الأمراض المزمنة

خطر الإصابة بأمراض القلب وعلاقتة بالسكري

الحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب يتطلب تغيير نمط الحياة. بالإضافة إلى أمراض السكري عادة ترتبط بأمراض القلب الشائعة على مستوى عالمي، فما هي العلاقة بينهما؟

خطر الإصابة أمراض القلب منتشرة بشكل كبير وخطيرة جدًا على الصحة العامة. فإذا كنت مصابًا بمرض السكري فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، وذلك بمقدار الضعف مقارنة مع أشخاص آخرين غير مصابون بأمراض السكري، حتى وإن كنت في سن صغير. وبالتالي يجب ضبط وعلاج مرض السكري لأنه يزيد من احتمالية إصابة جسمك بأمراض القلب.

الخبر السار في ذلك أنه يمكنك تقليل فرصة إصابتك بامراض القلب وتحسين الحالة الصحية لقلبك عبر إجراء تغييرات معينة في نمط حياتك. هذه التغيرات سوف تساعد في إدارة مرض السكري والحد منه بشكل مثالي وأفضل، كما يجب المتابعة مع الطبيب المعالج.

خطر الإصابة بأمراض القلب

الكثير معرض للإصابة بأمراض القلب، ذلك لأن خطر الإصابة لا يشمل فقط الكبار في السن. يمكن إصابة الطفل الصغير بأمراض القلب وكذلك النساء والرجال أو البالغين. بالإضافة إلى أن أمراض القلب قد تنتج إذا ما كان الشخص مصابًا مسبقًا بمرض السكري، أو قد يكون عرضه له.

خطر إصابة الجسم بأمراض القلب وعلاقته بأمراض السكري
خطر إصابة الجسم بأمراض القلب وعلاقته بأمراض السكري

ما هو مرض القلب وهل يمكن الوقاية منه؟

هل من الواجب معرفة ما هو مرض القلب؟ وما هي الأمراض المختلفة الشاملة له؟ في حين أن الكثير من الناس بحاجة إلى منع أمراض السكري للحفاظ على صحة القلب. وما يعني ذلك أن السكري مرض خطير قد يسبب حدوث أمراض القلب.

ويعتبر مرض القلب 01 وصف لمجموعة من الحالات المرضية والتي قد تصيب قلبك، وتشمل أمراض القلب مجموعة من المخاطر بما في ذلك أمراض الأوعية الدموية مثل الشريان التاجي02، وأيضًا عدم انتظام ضربات القلب وخفقانه، ومشاكل في القلب منذ الولادة مثل العيوب الخلقية، واعتلال عضلة القلب ومرض صمام القلب.

إذا رغبت في الوقاية من أمراض القلب، فمن المهم تغيير نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية وتناول أطعمة صحية. هذه أكثر العوامل المفيدة في تحسين القلب والجسم بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك يمكن الوقاية من أنواع كثيرة من أمراض القلب أو علاجها بشكل نهائي عبر اتباع أساليب نمط حياتي صحي.

أهتم بصحة قلبك

من المهم أن تكون على دراية أن أمراض القلب قد تحدث نتيجة لبعض الأزمات أو الصدف التى واجهتها في حياتك. وقد تحدث أمراض القلب بسبب وجود مرض السكري، مع اتباع تغيرات في نمط الحياة، سوف يساعد في تقليل خطر إصابتك بأمراض القلب كما يساعد في منع تفاقمها والحد منها، ومن أجل إدارة مرض السكري 03 يجب إتباع النصائح التالية:

  • يجب تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  • التقليل من تناول الأطعمة المصنعة، فهذه واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا والتي تسبب إصابة بأمراض السكري.
  • تناول المزيد من كميات المياه خاصة قبل الطعام وبعده، كما يجب تقليل المشروبات السكرية “المشروبات الغازية” أيضًا التقليل من تناول الكحوليات.
  • أعتني بصحة جسمك عبر تقليل الوزن وجعله صحيًا، ذلك يساعد في منع أمراض السكري والقلب من إصابتك.
  • تحدث إلى الطبيب المعالج إن كنت ترغب في تقليل وزن جسمك ولم تقدر على ذلك بعد تجربة الكثير من الطرق، فمن المهم الحفاظ على الوزن.
  • حرك جسمك باستمرار “كن نشيطًا” إذ أن تحريك الجسم يساعد على تحسين عضلة القلب ويجعل جسمك أكثر حساسية لأستجابة الأنسولين.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية ما لا يقل عن 30 دقيقة كل يوم أو 150 دقيقة أسبوعيًا، أيهما أقرب!
  • التقليل من التوتر يساعد على تحسين الجسم بشكل عام بما في ذلك منع الإصابة بأمراض القلب، ذلك لأن التوتر يضاعف من رفع ضغط الدم وقد يؤدي إلى سلوكيات غير صحية.

عبر إتباع هذه النصائح ستقلل من خطر الإصابة بالسكري أو أمراض القلب الشائعة. بالإضافة إلى ذلك طبيبك يساعدك في الحفاظ على خفض ضغط الدم وتقليل الدهون الثلاثية وخفض الكوليسترول.

ما هي العلاقة بين السكري وأمراض القلب؟

ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يسبب مشاكل صحية كثيرة من بينها الإصابة بأمراض القلب. إذ أن مع مرور الوقت قد يسبب تلفًا للأوعية الدموية والأعصاب عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، والتي بدورها تتحكم في القلب.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

أيضًا الأشخاص المصابة بمرض السكري هي أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض أخرى قد تسبب زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم قد يسبب زيادة في نسبة الإصابة بأمراض القلب.
  • وجود كميات كبيرة من الكوليسترول الضار (LDL) يؤدي إلى تكوين لوحة على جدران الشرايين التالفة، فيزيد من الإصابة بأمراض القلب.
  • قد يحدث تصلب الشرايين بسبب زيادة نسبة الدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكوليسترول الضار (LDL) وقلة الكوليسترول الحميد (HDL).

هذه الحالات لا يوجد لها أي أعراض. ولذلك يمكن للطبيب المعالج أن يعمل على فحص ضغط الدم، مع إجراء بعض التحاليل الطبية البسيطة من أجل معرفة ما إذا كُنت مصابًا بقلة مستويات الكوليسترول الحميد وزيادة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

تغيير نمط الحياة لمنع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
تغيير نمط الحياة لمنع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

عوامل أخرى قد تسبب خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك مجموعة من العوامل الأخرى التى قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن بينها:

  • التدخين.
  • قلة النشاط البدني.
  • شرب المزيد من الكحول.
  • تناول نظام غذائي غني بالدهون المتحولة والمشبعة والصوديوم والكوليسترول.
  • زيادة الوزن أو إصابتك بالسمنة.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري قد تكون عرضة إلى الإصابة بقصور القلب. حيث يعتبر قصور القلب حالة من الحالات الحرجة التى يجب علاجها والكشف عنها سريعًا. ومع ذلك لا يعني هذا أن قلبك توقف عن ضخ الدم، وإنما يسبب مشاكل في عدم ضخ الدم بشكل صحيح، وذلك قد يؤدي إلى تورم الساقين وتراكم السوائل في الرئتين، وبدوره يسبب مشاكل في التنفس بطريقة صعبة.

مصادر المقال
  1. ما هو مرض القلب؟ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-disease/symptoms-causes/syc-20353118[]
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية: الشريان التاجي https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK535419[]
  3. مرض السكري وقلبك https://www.cdc.gov/diabetes/library/features/diabetes-and-heart.html[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى