خضروات ونباتات

الفوائد الصحية للبصل

ما هي فوائد البصل الخام؟ وهل يساعد في تحسين القلب ومنع الأمراض؟

الفوائد الصحية للبصل متعددة، وتساهم في تحسين الصحة العامة ومنع الأمراض الخطيرة من الجسم نظرًا لمكوناته ومغذياته الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تحسين البشرة والجلد بجانب تحسين الصحة العامة ومنع جميع الأمراض الخطيرة من الجسم، في ضوء ذلك سوف نتعرف على مميزات أكل البصل كل يوم.

مصدر غني بالمغذيات

من فوائد البصل الخام1 أنه يحتوي على مجموعة من المغذيات، من بينها ما يلي:

  • ماء 89.1
  • سعرات حرارية 40 سعر حراري
  • بروتين 1.1 جرام
  • الكربوهيدرات 9.34 جرام
  • الألياف 1.7 جرام
  • الكالسيوم 23 ملغ
  • حديد 0.21 ملغ
  • المغنيسيوم 10 ملغ
  • البوتاسيوم 146 ملغ
  • فيتامين ج 7.4 ملغ

1. تحسين صحة العظام

أظهرت دراسة2 أن استهلاك البصل يزيد كثافة العظام لدى النساء البيض غير اللاتينيات فوق سن 50 عامًا، ويقلل خطر كسور الورك بنسبة تزيد عن 20٪ لدى النساء الأكبر سنًا مقارنة بمن لا يتناولن البصل.

فوائد تناول السبانخ، تعرف عليها الآن.

2. خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات

من الفوائد الصحية للبصل أنه يحتوي على مركبات كيميائية3 مثل الأليسين والكيرسيتين والفيسيتين. كما تظهر فوائده في مكافحة الجذور الحرة، وخفض الكوليسترول، ومقاومة السموم، ومضاد للميكروبات، وقرحة المعدة، والسرطان. كذلك يساعد البصل ومكوناته الرئيسية سمية المواد الكيميائية في الكلى والكبد والدماغ والقلب.

3. تنظيم مستويات السكر في الدم

ظهرت نتائج إحدى الدراسات4 أن مسحوق البصل المجفف بالتجميد وقائيًا ضد ارتفاع السكر في الدم، واضطراب شحوم الدم الناتج عن مرض السكري. ومع ذلك، فأن المعالجات الحرارية المطبقة على البصل تؤثر سلبًا على هذا الدور الوقائي.

الجرجير وفوائده.

4. دعم صحة الجهاز الهضمي

في دراسة أخرى5، وجدت نتائج فوائد تناول وهضم البصل المعالج بالضغط العالي، يحتوي على مركبات الفلافونول، ويؤثر إيجابيًا على بكتيريا الأمعاء النافعة. بالتالي، تناول 27 غرام من البصل كل يوم لفترة 14 يوم زاد من نسبة بكتيريا Bifidobacterium وLactobacillus وأحماض SCFAs في القولون بشكل ملحوظ.

5. خصائص مضادة للالتهابات

بينت نتائج علمية من دراسة حديثة6، أن الفوائد الصحية للبصل ومكوناته له تأثير على الإجهاد التأكسدي والالتهابات والجهاز المناعي. بالتالي، قيمة تناول البصل العلاجية في علاج الأمراض المختلفة، مرتبطة بالإجهاد التأكسدي والالتهابات وخلل التنظيم المناعي.

الفجل الأحمر.

6. تحسين الجهاز المناعي

كشفت دراسة علمية3، أكل البصل كل يوم يحتوي على مركبات كيميائية مثل الأليسين والكيرسيتين. كما أن البصل يحتوي على فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات. بالتالي يساعد البصل في تعزيز الجهاز المناعي عبر مكافحة الميكروبوات والسموم وحماية الأعضاء من الإضرار الكيميائية والطبيعية.

وجاءت دراسة أخرى6، أن البصل ومكوناته من الصابونين والكيرسيتين والفلافونويدات والكبريتات العضوية والمركبات الفينولية مفيدًا عند تناوله يوميًا. كما ظهرت خصائص دوائية وتأثيرات علاجية متعددة، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة بفضل خصائص البصل النشطة بيولوجيًا.

7. تعزيز صحة القلب

وضحت دراسة7، أن إعطان مكونات وظيفية من البصل والتفاح للفئران البدينة يحسن من الصحة الأيضية عبر تحسين نسبة كفاءة الغذاء. كما يخفض من مستويات الدهون والجلوكوز والأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، البصل مفيدًا في تحسين مؤشرات الأكسدة والتهاب الأوعية الدموية وتقليل التعبير الجيني للبروتينات الالتهابية.

الفلفل الحلو.

8. خصائص مضادة للأكسدة

يعتبر البصل من الخضروات البارزة عالميًا3. كما يحتوي على مواد نباتية مثل المواد البوليفينولية والأحماض الفينولية والفلافونويدات وحمض الأسكوربيك ومركبات الكبريت، التي تمنحه لونًا ونكهة ورائحة فريدة. 

بالإضافة إلى ذلك، فوائد البصل الصحية تساعد في تحسين الفشل الكلوي وخصائصه المضادة للسموم والسرطان. ما يعني أن تناول البصل يظهر تأثيرات وقائية مفيدة، ومضادة للأمراض في العديد من الأعضاء والأنسجة، بما في ذلك الكبد والقلب والدماغ والكلى.

كما تبين أن تناول البصل ومكوناته6 له تأثير إيجابي على الإجهاد التأكسدي والالتهابات والجهاز المناعي. بالتالي أكل البصل كل يوم له قيمة عالية في علاج الأمراض المختلفة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي والالتهابات وخلل التنظيم المناعي.

في النهاية، فوائد البصل معروفة وصحية ويمكن اكتشافها بنفسك عندما تستعيد عافيتك بعد تناوله كل يوم.

  1. Onions, raw []
  2. The association between onion consumption and bone density in perimenopausal and postmenopausal non-Hispanic white women 50 years and older []
  3. Onion (Allium cepa) and its Main Constituents as Antidotes or Protective Agents against Natural or Chemical Toxicities: A Comprehensive Review [] [] []
  4. The effects of onion (Allium cepa L.) dried by different heat treatments on plasma lipid profile and fasting blood glucose level in diabetic rats []
  5. Impact of High-Pressure Processed Onion on Colonic Metabolism Using a Dynamic Gastrointestinal Digestion Simulator []
  6. A review of anti-inflammatory, antioxidant, and immunomodulatory effects of Allium cepa and its main constituents [] [] []
  7. Onion and Apple Functional Ingredients Intake Improves Antioxidant and Inflammatory Status and Vascular Injury in Obese Zucker Rats []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى