المقالات العامة

تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا – خطوات تساعد في إتقان الإنجليزية

هل ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا؟ ولا تعرف ما هي الخطوات المساعدة في إتقان الإنجليزية؟ هناك مجموعة من النقاط المفيدة في التحدث باللغة الإنجليزية مثل المتحدث الأصلي لها.

يبحث الكثير عن طرق تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا، وربما يحتاجون إلى إتقانها في نفس اللحظة. ذلك الاستعجال الذي يتملكهم لا يجعلهم قادرين على تعلم أو إتقان اللغة الإنجليزية بشكل صحيح. وربما يجعلهم غير قادرين على ذلك مدى حياتهم، حتى وأن كانوا جاهدين لها. وبالتالي، أن كنت ترغب في إتقان التحدث بالإنجليزية مثل المواطن الأصلي لها، يجب عليك وضع خطة قوية تساعدك في هذا التدريب.

بوجود خطة تعلم اللغة الإنجليزية سوف تساعد نفسك في ذلك سريعًا، وبدون خطة لا تقدر على شيء. ما يعني ذلك، أن كل شيء جديد عليك ومجالة قد يكون صعب نوعًا ما في التعلم أو الفهم أو الحفظ السريع، يجب أن تضع له خطة محكمة والاستمرار عليها مع الالتزام بها من أجل التعلم السريع.

الكثير من الناس استغرق منها وقتًا كبيرًا في تعلم وإتقان اللغة الإنجليزية والتحدث بها سريعًا. ومع ذلك، وصلوا إلى تحقيق الهدف، بل أن بعضهم قد تعلمها بدون مُعلّم، وهذا قد يكون أمرًا مفاجئَا بالنسبة لك.

هذا صحيح، فأن الفيديوهات والتطبيقات الحديثة قد ساهمت في تعليم الآخرين الإنجليزية بشكل سريع وفعال، فلما لا تبدأ في قراءة الصفحة لمعرفة المزيد حول كيفية تعلم اللغة الإنجليزية؟ ذلك ما يجب الانتباه له جيدًا.

تعليم اللغة الإنجليزية والتحدث بها سريعًا خلال 3 أشهر (12 أسبوعًا)

تبحث الأشخاص عن طرق تعلم اللغة الإنجليزية بشكل سهل وسريع. ومع ذلك، لا يعرفون الطرق الصحيحة التى تساعد في تعليم الإنجليزية خلال 3 أشهر فقط بموجب (12 اسبوعًا). فهل هذا صعب عليهم؟ أو أن قدراتهم الذهنية لا تستوعب الإنجليزية؟

في كلا الأحوال، يمكنك بالفعل تحقيق هدف الوصول إلى مستوى جيد من المحادثة باللغة الإنجليزية، وذلك خلال 3 أشهر فقط لا غير. فإذا كنت مصرًا على التحدث باللغة الإنجليزية يجب عليك الالتزام والتخصص القوي والتعلم. كما هناك بعض النصائح المفيدة في التقاط النقاط الأساسية لتعلم الإنجليزية.

فيما يلي، سوف نتعرف على بعض الأساسيات من أجل تحقيق هدف الوصول إلى مستوى المحادثة باللغة الإنجليزية بطلاقة، ومن بينها ما يلي:

1. الالتزام والاستمرار بالتعلم

إذا كنت واحدًا من المحبين للغة الإنجليزية، يجب الالتزام والاستمرار بالتعلم. فهي واحدة من أساسيات إتقان الإنجليزية بطلاقة. بالإضافة إلى أخذا النصائح من الآخرين فيما يخص بتعلم الإنجليزية وكيفية الالتزام.

  • مبدئيًا يجب تخصيص 3 ساعات كل يوم، حيث يساعدك هذا في تعلم الإنجليزية. بالإضافة إلى تقسيم هذه الساعات إلى 3 حصص مكونة من ساعة واحدة فقط أو ما يزيد.
  • أن تعلم اللغة الإنجليزية سهل وبسيط ولا يحتاج إلى تعقيد. لكن عليك أن تكون منتظمًا في المواعيد التى وضعتها لنفسك، مراعي في ذلك الالتزام بها.
  • بعض الأفراد يتجهون إلى تعلم اللغة الإنجليزية عبر الاستماع إلى شرائط الكاست أو فيديوهات المحادثة بالإنجليزية. كما أن هناك أخرين يتعلمون من تلك الأنشطة التي تثير اهتمامهم. فوجب عليك استغلال كل شيء من أجل المحادثة والاتقان الجيد.

مثل ما تحدثنا، فأن الالتزام واحدًا من أهم الأمور التي تساهم في تحقيق تعلم الإنجليزية. وبالتالي، يُفترض عليك عدم إهمال المواعيد التى وضعتها لنفسك من أجل إتقان الإنجليزية.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

تعليم اللغة الإنجليزية والتحدث بها سريعًا
تعليم اللغة الإنجليزية والتحدث بها سريعًا

2. المنهج في الإنجليزية

أن أتباع المنهج في اللغة الإنجليزية إضافة أساسية لا يجب الإغفال عنها. ذلك لأن كل لغة لها منهجها الخاص وقواعدها الخاصة. وبناءً على هذا المنهج سوف تساعدك نفسك في التعلم بشكل سريع. فإن معرفة المعاني والمفردات والقواعد والاستماع الجيد، أمرًا مهمًا لإتقان أي لغة أجنبية أنت بحاجة إلى تعلمها.

  • يجب أن تتعلم أساسيات القواعد، والتي من بينها “الحاضر، الماضي، المستقبل” بالإضافة إلى تعلم الأفعال والضمائر.
  • حفظ المفردات والمعاني بموجب 2000 كلمة إلى 3000 كلمة، يساعدك كثيرًا في فهم الجملة التى تود ترجمتها بنفسك أو الحديث بها. أيضًا يجب أن تكون هذه الكلمات أساسية في اللغة الإنجليزية. كذلك، تعلمها وحفظها سهل وبسيط، فهذا يمكن إنجازه من خلال الكتب، أو التطبيقات التعليمية.
  • يجب التمرس على النطق الجيد والصحيح لحالة الأحرف والكلمات الموجودة أمامك. فإذا رغبت في تعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة، عليك مشاهدة الفيديوهات أو التمرس على النطق من خلال التطبيقات.
  • أن تكون في البداية مستمعًا، أفضل من أن تكون متحدثًا لا تعرف شيء عن ما تنطق به. وبالتالي، يجب ممارسة الاستماع لمقاطع صوتية قصيرة، ومن ثم بدء الاستماع إلى المقاطع الطويلة باللغة الإنجليزية مع التركيز الجيد وفهم الكلمات التي حفظتها مسبقًا.
  • تأتي مرحلة التحدث في النهاية، والتي تساهم في خروج الكلمات والحروف بحالة جيدة. لكن يجب أن تجري لنفسك اختبارًا مع متحدث أجنبي أصلي أو أحد الأشخاص المتقنين للغة الإنجليزية، أو من خلال تطبيقات تعليم الإنجليزية.

ما أن اتبعت المنهج بشكل صحيح، سوف تساعد نفسك في تعليم الإنجليزية بسرعة وحرفية وطلاقة. فهناك الكثير من الأشخاص التى تبحث عن أفراد يتحدثون اللغة الإنجليزية بشكل جيد ولائق للعمل معهم أو تعليمهم اللغة.

تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا، كيف ذلك؟

هناك مجموعة من الأساسيات التي تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا، ومن بينها ما يلي:

1. التواصل مع متحدث أصلي بالإنجليزية

أن التواصل مع متحدثين أصليين يساعدك في تعلم الإنجليزية بشكل سريع وسهل، حتى وإن كنت تجهل كل شيء في اللغة. ما يعني ذلك، يجب عليك التواصل المستمر مع متحدث أصلي لاكتساب اللغة منه في أقل وقت.

أيضًا التواصل مع المتحدث الأصلي، يساهم في تحسين مهارات الاستماع، كما يساهم في تحسين مهارات التحدث. بجانب هذا، سوف يساعدك في تحسين مهارات الكتابة بشكل صحيح للحروف والكلمات الكاملة.

هناك أيضًا فوائد أخرى عندما تتحدث مع متحدث أصلي، من بينها يزودك بالثقافة الإنجليزية، ويزيد دافعك للتعلم، ويساهم في تكوين صداقات جديدة. كل ذلك مفيدًا وسريعًا في تعلم الإنجليزية خلال وقت قليل.

2. لا تستسلم للفشل في تعلم الإنجليزية

أن الاستسلام للفشل يعني أنك شخصًا غير قادرًا على تعلم أشياء جديدة، وإن حياتك واقفة على ما هو في الماضي. بالإضافة إلى أن الأستسلام صفة لا يتمتع بها الأشخاص الذين يرغبون في تطوير حياتهم وتحسينها للأفضل.

ما يجب عليك فعله في بداية الفشل وملاحظة ذلك، أن تبدأ في تغير نظرتك للفشل. بالإضافة إلى البحث عن دوافع جديدة تساهم في تحسين رغبتك وشغفك لتعلم اللغة.

أيضًا من بين الأشياء التي يجب عليك فعلها، أن تجعل تعلم اللغة أمرًا ممتعًا وليس صعبًا حتى وأن طالت الفترة لأبعد من ذلك، فيجب الوصول إلى هدفك الذي ترغب بتحقيقه.

كيف يمكنك تعلم اللغة سريعًا؟
كيف يمكنك تعلم اللغة سريعًا؟

3. استخدام التكنولوجيا في تعلّم الإنجليزية

هناك مجموعة واسعة من التطبيقات والبرامج التي تساعد في تعلم اللغة الإنجليزية. وهي عبارة عن أساليب حديثة ضمن التكنولوجيا الحديثة المساهمة في تحسين اللغة أو تعلمها من البداية.

إذا رغبت في إتقان اللغة الإنجليزية، من المهم البحث عن أفضل التطبيقات الفعالة أو البرامج التلفزيونية لتساعدك في تعلمها. أن تعلُم اللغة أمرًا سهلاً وبسيطًا ولا يحتاج لفوضى كثيرة حول البحث هنا وهناك. فمن خلال تطبيق واحد جيدًا سوف تتعلم اللغة وتتقنها كما لو كنت من إحدى الدول التى تتحدث بها.

كذلك، توجد بعض البرامج التعليمية التي تساعد في تلبية الحاجة والوصول إلى النطق الصحيح والتعلم المثالي للغة. إذا ما تم اللحاق بأحدى هذه البرمجيات المساعدة في إتقان الإنجليزية، سوف تفوتك فرصة كبيرة للتعلم.

4. القراءة باللغة الإنجليزية

إن قراءة الكتب والمجلات والصحف باللغة الإنجليزية، سوف تساهم في تعلم وحفظ المعاني والحروف بشكل جيد. ولذلك، عليك الاهتمام بالقراءة، وربما يجب عليك كتابة بعض الكلمات التي يصعب عليك نطقها.

عند صعوبة النطق بالقراءة بالإنجليزية، يجب استخدام التطبيقات التي تتيح لك الكتابة بالإنجليزية من ثم النطق من البرنامج نفسه. وهي عبارة عن تطبيقات رقمية بها إمكانية النطق بالإنجليزية، مثل برنامج “Google Translate” فهو يوفر هذه الميزة.

بالإضافة إلى أن القراءة المستمرة وبشكل منتظم، سوف تساعدك في حفظ الكثير من الكلمات والجمل الكاملة. وهذه إضافة رائعة تساهم في تعلمك الإنجليزية بشكل سريع.

5. مشاهدة مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية

إن مشاهدة مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية، سواء الأفلام أو المسلسلات أو البرامج التلفزيونية، إضافة رائعة لتعلم وإتقان اللغة في وقت بسيط. الكثير من الناس الذين أتقنوا اللغة قد شاهدوا العديد من المقاطع التلفزيونية والأفلام التى تتحدث اللغة في بداية التعلم.

فإذا رغبت في أن تكون واحدًا منهم، عليك مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو بالإنجليزية. لكن يجب عليك في البداية قراءة الترجمة باللغة العربية، من ثم عند التمكن والاستمرار الاستماع لهم بدون ترجمة.

ما أن أتاحت لك الفرصة في مشاهدة إحدى المقاطع باللغة الإنجليزية، لا تفوتها نهائيًا. خاصة عند جلوسك في وقت الاسترخاء أو أوقات الأجازة أو أثناء ساعات العمل الخالية.

للمزيد حول: الطرق الصحيحة لتربية الأطفال، كيف تربي طفلك بشكل أخلاقي؟

6. استمع للموسيقى بالإنجليزية

الكثير من الأطفال بحاجة إلى دراسة أي مادة علمية، مع الحفظ بشكل سريع، فماذا يكون الحل؟ إن بعض المدرسين في الدول الشرقية مثل مصر، يستخدمون الأغاني في تحفيظ الأطفال المادة، وجعلها ترسخ في رأسهم بشكل دائم.

الاستماع للموسيقى واحدة من الطرق المساهمة في تعليم أي طفل اللغة أو المادة التى يود مذاكرتها. كذلك أولئك الأشخاص الذين يودون تعلم اللغة الإنجليزية عليهم الاستماع إلى الموسيقى، فهي أفضل من البرامج التلفزيونية في التعلم السريع.

الموسيقى أيضًا تساهم في تحسين مهارات الاستماع والحفظ السريع. بالإضافة إلى السهولة في الفهم خاصة وإن كانت الموسيقى هادئة وبسيطة في كلماتها.

7. سافر إلى بلد يتحدث اللغة الإنجليزية

ترجع فوائد تعلم اللغة الإنجليزية إلى اكتساب ثقافات البلدان المتحدثة بها. ولهذا، عليك السفر إلى إحدى البلاد ومحاولة التحدث مع المواطنين الأصليين للبلد، حتى وإن واجهت صعوبة في البداية، يجب المحاولة مرة أخرى.

بالسفر إلى البلد الذي يتحدث الإنجليزية، فأنت تساعد نفسك في اكتساب مهارات التحدث بشكل جيد. إذ أن المواطن الأصلي سوف يساعدك في نطق الكلمات بشكل صحيح، وربما يساعدك في الكتابة أيضًا.

مع الالتزام القوي والاستمرار على خطة دراسية مناسبة، سوف تحقق هدف الوصول إلى مستوى جيد من المحادثة بالإنجليزية خلال 3 أشهر بموجب (12 أسبوع).

خطة محكمة للتحدث باللغة الإنجليزية

فيما يلي سوف نتابع خطة محكمة من أجل التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، وتأتي الخطة من خلال المنهج الخاص باللغة. في ضوء المنهج سوف تساعد نفسك على تحسين تجربة تعلم الإنجليزية، وسوف تساعد الآخرين على ذلك أيضًا.

خطة محكمة للتحدث باللغة الإنجليزية
خطة محكمة للتحدث باللغة الإنجليزية

فما هي الخطة المحكمة المساعدة في إتقان التحدث بالإنجليزية وتعلمها سريعًا؟ ذلك ما يجب معرفته في التالي ذكره:

1. الأسبوع الأول والثاني

في الأسبوع الأول والثاني، سوف نتعلم القواعد والمفردات وكيفية النطق والاستماع، وآخر مرحلة التحدث بهم. لكن يجب التمهل والتقليل من حفظ الكلمات، حتى الوصول إلى مراحل متقدمة تساعد في تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا. وهذا يعني أننا سوف نبدأ بالقليل ثم نبدأ في الزيادة، ضمن المراحل المتقدمة.

  • أولاً يجب تعلم أساسيات القواعد، والتي من بينها الأزمة مثل “الحاضر، الماضي، المستقبل” كذلك يجب تعلم الضمائر والأفعال. أيضًا عليك استخدام كتبًا أو تطبيقات حديثة تساعدك في التعلم، مثل: Duolingo أو Memrise.
  • تأتي المرحلة الثانية بعد تعلم أساسيات القواعد، وهي تعلم المفردات. وما يعني ذلك، أنه يجب عليك حفظ 200 كلمة خلال الأسبوع الأول والثاني، وهذا يمكن تحقيقة من خلال الكتب أو التطبيقات التعليمية المساعدة في إتقان الإنجليزية.
  • ثالث مرحلة من الأسبوع الأول والثاني، هو النطق لكل شيء تعلمته في هذه المرحلة. ما أن خرج النطق صحيحًا فأنت في المسار الصحيح، فوجب عليك المباشرة. وذلك يتم عبر ممارسة نطق الكلمات والحروف من خلال مشاهدة الفيديوهات أو التطبيقات، والتي منها: Sounds Right.
  • يجب التركيز عند الاستماع، فهذا أمرًا مهمًا لرسوخ الكلمات في الرأس. وذلك يأتي من خلال الاستماع إلى مقاطع صوتية قصيرة تتحدث بالإنجليزية مثل “حوار بسيط أو جملة بسيطة” كما يجب التركيز على الفهم العام للموقف والكلمات نفسها.
  • يجب ممارسة أساليب التحدث مع متحدث أصلي أو من خلال أحد الأشخاص الذين يتقنون الإنجليزية أو من خلال التطبيقات الصوتية، بما في ذلك: HelloTalk أو Tandem.

هذا كان فيما يخص تعلم اللغة الإنجليزية خلال الأسبوع الأول والثاني. ما زلنا في البداية ونحتاج إلى جهد مضاعف عندما ننتقل إلى المرحلة القادمة.

2. الأسبوع الثالث والرابع

خلال الأسبوع الثالث والرابع سوف نواصل التعلم مع الجهد المكثف، فذلك يساعد في التعلم السريع. وما يعني ذلك، أنه يتوجب علينا زيادة تعلم القواعد والمفردات والنطق والاستماع والتحدث أيضًا، تابع ما يلي:

  • بالنسبة للقواعد سوف نواصل تعلّم الكثير من القواعد الأخرى، والتي من بينها الجمل الشرطية والصفات وكذلك الظروف. ذلك سوف يساعدنا في تعلم المزيد حول ما يخص الإنجليزية.
  • أما من جهة المفردات، سوف نزيد التعلم لأكثر من العدد السابق، ليصبح 300 كلمة على الأقل خلال الأسبوع الثالث والرابع. راعى في ذلك، أن الكلمات التى يجب تعلمها خلال هذه الفترة أن تكون جديدة وليست من الكلمات السابقة في بداية الخطة التعليمية.
  • سوف نركز على نطق العديد من الكلمات وتركيبها في جمل مفيدة، مع التجويد واللحن. بالإضافة إلى محاولة اختصار الكلمات مثل المواطن الأصلى للغة. فهذه الفترة عبارة عن مقياس لمدى تعلمك اللغة وتقدمك فيها.
  • تأتي مرحلة الاستماع، حيث يجب تكثيف مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو بالإنجليزية. في هذه المرحلة سوف نحاول مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية لفترات طويلة من الوقت مع الفهم الجيد والتركيز على خروج الكلمات من المتحدث بها.
  • عندما ننتهي من هذا كله، يجب علينا التحدث باللغة خلال هذه الفترة. قد جمعنا المزيد من القواعد والكلمات التى تعلمنا كيفية التحدث بشكل صحيح. لكن يجب في هذه المرحلة اختيار مواضيع جديدة ومحددة للدخول بها في نقاش مع آخرين يتقنون الإنجليزية.

بعد تعلم القواعد وحفظ المفردات والنطق والاستماع والتحدث في الأسبوع الثالث والرابع. يجب إجراء مراجعة شاملة للأسابيع الأربعة في وقت فراغ، قبل الدخول إلى المرحلة التالية.

تابع المزيد من: 7 من مشاكل المجتمع التي بحاجة إلى نقاش وحلول إيجابية

3. الأسبوع الخامس والسادس

والأن بعد أن وصلنا إلى منتصف خطة تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا. سوف نبدأ في تعلم المزيد من القواعد والمفردات ونتحدث كثيرًا عن السابق، كما نستمع أكثر لمقاطع الفيديو بالإنجليزية.

  • سوف نبدأ بتواصل تعلم الكثير من القواعد المتقدمة، والتي من بينها المبني للمجهول والضمير المستتر. في هذا، سوف تساعد نفسك في فهم أجزاء كثيرة من اللغة الإنجليزية. إذ أن قواعد الإنجليزية كثيرة، وما أن وصلنا إلى هذه المرحلة، فأنت تلميذ جيد.
  • بالنسبة إلى المفردات والمعاني، سوف نواصل حفظ 400 كلمة جديد، في هذه المرحلة. وذلك من خلال قراءة الكتب والصحف بالإنجليزية، فمنها يمكنك ترجمة أي كلمة صعبة عليك وحفظها. كما يجب كتابة الكلمات الطويلة وصعبة النطق عليك في كراسة خاصة لك.
  • تأتي الآن مرحلة النطق، والتي من خلالها سوف نركز على نطق الأصوات الصعبة والتي من بينها “TH” و “R”. أن الكثير من الناس المتقنين للغة قد واجهوا صعوبات كبيرة في نطق تلك الحروف. وذلك يعني أننا يجب التركيز عليها جيدًا حتى لا تفوتنا الكلمات التى تحتوي عليها.
  • أثناء وقت الفراغ أو تناول الطعام أو أي وقت من الأوقات، بدأ الآن وقت الاستماع الجيد للإنجليزية. ضع هاتفك بجوارك، واستمع إلى الكثير من المحادثات التى تدور بين أثنين أو ثلاثة من أجل فهم المعنى الضمني للكلمات.
  • وأخيرًا، التحدث في هذه المرحلة، فقيامًا وقعودًا عليك التحدث لجميع الكلمات التي حفظتها والقواعد التى درستها. ذلك أمرًا مهمًا قبل الدخول في مراحل صعبة من تعلم الإنجليزية. بالإضافة إلى التنوع في الحديث بالإنجليزية لمواضيع كثيرة مختلفة.

لا أخفي عليك سرًا، أن المرحلة السابقة بمثابة تعلم جزء كبير من الإنجليزية. لكن لا يجب التوقف عن هذا، فنحن الآن قد بدأنا مرحلة جديدة لإتقان اللغة. بالإضافة إلى المراجعة لجميع ما تم حفظه ودراسته سابقًا في الأسابيع الأولى من بداية التعلم.

انفو جرافيك - تعلم الإنجليزية
انفو جرافيك – تعلم الإنجليزية

4. الأسبوع السابع والثامن

خلال الأسبوع السابع والثامن، سوف تبدأ في تعلم العديد من الكلمات وندرس الكثير من القواعد ونباشر التحدث والنطق والاستماع باللغة الإنجليزية. يجب علينا التركيز في هذه المرحلة على النطق الصحيح والاستماع مع الترجمة بدون العربية.

  • بخصوص القواعد، سوف نراجع على كل شيء سابقًا تمت دراسته من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع السادس. هذه المراجعة مفيدة لترسيخ المعلومة وعدم ضياعها.
  • أما من جهة المفردات والمعاني، سوف نزيد العدد إلى 500 كلمة جديدة يجب تعلمها. بالإضافة إلى الكتابة السريعة والصحيحة. وذلك يتم من خلال مقالات علمية أو صحف إخبارية أو مجلات رياضية أو كتب أو قصص وروايات بالإنجليزية.
  • تأتي الآن مرحلة النطق والتي يجب التركيز عليها، في هذه المرحلة سوف نركز التحدث بشكل واضح وبطلاقة. ما أن تعثرت عليك كلمة أو جملة، يجب مراجعتها مرة أخرى والتأكد عليها كتابة وقراءة ونطقًا بها.
  • مهم جدًا الاستماع إلى مقاطع طويلة من الفيديوهات أو الصوتيات، أو حضور ندوات ومحاضرات بالإنجليزية. ذلك مفيدًا في هذه المرحلة، حيث أن هذا كله قد تم تعلمه سابقًا، وذلك عبارة عن مراجعة شاملة من جهة الاستماع والترجمة الآلية بالعربية.
  • بالنسبة للتحدث، سوف نبدأ نستهدف أشخاص من موطن أصلي يتحدثون الإنجليزية، والتحدث معهم بشكل مكثف وعميق. بالإضافة إلى افتتاح مواضيع كثيرة في آن واحد، من أجل التأكد أن اللغة أصبحت شبه ما جيدة. كذلك، يجب الدخول في نقاشات ومواضيع معقدة، خاصة مع مجموعة من الأشخاص الأجانب.

بعد الأنتهاء من الأسبوع السابع والثامن، أصبح الآن الأمر واضحًا تمامًا. ويمكنك في هذه الرحلة إلى هذا الحد، ان تباشر عملك باللغة الإنجليزية، وبداية كتابة المقالات والروايات والقصص بالإنجليزية لتحسين المهارة سريعًا.

5. الأسبوع التاسع والعاشر

خلال هذه المرحلة في الأسبوع التاسع والعاشر، سوف نبدأ تعلم المزيد من قواعد اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتابع حفظ كلمات كثيرة من المعاني والمفردات. ونبدأ في التحدث بالإنجليزية عوضًا عن العربية. بالإضافة إلى الترجمة لأشخاص آخرين لا يتقنون العربية في مواجهة شخصًا ما يتحدث الإنجليزية أمامهم.

  • نبدأ الآن تعلم المزيد من القواعد المتقدمة من اللغة الإنجليزية. من بين هذه القواعد سوف نتعلم الأفعال الشاذة والتركيبات المعقدة. هذه تُعتبر المرحلة النهائية في القواعد التى تساهم في إتقان الإنجليزية بطلاقة. وما يعني ذلك، أن تعلم الإنجليزية خلال الأسبوع التاسع والعاشر، أصبح الآن جيدًا لمرحلة متقدمة. وما يجب القيام به وفعله، هو مواصلة التعلم بدون توقف نهائيًا.
  • نبدأ الآن تعلم المزيد من المعاني والمفردات، والتي لا تقل عن 600 كلمة. بعد إتقان وحفظ هذه الكلمات، سوف ننتقل إلى مرحلة أبعد من ذلك، وهي قراءة كتب أدبية أو شعر بالإنجليزية.
  • واصل النطق الصحيح للكلمات والمعاني والجمل المركبة. فما يهمنا في هذا هو النطق بشكل طبيعي مثل الشخص المتحدث بها. ذلك أمرًا أساسيًا لتكون واحدًا مثل أولئك المتحدثين الأصليين باللغة.
  • لا يجب تفويت أي نوع من المسلسلات أو البرامج أو المقاطع باللغة الإنجليزية. في مرحلة الاستماع في الأسبوع التاسع والعاشر، سوف تساهم في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد نفسك في التركيز على التحدث بها بشكل صحيح مع تقليل الأخطاء عند النطق بها.
  • من جهة التحدث بالإنجليزية، يجب علينا تقديم عروض تقديمية والمشاركة في الندوات والاجتماعات باللغة الإنجليزية. ولا يجب علينا الحديث بالعربية في مثل هذه المواقف. بالإضافة إلى التحدث في المنزل أو مع أصدقائك بها، أو مراسلة أشخاص أخرين يتحدثون بنفس اللغة عن بعد.

بعد الانتهاء من الأسبوع التاسع والعاشر، سوف تجد نفسك شبه خبيرًا في الإنجليزية. ذلك لأنه يتبقى مرحلة واحدة لتصبح متحدثًا بالإنجليزية بدون مشاكل. وهذه المرحلة تُعتبر مراجعة شاملة يجب القيام بها وتنفيذها بعد الانتهاء من الخطة.

6. الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر

الآن وصلنا إلى آخر أسبوعين من فترة تعلم اللغة الإنجليزية. وما يعني ذلك، أن أولئك الذين قد تعلموا الإنجليزية قد وجدو سهولة في هذه المرحلة، والتي هي عبارة عن مراجعة شاملة على ما سبق تعلمه. وبالتالي، سوف نبدأ في مراجعة القواعد، وحفظ مفردات جديدة لا تقل عن 700 كلمة.

  • بالنسبة للقواعد، سوف نبدأ في مراجعة شاملة لجميع القواعد، مع تطبيقها في مختلف المهارات. بالإضافة إلى المراجعة كتابة وقراءة، والتركيز على التحدث بها.
  • أما من جهة المفردات فيجب تعلم المزيد من الكلمات والمعاني والتي لا تقل عن 700 كلمة. ذلك من أجل اكتساب مهارات إضافية واكتساب كلمات كثيرة تساعدك في بناء الجمل أو ترجمتها للعربية.
  • في مرحلة النطق، يجب التركيز على التحدث بثقة ووضوح. ليس رهبًا من الكلمات أو عدم الحفظ، وإنما اكتساب ثقة جبارة بأنك فعلاً قد تعلمت الإنجليزية ولا حاجة إلى الخوف منها.
  • سوف نبدأ بالاستماع إلى جميع البرامج التلفزيونية بما في ذلك، مقاطع الفيديو القصيرة والطويلة والبرامج التعليمية والندوات والمحاضرات والأخبار وقصص الاطفال ومقاطع الكرتون بالإنجليزية دون العربية.
  • وأخيرًا تأتي مرحلة التحدث بالإنجليزية، وهذا الجزء سوف نسلط الضوء على إجراء مقابلات عمل، والتحدث في مواقف رسمية بوضوح وثقة.

بعد المراجعة الشاملة على ما تم حفظه وتعلمه من قواعد اللغة الإنجليزية. سوف نبدأ الآن في حفظ العديد من الكلمات، ونراجع بشكل مستمر ودوري على القواعد التي تساهم في تحسين اللغة والسيطرة عليها بشكل أفضل.

نصائح عامة تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية سريعًا وإتقانها

هناك مجموعة من النصائح العامة المفيدة تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها والتحدث بها سريعًا، وكان من بينها ما يلي:

نصائح عامة تساعدك في تعلم اللغة
نصائح عامة تساعدك في تعلم اللغة
  • يجب تخصيص الوقت، وأن تكون منضبطًا ومنتظمًا من أجل التعليم بسرعة.
  • عليك بالاستمتاع باللغة الإنجليزية عند تعلمها، وهذا عبر أنشطة مفيدة تثير اهتمامك.
  • يجب التواصل مع أشخاص أصليين يتحدثون الإنجليزية.
  • لا تتجاهل حفظ الكلمات الإنجليزية قراءة وكتابة، فهذا أمرًا أكيدًا لتعلم اللغة.
  • استمع دائمًا إلى الموسيقى بالإنجليزية، فهي عامل أساسي تساهم في حفظك للكلمات.
  • التنوع في النقاشات أمرًا مفيدًا، ذلك من أجل اكتساب كلمات جديدة في كل نقاش.
  • الاستماع إلى الأخبار الحصرية والرياضية وقراءة الكتب والمجلات، لتحسين مهارات التحدث.
  • كن شخصًا ذكيًا، وقدم لنفسك مجموعة كبيرة من الأسئلة بالإنجليزية، والإجابة عليها.
  • المراجعة والمذاكرة بشكل مستمر ومنتظم على القواعد، مع حفظ الكلمات الجديدة.

هذه كانت مجموعة من النصائح التى تساهم في تعليمك الإنجليزية. فإذا تعلمت اللغة بشكل جيد، سوف تبدأ في الحديث بها بشكل رائع دون وجود أي مشاكل.

الخلاصة

أن تعلم اللغة الإنجليزية ليس صعبًا، لكن لا يجب تعلمها سريعًا خلال أسبوع أو أثنين. ذلك يعني أن الخطة الموضوعة أمامك، تتكون من 3 أشهر بموجب (12 أسبوعًا) وهذا وقت كافي لتحسين مهارات التحدث بالإنجليزية، وعدم الضعف أمام الآخرين. فإذا انقطعت عن هذه الفترة ولم تكمل الحديث بها، سوف يكون لديك مشكلة كبيرة يصعب علاجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى