عصائر ومشروبات

الشاي الأخضر للتنحيف – شرب الكافيين في الشاي الأخضر لخسارة الوزن

ما هو الشاي الأخضر؟ وكيف يساعد على تنحيف الجسم؟ وهل الكافيين مفيدًا في فقدان الوزن؟

يمتلك الشاي الأخضر فوائد عديدة، خاصة في إنقاص الوزن والتنحيف. الشاي الأخضر مشروبًا شائعًا، ويُعرف بالمزيد من الفوائد الصحية المتعددة التى يقدمها للجسم مجانًا، بما في ذلك دوره في خسارة الوزن الزائد.

يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الأيض. ذلك لأنه يحتوي على الكافيين، والذي له دور في حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية. أيضًا يساهم في تعزيز حرق الدهون. وذلك عبر تحويل الدهون إلى طاقة بدلاً من تخزينها في الجسم. وهناك العديد من الفوائد الأخرى، مثل تقليل الشهية وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية المفيدة في إنقاص الوزن، خاصة عند دمجه مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. في ضوء ذلك، سوف نتعرف على فوائد الشاي الأخضر للتنحيف وخسارة الوزن، فما هي هذه الفوائد؟

ما هو الشاي الأخضر – Green Tea؟

الشاي الأخضر، بالإنجليزية: “Green Tea” 01. يأتي الشاي الأخضر والشاي الأسود الصيني، من نفس النبات “كاميليا سينينسيس” المفيدة في منع أمراض السرطان 02 03. لكن طريقة التحضير الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود مختلفة لكلاً منهما. بالتالي، طريقة التحضير للشاي الأخضر عبر طهي أوراق النبات على البخار، من ثم تلقى وتجفف.

يتم استخدام الشاي الأخضر لأغراض طبية في الصين واليابان، منذ آلاف السنين. وقد تم الترويج للشاي الأخضر كواحد من المشروبات أو المكملات الغذائية التى تساعد على تحسين اليقظة العقلية، وتخفيف أعراض الجهاز الهضمي، والصداع، وتعزيز فقدان الوزن.

الشاي الأخضر للتنحيف

هناك مجموعة من فوائد الشاي الأخضر للتنحيف، من بينها ما يلي:

1. الكافيين لفقدان الوزن

وضحت إحدى الدراسات ذات شواهد عن تناول الكافيين لخسارة الوزن 04. لذلك، تناول الكافيين بكميات معتدلة كل يوم يساهم في تقليل مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون. بالأضافة إلى ذلك، تناول الشاي الأخضر الذي يحتوي على الكافيين قد يساهم في خسارة وزن الجسم.

الشاي الأخضر للتنحيف
الشاي الأخضر للتنحيف

يجب ملاحظة، أن هذه الدراسة لا تعنى أن الكافيين لوحده هو الحل السحري لفقدان الوزن. ذلك، يعني تناول الكافيين لخسارة الوزن ضمن مجموعة متنوعة من نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى ذلك، ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يوميًا.

2. مضادات الأكسدة لخسارة الوزن

للشاي الأخضر فوائد عديدة في تنحيف الجسم وخسارة الوزن الزائد 05. يحتوي الشاي الأخضر على مادة “EGCG”.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

هناك مجموعة من الفوائد المحتملة للشاي الأخضر ومادة “EGCG” 06 من بينها ما يلي:

  • تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • الوقاية الكيماوية من السرطان.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز فقدان الوزن.
  • حماية الجلد من الأضرار الناجمة عن الإشعاعات المؤينة.
  • بالإضافة إلى المزيد من الفوائد الأخرى التى يشملها الشاي الأخضر و EGCG.

بينت الدراسات العلمية، أن الشاي الأخضر مفيدًا في التنحيف وخسارة الوزن. بالإضافة إلى أن الدراسات أظهرت أن مستخلص الشاي الأسود الأفريقي 07، يمكن أن يكبح ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ويساعد على تقليل وزن الجسم لدى الفئران المصابة بمرض السكري.

كذلك بينت الدراسات العلمية أن استهلاك الشاي الأخضر، قد يساعد في زيادة استهلاك الطاقة على مدار 24 ساعة 08 09. كذلك، قد ثبت أن فعالية أوراق الشاي الأسود والأسود والشاي الأخضر والبوير مفيدًا في تقليل الدهون الثلاثية والكولسترول والكوليسترول المنخفض الكثافة في البلازما 10 11.

تشير البيانات من الدراسات البشرية، حول فوائد استهلاك الشاي الأخضر و مستخلصات الشاي الأخضر، قد يساعد في تقليل وزن الجسم. ولذلك، تناول المشروب ساخنًا بانتظام، يساعد على خسارة الدهون في الجسم، عبر زيادة التوليد الحراري بعد الأكسد وأكسدة الدهون 12.

3. التأثير الحراري للشاي الأخضر

يُعتقد أن التأثير الحراري للشاي الأخضر له قدرة واسعة على حرق السعرات الحرارية. وذلك يرجع بشكل أساسي إلى محتواه العالي من الكافيين.

Green tea
Green tea

ومع ذلك، أظهرت الدراسات العلمية أن مستخلص الشاي الأخضر، حتى عند استبعاد مادة الكافيين منه، يحفز حرق الدهون في الأنسجة الدهنية البنية بشكل كبير أكثر مما يمكن تفسيره بمحتوى الكافيين فقط 13.

تشير الدلائل إلى أن التأثير الحراري للشاي الأخضر، ينبع من التفاعل بين الكاتشين-بوليفينول والكافيين. مركبات الكاتشين-بوليفينول هير مركبات مضادة للأكسدة، توجد بكثرة في الشاي الأخضر. بينما الكافيين هو منبه معروف.

مهم: كيف تحصل على فوائد الفجل الأحمر؟ ذلك ما يجب معرفته.

4. تأثير الشاي الأخضر على فرط شحميات الدم الناجم عن السكروز

بينت إحدى الدراسات أن شراب الشاي الأخضر والشاي الأسود الصيني والشاي الأسود، لهما فوائد في تقليل فرط شحميات الدم الناجم عن السكروز في الفئران. لأن النظام الغذائي الغني بالسكروز يسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم 14.

تناول الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر له تأثير أكبر لخفض نسبة الدهون في الدم من الشاي الصيني الأسود.

أيضًا مستخلصات الشاي الأخضر والشاي الأسود الصيني والشاي الأسود، يساهمان في تقليل وزن الجسم بكفاءة. كذلك، الشاي الأخضر مفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لدى الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالسكروز.

فرط شحميات الدم الناجم عن السكروز
فرط شحميات الدم الناجم عن السكروز

تشير البيانات إلى أن استهلاك السكروز مع وجبة غنية بالدهون، قد يكون له تأثير ضار على صحة القلب. وذلك من خلال رفع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تباطؤ تصفية الدهون الثلاثية من الدم، وتراكم الكوليسترول في TRL (البروتين الدهني الغني بالدهون الثلاثية) 15.

وبالرجوع إلى فوائد شرب الشاي الأخضر للتنحيف في اسبوع، فنجد أنه يساهم في تقليل شحميات الدم الناجم عن السكروز. ذلك لأن السكروز يؤثر على مستويات الدهون في الدم والبروتينات الدهنية بشكل مختلف، مع أو بدون مكملات الكوليسترول. كما قد تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 16.

فوائد أخرى للشاي الأخضر في خسارة الوزن

تابع بعض الفوائد الصحية للشاي الأخضر في خسارة الوزن والتنحيف، منها ما يلي:

1. مفيدًا في تقليل دهون البطن وخسارة الوزن

أشارت إحدى النتائج للدراسات حول فوائد الشاي الاخضر للتنحيف وخسارة الوزن. ولذلك، استهلاك كاتشين الشاي الأخضر يعزز التغيرات الناجمة عن ممارسة الرياضة في تقليل دهون البطن، والدهون الثلاثية في الدم 17 18.

لا تتجاهل: أضرار ومخاطر تناول عشبة الأشواجندا، تعرف عليها الآن.

green tea for weight loss
green tea for weight loss

فيما يتعلق بفوائد استهلاك الكافيين في الشاي الأخضر. بينت نتائج إحدى الدراسات أن الكافيين يساعد في الحفاظ على الوزن بعد فقدانه، عند تناول كميات كبيرة. كما أن خليط الشاي الأخضر والكافيين معًا مفيدان في الحفاظ على الوزن، لدى أولئك الذين يتناولون كميات منخفضة من الكافيين 19 20.

تابع: مشروب العسل، هل مفيدًا للنساء أثناء الدورة الشهرية؟ أعرف ذلك الآن.

2. يساعد على تحليل الدهون

تستمر فوائد الشاي الأخضر في التنحيف خلال فترة بسيطة. وبالتالي، بينت الدراسات العلمية أن الكاتيكين عبارة عن مضادات أكسدة رئيسية في الشاي الأخضر. كذلك، فوائدها في التحفيز على تحلل الدهون في الخلايا الشحمية. وذلك يتم عبر تنشيط بروتين كيناز الأدينوزين أحادي الفوسفات، فهو المسؤول عن تحفيز تحلل الدهون 21 19.

3. الكافيين مفيدًا في كبح الشهية

يُعتبر الشاي الأخضر خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتبعون برنامجًا صحيًا لإنقاص الوزن بسرعة. يساعد شرب الشاي الأخضر بفضل محتواه العالي من الكافيين على خسارة الوزن. ولذلك، قد أكد البعض أن الكافيين في الشاي الأخضر يساهم في كبح الشهية بمعدلات خفيفة 22.

فوائد الكافيين في الشاي الأخضر للتنحيف - يساعد على كبح الشهية
فوائد الكافيين في الشاي الأخضر للتنحيف – يساعد على كبح الشهية

بالإضافة إلى ذلك، قد أظهر تحليل تلوي حول فوائد الكافيين لإدارة الوزن. كما ثبت أنه يساهم في تعزيز الوزن ومؤشر كتلة الجسم، ويساهم في تقليل الدهون في الجسم 04.

4. الكافيين يساعد على تسريع عملية الأيض لخسارة الوزن

الكافيين في القهوة أو الشاي الأخضر، يساعد على معدل الأيض لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. ومع ذلك، يكون هذا مصحوبًا بأكسدة أكبر للدهون، لدى أولئك الذين يمتلكون وزن طبيعي.

الكافيين في القهوة أو الشاي الأخضر، واستهلاكه بجرعات كبيرة. لذلك، قد يكون له تأثير كبير على توازن الطاقة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يعزز توليد الحرارة في علاج السمنة الزائدة 23.

5. الشاي الأخضر مفيدًا في تحسين الجهاز الهضمي

أحد أهم فوائد الشاي الأخضر في التنحيف، هو تحسين الجهاز الهضمي. كما أظهرت واحدة من الدراسات أن بوليفينول الشاي الأخضر، يمكن أن يغير تركيبة ميكروبيوم الأمعاء البشرية 24.

التغييرات التى تحدث ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في وظائفها الأيضية. بالتالي، قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للمضيف. أيضًا هذه التغييرات تساعد في إنقاص الوزن وتحسين صحة الإنسان بشكل عام.

أضف على هذا، فوائد الشاي الأخضر تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول والدهون في الجهاز الهضمي. بالتالي، قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة الزائدة 25.

تابع المزيد حول: الفوائد الصحية لفاكهة الخوخ الأحمر.

هل بالفعل الشاي الأخضر أفضل شاي في خسارة الوزن والتنحيف؟

يبدو أن تناول الشاي الأخضر مفيدًا في تنحيف الجسم وخسارة الوزن. ويحتل الشاي الأخضر المرتبة الأولى بين الأنواع الأخرى من الشاي المساعدة في خسارة الوزن.

من الناحية النظرية، يمكن لجميع أنواع الشاي أن تساعد في خسارة الوزن. ذلك في حال تم استبدالها بالمشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. خاصة في حال تناول الشاي بدون إضافات أخرى، مثل الحليب أو السكر الأبيض 26، راعي أيضًا أن زيادة نسبة السكر الأبيض المضاف، قد يسبب السمنة 27.

تناول الشاي الأخضر يزود الجسم بمادة الكافيين والماء. هذه العناصر تساهم في إشباع الجسم وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة. وبالتالي، سوف تخسر الكثير من الوزن عند تناول الشاي بانتظام.

شرب الشاي الأخضر للتنحيف، كم كوب منه لإنقاص الوزن؟

بالحديث عن الكافيين في الشاي الأخضر. توصي الدراسات العلمية بتناول 3 أو 4 أكواب منه، لكن في الشاي الأخضر يحتوي على نسبة جيدة من الكافيين ليست مثل القهوة. وبالتالي، يُمكن تناول 3 إلى 5 أكواب كل يوم من الشاي الأخضر لخسارة الوزن 28 29 30.

للمزيد والمتابعة: هل تعلم ما هي فوائد مضغ لبان الدكر؟ ربما لا! تعرف عليها الآن.

شرب الشاي الأخضر للتنحيف، كم كوب منه لإنقاص الوزن؟
شرب الشاي الأخضر للتنحيف، كم كوب منه لإنقاص الوزن؟

أضف على ذلك، أن الشاي الأخضر منخفض السعرات الحرارية. إذا قمت بإضافة كميات كبيرة من السكر الأبيض أو الحليب، سوف تزيد من مستوى السعرات الحرارية. بالتالي، قد يسبب زيادة في الوزن عند تناوله بكميات كبيرة، وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا.

الخلاصة

بفضل احتواء الشاي الأخضر على الكافيين وEGCG، فيُعتبر أحد أهم المشروبات الصحية التى تساعد على تحسين الجسم وخسارة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الفوائد الأخرى التى يقدمها للجسم بشكل مجاني.

إذا رغبت في تناول الشاي الأخضر. تأكد من تحضيره بطريقة صحيحة، واستشارة طبيب معالج أن كنت تعاني من مشاكل صحية. ولو كان لديك حساسية تجاه مكونات الشاي الأخضر، يجب الأمتناع عن تناوله، حتى وإن كان مخلوطًا مع الحليب أو أي سوائل أخرى.

مصادر المقال
  1. Green Tea[]
  2. Green tea (Camellia sinensis) for the prevention of cancer[]
  3. Cancer Prevention with Green Tea and Its Principal Constituent, EGCG: from Early Investigations to Current Focus on Human Cancer Stem Cells[]
  4. The effects of caffeine intake on weight loss: a systematic review and dos-response meta-analysis of randomized controlled trials[][]
  5. Beneficial effects of green tea: A literature review[]
  6. Epigallocatechin-3-gallate (EGCG): chemical and biomedical perspectives[]
  7. Glucose-lowering effect of powder formulation of African black tea extract in KK-A(y)/TaJcl diabetic mouse[]
  8. Effect of a thermogenic beverage on 24-hour energy metabolism in humans[]
  9. Effects of encapsulated green tea and Guarana extracts containing a mixture of epigallocatechin-3-gallate and caffeine on 24 h energy expenditure and fat oxidation in men[]
  10. Effect of EGCG on lipid absorption and plasma lipid levels in rats[]
  11. Mechanisms of hypolipidemic and anti-obesity effects of tea and tea polyphenols[]
  12. The effects of epigallocatechin-3-gallate on thermogenesis and fat oxidation in obese men: a pilot study[]
  13. Green tea and thermogenesis: interactions between catechin-polyphenols, caffeine and sympathetic activity[]
  14. Green, oolong and black tea extracts modulate lipid metabolism in hyperlipidemia rats fed high-sucrose diet[]
  15. Sucrose in a lipid-rich meal amplifies the postprandial excursion of serum and lipoprotein triglyceride and cholesterol concentrations by decreasing triglyceride clearance[]
  16. Varied effects of dietary sucrose and cholesterol on serum lipids, lipoproteins and apolipoproteins in rhesus monkeys[]
  17. Green tea catechin consumption enhances exercise-induced abdominal fat loss in overweight and obese adults[]
  18. Green tea catechin consumption enhances exercise-induced abdominal fat loss in overweight and obese adults[]
  19. Body weight loss and weight maintenance in relation to habitual caffeine intake and green tea supplementation[][]
  20. The effects of green tea on weight loss and weight maintenance: a meta-analysis[]
  21. Green tea catechins enhance norepinephrine-induced lipolysis via a protein kinase A-dependent pathway in adipocytes[]
  22. Green Tea for Weight Control[]
  23. Normal caffeine consumption: influence on thermogenesis and daily energy expenditure in lean and postobese human volunteers[]
  24. Monitoring the Diversity and Metabolic Shift of Gut Microbes during Green Tea Feeding in an In Vitro Human Colonic Model[]
  25. Pharmacological effects of green tea on the gastrointestinal system[]
  26. The sweet danger of sugar[]
  27. The Dose Makes the Poison: Sugar and Obesity in the United States – a Review[]
  28. Caffeine intake is related to successful weight loss maintenance[]
  29. Four cups of coffee a day associated with modest loss of body fat[]
  30. Coffee Consumption and the Risk of Obesity in Korean Women[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى