الطب والصحة

أكزيما اليدين – الأسباب والأعراض والعلاج

ما هي أكزيما اليد؟ وما هي أعراضها وأسبابها؟ وكيف يمكن العلاج؟

تعد أكزيما اليدين، المعروفة أيضًا باسم التهاب جلد اليد، حالة جلدية شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص. تنتج هذه الحالة عن التعرض للمواد المهيجة والحساسية، وغالبًا ما تصيب العاملين في المهن التي تتطلب تلامسًا متكررًا مع المواد الكيميائية، مثل التنظيف والرعاية الصحية.

إذا كنت تتعرض بشكل مستمر ومنتظم لهذه المهن، يجب اتخاذ التدابير الوقائية. بالإضافة إلى ذلك استشارة الطبيب المعالج أن لاحظت أي شيء خاطيء على الجلد.

في ضوء ذلك، سوف نتعرف على أكزيما اليدين. كما سنتعرف على الأسباب والعلاج والأعراض.

أكزيما اليدين

أكزيما اليدين غالبًا ما تكون مرضًا مزمنًا مرتبطًا بالأنشطة المهنية والروتينية. الأكزيما تؤثر على 2 – 10% من سكان العالم. كما تعتبر من الأمراض الجلدية المهنية الشائعة. كذلك تمثل نسبة كبيرة من جميع الأمراض الجلدية المهنية.

لمكافحة وعلاج الأكزيميا، من المهم تحديد مسببات المرض واستخدام التدابير الوقائية والعلاجية المناسبة. رغم أهميتها، لم تجر إلا دراسات قليلة في الهند حول هذا الموضوع1.

خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما هي اكزيما اليد؟

تُعتبر أكزيما اليد والمعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد أحد أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا وانتشارًا2. الأكزيما مرض جلدي يؤثر بشكل رئيسي على راحة اليد ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من اليد.

اعراض اكزيما اليدين

الأعراض الرئيسية هي الجلد الجاف والحكة الذي يكون أحمر أو أغمق من الجلد المحيط. كما تشمل الأعراض الأخرى التشقق والألم والنزيف3

بالإضافة إلى ذلك الطفح الجلدي والمطبات على البشرة والجلد المتقشر أو القشري، والتورم4. ما أن ظهرت تلك الأعراض على الجلد يجب استشارة الطبيب المعالج وأخذ العلاج.

أسباب أكزيما اليد

أكزيما اليد أو التهاب جلد اليد يمكن أن تصيب أي شخص في أي مكان. تنتج الأكزيما عن الوراثة والمواد المسببة للحساسية والمهيجات.

اكزيما اليد غالبًا ما تؤثر على فئة من الناس، من بينهم العاملين في التنظيف ومقدمين الطعام ومصففين الشعر. بالإضافة إلى ذلك الوظائف الميكانيكية وأصحاب الرعاية الصحية.

أكزيما اليد تختلف عن التهاب الجلد التأتبي، وتختلف عن الأكزيما العددية، فهي أقل شيوعًا وانتشارًا بين الأطفال. الأكزيما ليست معدية ويمكن السيطرة عليها، لكنها قد تؤثر على احترام الذات والأداء الوظيفي.

من أسباب حدوث الأكزيما5 جفاف الجلد، وضعف الجهاز المناعي ونوبات أكزيما في مناطق مصابة. إذا كنت تعاني من الجفاف أو ضعف الجهاز المناعي يجب التواصل مع الطبيب المعالج لفحص الحالة سريعًا.

هل يمكن أن تنتشر أكزيما اليدين؟

بالرغم من أنه لا يمكنك نقل أكزيميا اليد إلى شخص آخر، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تنتشر الأكزيما إلى مناطق مختلفة من الجسم، خاصة أثناء النوبات6.

خلال فترة اشتعال أكزيما اليدين قد تلاحظ تفاقم الأعراض، بما في ذلك الجلد الجاف والحكة بشكل مكثف والجلد المتهيج أو الملتهب.

أمراض الصدفية – تابع الأسباب والعلاج والأعراض.

ما هو أفضل علاج لـ أكزيما اليدين؟

كريم الهيدروكورتيزون الموضعي علاجًا لا يحتاج إلى وصفة طبية، هو ستيرويد منخفض الفعالية. كما يعمل على البشرة المعرضة للأكزيما عبر تقليل التهيج والحكة والالتهابات.

عادة ما يتم تطبيق الهيدروكورتيزون بدون وصفة طبية من مرة إلى أربع مرات كل يوم لفترة 7 أيام. بالإضافة إلى ذلك، مستحضرات ومرطبات اليدين والشامبو ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم، جميعهم علاجات خاصة بأكزيما اليدين.

غالبًا ما يكون الهيدروكورتيزون7 الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية هو أول ما يوصى به الأطباء لعلاج الأكزيما الخفيفة. 

قد تحتاج إلى نقاط قوة مختلفة لهذه المنشطات، أعتمادًا على مكان ومدى خطورة الطفح الجلدي. على سبيل المثال قد يصف الطبيب دواءًا أكثر فعالية للبشرة السميكة والمتقشرة.

وبالرغم من بيعها بدون وصفة طبية، إلا أن منتجات الهيدروكورتيزون قد تسبب آثارًا جانبية8، مثل:

  • الجلد المتشقق أو الجاف.
  • مثير للحكة بشدة.
  • احتراق اليدين.
  • حب الشباب.
  • تغيير لون البشرة.

السكري من النوع الثاني.

ما هو العلاج الجديد لـ أكزيما اليدين؟

بينت إحدى الدراسات، أن علاج دوبيلوماب يحسن العلامات والأعراض و نوعية الحياة وإنتاجية العمل لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي في اليد والقدم.

واستنتجت الدراسة9 أن علاج دوبيلوماب الأحادي أدى إلى تحسينات كبيرة في مجالات مختلفة مع سلامة مقبولة. كذلك دعم دوبيلوماب كنهج علاج نظامي لهذه الحالة التى يصعب علاجها في كثير من الأحيان.

في الختام، يمكن السيطرة على أكزيما اليدين عبر تجنب المهيجات واستخدام العلاجات المناسبة. وعلى الرغم من أن أكزيما اليد ليست من الأمراض الجلدية المعدية، إلا أن تأثيرها على الحياة اليومية قد يسبب حالة من الاكتئاب. الاهتمام بالنظافة واتخاذ الإجراءات الوقائية يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض وتحسين جودة الحياة.

  1. Hand eczema []
  2. Hand eczema []
  3. Guidelines for diagnosis, prevention, and treatment of hand eczema []
  4. Eczema []
  5. Hand Eczema []
  6. Understanding the Spread of Eczema []
  7. Eczema: What’s the Best Treatment for You? []
  8. Over-the-Counter Treatments for Eczema []
  9. Dupilumab treatment improves signs, symptoms, quality of life, and work productivity in patients with atopic hand and foot dermatitis. []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى