العناية الصحية

تساقط شعر الرجال وطرق الوقاية من الصلع مع تشخيص فروة الرأس

تعرف على أسباب تساقط الشعر عند الرجال وكيفية المحافظة عليه مع طرق الوقاية من الصلع 2022 بالتفصيل

يسأل الكثير حول تساقط شعر الرجال، وطرق الوقاية من الصلع، ذلك يرجع إلى عدم وجود نقص في العناصر وكذلك الفيتامينات المهمة للجسم الغذائية. على سبيل المثال، يجب تواجد فيتامين د وكذلك فيتامين ب وأيضاً الحديد، للحد من تساقط الشعر، وأيضاً عدم شرب الكحول. بالإضافة إلى ذلك الإقلاع عن التدخين والذي يؤثر بشكل كبير على تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يؤدي وبشكل كبير إلى تساقط الشعر بغزارة. بالتالي علي الشخص أن يتجنب نهائي تصفيف الشعر بطريقة جيدة أو سلبية وهو مبلل بالماء.

الرجال عادة تبدأ بالقلق فور بداية سقوط الشعر، ويشعرون دائماً بالأحباط خاصة عند تقدم المراحل العمرية؛ وبعضهم يتسائلون حول متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟ أذ أن التساقط الوراثي أو ما يعرف بالصلع الوراثي، يبدأ دائماً من مرحلة المرهقة، وحتى عمر الـ 15 عام. من ثم يكون الشخص في أشد حالاته، من بين عمر الـ 17 عام ووصولاً إلى عمر 34 عام. من ثم يبدأ الشعر في التساقط رويداً إلى وصول الشخص للعمر 45 عام، ويتوقف بشكل نهائي عند العمر 50 كحد أقصى له.

والسؤال حول رجوع نمو الشعر مره أخرى بعد تساقط شعر الرجال بشكل خاص، توجد بعض الحالات والتي قد ينمو فيها الشعر مرة أخرى، والبعض الآخر لا ينمو. وذلك يتم عبر الكشف عند الطبيب المختص في معرفة نوع الدم عبر تحليله وأن كان يصلح الشعر للنمو مرة أخرى أو لاء. بالتالي السبب وراء تساقط الشعر عدم الأهتمام جيداً ووضع الكريمات والمواد الكيماوية الضارة على فروة الرأس. وهذا هو موضوعنا اليوم حول مشاكل تساقط الشعر عند الرجال، فما هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال؟ تابع لتعرف المزيد.

محتوى المقال إخفاء

تساقط شعر الرجال

وجود الشعر على فروة الرأس للشخص الطبيعي أمر غاية في الجمالة، والكثير يطمح في وجود شعر صحي على فرة الرأس. لذلك الكثير يعانى من تساقط الشعر، والجميع يحتاج شعر صحي خالي من الأمراض. بالتالي معدل النمو مرتفع جداً فى الأعمار المختلفة ولكن تدريجياً مع مرور الوقت تبدأ فروة الرأس فى الضعف، ثم يبدأ الشعر فى الصلع المبكر أو التساقط. نتيجة لبعض من الكيماويات المستخدمة على الشعر أو ضعف فروة الرأس وافتقار فيتامين أ بالجسم.

تعرف على ماسك تفتيك البشرة 2022

لذلك على نحو 90% من الشعر ينمو طوال اليوم وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر الطبيعي. ذلك عند الرجال أو النساء ما بين سنتين الى ستة سنوات. أما بخصوص ما بقى من النسبة وهم الـ 10% فيكون الشعر فى النسبة خالد لفترة راحة قد تصل الى شهر او شهرين أو ثلاثة. وعلى الأغلب من شهرين حتى ثلاثة أشهر. من ثم يبدأ تساقط شعر الرجال او النساء مع انتهاء هذه الفترة.

ضمن أسباب تساقط شعر الرجال في هذه الفترة، نجد أن الرجال عادة ما يقومون بغسل الشعر أكثر من مرة. بالإضافة إلى ذلك يمشطون الشعر وهو مبتل. فهذه ضمن العادات السيئة المستخدمة على الشعر الصحي وتؤدى إلى تساقط الشعر عند الرجال. لذلك وجب التنويه ان فروة الشعر لا تحتاج الى الكثير من المياه المتغلغلة بها. كذلك الشعر وأن كان مبتلاً فهو يكون في أضعف حالاتة. لذلك حال تساقط الشعر يجب علي الشخص يقل من غسل الفروة يومياً ويقتصر بغسلها اسبوعياً ثلاثة مرات، وأن يحد من التمشيط أثناء ابتلال الشعر بالمياه.

كذلك ضمن أسباب تساقط شعر الرجال؛ يُعد من أساس البصيلات أو من التقصيف. فهو يقوم بدورة جديدة من البداية فى النمو الأكثر نشاطاً وحيوياً عن قبل، ولكن ان كان فى مرحلة النمو وقام الشخص بالتمشيط أو الغسل لأكثر من 7 مرات اسبوعياً سيعاود حالة ضعفة مرة أخرى ويبدأ فى التساقط.

نمو الشعر على فروة الرأس

ينمو شعر الرجال على فروة الرأس يومياً إلى أن يصل إلى للمرحلة الأخيرة من نموه ويبدأ فى تساقط الشعر مرة أخرى. كذلك ينمو الشعر ما بين 10 ملم إلى 15ملم فى كل شهر، وليس كل يوم او كل سنة. حيث أنه أثبت علمياً وواقعياً أن الشخص عندما يتقدم فى العمر تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ عن ذى قبل وهذا يعد أمراً طبيعياً.

ايضاً من المعروف، أن الشعر الخفيف هو ما يبدأ فى التساقط أولاً عن الشعر الثقيل عند الرجال. هذا لأن كثافة الشعر تعتمد على البصيلات وأخذها اكثر حيزاً لذلك يكون الناتج هو الشعر خفيف وليس ثقيل عن غيره.

تعليم كيفية استخدام الماسكات الطبيعية 2022 بالتفصيل

ويكون الغالب عند جميع الرجال أن ظاهرة تساقط شعر الرجال تنتج عبر دورة النمو للشعر الطبيعية. فإذا تساقط الشعر كل يوم من 50 الى 100 شعرة فهذا يعد أمراً طبيعياً ولا خوف من ذلك بل يمكن أن يتساقط كل ساعة. أما إن زادت هذه الكمية عن المدرجة فيكون الامر غاية فى الخطورة ووجب التوجه الى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

فعند ذهابك الى الطبيب المختص وجب أن يكون هذا الطبيب ذو خبرة عالية، لأن التشخيص شئ ضرورى حول تساقط شعر الرجال. حيث ان للتساقط الكثير من الأسباب قد يكون وراثي وقد يكون كيميائي وقد يكون تغيرات الجو وقد يكون عدم الانتظام فى غذاء صحى، وغيره وغيره. لذلك وجب التشخيص المماثل لفروة الرأس منعاً لعدم حدوث أعراض جانبية أخرى.

تناول الشاي الأخضر للتخسيس 2022 تعرف عليه بالتفصيل

تشخيص تساقط الشعر

يعد التشخيص الصحيح علينا مساعدة المريض حول تساقط الشعر لديه. ذلك يكون ضمن مهام الطبيب المختص أن يعلم إذا كانت فروة الرأس تحتاج إلى علاج. أو أنها ستختفى من تلقاء نفسها، أو أنه يحتاج إلى عملية زراعة، أو غير ذلك.

لذلك يعد التشخيص من الأمور الاكثر ربحاً لدى مريض تساقط الشعر من الجذور. حيث أنه إذا علُم سبب التساقط – توافر العلاج، لذلك وجب التنويه على أن التشخيص يعد شئ أساسي لمريض تساقط الشعر. وإذا بأمكان طبيب الأمراض الجلدية أن يفحص المريض ومن ثم يعطى له العلاج المناسب على حسب التشخيص فإذا كان التشخيص خاطئ، سيعود على المريض بعوارض معاكسة لما كان يرضاه، وأيضاً سيزيد عليه التكلفة بناءً على أن الأدوية غير مناسبة له ووجب اللجوء إلى الأدوية الصحيحة.

أسباب تساقط شعر الرجال

قد تكون هناك الكثير من أسباب تساقط الشعر، فإن ذلك ناتج عن الأشغال التي تعرض فروة الرأس إلى الإرهاق والضعف. وقد تكون أسباب تساقط الشعر ناتجة من الكيماويات الموضوعة على فروة الرأس من أجل تنعيم الشعر أو تجعيده أو فردة.

تعرف على فوائد عصير الرمان 2022 بالتفصيل

لذلك نجد أن اسباب تساقط الشعر عديدة ولا يوجد حدود لحصرها كلياً. فقد ينجم تساقط الشعر بوتيرة عالية عن عدد كبير من أسباب تساقط الشعر. وفي بعض حالات تساقط الشعر، نجد أن الشعر ينمو مرة أخرى، ونجد شعر جديد بدلاً من الشعر الذى سقط من قبل، وفى حالات أخرى لا ينمو الشعر مرة أخرى نهائي. لكن يمكن معالجة هذه الظاهرة من خلال التوجه الى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

أما الحالات التى لا يتوافر لها علاج أو أى مساعد آخر من وزارة الصحة. فتجرى بشأنها أبحاث عديدة ومتواصلة ويبدو أن الأبحاث قد قاربت على وجود علاج مناسب، لحل مشكلة التساقط كلياً. بدون تدخل عمليات زراعة الشعر او منع تساقط الشعر المبكر.

ولكن فى نهاية الأمر، يجب على الفرد حال وجد شعرة بدأ في التساقط بغزارة او وجد منطقة خفيفة من فروة الرأس بدأت في تساقط الشعر منها. أن يتابع مع دكتور الأمراض الجلدية من أجل إمكانية علاج تساقط الشعر حتى لا يؤدي إلى إخماد البصيلات نهائياً عن النمو. ومن أهم الأسباب التى تؤدي إلى تساقط الشعر قد تتلخص فى بعض الأمور الهامة وهي كالآتي:

إرشادات هامة قبل عملية زراعة الشعر لدي الرجال 2022 بالتفصيل

1. استخدام مستحضرات كيماوية ضارة للشعر

يُمنع إضافة مستحضرات كيميائية ضارة على الشعر. فكل ما ناتج من السوق لا يتكيف مع فروة الرأس من شخص الى آخر. فقد تكون هذه المواد الكيماوية التى تؤدى الى مظهر جمالى للشخص الخطأ، بأن تفقده شعرة وتقوم بأضعاف فروة الرأس كلياً.

تعرف على فوائد التفاح للمعدة بشكل خاص، ومزيد من التفاصيل

هناك العديد من الرجال والنساء يستخدمون مواد ومستحضرات كيميائية للعناية بالبشرة والشعر ومن بين ذلك نجد استخدامهم إلى صبغة الشعر، مواد فرد الشعر، تجعيد الشعر، تمليس الشعر، وغيرهم.

أما فى حالة تم استخدام هذه المستحضرات بعناية تامة وفق التعليمات المدرجة من وزارة الصحة على غلاف المادة المستحضرة. فإن نسبة سقوط الشعر قد تكون قليلة مقارنة بعدم الاستخدام الغير سوى.

ولكن فى حقيقة الأمر أن استخدام المستحضرات يؤدي إلى ضعف فروة الرأس. ومنها يؤدى الى تقصف الشعر وبالاخير ينتهى الى تساقط الشعر المزمن من فروة الرأس. حال ملاحظة تساقط الشعر بغزارة عن المعتاد يجب التوقف عن تناول هذه الكيماويات الضارة نهائياً إلى أن يستعيد الشعر عافيته كلياً. من ثم منع تداولها مرة أخرى نهائي.

2. الصلع الوراثي أو تناقص الشعر بغزارة

لا شك أن الصلع الوراثي لا دخل للإنسان فيه ولكن في بداية الأمر قد لا يكون صلع وراثى. فوجب على المريض الذي يعاني من تساقط الشعر، الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة حل لهذه الظاهرة مبكراً. هذه الظاهرة تعرف تحت اسم علمى وهو (الثعلبة الذكرية الشكل) إلا وهى الصلع الوراثي. سنتحدث عن الصلع الوراثي لاحقاً فى نفس الموضوع. وهي من أكثر الأسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر وهذه الظاهرة منتشرة جداً فى القارة الافريقية دون القارات الأخرى. فهي تنتقل وراثياً من الأب أو الأم، أو يمكن من الجد أو الجدة.

ولكن هذه الظاهرة منتشرة بغزارة على فروة رأس الرجال، ولكن فى حالة وجود الظاهرة على النساء. يجب العلم أن هذه الظاهرة تأتي على فروة الرأس الخفيفة من الشعر وقليل الغزارة. ولكن فى النهاية لا يصبن بالصلع الوراثي طيلة الحياة.

وتبدأ هذه الظاهرة ما بين عمر الـ 20 الى 40 فإذا ظهرت فى الـ 40. فهذا يكون أمر طبيعى أما أذا ظهرت أقل من ذلك، فهذا يعد صلع وراثي مبكر حقاً.

تعرف على فوائد التفاح الصحية 2022 بالتفصيل

تساقط شعر الرجال وطرق الوقاية من الصلع مع تشخيص فروة الرأس
تساقط شعر الرجال وطرق الوقاية من الصلع مع تشخيص فروة الرأس

3. الثعلبة البقعية

في حقيقة الأمر، اصابة فروة الرأس بمرض الثعلبة البقعية فهذا يعد أمر غير مكتشف في الحالات المقدمة طبياً الى وقتنا هذا. لكن بعضهم أعتقد أنها مرتبطة بمشاكل تخص الجهاز المناعى حيث عند إصابة الجهاز المناعى يقوم الجسم بإنتاج مضادات ذاتية فى بقع مختلفة من فروة الرأس.

كما أن هذه الثعلبة من الممكن أن تصيب الأطفال والشباب فى أى أى مرحلة من مراحل العمر وهي تصيب الأطفال أكثر من الشباب. وعادة ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضح صحى سليم وهذا يوجد فى كافة الشعب. لكن تؤدي هذه الاصابة الى وجود بقعة دائرة على فروة الرأس خالية من الشعر تماماً. وتوجد بكثرة في منطقة الخلف وأعلى الرقبة.

ويمكن أن تصيب فروة الرأس بالتساقط الكلي أذا لم يجد مريض الثعلبة حلاً لهذه المشكلة. لكن فى معظم الحالات يعود الشعر إلى النمو مجدداً لكن العلاج لدى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية. لذلك عند وجود الثعلبة على فروة الرأس يجب أن يذهب المريض الى الطبيب المختص لمنع تساقط الشعر كلياً.

4. تساقط الشعر الكربي

يعد الشعر الكربى هو أحد جماليات الوجه، فهو أكثر نعومة من أى شعر آخر ايضاً يكون طويلاً عن غيره من أنواع الشعر. حيث انه يحدث تساقط الشعر الكربي عندما تدخل جميع الاشعار فى النمو النهائي لهذه الفروة. ويبدأ الشخص بالتمشيط فتتناثر البصيلات كاملة من فروة الرأس. كما أن الشعر الكربى يبدأ بالتساقط من منطقة الجناب وتظل المنطقة العليا تغطى على الجانبين هذا لأن الشعر يكون كبير من أعلى مقارنة بالجناب.

ومن الأسباب التي تضر الشعر الكربى؛ وتحدث عملية التساقط هو الضغط والتوتر والعصبية والسهر وغيرهم. ذكرنا سابقاً العوامل الأخرى التي تؤدي إلى دخول الشعر فى عملية النمو النهائي. مما يؤدي إلى التساقط عند تدليك الشعر أو تمشيطه.

ويتوقف تساقط شعر الرجال فى اغلب الاحوال بصورة تلقائية دون تدخل طبيب معالج لفروة الرأس الكربي. ذلك التوقف يتم فى خلال بضعة أشهر. لكن عند حدوث ضغوطات أخرى حياتية يبدأ الشعر فى التناثر والفقدان مرة أخرى على نفس الطريقة.

.. عوامل تساقط الشعر الكربي

ولكن فى الغالب ان الشعر الكربى لا ينتج عنها بقع صلعاء تماماً. ولكن تكون البقعة الصلعاء بها بعض من بصيلات الشعر التى تحتاج الى بعض من الأدوية للنمو مرة أخرى واستعادة الشعر المفقود. ذلك من خلال اللجوء إلى الطبيب المختص، ولكن توجد عوامل تسبب فى عملية تساقط الشعر الكربي ومن أهم العوامل ما يلي:

  • خروج الشخص تحت درجة حرارة مرتفعة وتلوث بصيلات الشعر بالاتربة. وعادة ما يكون ذلك التساقط على المناطق التي تتواجد بها الأتربة ودرجات الحرارة بغزارة، فهذا كله مضر بفروة الرأس.
  • أمراض الغدة الدرقية، قد تكون الأمراض المسببة لفقدان الفروة من بصيلات الشعر. لذلك تعد أمراض الغدة الدرقية سبباً فى فقدان الشعر الكربي.
  • عدم اللجوء إلى نظام غذائى صحى بالبروتينات، فى حالة عدم اتباع الشخص الى نظام غذائي صحي. فهذا يؤدى الى تساقط الشعر بوتيرة مختلفة لذلك وجب على صاحب الشعر الكربى الحفاظ على نظام الغذاء الخاص به.
  • فى حالة خوض المريض بعملية جراحية أو مرض مزمن كالسرطان. فهذا يؤدى الى فقدان نسبة كبيرة من الشعر الكربى وذلك يكون من خلال وجود ضغوطات وعدم اتزان نفسي. وفي بعض الأحيان يفقد فروة الرأس كلها ان كان مصاب بأمراض خبيثة – عفاكم الله – كالسرطان.
  • كثافة الشعرة وغزارته، مما يؤدى إلى امتصاص الكثير من الحرارة وإفراز مواد دهنية تؤدى إلى ضعف بصيلات الشعر نهائياً، وهذا يؤدى الى فقدان الشعر الكربي.
  • نقص الحديد فى الدم، ايضاً يجب التنويه على أن الحديد داخل الدم أمر ضروري. لكن فى حالة نقصان الحديد فى الدم يؤدى إلى فقدان الشعر من فروة الرأس.
  • تناول وتداول الأدوية، سواء كانت هذه الأدوية ضارة أو غير ذلك، فهذا يؤدى الى فقدان الفروة الشعر. وهذا يعد عامل رئيسي لفقدان المريض شعر الجوانب من أعلى من ثم الخلفية.

تعرف على فوائد الموز قبل النوم 2022 بالتفصيل

5. اقتطاف الشعر ونتفه

جميع الرجال يحتاجون الى مظهر جمالى فى جميع الأحوال والمناسبات. وهذا يتم من خلال اقتطاف بعض من الشعر قد يكون هذا الشعر في الحواجب أو أن يكون على الجوانب او غير ذلك. والبعض الأخر يقوم بعملية نتف الشعر كمثل نتف رموش الشعر أو نتف الشعر الزائد أعلى الجبهة مباشرة. وكثير من الأطفال تفعل مثل هذه الافعال بدون وعي. لا سيما، بعض الشباب يفعلون هذه الأفعال التي تؤدي إلى تساقط الشعر رويداً رويداً حتى يصلون إلى مرحلة تساقط الشعر.

ولكن على صعيد آخر، وجب التنويه ان هذه الافعال ما هى إلا أفعال سيئة لا يجب اتباعها. وهذه الظاهرة يجب مكافحتها من خلال اللجوء الى الطبيب المختص لمعالجة والتوعية أن مثل هذه الأفعال تؤدى الى ضعف فروة الرأس والتساقط المزمن. لكن سرعان ما يتم شفاء فروة الرأس والعودة سليمة كما كانت ذي قبل، وذلك يتم فى خلال 3 أشهر.

6. الثعلبة الندبية

وهي إحدى العوارض التي قد تصيب فروة الرأس كل حين وحين آخر فهى نادرة جداً، مقارنة بغيرها. وقد تسبب ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس مصحوبة بالكحة أو الآلم.

ينتج عنها التهاب حول جريبات الشعر و يصيبها بالضرر مما يؤدى إلى ظهور ندوب والندوب تؤدى الى تساقط الشعر بدلاً من نموه مرة أخرى. حيث أن العوامل التى تؤدى الى ظهور الثعلبة الندبية ليست بمعروفة من خلال العلاج الطبي.

ولكن العلم توصل الى وقف انتشار الالتهاب ومنع ظهورة فى أماكن أخرى. وذلك عن طريق العلاج الطبى من خلال الطبيب المختص لعلاج فروة الرأس. ريثما فى الوقت الحاضر يوجد لها علاج كمثلها مثل الصلع الكامل، فأن المعامل الحديثة تعمل على اكتشاف علاج ل الثعلبة والصلع الكامل.

ما هي أبرز فوائد الموز 2022 ؟ تعرف عليها بالتفصيل

7. سعفة الرأس

ويكون نتيجة عن تلوث فطري يسببه فطر جلدي يتميز بظهور بقع مغطاة على القشرة في فروة الرأس. وتكبر هذه البقع و تتسع وتنتشر كما أنها تسبب تقصف الشعر ومنها يؤدى الى احمرار لون الجلد وانتفاخات. كما في بعض الأحيان تقوم بإفراز سوائل من فروة الرأس وهذه السوائل تقوم بعدوى المناطق الغير مصابة بسعفة الرأس.

وفى حالة وجود شخص مصاب بسعفة الرأس وجب على الشخص الغير مصاب أن يبتعد عنه تماماً. لأن هذا المرض معدى جداً وهو منتشر خصيصاً على الأطفال. ويمكن معالجته من خلال الأدوية من الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

علاج تساقط شعر الرجال

يمكن من خلال تساقط الشعر يؤدي إلى نوع من انواع عدم الثقة بالنفس. وهذا يعد أسلوب حياة كل شخص يمكن أن يؤثر على مشكلة مثل تساقط الشعر. ويمكن السيطرة على هذه الظاهرة من عدة نواح او اتباع روتين العناية بالشعر الصحيح.

حيث أن تساقط الشعر هو علامة على نقص لبعض من الفيتامينات فى الجسم وعلى أقربهم فيتامين C. الذي يساعد على حل معظم مشاكل الشعر. كما أن وجود نظام غذائي مماثل للصحة يؤدى إلى مساعدة الشعر على النمو بشكل ملحوظ، وهذا ما ينصح به الاطباء.

تعرف على فوائد التفاح بالتفصيل 2022

لذلك وجب على المستخدم أن يتبع بعض من العلاجات المنزلية او الطبية لعلاج تساقط الشعر. حيث أن هذه الظاهرة قد تؤدى الى تساقط الشعر بالكامل. مما يؤدي إلى ولوج فروة الشعر الى الصلع المبكر وهذا يعتمد على عمر الشخص الذي أصيب بمرض تساقط الشعر.

لذلك وجدت نصائح طبيعية لعلاج تساقط الشعر، وهذه النصائح مجربة فعلياً من قبل اطباء فى مجال علاج تساقط الشعر، ولذلك ينصح بها معظم الدكاترة المختصين بالعناية بالشعر. ومنها يلجأ المتضرر الى الطبيب المختص أن لم يجدى ذلك نفعاً.

تناول البروتينات للحد من تساقط شعر الرجال

كما أن البروتينات هي واحدة من العناصر الغذائية المهمة جداً لتحفيز نمو الشعر بشكل ملحوظ. كما أنها تساعد على نمو الشعر الجديد بدلاً من القديم، ولذلك يجب تضمين أطعمة. مثل: الفول والجبن والحليب والمكسرات والحبوب والأسماك والدجاج فى نظام تسلسلي غذائى يومى وذلك وفقاً لمعايير صحية يجب اتباعها من الطبيب المختص.

حيث تطرقنا سابقاً على اسباب تساقط الشعر يدل على نقص الفيتامين وكان منها الاجهاد العقلي أو الإجهاد البدنى. وهو الخضوع لجراحة أو الاصابة بمرض ومنها سوء التغذية ومنها أمراض الغدة الدرقية. ومنها الأمراض مثل السرطان والذئبة والزهرى، وتناول العلاج والأدوية وغيرهم. لذلك مع هذه الأسباب توجد الحلول والعلاج مع فروة الرأس وجب اتباعها حتى تنعم بما كنت عليه سابقاً

حيث ان علاج تساقط الشعر يختلف من شخص إلى آخر وبه الكثير من الأدوية والتشخيصات التي يتبعها الأطباء مع مريض التساقط. لذلك نذكر أهم العوامل التى تؤدى الى علاج تساقط الشعر. ومنها علاج طبيعي وعلاج طبي وهم كالآتي:

1. العلاج الطبيعي عند تساقط شعر الرجال

للعلاج الطبيعي فوائد كثيرة ولا تحصى، حيث أنه لا يختص بالكيماويات التي تؤدي إلى نتيجة سلبية. ذلك بسبب سوء الاستخدام او يؤدى الى تساقط الشعر بسبب التشخيص الخاطئ أو غير ذلك. لذلك يعد العلاج الطبيعى من أفضل أنواع العلاج على مر العصور. كما أن العلاج الطبى مستوحى من العلاج الطبيعي. لذلك يعد استخدام العلاج الطبيعي أفضل من العلاج الطبي من حيث سوء الاستخدام أو التشخيص الخاطئ. وفيما يلي ندرج لكم بعض من العلاج الطبيعي لعدم تساقط الشعر مرة أخرى:

.. استخدام الصبار لمنع تساقط الشعر

1 لا شك أن الجميع يعلم فوائد الصبار، فهو أقوى استخدام له فى عملية منع تساقط الشعر. حيث انه يحتوي على الانزيمات التي تعزز مباشرة نمو الشعر الصحي، فوجب على من لدية مشكلة في تساقط الشعر البدء فى استخدام الصبار.

كما يمر الشعر داخل البصيلة عادة بدورة نمو تستمر من سنتين إلى 6 سنوات. حتى وإن حلق هذا الشخص المنطقة كاملة تظل هذه الدورة متتابعة ومتتالية. حيث أنه كشفوا خبراء الصحة أن استخدام هلام جيل الصبار صحي ويمكن أن يساعد فى زيادة نمو الشعر، كما أن أوراق الصبار تعد سميكة مقارنة بأوراق نباتات أخرى. ويمكن من خلال استخدام الصبار لتقوية الشعر ويجعل فروة الرأس أكثر صحة وأكثر غزارة من ذي قبل.

كما يحتوى ورق الصبار على فيتامينات E، C، A، والتى تساعد فى تجديد الخلايا، ايضاً يعمل على إصلاح أضرار أشعة الشمس للشعر.

.. استخدام عصير البصل لمنع التساقط

2 أن عصير البصل له أهمية بالغة في عملية علاج تساقط الشعر. ويعد عصير البصل من العصائر الهامة التى لا غنى عنها فى عملية علاج تساقط الشعر. وهو أحد العصائر التى تحتوى على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم.

كذلك يتكون عصير البصل من الكبريت وهذا العنصر يساعد على علاج تساقط الشعر. وتعزيز الدورة الدموية من بصيلات الشعر والحد من الالتهاب. ووجود خصائص داخل عنصر الكبريت مضادة للبكتيريا حيث انه يقتل الجراثيم التي تسبب عدوى في فروة الرأس التى قد تؤدى إلى فقدان الشعر.

.. استخدام الزيت الساخن لمنع التساقط

3 يتم استخدام زيوت كثيرة مفيدة للشعر وهذه الزيوت تعمل على منع التساقط نهائى وابرزهم: زيت جوز الهند أو زيت اللوز. فيجب على المستخدم أن يقوم بتسخين الزيت من ثم يدلك فروة الرأس ببطئ، ليس منطقة التساقط فقط بل جميع فروة الرأس.

حيث أن عمل الزيوت على فروة الرأس يكون مفيد جداً لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويعزز من قوة جذور الشعر ويحسن من حالة فروة الرأس.

.. استخدام عصير البنجر لمنع التساقط

4 يُعد البنجر عامل أساسي في النظام الغذائي، فهو يساعد على إكمال نقص التغذية التى تسبب تساقط بصيلات الشعر. لذلك وجب إكمال النظام الغذائى لك من خلال استخدام عصير البنجر، فهو غنى بالعديد من العناصر المغذية لفروة الرأس.

هذا العصير، يستخدمة الكثير من الأشخاص في علاج مشاكل تساقط الشعر عند الرجال، وعادة ما يأتي بنتيجة قوية وفعالة. بالتالي يمكن لأي شخص أستخدام ذلك العصير بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك.

.. استخدام الشاي الأخضر لمنع تساقط الشعر

5 من المعروف ان الشاي الاخضر يدخل فى العديد من حلول ومشاكل بعض من الأمراض بواسطة الاستخدامات الطبيعية. وكان من أبرزها عمليات التخسيس والآن يحتوى الشاي الأخضر على الكثير من الفوائد الخاصة في عملية عدم تساقط الشعر.

حيث أنه ينشط من بصيلات الشعر ويحفز على إنتاج الشعر مرة أخرى. كما أنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي الخاص بالشخص المصاب بمرض تساقط الشعر، مما يؤدى إلى زيادة معدل نمو الشعر.

2. العلاج الطبي حول تساقط شعر الرجال

ان العلاج الطبي هو الحل الأمثل لمنع التساقط الشعر مع العلاج الطبيعي أو أحدهما. لكن وجب التنويه هو أن استخدام العلاج الطبي يعد منتج للغاية ولكنه فى نفس الوقت قد يكون مكلف بعض الشئ. ولكن فى النهاية تكون النتيجة مرضية لمريض الصلع. لذلك وجب العلاج الطبي ان لم يجدى نفعاً العلاج الطبيعي، كما وجب أهمية الاحتفاظ باستخدامه اليومى او الاسبوعى او الشهرى ان تطلب ذلك الأمر. كذلك وجب الاهتمام بمواعيد العلاج الطبي وعدم التقصير بها منعاً من حدوث أعراض جانبية أخرى. وعلى صعيد العلاج الطبي ندرج لكم اهم وافضل انواع العلاج الطبي وهم كالآتي:

.. عمليات ترميم الشعر

1 حيث أن هذه النوعية من العمليات يعد ضمن العمليات الجراحية، هذا لأنه يدخل فى العديد من العمليات مثل عملية زراعة الشعر عملية التطعيم الصغرى للوحدة الجرابية واستخراج وحدة البصيلة وعملية زرع الوحدة الجرابية، وكل هذه العمليات للأشخاص الذين يعانون من الصلع الكامل سواء كان المريض من الرجال أو من النساء، فتطبق عليهم العملية على السواء.

كما أن أكثر الأشخاص الذين يخضعون لمثل هذه العملية فهم الذين لديهم شعر خفيف جداً ويكون الصلع لديهم بارز وعلى مرمى العين. ويتم أجراء العملية على حسب الحالة التى امام الطبيب وتشخيصه لها. وذلك من خلال بعض الحالات مثل: الصلع الوراثي الكامل او من خلال الحروق او من خلال الثعلبة.

حيث أن يحدد نوع العملية التي ينبغي إجراؤها لترميم الشعر طبقاً لمدى انتشار الصلع و شكله على المظهر الجمالي للشخص. ويكون الطبيب الخاص بهذه العملية هو طبيب الأمراض الجلدية وعليه أن ينصح بأحد أنواع العمليات طبقاً للحالة التى أمامه وعلى المريض الاختيار لنوعية العملية التى مطلوب إجراؤها للحصول على منظر جمالي أفضل.

ومن خلال ذلك، يجب المعرفة بأن عمليات الترميم قد تصيب الأنسان ببعض من الآثار الجانبية. لكن سرعان ما تختفي الآثار وذلك فى خلال شهر الى 3 أشهر، ومن أنواع عمليات الترميم كمثل:

.. جراحة السديلة

2 وهى تعد من أكبر عمليات الجراحة الخاصة بالترميم. كذلك يتم إجراء العملية داخل المستشفيات من قبل أكبر الأطباء، وذلك لشدة خطورتها على استخراج بعض من الجلد الذي يحتوي على الشعر ووضعه على فروة الرأس التى لا تحوى على الشعر بسبب التساقط او الصلع الوراثى أو غير ذلك.

من جانب أخر، توصف هذه السدائل بالحرة إشارة إلى كونها عملية تفصل كلية عم إمدادها الدموي في الموضع الأصلي لها (الموضع المانح) من ثم نقلها إلى موضع آخر وهو (الموضع المتلقي). بالأفضافة لذلك يُعاد إنشاء الدورة الدموية داخل النسيج ذلك عن طريق مفاغرة الأوعية الدموية.

.. توسيع الأنسجة

3 وتكون هذه العمليات نوعاً ما مشابهة لعملية السديلة، حيث يقوم الطبيب المختص بفتح الجلد من ثم وضع جهازين تحت الجلد يشبهان البالون المطاط ويتم وضع الجهازين تحت الجلد المغطى بالشعر الكثيف لمدة ثلاثة أو أربع أسابيع.
من ثم يقوم الطبيب المختص بالنفخ فى الأجهزة لتوسيع الجلد المغطى بالشعر، حيث أن الطبيب يقوم بعملية نفخ مادة ملحية داخل الأداة الشبيهة بالبالون كل أسبوع زمنى، وعندما يصل الى درجة مطلوبة يقوم الطبيب بنزع البالون.
ثم يقوم الطبيب بزرع الجلد الجديد الذى حصل عليه من خلال توسيع الجلد الذى اعلى البالون وزرعة فى منطقة الصلع التى تم استئصالها.

وجدير بالذكر ان هذه العملية تستخدم فى اصابة الفروة بالحروق او الثعلبة. أيضاً كونها عملية جراحية فهى من أخطر العمليات التى ينوى فاقد الشعر إجراؤها. لذلك على الطبيب المختص أن يقوم بالتنبيه على ذلك المريض من شدة خطورتها.

حيث يعمل جهاز الشد بتقنية تشبه عمل الشريط المرن، بينما يعمل جهاز آخر وهو التوسع مثل البالون، وهما جهازان يتيجان تقليص مساحة الجلد الخالى من الشعر الاصلع على فروة الرأس.

.. تصغير وتقليص فروة الرأس

4 ويستخدم هذا الإجراء عند الرجال والنساء على السواء، وتكون هذه العملية معدة خصيصاً للمنطقة العلوية فى فروة الرأس، وذلك بشد الجد من الجوانب ووضعة أعلى منطقة الرأس، من ثم يقوم بعملية الخياطة.

ولا يمكن للطبيب أن يقوم بمثل هذه العملية إلا في حالة فشله فى جميع العمليات السابقة، هذا لأن هذا النوع من العمليات هو الأكثر اماناً للأنسان والأكثر فاعلية، لذلك وجب على الطبيب المختص أن يدرك المريض الذى أمامة عن كيفية علاجه بدون العملية.

فإذا باءت محاولاته بالفشل، لا يكون أمامه حل إلا من خلال العملية، لذلك يلجأ إليها الكثير من الأطباء فى علاج الصلع الكامل ما عدا الجوانب، فهذا الإجراء يتم تصغير فروة الرأس فى تحريك الجلد الذي يحتوي على شعر فى فروة الرأس إلى المنطقة التي تعاني من الصلع.

تعرف على فوائد التفاح للمعدة 2022 بالتفصيل

كما يعتبر تقليص الجلد وتصغيرة حلاً لمن يعانى من اتساع رقعة الصلع إذا كان الصلع مبكر أو كان في أوقاته الطبيعية ويتم هذا العلاج من إجراء عملية جراحية يتم من خلالها تضييق مكان الصلع. بل يتم في بعض الحالات بالإخفاء تماماً، ومن خلال إزالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر وبعد ذلك شد طرفي الجانبين وتخيطها بالخياطة السحرية، كما يمكن إجراء العملية لوحدها أو دمجها مع عمليات أخرى لزرع الشعر.

أمور يجب إدراكها قبل غرفة العمليات

  1. التخدير: يقوم الطبيب المختص فى غرفة العمليات بإجراء تخدير موضعى للشخص الذى يتم إجراء عملية له، وذلك التخدير يتم فى أى غرفة كان فيها المريض سواء غرفة عمليات المستشفى أو غرفة عمليات عيادة خاصة.
  2. النشاطات اليومية: لا يسمح بإجراء نشاطاته اليومية كمثل : لاعب رياضى، عامل زراعة، عامل داخل مصانع، او غيرهم، لذلك يمنع الطبيب المختص من الممارسات اليومية التي كان يمارسها قبل العملية إلا فى حالة سماح الطبيب المختص له بذلك الأمر.
  3. أعراض جانبية: يمكن على المريض أن تظهر له أعراض جانبية، وهذه الأعراض تشمل ظهور كدمات حول العين لمدة ثلاثة أيام، فقدان المريض الإحساس فى المنطقة التى تم العمل عليها من استئصال وزراعة كلاهما معاً، ظهور انتفاخ على المريض، ولكن كل هذه العوارض سرعان ما تتلاشى قبل تلاشى أيام الأسبوع، ولكن فقدان منطقة الإحساس يتلاشى فى خلال ثلاثة أشهر ويرجع المريض بحالة صحية ممتازة كما كان قبل العملية.
  4. علاج مركب: يمكن ان يتم استمرار العلاج الى فترات متفاوتة مقارنة من شخص إلى شخص آخر فمنهم من يستمر فى العلاج إلى بضعة أشهر ومنهم من يستمر فى العلاج الى بضعة سنين، لذلك يكون العلاج مركباً لعدة إجراءات طبية وتكون فى مواعيد مختلفة ومتفرقة.

زراعة الشعر Hair transplantation

أن عمليات زراعة الشعر مبني على مبدأ الإصلاح المعزز أى انه يأخذ الشعر السليم في المناطق السليمة ووضعه في المناطق التالفة من الشعر، وهذه العمليات لاقت نجاحاً كبيراً فى الآونة الأخيرة، وتكون عمليات زراعة الشعر شبيهة لعمليات الترميم فهى أيضاً عمليات جراحية وربما تكون خطرة نسبياً على المريض، حيث أن عملية زراعة الشعر تتم وفقاً للأمور التالية:

1. نزع أتلام Streaks من جلد فروة الرأس

والتى تحتوى على الشعر من المنطقة الخلفية والجوانب فى فروة الرأس وهذه الأماكن تسمى بـ مناطق التبرع أو مناطق الإصلاح المعزز، لاحتوائها على الكثير من الشعر الذي يدوم طيلة الحياة مع الإنسان.

لذلك، أن عملية نزع الأتلام يلجأ إليها الكثير نظراً لأنها الأكثر سهولة وأكثر انتشاراً من بين العمليات الآخرى، وهذه العملية تتطلب الى وجود شعر كثير في منطقة الجوانب التي يمكن من خلالها تعزيز المناطق الخالية من بصيلات الشعر.

2. إصلاح وترميم منطقة التبرع

وعادة ما تكون نتيجة لظهور ندبة صغيرة يغطيها الشعر المحيط بها، وهي تكون شبيهة شكلياً بـ الثعلبة البقعية، لذلك يكون الحد منها وعلاجها من خلال الأدوية أو من خلال العلاج الطبيعي أو من خلال إجراء عملية مناسبة لها على حسب الحالة المقدمة أمام الطبيب المختص.

3. قص أتلام من جلد فروة الرأس

وهذه العملية كسابقتها ولكن يمكن استخلاص الجلد الذي يحتوي على الكثير من الشعر فى منطقة التبرع ووضعه على الجلد الذى لا يحتوى على الشعر فى المنطقة الصلعاء، وذلك يتم من خلال الطعوم من احدى الجبهات الى المنطقة الصلعاء، وتختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زراعة الشعر باختلاف حجم البقعة المراد زرعها.

تعرف على أنواع الكولسترول في الدم 2022 بالتفصيل

تنويه هام جداً لمريض الصلع خاصة للرجال

فى خلال شهر من بعد أجراء العملية يتم تساقط الشعر بكثرة شديدة، ومن ثم بعد شهرين من ذلك يبدأ الشعر الجديد بالنمو ثم يواصل النمو الطبيعي لما اكتسبه من قوة وصلابة، وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكلاً ومظهراً مماثلين للشكل الطبيعي الخاص بك عن سابق تساقط الشعر وظهور الصلع.

فى جميع أنواع العمليات المدرجة سابقاً، ثم مخاطرة معينة دائماً قد تكون جزء من هذه العملية ولكن مضاعفات ما بعد العلاجات لاستعادة الشعر وترميمه من خلال العمليات هي أمر نادر الحصول ولا داعى للقلق من ذلك بتاتاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: