الفواكه والثمار

المانجو للدورة الشهرية – 8 فوائد للمانجو أثناء الحيض للنساء

ما هي فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء؟ وكيف يمكن تناول المانجو أثناء الحيض؟

لا يعرف الكثير فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء، خاصة الزوج. فترات الدورة الشهرية للنساء تجلب المزيد من التجارب السيئة، من بينها تقلصات وتقلبات مزاج ووجود انتفاخ وغازات وزيادة تناول الطعام وغير ذلك.

أيضًا لا يوجد دليل علمي قوي يؤكد أو يثبت بشكل قاطع فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء. ومع ذلك تناول الفواكه بشكل عام يزود الجسم بالعناصر الغذائية التى قد تكون مفيدة لتحسين الصحة العامة والعافية.

فاكهة المانجو تحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C وفيتامين A والالياف الغذائية والبوتاسيوم. تلك العناصر تساهم في دعم الصحة العامة خلال فترة الحيض. ومن فوائد الفيتامينات والمعادن، نجد ما يلي:

  • فيتامين C يساعد في تحسين الجهاز المناعي ويعمل على امتصاص الحديد.
  • بينما فيتامين A مفيدًا لتحسين النظر وتحسين البشرة ونضارتها.
  • البوتاسيوم يساهم في تحقيق توازن السوائل في جسم النساء أثناء فترة الحيض.
  • الألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.

قد ترغب النساء في تحسين فترة الدورة الشهرية، فيجب تناول المانجو مع مجموعة أخرى من الأطعمة الغذائية. لكن يجب تناول أي نوع من الأطعمة باعتدال، كما يجب استشارة طبيب معالج أن كانت إحداهن تتناول أدوية معينة أو تعاني من حساسية تجاه أي نوع من الأطعمة قبل التناول.

في هذه الصفحة سوف نتابع فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء، وإن كانت فاكهة المانجو مفيدة أثناء الفترة الشهرية أو لاء.

الدورة الشهرية للنساء

تُعرف الدورة الشهرية (menstrual cycle) بأنها سلسلة من الأحداث التي تحدث في جسم المرأة أثناء استعداد الجسم للحمل. وتبدأ الفترة الدورية من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية 01.

توقيت الدورة الشهرية يتنوع بين النساء، لكن عملية الدورة الشهرية نفسها، وتظل متماثلة لجميع النساء. ذلك ما يعني أن الحيض للنساء قد يتقدم أو يتأخر، لكنه يحدث بنفس السياق لجميع الإناث. جدير بالذكر، أن الظروف تتباين، فقد يحدث الحيض لمجموعة من النساء وقد تتأخر أو لا تحدث لمجموعة أخرى من النساء.

ما هي أنواع الأطعمة المفيدة للدورة الشهرية عند النساء؟

وبالرغم أن الحديث على المانجو وفوائدها للنساء أثناء الدورة الشهرية. إلا أنه ينبغي ذكر مجموعة واسعة من الأطعمة المفيدة للنساء خلال فترة الحيض. ولذلك أن لم يتوافر لديك المانجو في الخزانة يُمكنك تناول هذه المجموعة التي تساعد في تحسين القلق والتوتر والمزاج. كذلك تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والمساهمة في انتظامها.

ولذلك سوف نتعرف على فوائد تناول المانجو للنساء أثناء الدورة الشهرية، بعد معرفة الأطعمة المفيدة خلال الحيض، والتي من بينها ما يلي:

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

ما هي أنواع الأطعمة المفيدة للدورة الشهرية عند النساء؟
ما هي أنواع الأطعمة المفيدة للدورة الشهرية عند النساء؟

1. العدس والفاصوليا

من الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تعتبر بديل جيد للحوم للأشخاص النباتين، كما أنها غنية بالحديد، وترجع فوائدها في الحد من تقلصات الحيض للنساء 02.

2. المكسرات

المكسرات تساعد على دعم احتباس الماء المرتبط بمتلازمة الدورة الشهرية وآلام الدورة الشهرية، كما يحتوي على الدهون الصحية والبروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة 03 04.

3. الفواكه بما في ذلك المانجو

تناول المانجو والأناناس والبابايا من الفواكه المفيدة للنساء أثناء الدورة الشهرية. ذلك لأن هذه الفواكه تحتوي على إنزيمات مثل البروميلين والبابين التي تساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية للنساء 03.

4. السمك

تناول السمك أثناء الدورة الشهرية عند النساء قد يساعد في تقليل شدة آلام الحيض. بالإضافة إلى ذلك أوميغا-3 الموجودة في الأسماك تساعد على تقليل التقلبات المزاجية والقلق والاكتئاب الذي يحدث أثناء الحيض 05.

5. الزنجبيل

مشروب الزنجبيل واحدًا من التوابل المفيدة في تعزيز الراحة خلال الدورة الشهرية عند تناوله باعتدال للنساء على شكل كبسولات 500 ملغ كل يوم ثلاث مرات. كما يمكن تناول كوب من شاي الزنجبيل خلال الفترة الشهرية فهو أيضًا مفيدًا ومساعدًا في تحسين المزاج ومنع التقلصات والقيء والغثيان 06 07.

6. البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضروات المفيدة في تعزيز توازن الهرمونات ودعم استقلاب الاستروجين. كما يحتوي البروكلي على الألياف والحديد وفيتامينات أخرى تساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية، خاصة الألم في أسفل البطن 08.

7. الشوكولاتة الداكنة

مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية وتحسين وظائف العضلات 09.

هذه كانت بعض أنواع الأطعمة المفيدة أثناء الدورة الشهرية للنساء. ولذلك أن إحدى كانت النساء تعاني من تقلصات الدورة الشهرية عليها بتناول هذه الأطعمة ضمن نظام غذائي صحي. بالإضافة إلى استشارة طبيب معالج لمعرفة أسباب سوء فترة الحيض.

فوائد القرنفل للجنس، تعرف عليها الآن بشكل كامل

فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء

فيما يلي فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء، يجب معرفتها من الجميع والعمل على تحسين الفترة. فما هي فوائد تناول المانجو أثناء الحيض؟ 10 تابع ما يلي:

فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء
فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء

1. الترطيب الجيد للجسم أثناء الدورة الشهرية

المانجو تحتوي على نسبة كبيرة من الماء. بفضل وجود الماء في المانجو فهي تساهم في الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة للنساء خلال الدورة الشهرية. ولذلك، البقاء رطبًا أمرًا مهمًا خلال الفترة الشهرية من أجل تخفيف أعراض الانتفاخ وآلام الجسم والاكتئاب وتحسين المزاج. كذلك فوائد المانجو للنساء أثناء الحيض أنها تزود الجسم بالماء الكافي والذي يساعد على تنظيف تدفق الدم والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

2. تنظيم عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء

هناك العديد من فوائد المانجو للدورة الشهرية عند النساء، ذلك لأنها تحتوى على فيتامين A و C. هذه الفيتامينات أساسية تساعد في تنظيم الاختلالات الهرمونية والتي قد تؤدي إلى فترات غير منتظمة. بفضل الفيتامينات في فاكهة المانجو فهي تساهم في الحفاظ على مستويات هرمونية صحية، بالإضافة إلى دعم انتظام فترات الحيض.

3. المانجو غني بفيتامين C

تناول المانجو يزود الجسم بمضادات الاكسدة والتي من بينها فيتامين C. وهو واحدًا من أهم الفيتامينات المفيدة أثناء الدورة الشهرية للنساء. فيتامين C في المانجا يساعد في مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي الذي قد يحدث خلال الدورة الشهرية للنساء. كذلك تناول المانجو خلال الفترة الشهرية يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية وذلك بفضل فيتامين C، وهو أمر مهم لعلاج نقص الحديد المحتمل خلال الفترة الشهرية.

4. فوائد المانجو للدورة الشهرية في إنتاج الدم

تناول المانجو بكميات معتدلة يساعد على زيادة الحديدة في الجسم. وبالرغم من أن مستويات الحديد في المانجو ليست مرتفعة للغاية، إلا أن تناول المانجو للنساء خلال الحيض يساهم في الحفاظ على خلايا الدم الصحية، بالإضافة إلى ذلك معالجة فقدان الحديد المحتمل أثناء الحيض.

5. مصدر غذائي جيد للنساء أثناء الدورة الشهرية

تعتبر المانجا مصدرًا جيدًا للنساء أثناء الدورة الشهرية، فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تلبي احتياجات النساء في فترات الحيض. كما تحتوي المانجو على فيتامينات ومعادن وألياف غذائية ومضادات أكسدة ومضادات التهابات. هذه العناصر الغذائية تساهم في تحسين صحة الجسم بشكل عام وتوفر الطاقة اللازمة أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى دعم وظائف الجسم الأخرى المختلفة.

6. إشباع رغبة تناول السكر

المانجو بشكل طبيعي حلوة المذاق. وبالتالي تساعد المانجو في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكريات أثناء الدورة الشهرية، والتي منها الحلويات والعصائر المسكرة. وبالتالي، المانجو خيار طبيعي صحي غني بالمغذيات الصحية التى تساعد النساء في التخفيف من الحلويات المصنعة.

7. المانجو مصدر طبيعي لحمض الفوليك

من بين فوائد المانجو للدورة الشهرية للنساء أنه يحتوي على حمض الفوليك (فيتامين ب). يُعتبر فيتامين ب مصدر صحي ضروري لصحة المرأة، خاصة خلال سنوات الإنجاب. ولذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتي من بينها المانجو، تساعد على دعم احتياجات الجسم وتحسين الصحة العامة وتنظيم الهرمونات في الجسم.

8. دعم مستويات الطاقة

ضمن فوائد المانجو للدورة الشهرية للنساء، أنها تدعم مستويات الطاقة. كما أن تناول المانجو توفر مصدر سريع وجيد للطاقة خلال فترات الحيض للنساء، حيث تناول المانجو يكافح التعب وانخفاض الطاقة الذي يحدث غالبًا خلال الحيض. بالإضافة إلى ذلك المانجو تساعد في زيادة الطاقة والبقاء نشيطًا وتحافظ على قوة الجسم وأداء الأنشطة اليومية بشكل متوازن وصحي.

تناول المانجا أثناء الدورة الشهرية للنساء

بالرغم من تناول المانجو يقدم فوائد عديدة أثناء الحيض، إلا أنها مجرد جزء بسيط من نظام غذائي متوازن. هناك عوامل أخرى تساعد في الحفاظ على سلامة الحيض للنساء، والتي من بينها:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تناول أطعمة غنية بالحديد.
  • إدارة التوتر والقلق.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

ضع في اعتبارك أن الاستجابات الفردية عند تناول الأطعمة الغذائية بين النساء تختلف من مجموعة لأخرى. قد تعاني مجموعة من الانتفاخ أو عدم الراحة، وذلك بسبب الألياف الغذائية والسكريات الطبيعية في المانجو.

أما في حال كان لدى إحدى النساء حالة طبية معينة أو عدم انتظام في الدورة الشهرية أو وجود مخاوف بشأن تناول نظام غذائي صحي أثناء الحيض، فمن الجيد والمفيد استشارة اخصائي تغذية.

نصائح تناول المانجو مفيدة للمرأة أثناء الحيض

فيما يلي مجموعة من النصائح المفيدة للمرأة أثناء الحيض، وكيفية تناول المانجو بشكل معتدل لتحسين الفترة. فما هي هذه النصائح؟ تابع ما يلي:

نصائح تناول المانجو مفيدة للمرأة أثناء الحيض
نصائح تناول المانجو مفيدة للمرأة أثناء الحيض
  • شرب عصير المانجا أثناء الدورة الشهرية يساعد على تحسين المزاج. لكن يجب عدم إضافة المزيد من السكر المضاف في عصير المانجو، فقد يسبب مشاكل صحية.
  • تناول المانجا بكميات معتدلة يساعد على تحسين فترة الحيض للنساء. ذلك لأن الأفراط في تناول المانجو قد يسبب ارتفاع السكريات في مجرى الدم.
  • يمكن تناول المانجو مع أطعمة أخرى مناسبة أثناء الحيض، مثل الزنجبيل والبروكلي. هذه الأطعمة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ولها قدرة كبيرة في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • بعض النساء بحاجة إلى سلطة المانجو، والتي تحتوي على مجموعة جيدة من الفواكه والخضروات. يمكن تناول المانجو مع العنب بجانب بذور الرمان والبروكلي لتحسين المزاج وتخفيف القلق والتوتر أثناء الحيض.
  • تناول الزبادي والمانجا في كوب عصير ممزوج معهم بذور الرمان، هذا المشروب مفيدًا أثناء الحيض، كما يساعد على تخفيف آلام الحيض التي تحدث أسفل البطن.

هذه كانت مجموعة من النصائح المفيدة للمرأة أثناء الدورة الشهرية. ومع ذلك، يجب استشارة طبيب معالج قبل تناول المانجو أو شرب العصير أثناء الحيض، خاصة لو كانت المرأة تعاني من الحساسية تجاه المانجو أو إحدى المكونات الأخرى.

لماذا يجب تناول المانجو أثناء الدورة الشهرية للنساء؟

لا يوجد شرط واضح وصريح بتناول المانجو أثناء الدورة الشهرية للنساء. ولكن من المفيد تناول المانجو أثناء الحيض، ذلك لأنها تزود الجسم بالحديد. بالإضافة إلى أنها تكافح الالتهابات والقلق والتوتر والمزيد من المشاكل الصحية الأخرى.

من جانب آخر، تناول المانجو يزود الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة. بالنسبة للنساء اللاتي تعاني من مشاكل الحيض، فإن تناول المانجو يخفف من هذه المشاكل، ذلك لأنها تحتوى على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة ومضادات التهابات.

كذلك المانجا تساعد في مكافحة القصور، والذي قد يؤدي إلى تفاقم الدورة الشهرية غير المنتظم. كما تساهم المعادن الأساسية في المانجو مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في تخفيف احتباس الماء، وهو أحد المصادر الشائعة والقلقة أثناء الحيض.

الخلاصة

في النهاية، تناول المانجا من بين الفواكه المفيدة للنساء أثناء الدورة الشهرية. لكن من المهم أن يتم تناولها بكميات معتدلة خاصة إذا كانت هناك مشاكل في فترة الحيض. ما يعني أن استشارة طبيب معالج قبل تناول المانجا أثناء الدورة الشهرية، سوف يكون أمرًا مهمًا للغاية من أجل الحفاظ على الصحة العامة.

كذلك ضمن النصائح المفيدة أثناء الحيض للنساء أن تناول المانجو ضمن مجموعة من الفواكه الأخرى أو الخضروات أو تناولها في عصير مع الزبادي أو الحليب. ذلك لأن هذه العصائر أو السلطات مفيدة للنساء في فترة الحيض والتي تساعد على تخفيف التقلصات والآلام التي قد تحدث.

مصادر المقال
  1. Menstrual Cycle[]
  2. What to eat on your period to relieve symptoms[]
  3. Eating the Right Foods During Your Period: A Guide to Comfort and Health[][]
  4. What to eat on your period “and what to avoid”[]
  5. Menstruation: 13 Foods To Add To Your Diet That Relieve Menstrual Pain[]
  6. What Foods to Eat During Your Period to Reduce Symptoms[]
  7. Foods to eat during periods[]
  8. What to Eat & Avoid During Periods: A Complete Guide![]
  9. Menstruation Diet: Expert Lists Foods To Eat And Avoid[]
  10. Mango and Menstrual Health: Separating Facts from Fiction[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى