخضراوات والفواكه التي تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات للميكروبات. وبالتالي، يجب تضمين القرنفل في الأغذية لتحسين الصحة العامة.

قبل البدء في مضغ القرنفل للنساء أو الرجال، يجب معرفة أضرار تناوله 06. هناك مجموعة كبيرة من أضرار تناول القرنفل للرجال والنساء خاصة الحوامل، فما هي؟ تابع ما يلي:

3. أضرار مضغ القرنفل عبر الفم

القرنفل عشب من أنواع الأعشاب التى يتم تناولها عبر الفم في العادة. كما يمكن طبخ القرنفل في وجبات غذائية صحية مفيدة للنساء والرجال والأطفال. لكن لا توجد معلومات كافية موثقة حول ما إذا كان تناوله بكميات أكبر آمنًا، أيضًا الآثار الجانبية المحتملة لم يتم إثباتها إلى الآن.

5. وضع القرنفل على الجلد

أضرار القرنفل لا تعتمد فقط على المضغ بكميات كبيرة لبعض الناس، أو الإضرار التى لم تثبتها الدراسات العلمية إلى الآن. لكن وضع زيت القرنفل أو كريم يحتوي على زهرة القرنفل على الجلد قد يكون آمنًا. إلا أن وضع زيت القرنفل في الفم أو على اللثة من الداخل، قد يسبب تهيج أو تلف اللثة في بعض الأحيان. بالإضافة إلى تطبيق الزيت أو كريم يحتوي القرنفل على الجلد، قد يسبب تهيج أو أحمرار الجلد.

7. استنشاق القرنفل

استنشاق القرنفل عبر الدخان الناتج، قد يكون غير آمن. وبالتالي، قد يسبب آثار جانبية والتي من بينها مشاكل التنفس وأمراض الرئة. للحفاظ على الصحة، يجب الابتعاد عن استنشاق القرنفل بكميات كبيرة وعدم الاستنشاق على فترات طويلة حتى لو كان بكميات قليلة.

أضرار مضغ القرنفل
أضرار مضغ القرنفل

فوائد السمن للوجه، تعرف عليها بالتفصيل

1. أحذر من مادة الأوجينول في القرنفل

مادة الأوجينول في القرنفل، مادة سامة عند تناولها بكميات كبيرة. ولذلك قد تسبب تلف الأعضاء والنوبات، خاصة عند الأطفال. حيث بينت إحدى الدراسات أن مستخلص زيت القرنفل قد سبب حدوث تلف خطير في الكبد لطفل صغير يبلغ عامين 07.

2. أضرار زيت القرنفل

زيت القرنفل، عند استخدامه بكميات كبيرة قد يسبب إبطاء تخثر الدم 08. ما يعني ذلك أنه قد يسبب نزيف لدى أولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف. أيضًا المنتج الذي يحتوي على زيت القرنفل قد يسبب نزيف أثناء الجراحة أو بعدها.

كذلك قد يتداخل زيت القرنفل مع التحكم في نسبة السكر في الدم، أو قد يسبب نزيف أثناء أو بعد الجراحة. ولذلك يجب التوقف عن استخدام زيت القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من وقت إجراء الجراحة 09.

4. مضار القرنفل أثناء الحمل والرضاعة

أضرار مضغ القرنفل للنساء الحامل أو المرضعة، لم تثبتها الدراسات العلمية إلى الآن. لكن من المهم استشارة الطبيب المعالج قبل تناول القرنفل خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى الاستشارة الطبية عن أفضل التوابل والأعشاب المفيدة أثناء فترة الرضاعة والتي تم توثيقها علميًا.

6. أضرار مضغ القرنفل للأطفال

مضغ القرنفل بكميات كبيرة للأطفال، قد يسبب مخاطر صحية. أيضًا أخذ زيت القرنفل عبر الفم للأطفال غير آمن، حتى الكميات الصغيرة من زيت القرنفل لها آثار جانبية خطيرة. ولذلك لا يجب أكل القرنفل للأطفال فقد يسبب نوبات وتلف الكبد واختلال في توازن السوائل 10.

8. أضرار القرنفل للجنين والرضيع

إذا كانت النساء حاملاً في جنين، فأن أكل القرنفل للنساء الحوامل آمنًا. لكن يجب استشارة طبيب معالج لبعض النساء التى قد تعاني من مشاكل صحية. ومع ذلك استخدام القرنفل كدواء سوف يسبب أضرار صحية على الجنين 11.

من جانب آخر، يمكن أن ينتقل القرنفل إلى حليب الثدي للنساء المرضعات. وبالتالي، قد يسبب أضرار بالطفل الرضيع. كذلك قد يسبب تلف الكبد أو نوبات للاطفال الصغار. في مثل هذه الحالة لا يجب تناول القرنفل إلا باستشارة طبيب معالج، حفاظًا على الجنين أو الرضيع الصغير.

الآثار الجانبية المحتملة عند مضغ القرنفل

بعد معرفة أضرار مضغ القرنفل السابقة وأضرار استنشاقه ووضعه على الجلد وكل ما وجد أعلاه. فهناك مجموعة أخرى من الآثار الجانبية المحتملة التى قد يسببها القرنفل، ومن بينها ما يلي:

  • قد يسبب وذمة رئوية نزفية أو التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجلد التماسي التحسسي المهني أو الالتهابات الرئوية أو اكتئاب الجهاز العصبي المركزي عند تدخين سجائر القرنفل.
  • استخدام زيت القرنفل بكميات منخفضة قد يسبب آثار جانبية بما في ذلك الحساسية النادرة، التهيج الموضعي، التهاب الجلد التماسي.
  • تناول أطعمة تحتوي على القرنفل بكميات كبيرة قد يسبب إصابة الأنسجة أو متلازمة البداية الحادة للنوبات أو الغيبوبة أو تلف الكبد والكلى.
  • بعد تناول القرنفل، وظهرت عليك علامات حساسية، مثل: خلايا النحل، صعوبة في التنفس، تورم الوجه أو الشفتين أو الحلق أو اللسان. يجب الاتصال بطبيب معالج لتقييم الحالة.
  • توقف فورًا عن استخدام القرنفل موضعيًا على الجلد. ذلك في حال كنت تعاني من حرقان شديد أو احمرار أو ألم أو تورم.

عادة ما ينصح قبل استخدام القرنفل لتجنب أضراره الصحية، بالتحدث مع طبيب رعاية خاص. ذلك من أجل معرفة الآثار الجانبية المحتملة عند استخدامه. أيضًا مقدم الرعاية سوف يساعدك على تجنب الآثار الجانبية عند تناول أي نوع من الأعشاب بما في ذلك القرنفل.

الآثار الجانبية المحتملة عند مضغ القرنفل
الآثار الجانبية المحتملة عند مضغ القرنفل

تفاعلات القرنفل مع الأعشاب والمكملات الغذائية

تناول القرنفل بشكل عام، قد يساعد في تحسين الصحة العامة. إلا أن أضرار مضغ القرنفل قد تسبب مشاكل أكبر من فوائده المعروفة عنه. ما يعني ذلك يجب الاهتمام بالصحة العامة واستشارة طبيب معالج، ومن بين المخاطر ما يلي:

1. أعشاب ومكملات غذائية تخفض نسبة السكر في الدم

القرنفل مفيدًا في تخفيض نسبة السكر في الدم. ولكن أكل القرنفل مع مكملات أخرى لها تأثير مماثل، قد يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم أكثر من المستوى الطبيعي 10. ومن أمثلة المكملات الغذائية المفيدة في ذلك:

  • الصبار.
  • البطيخ المر.
  • القرفة الصينية.
  • الكروم.
  • التين الشوكي.

2. أعشاب ومكملات غذائية قد تبطئ تخثر الدم

القرنفل قد يزيد يتسبب في بطئ تخثر الدم، وقد يزيد من خطر النزيف. وبالتالي، لا ينبغي تناول القرنفل بجانب مكملات غذائية أخرى لها تأثيرات مماثلة. ذلك لأن هذا يتسبب في خطر حدوث النزيف لدى بعض الأشخاص. ومن أمثلة المكملات الغذائية التى لها نفس التأثير، ما يلي:

  • الثوم.
  • الزنجبيل.
  • الناتوكيناز.
  • الجنكة.
  • الجينسنغ.

متى يجب الاتصال بالطبيب المعالج؟

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية بعد مضغ القرنفل، أو ظهور أضرار بينة على الجسم أو الوجه 11. في هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب المعالج، كذلك هناك أمور اخرى يجب التواصل مع الطبيب، ومنها ما يلي:

  • الحماض اللبني: ظهور ألم أو ضعف في العضلات، أو تنميل أو شعور بالبرد في الذراع أو الساق، أو صعوبة في التنفس أو آلام في المعدة أو غثيان أو قيء، أو معدل ضربات القلب سريعة وغير منتظمة، أو دوخة أو شعور بالضعف الشديد أو التعب.
  • مشاكل في الكبد: مثل الغثيان، أو آلام في الجزء العلوي من منطقة المعدة، أو حكة، أو شعور بالتعب، أو فقدان الشهية، أو بول داكن، أو براز مع لون الطين، أو اصفرار الجلد أو العينين.
  • العدوى: وجود حمى أو قشعريرة، أو التهاب الحلق، أو تقرحات الفم، أو أعراض البرد أو الأنفلونزا، أو السعال، أو صعوبة في التنفس.

هناك أيضًا أضرار جانبية عند مضغ القرنفل أو استعمالة موضعيًا. والتي من بينها ما يلي:

  • مشاكل انتصاب القضيب.
  • حكة أو طفح جلدي.
  • تهيج الجلد ذو السماكة الخفيفة.
  • مشاكل الوصول للنشوة الجنسية.
  • التهاب اللثة.
  • تهيج الفم.
  • نزيف أو تورم اللثة.
  • تغيرات في الأسنان بعد مضغ القرنفل عبر الفم.

في حال ظهور هذه الأعراض، بعض مضغ أو استعمال القرنفل موضعيًا، فذلك قد يسبب أضرار صحية لو تم تجاهلها. من جانب آخر، يجب التواصل مع الطبيب المعالج وشرح الحالة له، لوصف علاج طبي مناسب.

ماذا يحدث عند مضغ القرنفل وكنت تأخذ أدوية معينة؟

لا ينصح بتناول أي أعشاب حتى القرنفل إذا كنت تأخذ أدوية معينة، ومن أجل تجنب أضرار تناول القرنفل يجب التواصل مع الطبيب المعالج. ما يعني أن مضغ القرنفل يسبب أضرار تؤدي إلى النزيف أو يعزز من تأثيرات العلاج بالوارفارين 05.

متى يجب الاتصال بالطبيب المعالج؟
متى يجب الاتصال بالطبيب المعالج؟

ولذلك، في حال كنت تأخذ أدوية لعلاج أحد الأمراض، يجب التحدث مع الطبيب حول التفاعلات المحتملة للأدوية مع الأعشاب وأي نوع من الأدوية الأخرى. الطبيب المعالج سوف يساعدك على تخطى مخاطر وأضرار التفاعلات الغير مرغوب فيها بين الأعشاب والأدوية.

كذلك في حال كنت تعاني من حساسية، لا يجب استخدام القرنفل موضعيًا أو عبر الفم. ذلك لأنه قد يسبب مشاكل أخرى خطيرة 11، من بينها ما يلي:

  • حدوث أمراض الكبد المحتملة.
  • اضطراب النزيف أو تخثر الدم، مثل مرض (الهيموفيليا).
  • حساسية نباتية أو حساسية غذائية.
  • لا يجب استخدام القرنفل للحامل إلا باستشارة طبيب معالج.
  • أيضًا، عدم استخدام القرنفل للنساء المرضعة، فقد يكون ضارًا على الرضيع.
  • لا يجب استخدام المكملات الغذائية المحتوية على القرنفل لتحسين صحة الطفل دون استشارة طبية.

هذه كانت بعض المخاطر والأضرار التى قد يسببها القرنفل للجسم، خاصة الأطفال. ما يعني أن أضرار مضغ القرنفل أو استخدامه موضعيًا، قد تحدث لمجموعة من الأفراد وقد لا تحدث لـ مجموعة أخرى. وبالتالي يجب استشارة طبيب معالج قبل تناول العشب.

الخلاصة

تناول القرنفل أمرًا مفيدًا وصحيًا بشكل عام. لكن يجب معرفة أضرار مضغ القرنفل أو استخدامه بشكل موضعي على الجلد، والتي قد تسبب مشاكل صحية محتملة. هناك الكثير من المختصين، قد وضحوا أن أكل القرنفل بكميات كبيرة يسبب مشاكل، وهناك أخرين وضحوا أن ذلك لم يتم إثباته بشكل علمي تجريبي حقيقي. ومع ذلك، لا ينبغي قراءة المعلومات وإهمال استشارة الطبيب، فهو مرشدك في تحسين صحتك العامة.

مصادر المقال
  1. Clove (Syzygium aromaticum): a precious spice – 1[]
  2. Clove (Syzygium aromaticum): a precious spice – 2[]
  3. Antioxidant capacity of 26 spice extracts and characterization of their phenolic constituents[]
  4. Eugenol–from the remote Maluku Islands to the international market place: a review of a remarkable and versatile molecule[]
  5. Clove (Laung): Uses, Benefits, Side Effects and More![][]
  6. Clove – Uses, Side Effects, and More[]
  7. Near fatal ingestion of oil of cloves[]
  8. An unexpected positive hypersensitive reaction to eugenol[]
  9. Cloves – scientifically proven benefits of spices for the body[]
  10. Clove – 1[][]
  11. Clove – 2[][][]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى