الفواكه والثمار

الفوائد الصحية للخوخ الأحمر – تعرف على 4 مزايا لثمرة الخوخ “Peach”

ما هو الخوخ؟ وما هي فوائد الخوخ الأحمر الصحية للجسم؟ وكيف يمكن تخزينه بشكل صحيح؟ وما هي نصائح تناول الخوخ الأحمر للحصول على المزايا؟

ربما لا تعلم شيئًا عن الفوائد الصحية للخوخ الأحمر. حيث يحتوي الخوخ الأحمر على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بشكل عام. ومن المركبات الغذائية للخوخ الأحمر فيتامين C، والذي له دور في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات. بالإضافة إلى البوتاسيوم، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب.

يحتوي الخوخ أيضًا على مركبات مضادة للأكسدة، تساهم في حماية الخلايا من التلف. كما أن الخوخ مفيدًا في خفض الإصابة بأمراض مزمنة محتملة، والتي من بينها أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات وبعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخوخ الأحمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترات طويلة.

للحصول على مزايا الخوخ الأحمر للصحة العامة. كما يجب تناوله باعتدال مع تضمينه بجانب وجبات غذائية صحية. كذلك، إضافة الخوخ الأحمر مع سلطة فواكه، سوف يساهم في تحسين صحة الجسم ورفع القيم القيم الغذائية.

في هذه الصفحة، سوف نتعرف على ما يلي:

  • ما هو الخوخ – Peach؟
  • الفوائد الصحية للخوخ الأحمر.
  • هل الخوخ له فوائد في منع سرطان القولون والمستقيم؟
  • هل الخوخ الأحمر يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية؟
  • كيفية تخزين الخوخ الأحمر للحصول على فوائده الصحية
  • نصائح تناول الخوخ الأحمر للحصول على الفوائد الصحية

دعنا نتطرق إلى هذه المعلومات كافة للحصول على الفوائد المرغوبة من الخوخ الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، توجد مجموعة كبيرة من الدراسات العلمية التي أثبتت صحة هذه المعلومات.

ما هو الخوخ – Peach؟

يُعتبر الخوخ، بالإنجليزية: “Peach”، من الفواكه الصيفية المنعشة واللذيذة 01. وهو فاكهة مستديرة، ذات لون جلد أصفر أو كريمي. كما هناك بعض أنواع الخوخ تأتي بألوان أخرى، مثل اللون الأحمر الكامل.

فوائد الخوخ الأحمر الصحية
فوائد الخوخ الأحمر الصحية

جلد الخوخ من الخارج غامض قليلاً وحلو المذاق. كذلك اللحم ناعم من الداخل، ذات لون أصفر. لكن قد يعتمد ذلك على التنوع بين الفاكهة، فقد يكون أبيض اللون.

للمزيد: فوائد العسل للنساء خلال الدورة الشهرية، ماذا تعرف عنها؟

فوائد الخوخ الأحمر الصحية

هناك مجموعة من الفوائد الصحية للخوخ الأحمر. هذه الفوائد شملت تعزيز جهاز المناعة وخفض الوزن وتحسين الهضم وخفض الوزن ومحاربة الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية. فما هي مزايا الخوخ الأحمر الصحية؟ ذلك ما يجب معرفته الآن:

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

1. فوائد الخوخ بإنه منخفض السعرات الحرارية

يُعد الخوخ من أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي من بينها الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. بينما يظل الخوخ في حالته منخفضًا للسعرات الحرارية.

يحتوي الخوخ الأحمر ذات الحجم المتوسط حوالي 100 جرام على (38) سعر حراري، وفقًا لموقع الوزارة الأمريكية 02 03.

وبالحديث عن فوائد الخوخ الأحمر كونه منخفض السعرات الحرارية. ولذلك، نجد أن الفواكه التى تشبه الخوخ الأحمر قليلة السعرات الحرارية تمتلك فوائد قوية لخفض الوزن والشعور بالشبع 04 وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

2. فوائد الخوخ الأحمر الصحية مصدر جيد لمضادات الأكسدة

أحد أهم الفوائد الصحية للخوخ الأحمر أنه يحتوي على مصدر جيد من مضادات الأكسدة وفيتامين C 05. كما يلعب فيتامين C دورًا هامًا في العديد من الوظائف الحيوية للجسم 06 07.

فيتامين C يمتلك خصائص مضادة للأكسدة 08. بالتالي، الخصائص التى يحتويها فيتامين C تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي قد تسبب شيخوخة الجسم وأمراض القلب والسرطان.

فوائد فيتامين C في خلق الكولاجين. بروتين الكولاجين وهو بروتين أساسي يشكل جزء مهم من جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك العظام والجلد والأوعية الدموية. كما يساهم فيتامين C في الخوخ الأحمر، بتقوية وتعزيز المناعة. ذلك عبر تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، المسؤولة عن مكافحة العدوى.

أيضًا فوائد فيتامين C في الخوخ الأحمر، أنه يتخلص من الجذور الحرة. كما يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، ويقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

3. فوائد الخوخ الأحمر الصحية في تعزيز الجهاز الهضمي

الخوخ الأحمر من الفواكه الصحية للجسم مثل الخضراوات 09. يوفر الخوخ حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان.

إنفوجرافيك عن فوائد الخوخ الأحمر
إنفوجرافيك عن فوائد الخوخ الأحمر

تناول الخوخ الأحمر أمرًا صحيًا مفيدًا للجسم بشكل عام، ويقدم فوائد عديدة. كما نجد أن الألياف الغذائية في الخوخ الأحمر لها فوائد غذائية عدة، حيث تساعد على تحريك الطعام عبر الأمعاء وتضيف حجمًا إلى البراز. وهذا بدورة يساهم في تقليل حدوث الإمساك 10.

الألياف الغذائية القابلة للذوبان تُعتبر غذاءًا صحيًا للبكتيريا المفيدة في الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، توجد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة الموجودة في الأمعاء تساهم في تقليل الالتهابات وتحسين أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي 11 12 13.

إلى جانب فوائد الألياف الغذائية في الخوخ الأحمر. كما للخوخ فوائد أخرى في تحسين الهضم والحصول على بشرة صحية وخفض وزن الجسم 14 15. حيث وضحت إحدى الدراسات 16، أن تناول الشاي ومستخلصات مصنوعة من زهور الخوخ، قد تساعد في تحسين الهضم، والجلد.

4. الخوخ الأحمر له فوائد في تحسين جهاز المناعة

بفضل احتواء الخوخ على فيتامين C ومركبات أخرى مضادة للأكسدة. ولذلك، يساعد Vitamin C على تحسين جهاز مناعة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، بذور (Prunus persica) تحتوي على خصائص لها دور أساسي في تحسين المناعة 17.

تمتلك بذور الخوخ خصائص مضادة للالتهابات والحساسية. كما تعزي هذه الخصائص إلى وجود مركبات نباتية ثانوية، والتي من بينها الجليكوسيدات السيانوجينية والفينولية.

تناول الخوخ الأحمر الطازج له فوائد صحية، خاصة البذور. بالتالي، تساعد المركبات النباتية في البذور ذات الخصائص المضادة للالتهابات والحساسية على تحسين وظائف جهاز المناعة وتقليل الأمراض والحساسية والالتهابات.

يمكن لفيتامين A في الخوخ الأحمر، تنظيم الخلايا البطانية في الجسم. وهي عبارة عن الخلايا المبطنة للقلب والأوعية الدموية، ولها دورها في التحكم في تخثر الدم والمناعة 18.

تابع: فوائد الفجل الأحمر، واحدًا من أنواع الخضراوات المفيدة للصحة العامة.

هل الخوخ الأحمر له فوائد في منع انتشار السرطان؟

يُعتبر سرطان القولون والمستقيم من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم المتقدم. كما وقد زاد معدل الإصابة به في جنوب إفريقيا.

فوائد الخوخ الأحمر الصحية في احتوائه على الاميغدالين (مركب سيانوجيني)، وهو موجود في حبات الخوخ والمشمش. كما بينت الدراسات العلمية فوائده في قمع تطور سرطان القولون.

مزايا الخوخ الأحمر في منع انتشار أمراض السرطان
مزايا الخوخ الأحمر في منع انتشار أمراض السرطان

ركزت الدراسة على خصائص المشمش والخوخ المستخرجة من جنوب إفريقيا والصين 19. كما أظهرت النتائج أن بعض أنواع الخوخ والمشمش لها إمكانات مضادة للتكاثر ضد خلايا سرطان القولون.

1. الأميغالدين في الخوخ والمشمش

قد يكون للأميغالدين الموجود في الخوخ والمشمش دور في مكافحة سرطان القولون. لكن الدراسة بحاجة إلى المزيد من البحث من أجل تحديد الأنواع الأكثر فعالية، ووضع استراتيجية علاجية مناسبة.

بينت دراسة أخرى عن فوائد بوليفينولات الخوخ الأحمر في الوقاية من انتشار السرطان 20. وهي عبارة عن مركبات طبيعية موجودة في الفاكهة، ولها دور أساسي في الوقاية من انتشار السرطان.

وقد أظهرت نتائج الدراسة السابقة، أن البوليفينولات في الخوخ قد ساعدت على تثبيط نمو الورم. بالإضافة إلى منع انتشار السرطان إلى الرئتين.

2. مستخلص الخوخ في منع انتشار السرطان

كذلك بينت دراسة أخرى أن مستخلص الخوخ يبطئ نمو سرطان الثدي وانتشاره 21. ذلك بفضل احتواء الخوخ على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة.

ولذلك، يمكن القول أن البوليفينولات في الخوخ لها مزايا في الوقاية من انتشار السرطان. كذلك، يمكن أن توفر هذه المركبات أداة وقائية كيميائية جديدة، هدفها علاج السرطان.

هل الفوائد الصحية للخوخ الأحمر يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية؟

بالحديث عن الخوخ الأحمر والبرقوق والتفاح، وغيرهم من الفواكه، لهم خصائص مضادة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

مفيدًا في منع أمراض القلب والأوعية الدموية
مفيدًا في منع أمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية من المشاكل الصحية على مستوى العالم. بالتالي، أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول الفواكه بانتظام، يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 22.

هل مهتم بـ: أضرار عشبة الأشواجندا؟ تعرف عليها الآن!

1. مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في الخوخ الأحمر لحماية القلب

مزايا الخوخ والبرقوق والتفاح، والكثير من الفواكه الأخرى في حماية بطانة الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك تنظيم استقلاب الدهون، وتعديل ضغط الدم، وتثبيط وظائف الصفائح الدموية. كما يساعد الخوخ والبرقوق في تخفيف إصابة نقص التروية، وقمع تجلط الدم، والحد من الإجهاد التأكسدي، وتخفيف الالتهابات 03.

بفضل احتواء الخوخ الأحمر على مزايا صحية مفيدة للجسم بشكل عام. فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والبوتاسيوم ومركبات فينولية 23. وجميعهم مركبات غذائية تساعد على تحسين وظائف القلب ومحاربة الجذور الحرة وخفض الكوليسترول وضغط الدم.

2. عصير الخوخ والبرقوق لحماية القلب والأوعية الدموية والسمنة

من فوائد الخوخ الأحمر الصحية، أنه يحتوي على البوليفينول. فقد أظهرت دراسة حديثة 24 أن استهلاك عصير الخوخ 25 والبرقوق الغني بالبوليفينول، يمكن أن يمنع عوامل خطر الاضطرابات الأيضية المرتبة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة في فئران زوكر.

وكانت نتائج الدراسة، انخفاض الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والكوليسترول الكلي وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهابات.

في النهاية، يجب تناول الفواكه بانتظام واعتدال. كما أن تلك الفواكه والتي من بينها البرقوق والخوخ الأحمر والتفاح، من الطرق الفعالة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يُقدم الخوخ العديد من الفوائد الصحية للقلب، بما في ذلك حماية بطانة الأوعية الدموية، وتنظيم استقلاب الدهون وتعديل ضغط الدم.

كيفية تخزين الخوخ الأحمر للحصول على فوائده الصحية

في البداية يجب مراعاة اختيار الخوخ الأحمر الطازج للحصول على فوائده الصحية. إذا كنت متأكدًا من سلامة الخوخ الطازج، فيجب استهلاكه. ومن بين الطرق المؤكدة أن الخوخ طازجًا ما يلي:

  • أن يكون ذو رائحة فواحة وعطره.
  • البحث عن اللون الأحمر الأكثر احتواءًا على الثمرة.
  • لا يجب شراء الخوخ ذو الملمس الخشن، أو المقشورة، أو الأكثر نضوجًا.
كيفية التخزين بالشكل الصحيح
كيفية التخزين بالشكل الصحيح

بعد التأكد من شراء الخوخ الأحمر الطازج، أو أي لون آخر. يجب تخزينها بشكل جيد، وهناك بعض الطرق لذلك، منها:

  • تخزين الخوخ الصلب في غرفة المنزل المظلمة، وتركه لبضع أيام سوف ينضج تلقائي.
  • تجميد الخوخ، من أفضل الطرق التي تساهم في الحفاظ على الثمرة ناضجة.
  • إضافة عصير الليمون إلى شرائح الخوخ، لمنعها الثمرة من أن تصبح داكنة اللون.

تناول الخوخ بشكل صحيح، يساهم في إنقاص الوزن، وتحسين صحة الجلد ومنع الأمراض الخطيرة. بالإضافة إلى ذلك، الأستهلاك الزائد لفاكهة قد يفعل ردود فعل سلبية لدى بعض الناس.

للمزيد من المتابعة: الفوائد الصحية عند مضغ لبان الدكر (زيت اللبان) تعرف عليها الآن!

نصائح تناول الخوخ الأحمر للحصول على الفوائد الصحية

فيما يلي مجموعة من نصائح تناول الخوخ الأحمر للحصول على فوائده الصحية، ومن بينها ما يلي:

  • يمكن إضافة شرائح الخوخ إلى بعض الحبوب الساخنة أو الباردة، كما يمكن تناوله مع الزبادي.
  • تحضير عصير الخوخ مع الحليب، مع إضافة الموز والثلج، وتناوله كل يوم على الريق صباحًا.
  • يمكن إضافة بعض قطع الخوخ إلى عصيرك المفضل أو مشروبك الصباحي، لتعزيز النكهة والعناصر الغذائية.
  • يمكن تناول الخوخ مع قليل من القرفة، هذا المشروب صحي ومفيد للجسم بشكل عام.
  • تناول سلطة الفواكه والتي تحتوي على مجموعة من الفواكه الصحية، بما في ذلك الخوخ والبرتقال والموز وبذور الرمان، والعنب، والمشمش، والبرقوق، يمكن جميعهم أو بعضهم.

هذه كانت أهم النصائح التى يمكن تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ مع مكونات طبيعية أخرى. كذلك يجب مراعاة الاعتدال وعدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة الطبيعية.

نصائح التناول لتحسين الصحة العامة
نصائح التناول لتحسين الصحة العامة

إذا كانت لديك حساسية تجاه الخوخ، لا يجب تناوله إلا باستشارة طبيب معالج. الحساسية قد تسبب مشاكل صحية تظهر مباشرة بعد تناول الوجبات الغذائية. وقد تسبب تهيج الجلد أو احمرار، أو حكة أو شعور بالتعب بشكل عام.

تابع أيضًا: شاي الماتشا، وفوائده الصحية للجسم، يجب معرفتها.

الخلاصة

الخوخ الأحمر له فوائد صحية، تساعد في تحسين الجسم والصحة العامة. كذلك بعض الناس لا تعرف شيء عن فوائد تناول الخوخ الصحية. كما أنه واحدًا من الفواكه المفيدة في منع أمراض خطيرة من الجسم، والحفاظ على الوزن والتحكم به. بالإضافة إلى ذلك، تحسين الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

مزايا الخوخ الأحمر في منع أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية وخفض ضغط الدم. أيضًا مزايا الخوخ في مكافحة الأورام ومنع انتشار السرطان، خاصة سرطان الثدي والقولون والمستقيم.

مصادر المقال
  1. Peach[]
  2. Peach, raw[]
  3. Health Benefits of Peaches: A Delicious Summer Fruit[][]
  4. How to Use Fruits and Vegetables to Help Manage Your Weight[]
  5. Antioxidant capacities, phenolic compounds, carotenoids, and vitamin C contents of nectarine, peach, and plum cultivars from California[]
  6. Peaches Nutrition facts[]
  7. Antioxidant potential of peels and fleshes of peaches from different cultivars[]
  8. Vitamin C[]
  9. Health Benefits of Fruits and Vegetables[]
  10. Effect of dietary fiber on constipation: a meta analysis[]
  11. Review article: prebiotics in the gastrointestinal tract[]
  12. Oral butyrate for mildly to moderately active Crohn’s disease[]
  13. Effect of butyrate enemas on the colonic mucosa in distal ulcerative colitis[]
  14. Fiber Intake Predicts Weight Loss and Dietary Adherence in Adults Consuming Calorie-Restricted Diets: The POUNDS Lost (Preventing Overweight Using Novel Dietary Strategies) Study[]
  15. Dietary fiber and body weight[]
  16. Topical or oral treatment of peach flower extract attenuates UV-induced epidermal thickening, matrix metalloproteinase-13 expression and pro-inflammatory cytokine production in hairless mice skin[]
  17. Anti-allergic inflammatory effects of cyanogenic and phenolic glycosides from the seed of Prunus persica[]
  18. Vitamin A[]
  19. The anti-proliferative effect of apricot and peach kernel extracts on human colon cancer cells in vitro[]
  20. Polyphenolics from peach (Prunus persica var. Rich Lady) inhibit tumor growth and metastasis of MDA-MB-435 breast cancer cells in vivo[]
  21. Research : Peach extract slows breast cancer growth, spread[]
  22. Fruits for Prevention and Treatment of Cardiovascular Diseases[]
  23. Phenolic Composition and Antioxidant Properties of Different Peach [Prunus persica (L.) Batsch] Cultivars in China[]
  24. Consumption of polyphenol-rich peach and plum juice prevents risk factors for obesity-related metabolic disorders and cardiovascular disease in Zucker rats[]
  25. [Peach juice-puree nutritional profile][]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى