حبوب ومكسرات

حب العزيز لزيادة الوزن – تناول Cyperus esculentus للتسمين

ما هي فوائد حب العزيز لزيادة الوزن والتسمين؟ وكيف يمكن تناوله؟ وما هي عناصره الغذائية؟

تناول حب العزيز بكميات كبيرة يساعد في زيادة الوزن، يرجع ذلك إلى احتوائه على سعرات حرارية ودهون ونشويات. إذا رغبت في زيادة وزن الجسم يمكن تناوله مع الحليب أو نقعه في الماء بكميات كبيرة منه، يساعدك في زيادة الجسم.

حب العزيز” المعروف أيضًا باسم جوز النمر، هو واحدًا من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية. كذلك، محتوى حَب العزيز من العناصر الغذائية تساهم في تحسين الصحة العامة وإدارة الوزن.

كما يحتوي حب العزيز على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية. بالتالي، يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة من اليوم، مما يقلل الشهية ويساعد في التحكم بكمية الطعام المتناولة. ولكن على الرغم من فوائد حب العزيز في إدارة الوزن، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يُسبب نتائج عكسية.

ما هو حب العزيز – Cyperus esculentus؟

حب العزيز أو جوز النمر، بالإنجليزية: Cyperus esculentus 01، هو نبات عشبي معمر صالح للأكل. ينتشر النبات بـ الدرنات الجوفية، ويمتلك خصائص قوية مفيدة للجسم.

الدرنات بشكل عام غنية بالنشا والدهون والسكريات والبروتين، والألياف الغذائية والسعرات الحرارية. كذلك الدرنات تحتوي على قلويدات وأحماض عضوية وفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E، والمزيد من المكونات النشطة الأخرى.

تناول نبات السعد أو حب العزيز يساعد على تحسين الجسم ومكافحة الجراثيم وقد يسبب زيادة الوزن. كذلك، يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات النشطة. بالإضافة إلى ذلك، أن مستخلصات Cyperus esculentus لها تأثير مضاد للجراثيم 01.

ينتمي حب العزيز إلى عائلة “Cyperaceae” وتناوله بكميات كبيرة قد يزيد وزن الجسم 02. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر واحدًا من المكسرات المفيدة للجسم والصحة العامة.

الفوائد الصحية للبان الدكر – زيت اللبان

القيم الغذائية في حب العزيز

بفضل احتواء حب العزيز على النشا والدهون الصحية والبروتينات، فهذه عناصر مفيدة للصحة العامة عند تناولها بكميات معتدلة 03. لكن في حال تناوله بكميات كبيرة، سوف يساعد على زيادة وزن الجسم.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

القيم الغذائية في حب العزيز
القيم الغذائية في حب العزيز

أيضًا القيم الغذائية لزيت Cyperus esculentus، تشبه زيت الزيتون 04. بالإضافة إلى أن البروتين في حب العزيز قد يساهم تحسين داء السكري أو أولئك الذين يعانون من خلل في الجهاز الهضمي وقد يمنع أيضًا أمراض القلب بعد تناوله 05 06.

بالإضافة إلى الألياف الغذائية في الدرنة فعالة في مكافحة سرطان القولون والسمنة واضطرابات الجهاز الهضمي 07. كما أن مركبات الفلافونويد تتمتع بخصائص جيدة مضادة للأكسدة في حب العزيز، ويمكن استخدامها كمصدر صحي مضاد للأكسدة الطبيعية 08.

لإدارة الوزن وخسارته – تناول الشاي الأخضر

حب العزيز للصحة العامة وزيادة الوزن

النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية، له دور حاسم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وإدارة الوزن 09.

وبالرغم من ذلك، يحتوي حب العزيز على الدهون الصحية والسكريات والنشا والسعرات الحرارية ومكملات أخرى غذائية. لذلك، في حال تناوله بكميات كبيرة، سوف يزيد من الدهون الصحية في الجسم ويسبب زيادة في الوزن.

حب العزيز للصحة العامة وزيادة الوزن
حب العزيز للصحة العامة وزيادة الوزن

حب العزيز يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة 09. كما تساعد الدهون الغير مشبعة على حماية القلب من الأمراض، والتي تلعب دورًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

الدهون الصحية الموجودة في حب العزيز تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد. كذلك، يساهم في تحسين صحة القلب من الأمراض والمخاطر الصحية. لكن قد يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناول الدهون الصحية بكميات كبيرة 10 11.

الخوخ الأحمر وفوائده الصحية، تعرف عليها الآن!

أسباب تناول حب العزيز لزيادة الوزن

يحتوي حب العزيز على السعرات الحرارية والدهون والنشاء. أيضًا بفضل هذه العناصر الغذائية قد يساعد على زيادة الوزن عند تناوله بكميات كبيرة.

1. السعرات الحرارية

حب العزيز العضوي المطحون بشكل كامل يحتوي على 400 سعرة حرارية لكل 100 جرام 12. كما يحتوي Cyperus esculentus الكامل على 500 سعرة حرارية لكل 100 جرام 13.

إذا تم تناول حب العزيز مع الحليب أو أي أطعمة أخرى تحتوي على كميات عالية من الدهون، فذلك يساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وفي أوقات قليلة.

2. الدهون في حب العزيز

نسبة البروتين في حب العزيز منخفضة، مقارنة مع الدهون. يحتوي Cyperus esculentus على 23.33 جرام من الدهون لكل 100 جرام في المطحون. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نفس النسبة من الدهون في الحبوب الكاملة 13 ((ORGANIC WHOLE GROUND TIGERNUT)).

أسباب تناول حب العزيز لزيادة الوزن
أسباب تناول حب العزيز لزيادة الوزن

ولذلك، تناول حب العزيز بكميات كبيرة يساعد ذلك في زيادة وزن الجسم. لذلك، إذا رغبت في تحسين الصحة العامة وإدارة الوزن بشكل صحي، يجب تناول الحبوب والمكسرات بكميات قليلة.

العسل وفوائده للنساء أثناء الدورة الشهرية

3. النشا في حب العزيز لزيادة الوزن

تمر النشا من جهاز الهضم دون أن تُهضم. النشا معروف بقدرته على مقاومة الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي.

نتيجة إلى عدم هضم النشا في الجهاز الهضمي، فهي تُخزن في الجسم على هيئة دهون 14. كذلك يجعل حب العزيز من أحد الحبوب التى تساهم في زيادة الوزن عند تناوله بكميات كبيرة 15.

استهلاك حب العزيز لزيادة الوزن

إذا رغبت في زيادة وزن الجسم، يُمكن استهلاك حب العزيز بالطرق التالية للتسمين وزيادة الوزن:

1. استهلاك طحين حب العزيز

رش طحين حب العزيز على الأطعمة والمخبوزات والحلويات يساعد في زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، المطحون منه يضفي نكهة رائعة على المأكولات.

عشبة الأشواجندا وأضرارها الصحية

2. تناول حب العزيز بشكل كامل

يمكن تناول Cyperus esculentus بشكل كامل، أو تناوله مقشرًا. بالإضافة إلى تناوله بعد نقعه في الماء لفترات طويلة تصل إلى 5 ساعات قبل أكله، ذلك مفيدًا في زيادة وزن الجسم.

الاستهلاك بكميات كبيرة يسبب سمنة
الاستهلاك بكميات كبيرة يسبب سمنة

3. الحليب مع حب العزيز

غمس حب العزيز داخل كوب من الحليب، يساعدك في زيادة وزن جسمك. خاصة لو كان Cyperus esculentus كان مغموسًا مسبقًا بالماء لفترات طويلة.

الفوائد الصحية التي يتمتع بها الفجل الأحمر

الخلاصة

يحتوي حب العزيز على عناصر غذائية مفيدة للجسم بشكل عام. فمثلاً يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في إدارة الوزن وخفض الوزن الزائد. كما يحتوي على النشويات والبروتينات والدهون الصحية. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات والمعادن. ولذلك، ينصح دائمًا بتناول الحبوب والمكسرات بكميات قليلة لتجنب السمنة وزيادة الوزن.

مصادر المقال
  1. Cyperus (Cyperus esculentus L.): A Review of Its Compositions, Medical Efficacy, Antibacterial Activity and Allelopathic Potentials[][]
  2. Species profile—Cyperus esculentus (yellow nutgrass)[]
  3. Tiger Nut (Cyperus esculentus L.): Nutrition, Processing, Function and Applications[]
  4. Tiger nut and its by-products valorization: From extraction of oil and valuable compounds to development of new healthy products[]
  5. [PDF] Chemical compositions, antioxidant capacity of tigernut (Cyperus esculentus) and potential health benefits‏[]
  6. [PDF] Tigernut processing: its food uses and health benefits‏[]
  7. Role of Fiber in Cardiovascular Diseases: A Review[]
  8. Dynamic high pressure microfluidization-assisted extraction and bioactivities of Cyperus esculentus (C. esculentus L.) leaves flavonoids[]
  9. 6 Health Benefits of Tiger Nuts for Men and Women[][]
  10. Trends in carbohydrate, fat, and protein intakes and association with energy intake in normal-weight, overweight, and obese individuals: 1971-2006[]
  11. Prevalence of childhood and adult obesity in the United States, 2011-2012[]
  12. Foundation Foods[]
  13. WHOLE TIGERNUTS[][]
  14. Starches, Sugars and Obesity[]
  15. Resistant starch and energy balance: impact on weight loss and maintenance[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى