Advertisements
Advertisements
فوائد وأضرار

فوائد بذور الشيا

الكثير من فوائد بذور الشيا، سوف نتعرف عليها في هذه المقالة. مع أهم فوائد صحية للشيا منها: القلب والعظام وإنقاص الوزن.

تُعتبر فوائد بذور الشيا حلاً بديلاً جيداً بهدف زيادة تناول الأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 3. كذلك يقلل الشهية عبر نظام إنقاص الوزن والحفاظ على الجسم.

تقدم بذور الشيا Chia seeds الكثير من الفوائد الصحية. على الرغم من صغر حجم هذه البذور. إذ أنها تحتوى على العديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان. وبالتالي سوف نتعرف في هذا المقال على موسوعة محتوى ويب لجميع الفوائد لهذه البذور للإنسان.

الشيا لها إمكانيات كبيرة في إنقاص الوزن وتعزز من عدم تناول المزيد من السكر خاصة بعد فترة الظهر. ليس هذا وحسب الشيا لها الكثير من الفوائد الصحية الراجعة عليها. تابع هذه المقالة وحتى النهاية سوف نتعرف على المزيد من المعلومات الصحية.

تاريخ بذور الشيا

الشيا هي بذور من عائلة النعناع، وموطنه الأصلي الوادي الأوسط داخل المكسيك، وبعض المناطق الجبلية في بيرو. الشيا هي بذور صغيرة مستديرة وكذلك يوجد نوعان منها: بذور نقية تسمى صلباً، والأخرى سوداء، ويختلف اللون من نوع إلى آخر.

من ناحية أخرى، هي بذور صالحة للأكل وهي من نبات القصعين الإسباني. ذلك النبات مزهر ضمن عائلة النعناع “الشفوية”. حيث موطن ذلك النوع أمريكا الوسطى، أو من القصعين الكولومبي الذي يوجد في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

الشيا بيضاوية وكذلك رمادية ولها بقع أيضاً سوداء وكذلك بيضاء. حيث يبلغ قطرها حوالي 1 مليمتر “0.039”.

الشيا بذور محببة للماء، فهي تمتص ما يصل إلى 12 مرة من وزنها الحقيقي من الماء. وعندما يتم نقع هذه البذور وتطور الطبقة التي هي من الصمغ تعطي للأطعمة وكافة المشروبات التى تحتوي عليها نسيج هلام مميز جداً.

تتوافر أدلة على أن المحصول كان يزرع على نطاق جيد وواسع من قبل الأزتيك في العصر الكولومبي. وكان غذاء أساسي لثقافات أمريكا الوسطى. كما تزرع بذور الشيا على نطاق صغير في موطن أسلافها وكذلك وسط المكسيك وغواتيمالا. ويتم تسويقها لجميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

للمزيد: فيتامينات للشعر والبشرة تعرف عليها الآن

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

تقدم الشيا الكثير من الفوائد المحتملة لجسم الإنسان بشكل خاص. كذلك مهم جداً استخدام هذه البذور للأطفال. ومن أهم الفوائد التي نذكرها لكم ما يلي:

1#. الشيا تعزز من صحة القلب

أحد أهم فوائد بذور الشيا أنها تعزز من صحة القلب. ذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة، والتي منها كيرسيتين Quercetin. ذلك يقلل من خطر الإصابة بالكثير من أمراض القلب. كذلك الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية Omega 3. والتي تقلل من أخطار الموت مثل النوبات القلبية Heart Attacks.

2#. الشيا تنظم الكولسترول في الدم

من أهم فوائد بذور الشيا أنها تنظم مستويات الكولسترول في الدم. ذلك لأنها تعمل على رفع مستويات الكولستيرول الجيد High density lipoprotein. كذلك تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار Low density lipoprotein.

3#. الشيا تساعد على خسارة الوزن

تحتوي الشيا على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة. هذه الألياف تمتص الماء وتكون مادة شبيهة بالجل كما تتمدد في المعدة. وذلك يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وتعزز الشعور بالشبع لمدة أطول. كذلك وجود كمية من البروتينات التي توجد في بذرة الشيا يقلل من الرغبة في تناول الطعام. ذلك ما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مثالي.

للمزيد: فوائد قشر الرمان، تعرف عليها الآن

فوائد الشيا
فوائد الشيا

4#. بذور الشيا لها فوائد في زيادة نضارة البشرة

أحد أهم فوائد الشيا إنها تزيد من نضارة البشرة بشكل مثالي ذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة Free Radicals. ذلك الأمر الذي يمنع ظهور نتائج الإجهاد التأكسدي على البشرة. كما يعزز من عملية إصلاح أنسجة البشرة وحمايتها من الضرر.

5#. بذور الشيا تنظم مستويات السكر في الدم

تعمل بذور الشيا على تنظيم مستويات السكر في الدم، فهذا ضمن الفوائد. وذلك خلال تجنب ارتفاع انخفاض مستوى السكر وذلك بشكل كبير. كما تعمل على محاربة لكل من السكري ومقاومة الإنسولين “Insulin resistance”. وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وكذلك حمض اللينولينيك “Linolenic acid”.

6#. تعزز صحة العظام

أحد أهم فوائد بذور الشيا أنها تعزز من صحة العظام. وذلك لاحتوائها على الكثير من المركبات المهمة التى تركب العظام. ومنها: المغنيسيوم Magnesium، الفسفور Phosphorus، الكالسيوم Calcium. حيث تعمل هذه المركبات على الحفاظ بكثافة العظام.

للمزيد: فوائد الكيوي للحامل، تعرف عليها الآن

أهم فوائد بذور الشيا
أهم فوائد بذور الشيا

7#. بذور الشيا تعُتبر مصدر قوي من العناصر الغذائية

ربما لا تعلم أن بذور الشيا لها المزيد من الفوائد الصحية والتي تُعد مصدر قوي من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. وكان منها: أحماض أوميغا 3 والبروتينات والكالسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات وكذلك مضادات الأكسدة.

8#. فوائد أخرى للشيا

هناك المزيد من الفوائد التى تحتوي عليها هذه البذور وكان من أهمها ما يلي:

  • تعمل على تنظيف ضغط الدم، وكذلك تقلل من مستويات واسمات الالتهاب في الدم.
  • علاوة على ذلك تزيد من مستويات الطاقة في الجسم.
  • أيضاً تعزز من صحة الفم.
  • كما تحارب على نمو بعض الخلايا السرطانية.

بعد معرفتك لهذه الفوائد الصحية لبذور الشيا. يمكنك الأن تجربتها وتناولها بشكل مستمر طوال الأسبوع. ينصح عادة المختصون بتناول هذه البذور بشكل مستمر ويومي. وبالتالي سوف تحصل على المزيد من الفوائد الصحية لها.

ختاماً، فوائد الشيا عديدة وكثيرة، ويمكنك طلبها من خلال شبكات الإنترنت. ويمكنك طلبها من خلال محلات موجودة داخل السوق المحلي، ومهم أيضاً تناول هذه البذور في الصباح الباكر أو بعد فترة الظهر.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: