أعشاب وتوابل

أعشاب للنساء الحامل مفيدة خلال فترة الحمل

أفضل 5 أعشاب مفيدة للنساء الحامل والحمل، تعرف عليها الآن

بعض الناس تسأل عن أعشاب للنساء الحامل مفيدة خلال فترة الحمل. كما أن الطبيب المختص ينصح دائمًا بتناول أعشاب نافعة للحمل للنساء الحامل بشكل خاص. لأنها تقدم فوائد عديدة للجسم باحتوائها على عناصر غذائية عديدة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. تناول أعشاب مفيدة للنساء الحامل خلال فترة الحمل يساهم في تحسين الصحة العامة للأم والجنين.

في دراسة أجريت العام 20151 عن أعشاب نافعة للنساء الحمل. كان انتشار استخدام الأدوية العشبية بجميع مناطق العالم خاصة للنساء الحامل على شكل واسع جدًا لغير العادة. وقد تمت مراجعة السيناريو لمنطقة الشرق الأوسط بهدف معرفة مدى انتشارها ومعرفة الدوافع والمواقف تجاه الأدوية العشبية من النساء الحوامل.

أظهرت الدراسات المنشورة من العام 2012 أن انتشار استخدام الأعشاب الجيدة للمرأة الحامل لها قدرات كبيرة وجيدة. وقد أفادت الدراسة أن أعشاب النساء الحامل أفادت في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وأعراض الإنفلونزا والبرد.

من أهم الأعشاب الصحية للنساء الحامل، هناك أعشاب مفيدة خلال فترة الحمل. حيث يمكن استخدام النعناع والزنجبيل والزعتر والبابونج واليانسون والشاي الأخضر والمريمية. هذه الأعشاب للمرأة الحامل مفيدة بجانب استخدام أنواع أخرى. علمًا بأن فوائد الأعشاب للنساء الحامل لها آثار جانبية، ويجب على الطبيب المختص في منطقة الشرق الأوسط إجراء البحوثات على مضار هذه المواد الطبيعية. وبالرغم من وجود قائمة جيدة من الأعشاب المهمة للنساء الحامل، إلا أننا سوف نتعرف على المزيد منها لاحقًا.

فوائد الأعشاب للنساء الحامل

باستخدام أعشاب صحية مفيدة للنساء الحامل والحمل فيرجع إلى تحسين الصحة العامة. إلا أنه استخدام الأعشاب المفيدة للنساء الحوامل بفترات الحمل قد يخفف من الأعراض الجانبية وبعض الآثار الأخرى المصاحبة لهذه الفترة. بالنسبة إلى الغثيان فهو من الأعراض الشائعة خاصة في الثلث الأول من فترة الحمل، ثم بعد ذلك وجود أرقًا عرضيًا.

هناك بعض من أعشاب جيدة للنساء الحامل خلال الشهور التسع كاملة. هذه الأعشاب تساعد على نمو الطفل بشكل جيد وتحد من الغثيان والأرق والالتهابات والبواسير والدوالي والخميرة.

هل الأعشاب آمنة للنساء في الحمل؟

يمكن تناول أعشاب مفيدة للنساء الحامل بشكل آمن ومع استهلاك معتدل بناءً على توصيات الطبيب والاهتمام الصحي بفترات الحمل. ومع ذلك نجد أن النساء الحامل عادة ما تعاني من بعض الأعراض الخفيفة والتي منها نزلات البرد والغثيان والأرق والإنفلونزا.

العلاجات الطبيعية بعيدًا أعشاب مفيدة للحامل قد تساعد في الحد من هذه الأعراض. لكن مهمًا جدًا البحث المستمر واستشارة الطبيب لأكثر حول فوائد الأعشاب للمرأة الحامل وفوائد العلاجات الطبية كذلك.

هناك بحثًا علميًا2 محدودًا شمل الاستخدامات العادلة والآمن لمعظم الأعشاب أثناء الحمل للنساء، إلا أن هناك أدلة أخرى جيدة تهدف إلى سلامة الكثير منها.

بشكل عام نجد أن معظم الأعشاب التى يتم استخدامها تقليديًا لدعم فترة الحمل آمنة عند الاستخدام باعتدال. لم توجد أي تقارير تقريبًا تؤدي إلى نتائج عكسية للنساء الحوامل. وعند وجود أي مضار على استخدام الأعشاب المفيدة بفترات الحمل والنساء الحوامل فيجب العلم أن العشب نفسه قد يكون ملوث أو استخدامه بشكل مفرط أو وجود حساسية منه.

طرق استخدام الأعشاب أثناء الحمل

هناك المزيد من الطرق الآمنة عند استخدام أعشاب مهمة وصحية للمرأة الحامل وفترات الحمل. في الثلث الأول من فترة الحمل للنساء الحوامل يمكن لهم استخدام الزنجبيل لعلاج الغثيان في فترات الصباح. هناك أيضًا أعشاب مفيدة للمرأة الحامل تؤدي نفس الفعالية لكن يجب استشارة طبيب مختص أو أخصائي أعشاب لمعرفة أفضل الفوائد الصحية المقدمة للنساء في هذه الفترات الأولى.

كما ذكرنا هناك الكثير من الأعشاب المهمة للنساء الحوامل وللجنين. يمكنك العثور على قائمة أساسية نافعة للمرأة الحامل والأعشاب الصحية للجنين في هذه الصفحة.

هناك بعض المشروبات معروف عنها أنها آمنة بكميات معتدلة، وهي من الأعشاب الصحية للنساء الحامل. بعض المشروبات تساعد الجنين والحامل لصحة جيدة ومفيدة وكان منها: (التوت الأحمر، البابونج، القراص، ورك الورد، النعناع، بلسم الليمون) عند تناول كميات معتدله منها يعد آمن بشكل مثالي وصحي.

فوائد التمر الهندي للنساء الحامل والجنين

تعد التغذية الصحية من مشروبات مفيدة تحتوي على أعشاب صحية للمرأة الحامل، من أحد العوامل الصحية في هذه الفترة. الأعشاب المفيدة للحامل والجنين تقدم فوائد مختلفة وصحية خاصة في فترات الصباح والفترات المختلفة من شهور الحمل. من المهم المحافظة على صحة المرأة الحامل والجنين حتى ينمو بشكل سليم دون تشوهات خلقية.

يعتبر التمر الهندي واحد من أهم الفواكه الصحية وهو من الأعشاب المفيدة للحامل. يرتبط التمر الهندي ارتباطًا وثيقًا بشهر رمضان، والصحة المقدمة للنساء. كذلك أحد أهم العصائر المفيدة للجنين والحوامل عند استخدامه بشكل صحي. يمكنك استخدام التمر الهندي في الكثير من الأطباق الصحية والتي منها العصائر والفطائر ذلك لأنه يحتوي على نكهة مميزة ومنعشة بجانب القيم الغذائية والفوائد الصحية المفيدة للجسم.

بجانب ذلك نجد أن التمر الهندي يقدم العديد من القيم الغذائية والخصائص الصحية وهو من الأعشاب المفيدة للحامل والجنين. التمر الهندي محور اهتمام كبير جدًا خاصة للنساء ويقدم المزيد من الفوائد المثالية للمرأة الحامل والجنين بشكل خاص.

من أبرز فوائد التمر الهندي للمرأة الحامل أنه يساعد في نمو الجنين بشكل صحي دون وجود أي أضرار. وإذا أردت معرفة المزيد عن الفوائد الصحية للجنين والمرأة الحامل المقدمة من التمر الهندي كعشب مفيد للصحة العامة عليك بقراءة هذا المقال: فوائد التمر الهندي للحامل والجنين، مع اضراره بفترة الحمل.

أعشاب زيادة الوزن والتسمين.

5 أعشاب مفيدة للمرأة الحامل

من المعروف أن هذه الأعشاب الخمسة آمنة وصحية للمرأة الحامل وفترة الحمل. تساعد هذه الأعشاب النافعة للنساء الحامل على علاج مشاكل شائعة وتحضر الجسم لولادة صحية بدون مضاعفات أو مخاطر. فما هي أفضل الأعشاب الصحية للنساء الحوامل؟

1. أعشاب الزنجبيل: مشروب صحي لغثيان الصباح – Zingiber officinalis

عادة ما يستخدم الزنجبيل كمضاد جيد للغثيان بالصباح الباكر وهو من أهم الأعشاب الصحية والنافعة للمرأة الحامل. يمكنك تناول جرعة واحدة من الزنجبيل3 موصى عليها من الطبيب المختص كل يوم وتصل إلى 1 جرام من المسحوق المجفف.

وقد أظهرت تجربة سريرية3 عمياء واحدة عن فوائد الزنجبيل ضمن الأعشاب المطلوبة لفترات الحمل للنساء. يعد الزنجبيل دواء عشبي فعال ويساعد على تقليل الغثيان والقيء أثناء فترات الحمل خاصة في الثلث الأول (1 شهر إلى 3 شهور). وقد اقترحت الدراسة بتناول إجمالي 100 مجم من عشب الزنجبيل يوميًا في كبسولة.

يعتبر الزنجبيل عشب عطري يحار يقدم فوائد عدة للحامل وفترات الحمل. الزنجبيل مألوف عند الكثير من النساء في مطبخهم الشخصي، لكن يجب أن تعلم جيدًا أنه ثبت للزنجبيل فعالية جيدة في علاج غثيان الصباح.

هناك عدة طرق يمكن استخدام عشبة الزنجبيل في فترات الحمل المختلفة. عادة ما ينصح بتناول الكبسولات والشاي من مصادر دراسية لكن يمكن تناول الزنجبيل بإحدى الطريقتين:

1. حلوى الزنجبيل أو الزنجبيل المتبلور للنساء الحامل

منتجات الزنجبيل الرائعة تصنع للفائدة منه خاصة للنساء الحامل. يمكنك الاحتفاظ بكميات صغيرة من حلوى الزنجبيل أو قطع الزنجبيل المتبلور داخل حقيبة اليد في جميع الأوقات. هذه الطريقة مفيدة للتقليل من الغثيان في معظم أوقات فترات الحمل ويخفف من اضطرابات البطن والجهاز الهضمي. لكن لا يجب تناوله بكميات كبيرة، في الوقاع يجب تناول 1 جرام ما يعادل مسحوق الزنجبيل المجفف وهي الجرعة الموصى بها كل يوم.

فوائد القرنفل للجنس.

2. شرب الزنجبيل الدافئ للنساء الحامل

في حين أن شرب الصودا ليس أمرًا جيدًا أثناء فترات الحمل. إلا أن علاج الغثيان في الصباح من مهام تناول الزنجبيل الدافئ. حيث يمكنك صنع بيرة الزنجبيل الخاصة بك وذلك يتم عن طريق بشر ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل الطازج مع عصر العصير داخل وعاء نظيف يحتوي على مياه غازية أو مياه مخلوط عليها قطرات من عصير الليمون. كما يمكن أضافة العسل أو قصب السكر أو إضافة شراب القيقب لتحلية الخليط أيضًا لا يجب الأكثار من هذا المشروب فكوب واحد كل يوم موصى به جيدًا.

  • ملحوظة: عند وجود حالة مستمرة من القيء والغثيان أثناء فترات الحمل للنساء. قد يكون هذا مشكلة طبيعية، لكن عليك استشارة طبيب مختص أو ممرض جيد أن كنت تعاني من شيء آخر يتجاوز أعراض غثيان الصباح المعتاد.

2. أوراق التوت الأحمر: للنساء الحامل لعمل أفضل – Rubus idaeus

أوراق التوت الأحمر أحد أهم الأعشاب الصحية والمثالية المفيدة للنساء الحامل والحمل والجنين كذلك. هذه العشبة منشط غذائي غني بالمعادن وتستخدم تقليديًا لدعم الحمل الصحي مع تخفيف حدة الرحم ويساعد المرأة على الاستعداد لوقت الولادة الطبيعية الجيدة. أظهرت بعض الدراسات عشبة التوت الأحمر قد تساعد في تسريع المخاض وتقلل المضاعفات للمرأة الحامل وكذلك التدخلات المرتبطة بالولادة.

إذا أردت تناول أعشاب مفيدة للنساء الحامل والحمل والجنين عليك بتناول أوراق التوت الأحمر. نظرًا لأنه يتمتع بالطعم الجيد عند تناوله كشاي بمفرده وهو من الأعشاب الصحية للحامل. عادة ما يوصى الطبيب المختص بخلطه مع أعشاب أخرى مثل النعناع وورد الورد للحصول على شاي صحي مفيد ولذيذ. يوصي الطبيب بتناول 1-2 كوب خلال الفترة الثانية من الحمل والفترة الثالثة (الثلث الثاني والثالث) والجرعة الموصى بها من هذه العشبة 1.5 إلى 5 جرام كل يوم من الشاي.

شاي الحمل: أحضر ملعقتان كبيرتان من أوراق التوت الأحمر وأضف إليهم ملعقتان صغيرتان من أوراق النعناع مع ملعقتان صغيرتان من ورق الورد.

يجب خلط الأعشاب والمكونات المفيده للمرأة الحامل مع بعضهم البعض جيدًا. من ثم نقع المشروب في 8 أونصات من الماء المغلي وتركها لمدة 20 دقيقة، أخيرًا يجب تصفية الشاي وشرب 1-2 كوب كل يوم، ويجب استخدام كيس شاي قابل لإعادة الاستخدام وإن يكون نظيفًا.

اضرار مضغ القرنفل.

3. عشب إشنسا لنزلات البرد والإنفلونزا للنساء – Echinacea spp

عادة ما تصاب النساء الحامل بنزلات البرد المتفاوتة مثلها مثل أي شخص آخر، لكن عند تناول عشب إشنسا لنزلات البرد للمرأة الحامل يساعد في التخفيف ويحد منها. ذلك لأن التغيرات الهرمونية الطبيعية أوقات فترات الحمل تجل أنف المرأة الحامل تشعر بالانسداد وإن بطنها الكبير يجعل الجهاز التنفسي أكثر صعوبة عن الآخرين. فإن وجود نزلات برد أو سعال للمرأة الحامل قد يكون صعب بعض الشيء في هذه الفترة بشكل خاص.

قد ثبت أن عشبة القنفذية للنساء الحامل في التقليل من مدة نزلات البرد وتساعد في منع تكرارها. يمكن استخدام العشب إشنسا (القنفذية) خلال فترة نزلات البرد أو الوقاية من حدوثها قبل حدوث نزلات البرد. كذلك وجود الزنجبيل يساعد في التقليل من القشعريرة والسعال ويقلل من آلام العضلات عند تناوله كشاي ساخن. وذلك يتم عبر وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور لكل كوب من ماء مغلي، مع شرب 1 إلى 3 أكواب كل يوم.

عند استخدام الأعشاب مفيدة للمرأة الحامل فمن الأفضل استخدام القنفذية في شكل صبغة. ذلك لأن عشبة القنفذية للمرأة الحامل تحتوي على كميات صغيرة من الكحول. لكن هذه الكمية الصغيرة لا تعد خطرة عند تناولها بجرعات موصى بها من الطبيب المختص والتي تصل إلى 5 مل من الصبغة بحوالي (1 ملعقة صغيرة) حتى تناولها مرتين كل يوم.

يمكنك أيضًا استخدام أعشاب مفيدة للنساء الحامل عبر استخدام الكبسولات القنفذية وفقًا لجرعات العبوة الموصى بها الموجودة على المنتجات الفردية. ذلك في حال كنت غير مرتاح عند استخدام أي منتجات أخرى تحتوي على كحول أثناء فترة الحمل الصعبة.

4. التوت البري للنساء الحامل: مفيدًا للوقاية من عدوى المسالك البولية – Vaccinium Macrocarpon

تعتبر التهابات المسالك البولية (UTIs) أكثر شيوعًا اثناء فترات الحمل. يمكن علاج هذه الالتهابات باستخدام مضادات حيوية في المرة الأولى وعند حدوثها مرة أخرى (ثانية) فيجب استهلاك المضادات الحيوية للمرأة الحامل لمنع حدوث المزيد من عدوى المسالك البولية.

قد ثبت أن عشبة التوت البري تعد بديل للرعاية الطبية المناسبة وثبت أيضًا الكثير من الدراسات أنه يمنع التهابات المسالك البولية. لو كان لديك علم بهذه العشبة فعليك باستخدامها أثناء هذه الفترات الصعبة من الحمل. كما يجب التحدث إلى الطبيب المختص عند تجربة التوت البري للوقاية من المسالك البولية.

مع ذلك المضادات الحيوية مهمة وضرورية للغاية في بعض الأحيان لعلاج المسالك البولية بفترات الحمل للنساء الحوامل. إلا أن الأبحاث الحديثة أظهرت التعرض للمضادات الحيوية لفترات الحمل قد يكون له عواقب طويلة المدى على الطفل الصغير، بما في ذلك الإصابة بمرض التهاب الأمعاء أو الربو.

تناول عشب التوت البري للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل على شكل عصير أثبت فعاليته. أو يمكن تناوله على شكل كبسولات التوت البري والتي يتم وصفها على النحو الموصى به على المنتج.

  • ملحوظة: قد تسبب عدوى المسالك البولية الغير معالجة بشكل سريع أثناء الحمل بوجود مشاكل خطيرة؛ ذلك في حال كنت تشك أن لديك عدوى مسالك بولية، عليك استشارة الطبيب أو ممرضة التوليد.

فوائد القرنفل للرجال والنساء.

5. أعشاب البابونج لنوم أفضل للنساء الحامل – Matricaria recutita

غالبًا ما تكون فترة الحمل للمرأة الحامل يأخذ الكثير من الوقت للنوم المضطرب سواء كان من الأحلام الواضحة أو المخاوف الجديدة. ذلك ما يجعل فترة الحمل صعبة أثناء فترات النوم. لكن هناك أحد الأعشاب المفضلة للنوم لفترات الحمل والمفيدة للاسترخاء مع النوم بلطف وآمن بشكل جيد وفعال. عشبة البابونج المهدئة للبطن بشكل عام ومفيدة للاسترخاء الطويل.

يمكن للمرأة الحامل تناول عشبة البابونج كل يوم على فترات (عدة أكواب كل يوم) ذلك في حال حدوث التوتر وتناولها قبل الذهاب إلى النوم مباشرة. عادة ما يوصى بتناول كوب واحد أو كوبين في المساء لكن لا يجب شرب شاي البابونج خلال ساعة واحدة من النوم وإلا سيحدث التبول بشكل مؤكد.

عند تحضير شاي البابونج يجب نقع كيس الشاي الكبير أو 2 كيس شاي حجم صغير في 8 أونصات من الماء المغلي لمدة تصل إلى 10 دقيقة. والأفضل من ذلك عليك شراء أزهار البابونج العضوية من إحدى الشركات العالمية المعروفة على الإنترنت. والهدف من ذلك تحضير إبريق شاي صغير ممتلئًا باستخدام ملعقة واحدة كبيرة من العشب لكل 8 أوقية من الماء.

أعشاب أخرى مفيدة للنساء الحامل وفترات الحمل

هناك مجموعة أخرى من الأعشاب شائعة بفترات الحمل الصعبة كان من أبرزها ما يلي:

  1. أوراق النعناع: هذه الأوراق من أهم الأعشاب الصحية لفترات الحمل المختلفة، والتي تساعد على تخفيف الغثيان خاصة غثيان الصباح وانتفاخ البطن.
  2. لحاء الدردار الزلق: يمكن استخدام اللحاء الداخلي عبر الفم مع وجود كميات مستخدمة في الأطعمة. استخدامه يساعد في تخفيف الغثيان ويقلل من حرقة المعدة والتهييج المهبلي.
  3. قش الشوفان و الشوفان: يعتبر الشوفان غني بالمغنيسيوم والكالسيوم يساعدان في تخفيف القلق وتهيج البشرة والأرق.

هذه كانت أفضل أعشاب صحية أثناء فترة الحمل للمرأة الحامل4. مع ذلك هناك عدد كبير من الأعشاب الصحية المفيدة يمكنك الاستفادة منها عند استشارة الطبيب المختص.

الخلاصة

يمكن للأعشاب المفيدة في فترات الحمل المختلفة أن توفر راحة كبيرة لبعض المخاوف والشكاوي الشائعة. ومع ذلك يجب استخدامها بشكل حذر دون الإفراط في تناولها. الأعشاب السابقة الذكر قد تقدم الكثير من الحول البسيطة والآمنة أثناء الحمل للنساء الحوامل، بدءًا من فقر الدم إلى وجود عدوى الخميرة.

  1. Herbal Medicines Use During Pregnancy: A Review from the Middle East []
  2. 5 Safe Herbs for a More Comfortable Pregnancy and Better Birth []
  3. Herbal Medicine Use during Pregnancy: Benefits and Untoward Effects [] []
  4. Herbs and Pregnancy []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى