العناية الصحية

الإقلاع عن التدخين وطرق ترك السجائر وبعض الأمراض الخطيرة

طرق ترك التدخين 2022 تعرف عليها بشكل مفصل داخل المقالة على محتوى ويب

الإقلاع عن التدخين أحد الأمور الصعبة في الحياة الشخصية، نرى الكثير من الأشخاص يريدون ترك التدخين والإقلاع عنه نهائي، ولا ينجحون أبداً.

قد يعلم الكثير من الأشخاص أن التدخين مضر بالصحة. وأيضاً يسبب الكثير من الأمراض بالتالي؛ الإقلاع عن التدخين يؤتي بصحة جيدة. ويبعد الكثير من الأمراض، خاصة للشيشة دون السجائر، وكلاهما يضران الصحة. إذ أن مدخن السجائر قد يُصاب بمرض سرطان الرئة وكذلك مدخن الأرجيلة أو الشيشة.

عادة ما ينصح محتوى ويب الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي دون رجعة له مرة أخرى. هذا كان أحد أهم نصائح إدارة موقعنا. لذا من الضروري جداً، معرف جميع الأسباب والأرشادات والملحوظات الداخلة في الإقلاع عن التدخين للعام 2022. فما هي طرق الإقلاع عن التدخين 2022؟ تابع لتعرف كل جديد.

الإقلاع عن التدخين 2022

ليس من السهل الإقلاع عن التدخين، نظراً لأن التدخين في معظم الأحيان يبدأ بدافع الفضول أو المرح. او الشعور بالانتماء بين الأصدقاء. لكن قبل أن يدرك الشخص التدخين تصبح عادة يصعب التخلص منها، حيث يشعر الناس محاصرون في يومياتهم للاعتماد على النيكوتين وشغفهم.

ربما يكون تدخين التبغ أكثر المواد أدماناً، حيث يسبب العديد من الأمراض وهو السبب الرئيسي للسرطان. ومع ذلك سوف يتم الإعلان عن تدخين السجائر والإركيلا من أجل جذبك لها وأن يجعلك من شخصيتك شخص مدمن من أجل استهداف كافة الأموال الخاصة بك.

كذلك نرى اثنين من كل ثلاثة أشخاص مدخنون، يريدون الإقلاع عن التدخين. والبعض شجاع في مواجهة هذا التحدي، وفى تلك المقالة سوف نتعرف على التدخين بشتى من التفصيل حول أضرار التدخين والأمراض الأخرى التي يتسبب فيها.

من جانب آخر، يحتاج الشخص إلى الإقلاع عن التدخين بشكل كبير جداً لما يعانيه من ظروف صحية قد تؤدي بحياته، أو أسباب مالية او اجتماعية او غير ذلك. لكن من المعروف ان ترك التدخين أو التخلص من التدخين نهائياً لا بد أن يكون وراء ذلك سبب قوي يجعل الشخص يترك التدخين. حتى وأن كان ذلك السبب غير قوي فهو في حد ذاته اختبار قوة وشخصية الشخص تارك التدخين.

لماذا يصعب الإقلاع عن التدخين؟

تدخين التبغ يُسبب الإدمان الشديد، عندما يدخن الشخص تدخل مئات السموم والمواد الكيماوية لكلا الرئتين والجسم، واحدً منهم هو النيكوتين. حيث يصل النيكوتين إلى الدماغ في غضون ثواني قليلة من النفخة الأولى، ويطلق مادة كيميائية تسمى الدوبامين، حيث يمنح الدوبامين الشعور بالسعادة واللذة. وبعد بضع دقائق فقط يختفي ذلك الشعور.

كذلك يشعر الشخص قلقاً ولديه الرغبة في إشعال سيجارة أخرى، وهكذا يصبح التدخين يصعب التخلص منها. عندما يعتاد الجسم على النيكوتين فإنه يحتاج إلى كمية أكبر، ليحصل على نفس اللذة، هذا يجعل الشخص يريد أن يدخن أكثر. حيث يشعر الكثير من الناس بأنهم محاصرون في هذه الدورة المتكررة.

عندما يتوقف الشخص بالتدخين قد يشعر بأعراض انسحابية للنيكوتين. وقد يهيجون بسهولة و يصبحون قلقين ويعانون من الصداع والامساك والزيادة في الشهية. كذلك تبدأ تلك الأعراض بالاختفاء في بضع أيام وعادة ما تختفي في غضون الشهر تماماً. كذلك يريد اثنان من كل ثلاثة أشخاص الإقلاع عن التدخين، لكن الإدمان الجسدي والعاطفي يجعل الأمر صعباً في أيامنا هذه. حيث لدينا العديد من الطرق المختلفة لمساعدة الناس حول التخلص من التدخين نهائياً.

تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة
تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة

كيف يؤذي التدخين أجسادنا؟

تحتوي السجائر والاركيلا على العديد من المواد الكيماوية الضارة وأنها تدمر أجسادنا بطرق مختلفة. حيث تعتمد أثار التدخين على مقدار تدخين الشخص وعدد سنوات التدخين، كذلك يعتمد على الجينات والجنس. بداءً من الفم، حيث يسبب التدخين بقعً على اللثة والأسنان ويفقد الناس الأسنان في سن مبكر. كذلك يتأثر على قدرة الشم ويصبح الطعام أقل طعماً ولذة.

كذلك يؤدي التدخين إلى إتلاف الطبقة الواقية داخل الأنف والجيوب الأنفية والرئتين. وهذا يؤدى إلى إفراز المزيد من المخاط والتهابات متكررة في الجيوب الأنفية والحوض والرئتين. كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى مرض الرئوي المزمن يسمى مرض الانسداد الرئوي المزمن. ويحدث ذلك بسبب سماكة وتضيق العنابي بالهواء وتلف الأكياس الهوائية، ذلك يجعل التنفس صعباً وتتأثر الحياة اليومية.

بمجرد أن يدخن الشخص يزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية وتسمم جدرانها. ذلك يسبب ارتفاع ضغط الدم. هناك أيضاً فرصة أكبر عند المدخنين بالإصابة بالجلطات الدموية. مع تلف الأوعية الدموية وزيادة الجلطات هناك فرصة أكبر للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كذلك التدخين هو السبب الأكثر شيوعاً للسرطان، حيث هناك أكثر من 100 مادة كيميائية مسببة للسرطان في السيجارة، هذه السموم تتلف الحمض النووي داخل الخلايا مما يؤدى إلى حدوث طفرات سرطانية. ويزيد التدخين بخطر الإصابة بسرطان الرئتين والفم والحلق والمثانة وأجزاء أخرى من الجسم. كما أن التدخين يضعف جهاز المناعة ويؤدي إلى ضعف العظام والضعف الجنسي. والخبر السار هو أنه عندما يقلع الشخص عن التدخين حيث يمكن أن يقلل العديد من هذه المشاكل والمخاطر ويمكن أن يختفي بعضها تماماً.

فوائد الإقلاع عن التدخين

نرى أن فوائد الإقلاع عن التدخين عادة ما تبدأ في فترات وجيزة من توقف ذلك الشخص عن التدخين، كذلك تستمر معه لبقية حياته. وعلى ذلك نرى أنه بعد 20 دقيقة فقط من آخر سيجارة، حيث يبدأ معدل ضربات القلب وضغط الدم في الانخفاض إلى المعدل الطبيعي وذلك في غضون يوم واحد حيث تعود كمية أول أكسيد الكربون في الدم إلى طبيعتها.

وبعد شهر واحد من ترك السجائر والإقلاع عنها حيث يبدأ السعال والتنفس بالتحسن و يستمر في التحسن على مدار العام. و تتحسن حاسة الشم ليصبح جهاز المناعة أقوى مع الوقت. في غضون شهر إلى ثلاث أشهر، يبدأ خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الانخفاض وبعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين، ينخفض ذلك الخطر بمقدار 50% أو النصف.

خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، بعد الإقلاع عن التدخين يستمر خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب في الانخفاض. ويمكن أن يصل إلى نفس المستوى مثل أولئك الذين لم يدخنوا مطلقاً.

أيضاً في غضون خمس إلى عشر سنوات، ينخفض خطر الإصابة بجميع أنواع الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالتدخين إلى أكثر من النصف، بصرف النظر إلى الفوائد التي تعود على صحتك. فإن التخلص من التدخين نهائياً يوفر الكثير من المال ويحافظ أيضاً على صحة الأشخاص من حولك.

ما هي الطرق الفعالة في ترك التدخين؟

يعد التخلص من التدخين أمراً صعباً. لكن يمكن أن نفعل ذلك بكل بساطة وسهولة مع اتخاذ طرق جيدة لترك التدخين والإقلاع عنه. حيث نرى الكثير من الناس بالفعل ينون الإقلاع عن عادة التدخين. وذلك قد يسترق النجاح لهذا الهدف أكثر من محاولة واحدة، ويعتبر ذلك جيد جداً. كذلك نرى أن الإقلاع عن التدخين وزارة الصحة نوهت على ذلك مراراً وتكراراً؛ وعلى ذلك الأساس يجب على الشخص أن ينتبه إلى ما تنوه عليه وزارة الصحة بشكل أساسي.

ذلك لأن في كل محاولة تريد ترك التدخين والإقلاع عنهم يعتبر محاولة جيدة تقربك من ذلك الهدف الخاص بك. ولأن لدينا الان العديد من الطرق لمساعدتك على النجاح في هذه الرحلة فيما يلي بعض من النصائح لمعالجة انسحاب النيكوتين والتخلص من هذه العادة السيئة:

تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة
تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة

1. اسأل نفسك، لماذا أريد الإقلاع عن التدخين

كذلك نرى أن ذلك السؤال سوف يساعدك على وجود ذلك الهدف الضائع منك أو معرفة سبب الإقلاع عن التدخين في البقاء متحمساً جيداً وقوياً لترك التدخين. وعلى ذلك نرى أن الكثير من الأشخاص يريدون الاستمتاع بالحياة بشكل أفضل. والبقاء بصحة جيدة، والبعض الآخر يفعل ذلك من أجل أطفالهم، أو شخص مهمً لهم حقاً. وما هو السبب المهم الخاص بك؟

يجيب البعض على توفير المزيد من الأموال حال تم الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي. كذلك نرى البعض يريد الحفاظ على ما تبقى من صحته فيعمد في الإقلاع عن شرب السجائر والتدخين أمام الأخرين بشكل نهائي ويذهب إلى صالات الرياضة من أجل استعواض الصحة الغائبة منه. ومن جانب، نجد أن البعض يريد التخلص من التدخين نهائياً نظراً للحفاظ على صحة الأطفال الموجودين بالمنزل، والآخرين قد تكون أسباب قليلة مثل كره رائحة السجائر وغلاء الأسعار حيث يعمدون على ترك التدخين نهائياً.

هل بالفعل تريد الإقلاع عن التدخين؟ يجب أن يكون للشخص إرادة قوية في الإجابة عن ذلك السؤال من ناحية التنفيذ وليس فقط من ناحية الإجابة أمام الأخرين. لكن عليه بالفعل أن يعمد في أتخاذ قرار ترك التدخين نهائيا، وهذا ما يجب على الشخص العمل عليه مبدئياً من أجل التخلص من التدخين بشكل كامل دون الرجعة فيه.

2. استبدال عادة التدخين بشيء آخر أفضل

هذا مهم بشكل خاص في الأوقات التي تشعر فيها بالحاجة أو الدافع للتدخين. اكتشف ما الذي يحفزك، حيث يمكن أن تكون من المحفزات أي عمل أو بيئة تذكرك بالتدخين، مثل القيادة أو حتى التحدث عبر الهاتف النقال أو كما أن تغير المكان وان تذهب للأصدقاء وتتسلى معهم أو قضاء بعض من الواجبات الرياضية او المدرسية أو غير ذلك.

لذا يجب عليك كتابة قائمة بالمحفزات الخاصة بك وحاول ان تستبدلها بشيء مختلف. وتذكر أن هذه الرغبة القوية سوف تختفي بعد مرور بعض الوقت. لذا أجعل يديك وفمك وعقلك مشغولين في ذلك الوقت. والخيارات الأفضل هي الرسم او اللعب او مضغ العلكة او تناول وجبة خفيفة صحية او الاتصال بصديق.

نجد من أمثلة استبدال عادة التدخين بشئ آخر أفضل منه من أجل ترك التدخين أو الإقلاع عن التدخين نهائي. أن يستمر الشخص في تناول العلكة أو شراء السجائر الإلكترونية التي باتت منتشرة في جميع إرجاء العالم، فهي أيضاً تعمل على ترك التدخين بشكل جيد لدى الشخص العازم على ذلك. بالإضافة إلى تناول أدوية بها نسبة نوكتين في كل يوم من أجل التخلص من التدخين نهائياً.

3. أخبار الأسرة وكافة الأصدقاء بالإقلاع عن التدخين

يجب عليك أن تخبر من يحيطون بك للإقلاع عن التدخين حتى يتمكنوا في دعمك وفهم التحديات التي تواجهها. شاركهم في رحلتك إلى الحرية، مع أخبار الأسرة والأصدقاء سوف تلاقي حافز كبير جداً. خاصة وأن وجد أحد من الأصدقاء يريد فعلاً الإقلاع عن التدخين ولا يرى أي شخص يحفز على ذلك. ربما تكون أنت من يشجعه في ذلك الأمر ويكون هو من يحفزك في ترك التدخين أيضاً.

نجد أن أخبار الأسرة بترك التدخين بشكل كامل، سوف تساعدك بكل ما لديها من طاقة من أجل التخلص من التدخين نهائياً. كذلك تعمل في تحفيزك على أمور كثيرة يجب عليك قضاؤها. مثل لعب كرة القدم أو ممارسة التمارين الرياضية وشرب اللبن الدسم لتعويض الخسائر السابقة. أيضاً يعمدون في تنظيف الملابس من حين لآخر وتعطيرها من أجل نسيان رائحة التدخين نهائي، وهذه تعتبر أهم الخطوات في ترك التدخين بشكل كامل.

كذلك نجد أن الأسرة تعمل على إعداد شىء مفيد جداً للمعدة لتعويض ما سبق. لذلك نرى أن الإقلاع عن التدخين والمعدة ممتلئة بأنواع جيدة من الطعام قد يأتي عليك بالكثير من الفوائد الأخرى التي لا حصر لها والتي لا تعلمها في الوقت الحالي. لذلك عليك اتخاذ قرار جيد حول ترك التدخين نهائيا دون رجعة فيه، وتلك القرارات عادة ما تكون صعبة بعض الشىء.

4. حدد ميعاد للإقلاع عن التدخين

من المرجح أن تنجح حال حددت موعداً عن الإقلاع وبذلت جهداً بالالتزام بهذا التاريخ. حيث أنه تحديد التاريخ حال أردت الإقلاع دائماً ما يعطي لك العزيمة القوية في تجاهل السيجارة في ذلك الوقت مع تذكرك للتاريخ التي وضعته بنفسك. بالتالي نجد أن تحديد التاريخ من المهم جداً أن يكون لك بداية جيدة مع ترك عادة التدخين كلياً.

على الرغم أن تحديد ميعاد من أجل الإقلاع عن التدخين أمر مهم. إلا أنه قد يكون ذلك الميعاد سلبي على الشخص خاصة وأن أطال الميعاد. حيث أن كان في بداية الشهر ويريد تحديد ميعاد ترك التدخين في نهاية الشهر فهذه تعتبر فترة طويلة وقد ينسى ذلك الميعاد ويستمر في شرب السجائر. ومن جهة قد يترك فكرة التدخين بشكل كامل بشكل كامل وهذه تعتبر أحد العيوب التي يمارسها الشخص بشكل مستمر حال تم اتخاذ القرار في ترك السجائر والإقلاع عنها نهائياً.

ومن جانب أخر، نرى أن الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع لا يفي بالغرض. حيث يجب أن يترك الشخص التدخين لمدة لا تقل عن 1 شهر أو ما تقارب 40 يوم متواصلة لترك عادة التدخين بشكل كامل. فهذه العادة التي يستخدمها بعض الأشخاص حول التخلص من التدخين خلال أسبوع لن تجدي نفعاً أبداً.

5. استخدام كافة الأدوية التي تساعد على ترك التدخين

احتمال أن تنجح يزيد من ثلاثة إلى أربعة مرات باستخدام الأدوية. حيث تساعد تلك الأدوية من خلال التحكم في أعراض الانسحاب ومن خلال تحسين المزاج. وأحد هذه الأدوية هو VARENICLINE والمعروف أيضاً باسم CHANTIX. كذلك بدون استخدام الأدوية يمكن الولوج إلى الطبيب المختص والاستشارة على طرق أخرى لترك التدخين بدون استخدام أدوية مساعدة لترك التدخين.

ترك التدخين عادة ما يكون الشخص متعب في ذلك الأمر ولا يستطيع نهائي مساعدة نفسه على التخلص من التدخين وتركه نهائي. بالتالي نحتاج إلى خطط مسبقة من أجل الإقلاع عن التدخين نهائياً. وهذا ما يجب على الشخص أن يفعله بمساعدة الكثير من هؤلاء الآخرين.

بالنظر إلى الطبيب المختص، قد ينصح المريض باستخدام بعض من الأدوية المفيدة التي تساعد على ترك التدخين، وقد ينصح بعد استخدام أي نوع من أي أدوية. ذلك نظراً لجسم المريض أن كان يستفيد من تلك الأدوية أو كان يضره فعلياً، حيث نرى أن الأدوية تكون مركبة من مواد كيميائية مضرة بالجسم أو مفيدة له وكل ذلك على حسب حالة المريض واستقباله لتلك الأدوية التي من شأنها نفع المريض في أي حال كان هو عليه. لكن قد ينصحك بتناول بعض من الأعشاب الطبيعية المفيدة للجسم حول الإقلاع عن التدخين نهائياً.

للمزيد

6. استخدام بدائل النيكوتين

ستعطي لصقات النيكوتين كمية صغيرة من النيكوتين للجسم. من أجل المساعدة في الانسحاب، ويمكن استخدام علكة أو بخاخات أو لصقات النيكوتين حسب الحاجة في بعض الأحيان. الأدوية والطرق الأخرى متوفرة أيضاً، حيث يجب ان تناقش ذلك مع الطبيب أو المختص للإقلاع عن التدخين. ليرشدك على الدواء المناسب لك للإقلاع عن التدخين.

على جانب أخر، نجد أن الإقلاع عن التدخين بواسطة استخدام بدائل النيكوتين؛ قد يكون مضر جداً بالصحة. لذلك من المستحسن والأفضل هو استشارة طبيب خاص حول ترك السجائر حال أراد الشخص ذلك. وبما إن الشخص يريد بالفعل الإقلاع عن التدخين فيجب عليه أن يعمد في هذا أولاً. بإن يترك التدخين بصفة كبيرة جداً دون استخدام بدائل النيكوتين نهائياً.

نرى أن استخدام بدائل النيكوتين في حد ذاته حل غير مرضي للجميع، فمن عادة إلى عادة أخرى وقد تكون أصعب من العادة السابقة في التخلص من التدخين نهائياً. لكن بالحديث عن بدائل النيكوتين فهذا يعطى حافز قوي للرجوع إلى السجائر في كل مرة يتناول الشخص بدائل النيكوتين. وقد لا يكون الخيار الجيد فيما بين 5 أفراد، حيث يرجع ثلاث منهم لعادة التدخين ويترك التدخين شخصين فقط. هل أنت أحد الشخصين الذين يتركون التدخين نهائياً، باستخدام بدائل النيكوتين؟ جاوب على نفسك في ذلك السؤال.

7. ضع في اعتبارك الأمر قد يطول

قد يستغرق الأمر أكثر من محاولة حول الإقلاع عن التدخين، لذلك لا تستسلم ولا تفقد الأمل. كما يجب أن تستمر في المحاولة وطلب المساعدة، فكل سيجارة تتجنبها تنقذك أنت والأشخاص من حولك كذلك بمجرد أن تنجح في التخلص من التدخين نهائيا يجب عليك أن تكون بطلاً في حياتك من أجل مساعدة الكثير من الأشخاص لترك التدخين نهائيا دون الرجعة فيه من قبل تارك التدخين.

أيضاً يجب علينا التنويه جيداً حول ذلك العامل، حيث نرى أن الإقلاع عن التدخين في حال إطالة الأمر فهذا يتيح للشخص فرصة كبيرة في استرجاع الأيام السابقة حال تم التخلص من التدخين بشكل كامل. وعلى ذلك يجب المتابعة الجيدة من قبل الأسرة لذلك الفرد الذي يريد التخلص من التدخين بشكل نهائي.

ترك التدخين أو الإقلاع عن التدخين نهائياً ليس بالشىء السهل، قد يصل الأمر إلى قرابة سنين وأنت تحاول في كل مرة يترك الشخص السجارة ولا يقدر على ذلك. ولكن مع الإصرار وحسم الأمر في التخلص من التدخين نهائياً دون رجعة سوف تصل إلى ذلك بالفعل. لكن قد تجد في النهاية، حول فترة التخلص من التدخين الأمر أصبح شيء مستحيل، مع العزيمة والإصرار لا يوجد شىء اسمه مستحيل، ابدأ بنفسك الان واترك عادة التدخين.

تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة
تعرف على طرق الإقلاع عن التدخين 2022 وبعض الأمراض الخطيرة

هل تعلم كم من الوقت والمال الضائع بسبب التدخين

الكثير يشرب السجائر ويعمد في شرب المزيد من السجائر ولا يحسب لها أموال نهائي. حيث أن يكون شغله الشاغل في شرب السجائر قضاء فترات صعبة عليه. لكن من ناحية أخرى، نجد أن ترك التدخين أصبح اليوم عادة إيجابية حول المزيد من الأشخاص الذين بالفعل يريدون التخلص من التدخين بشكل كامل.

بالتالي نرى أن الكثير من الأشخاص يحسبون علبة سجائر في اليوم أو علبة ونصف ولا يزيدون عن ذلك. ولكن قد يصل بهم الأمر في شراء علبتين فأكثر من ذلك. وهذا يكون مال كثير ضائع منهم حول تلك العادة السيئة والتي يجب عليهم تركها بأسرع وقت قبل استنفاذ المزيد من الأموال حول ترك التدخين بشكل كامل.

أن التدخين ضار بالصحة ويسبب الوفاة ويكلف الكثير من المال والوقت. حيث يبدأ بعض من الناس بالتدخين قبل سن 20 عاماً، لذا حال كنت تدخن عبوة في كل يوم لمدة 20 عام قادمة. حيث انه سيستغرق الأمر 15000 ساعة من حياتك ومزيد من المال. تخيل ما هي الأشياء العظيمة التي ربما قد تفعلها بذلك القدر الكبير من الوقت والمال؟

تذكر؛ لا تبدأ بالتدخين نهائي، حال كنت تدخن فهذا لا يهم الآن ولم يفت الوقت للإقلاع عن التدخين، هذه فرصة لك لترك عادة التدخين السلبية والإقلاع عن التدخين نهائي.

ترك عادة التدخين نهائي.

محتوى ترك التدخين

هل كان محتوى ترك التدخين مفيد لك؟ في حال كان ذلك المحتوى الخاص بترك التدخين وأيضاً الإقلاع عن التدخين مفيد لك. نرجو ترك تعليق يحفزنا على تقديم كل ما هو جديد ومميز لديكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: