عصائر ومشروبات

اضرار مشروب ستينج – مخاطر ومشاكل مشروب STING

ما هي اضرار مشروب ستينج كونه واحدًا من مشروبات الطاقة؟ وما هي طرق الحصول على الطاقة واليقظة بشكل سليم؟

ينبغي معرفة اضرار مشروب ستينج والذي يعتبر واحدًا من مشروبات الطاقة. يحتوي مشروب ستينج على المزيد من الكافيين والسكريات المضافة والتي قد تسبب ضغط الدم وخفقان القلب وبعض المخاطر والأضرار الأخرى. إذا كان عليك تناول المشروبات الرياضية فيجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة كما يجب استشارة طبيبك المعالج.

ما هي مشروبات الطاقة؟

إذا كنت ترغب في قضاء ليلة طويلة من الدراسة أو أنك لا تشعر أنك على طبيعتك. قد تلجأ إلى استهلاك مشروبات الطاقة مثل ستينج ولا تعرف اضرار المشروب. الكثير من المراهقين يتناولون المشروب لزيادة اليقظة وتحسين العقلية والوعي والنشاط الجسدي.

يجب على المراهقين تجاهل مشروبات الطاقة واستعمال طرق سلمية لتعزيز الطاقة التركيز. لكن اختيارهم قد بُني على الأساس السهل، والذي من خلاله يساعدهم على التركيز واليقظة قبل بدء الفصول الدراسية.

ومع ذلك فإن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين والسكر. وما يعني هذا أن الطلاب لا يعرفون مدى الإضرار الناتجة من هذه المشروبات، ما إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

اضرار مشروب ستينج

من اضرار مشروب ستينج أنه ليس مصمم لإستهلاكه بكميات كبيرة. ما يعني أن الجسم ليس لدية الوقت لاستيعاب ومعالجة كميات كبيرة من ستينج مشروب الطاقة. ولذلك يجب تناول المشروب بكميات قليلة وبطء مثل القهوة.

إذا كان الطالب يعاني من مشاكل حساسية من الكافيين فقد يسبب اضرار أخرى عند تناول مشروب ستينج، مثل القلق، وخفقان القلب، والتوتر.

مشروبات الطاقة لا تحتوي على الكتروليتات، وتزيد من احتمالية التأثير الضار مثل الاصطدام والحروق. يؤدي الكافيين الموجود في مشروب الطاقة، مثل ستينج، إلى إفراز الماء من الجسم لتخفيف تأثير السكر في الدورة الدموية، مما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم.

اضرار مشروب ستينج على طلاب المدارس
اضرار مشروب ستينج على طلاب المدارس

ما هي اضرار مشروب ستينج أو مشروبات الطاقة بشكل عام؟

فيما يلي مجموعة من اضرار مشروب ستينج والذي يُعتبر مشروبًا للطاقة، ومن أبرزها:

  1. مشروبات الطاقة تحتوي على جرعات كبيرة من السكر والكافيين. بالإضافة إلى احتوائها على منشطات أخرى، مثل الإفيدرين، الغوارانا، الجينسنغ.
  2. استهلاك الكافيين والسكر بسرعة عالية، فإن الكافيين والسكر يجريان إلى مجرى الدم بشكل سريع. الكافيين يقدم لك دفعة ويزيد من رفع مستويات السكر في الدم، وينتج عنه ضغط الدم. وبناءً على ذلك يجعل قلبك ينبض بشكل سريع.
  3. مشروبات الطاقة تسبب جفاف الجسم، خاصة إذا تم استخدامها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  4. المستويات العالية من الكافيين والسكر يسبب لك أعراض تشمل التهيج والقلق والأرق، وكذلك الغثيان الشديد بما يكفي، وقد يؤدي في النهاية إلى دخول المستشفى.
  5. ضمن المخاطر الخفية بين الكحول ومشروبات الطاقة، أنه يلجأ الشخص إلى تناول كميات كبيرة من المشروب ولا يدرك مدى تأثيرها المسكر. ذلك ما يدفعهم إلى تناول المزيد من الكحول أو مشروبات الطاقة.

نقاط مهمة عن مخاطر مشروبات الطاقة مثل ستينج

قد لا تعرف اضرار مشروب ستينج التي بينتها الدراسات العلمية 01. ولأن ستينج مشروبًا ضمن مشروبات الطاقة، فينبغي عليك معرفة بعض النقاط قبل تناوله، ومنها ما يلي:

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

  • مشروبات الطاقة لا تخضع للرقابة من قبل إدارة الغذاء والدواء.
  • مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكحول أمر مهم يستحق العناء، فهو مزيج خطير.
  • المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة ليست هي نفسها.
  • المراهقون يستخدمون مشروبات الطاقة، من أجل البقاء مستيقظين طوال الليل لإتمام المهام الدراسية، ومع ذلك لا يراقبون إجمالي كمية الكافيين الموجودة بالمشروب.
  • مشروبات الطاقة قد تسبب آثار جانبية خطيرة عند تناولها بكميات كبيرة.

قد يكون معرفتك لهذه النقاط السابقة دليلًا كافيًا على أن تناول ستينج كواحد من مشروبات الطاقة يضر الصحة العامة. ولذلك يجب توخي الحذر من تناول هذا المشروب بشكل أو بآخر.

تابع مخاطر مشروب ستينج على القلب
تابع مخاطر مشروب ستينج على القلب

ما هي اضرار مشروب ستينج كونه واحدًا من مشروبات الطاقة؟

بعض النقاط عن اضرار مشروب ستينج كونه واحدًا من مشروبات الطاقة التى تسبب مشاكل صحية، من أبرزها ما يلي:

  • خفقان القلب.
  • زيادة ضغط الدم.
  • تجفيف.
  • آرق.
  • تهيج.
  • زيادة فقدان العظام.
  • معدة مضطربة.
  • زيادة التبول.

من المعروف أن جميع الآثار الجانبية المذكورة أعلاه ما بين خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم 02. قد يسبب القلق والتوتر والاكتئاب.

الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة

تعرف على الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة مثل ستينج.

1. المشروبات الرياضية

مشروبات الرياضة هي عبارة عن مشروب يساعد على استعادة توازن السوائل. بالإضافة إلى منع الجفاف بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية. كذلك يحتاج معظم الأطفال والبالغين إلى تجديد طاقتهم بالماء فقط، وذلك بعد ممارسة التمارين الرياضية.

2. مشروب الطاقة مثل ستينج

لا ينصح بتناول مشروب الطاقة ستينج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ذلك قد يسبب اضرار صحية وبعض المخاطر الأخرى والتي من بينها الجفاف.

تناول مشروب ستينج بكميات كبيرة يسبب مشاكل صحية
تناول مشروب ستينج بكميات كبيرة يسبب مشاكل صحية

كيفية تعزيز الطاقة بدون تناول مشروبات الطاقة

بعد العلم عن اضرار مشروب ستينج أو مشروبات الطاقة بوجه عام، يجب عليك أن تعزز الطاقة بدون تناول أي مواد مساعدة في ذلك، وهذا يتم عبر الخطوات التالية:

  • تناول طعام صحي.
  • أحصل على قسط كافٍ من النوم يوميًا.
  • أشرب الماء لتبقى رطبًا.
  • أداء التمارين الرياضية والتحرك عندما تشعر بالدوار أو التعب.
  • قلل من تناول الكافيين بشكل بطىء.

استخدام النقاط السابقة يساعدك في تحسين الطاقة بدون تناول أي مشروبات اليقظة والتركيز. وكذلك تساعد على تحسين الصحة العامة للأفضل وتزويد الجسم بالمزيد من الطاقة والنشاط.

مصادر المقال
  1. THE DANGERS OF ENERGY DRINKS[]
  2. Review of published cases of adverse cardiovascular events after ingestion of energy drinks[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى