العناية الصحية

المشي حافي القدمين بالمنزل .. نصائح لا يجب ارتكابها ابداً في البيت

نصائح لا يجب ارتكابها عند المشي حافي القدمين بالمنزل ذلك بتوصيات خبراء الصحة والعناية الشخصية

المشي حافي القدمين بالمنزل، للنساء فوق الخمسين وكذلك مرضى السكري على وجه الخصوص هم أكثر الأشخاص عرضة للمخاطر التى يسببها المشي حافي القدمين في البيت.

يمكن أن يكون البعض قد لاحظ أو أطلع أو قراء بعض المقالات حول فوائد المشي حافي القدمين في البيت. وهي بالطبع جيدة وأكثر أهمية للشخص وكافة المعلومات التى بها غير خاطئة. لكن بطبيعة الحال نجد أن كل شيء له فوائد معينة، ويمكن أن يكون هناك الكثير من الجوانب السلبية أيضاً. 

ذلك في سياق التقرير والذي تم نشره بواسطة موقع “بولدسكاي – Boldsky“. ذلك لأن الخبراء يميلون إلى النصح دائماً بعدم المشي حافي القدمين في البيت، لعدة أسباب مهمة لصحة القدم بالكامل وأسفل القدم بوجود الفطريات والبكتيريا داخل البيت.

كذلك في آسيا والشرق الأوسط يمارس الكثير من الأشخاص الثقافات المتعددة داخل المنزل وهو خالي الأحذية ولا يرتدي حذاء أبداً. لكن ينبغى ارتداء النعال النعامة، وأيضاً النعال الخفيفة أثناء المشي والتجوال داخل المنزل. ذلك يرجع إلى بعض أطباء الأطفال والمتخصصين في علاج مشاكل القدم، أو من لديهم آلام أسفل الساق. كذلك المشي داخل البيت حافي القدمين يسبب أضرار ومشاكل هيكلية في القدم. فما هي نصائح عدم المشي حافي القدمين في البيت؟ تابع لتعرف.

نصائح عدم المشي حافي القدمين بالمنزل ابداً

الاطباء المختصون عادة ما ينصحون بعدم المشي حافي القدمين أبداً، ذلك لأن المشي حافي القدمين في البيت يسبب الكثير من المشاكل في القدم. كذلك قد يؤدي إلى وجود أورام وتشوهات في القدم، وأيضاً تشققات وأوساخ. بالتالي لا ينصح أبداً المشي حافي القدمين في البيت لوجود نصائح مفيدة ومهمة جداً، ومنها ما يلي ذكره:

المشي حافي القدمين بالمنزل .. نصائح لا يجب ارتكابها ابداً في البيت
المشي حافي القدمين بالمنزل .. نصائح لا يجب ارتكابها ابداً في البيت

1. الإصابة بالعدوى

بجانب ذلك نجد ضمن النصائح التى يوصي بها الخبراء حول المشي حافي القدمين بالمنزل، هي الإصابة بالعدوى. حيث يعرض المشي حافي القدمين بوجود كائنات وبكتيريا فطرية والتي يمكن أن تصيب البشرة وكذلك الأظافر.

بالتالي يمكن أن تؤثر الالتهابات التي تسببها تلك البكتيريا والفطريات إلى وجود شكل ورائحة للقدم بشكل بشع للغاية. لذلك ينصح دائماً ارتداء نعال خاصة في المنازل التى تكون رطبة لوجود البكتيريا والفطريات فيها بشكل كبير عن المنازل الأخرى الصلبة.

2. تفاقم أعراض مرض السكري

يجب على مرضى السكري عدم المشي بالمنزل حافي القدمين في كافة الأماكن العامة، وذلك لتجنب الالتهابات الجلدية. كذلك يمكن أن تؤثر عدوى الجلد والتي منها الفطريات على ترطيب جلد مرض السكري، وبالتالي يغير نسيجه ولونه وهذا يؤدي إلى وجود ورم.

كما يمكن أن يتسبب ذلك إلى الجفاف والصلابة مع حدوث تشققات في الجلد، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بعدوى أخرى في القدم. ذلك أيضاً يرجع إلى مناعتهم الضعيفة والتي يمكن أن يواجه أصحاب داء السكري وقتاً أكثر صعوبة في مكافحة هذه العدوى، وهذا يؤدي إلى تفاقم أعراض وكذلك مضاعفات العدوى الحديثة.

للمزيد

3. وجود خلل في التوازن وتشوهات في القدم

من الممكن أيضاً أن يؤدي المشي حافي القدمين في البيت بوجود عدم التوازن الناجم عن المشي حافي القدمين، خاصة على الأسطح الصلبة. حيث تتطور بوجود تشوهات في القدم الكامنة، والتي تتمثل في الأورام. كذلك يؤدي إلى حالات مؤلمة، والتي تتمثل في ألم الكعب ووجود التهاب الأوتار الخلفية وكذلك التهاب وتر العرقوب.

4. المشي حافي القدمين بالمنزل قد يسبب آلام الركبة والظهر

يعيق المشي حافي القدمين بالمنزل وظيفة القدم، وهذا يسبب آلاماً كبيرة في الركبة والظهر. كذلك تتعرض الأقدام الحافية إلى الخطر، وأيضاً تتأثر وظيفتها الحيوية بالشكل السلبي. خاصة إن كان الفرد يسير على أسطح صلبة داخل المنزل، والذي تتسبب في معاناة وإجهاد كبير للقدم وبقية الجسم.

بالتالي يوضح الخراء أنه عند المشي حافي القدمين في البيت تتقلب الأقدام لفترات أطول. ذلك يغير الميكانيكا الحيوية لها وتوزيع الوزن وكذلك الضغط على القدم. كما يمكن أن تؤثر في ذلك وتؤدي إلى الخلل في التوازن على أجزاء أخرى من الجسم، والتي تتمثل في الركبتين والظهر. وبالتالي، يمكن أن يشعر ذلك الشخص بألم في ذلك اليوم الطويل من المشي حافي القدمين، أو إذا ارتدى أي نوع من الأحذية لا تدعم قوس القدم، مثل الأحذية المسطحة.

عندما يتقدم الشخص في العمر، عادة ينصح الخبراء بعدم المشي حافي القدمين بالمنزل على وجه الخصوص للنساء فوق سن الخمسين. كونهم يفقدن الوسادة الدهنية التى توجد في القدم. ذلك يقلل في وسيدها، وهو الأمر الذي يقلل من قدرتها على حماية الركبتين وكذلك الفخذين وأيضاً أسفل الظهر من الإصابة بالألم.

ختام المشي حافي القدمين بالمنزل

يمكن أن يكون المشي حافي القدمين بالمنزل مفيد بشكل خاص على السجاد أو العشب أو الرمل. لكن لا يجب أن يكون المشي حافي القدمين في البيت على الأسطح الصلبة والتي منها الفسيفساء وكذلك البلاط.

ذلك لأن الخبراء يشرحون أن المشي حافي القدمين بالمنزل على الأسطح النعامة، يساعد بشكل كبير في تحسين الدورة الدموية. أيضاً يساعد على تغذية الأعصاب وكذلك العضلات وأيضاً عظام القدمين، كما أنه يقلل من التورم.

كذلك يعمل على تحسين وظيفة القدم، وأيضاً يحسن الوضع وكذلك يحسن من التوازن. لذلك أن المشي على سطح نظيف من وقت إلى آخر مفيد جداً، ولكن ليس على الدوام، بشرط أن يكون السطح نظيف خالي من أي أتربة وأوساخ، دون ذلك لا ينصح أبداً بالمشي على سطح صلب متسخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: