الطب والصحة

داء الثعلبة البقعية – انواعها واعراضها وطرق العلاج

ما هو داء الثعلبة البقعية؟ وكيف يمكن علاجه؟ وهل له أعراض وأسباب؟

داء الثعلبة البقعية عبارة عن اضطراب شائع يسبب تساقط الشعر1. كلمة “ثعلبة” مصطلح لاتيني يعني الصلع، والثعلبة تشير إلى الطبيعة غير المكتملة لتساقط الشعر الذي يظهر عادة في مثل هذه الحالة.

معظم الأشخاص المصابين بداء الثعلبة البقعية يتساقط الشعر في بقع صغيرة مستديرة. بالتالي، يترك خلفه مناطق بحجم صغير من الجلد الخالي من الشعر. الثعلبة البقعية تسبب تساقط الشعر غير المكتمل في أغلب الأحيان على فروة الرأس، لكن قد يؤثر على مناطق أخرى من الجسم.

هناك أعراض وأسباب عن الثعلبة البقعية، ما أن ظهرت على فروة رأسك الأعراض يجب أخذ العلاج. في حال كنت تعاني من نوبة الثعلبة البقعية يجب المتابعة مع طبيب معالج.

ما هي الثعلبة البقعية؟

الثعلبة البقعية2 هي واحدة من الأمراض الجلدية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التى تتميز بتساقط الشعر بدون تندب في منطقة واحدة أو عدة مناطق مختلفة من فروة الرأس أو الجسم أو الوجه.

داء الثعلبة البقعية هو حالة شائعة جدًا، ويعاني 1 لكل 50 شخص من نوبة الثعلبة البقعية. بالإضافة إلى ذلك، فروة الرأس هي الأكثر تأثرًا في أغلب الأحيان بداء الثعلبة.

امراض الصدفية.

أنواع الثعلبة

يتوفر في الثعلبة البقعية ثلاث أنواع رئيسية3، وهما:

  • الثعلبة البقعية وهي الأكثر الأنواع شيوعًا. يحدث تساقط الشعر في واحدة أو أكثر من البقع والتي تكون بحجم العملة المعدنية على فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • الثعلبة الشاملة وفيها يفقد الأشخاص المصابون من هذا النوع كل الشعر الموجود على فروة الرأس أو معظمه تقريبًا.
  • الثعلبة العامة، وهذا نوع نادر، حيث يفقد الشخص كل أو شبه كامل شعر فروة الرأس والوجه وباقي أجزاء الجسم.

أعراض الثعلبة

بينت المصادر العلمية أن الأشخاص المصابون بالمرض وهم بالفعل أصحاء ولا يظهر عليهم أي أعراض أخرى3. حيث تبدأ الثعلبة البقعية بفقدان مفاجئ لبقع مستديرة أو بيضاوية من شعر الرأس.

وبالرغم من ذلك، هناك أجزاء من الجسم عند الرجال تتأثر مثل منطقة اللحية أو الرموش أو الحاجبين. فما أن ظهرت هذه الأعراض يجب إجراء مقابلة مع طبيبك المعالج.

الذئبة الحمامية الجهازية.

طرق علاج الثعلبة البقعية

بينت الدراسات العلمية4 أن طرق العلاج تتوفر بأشكال مختلفة، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات، العلاج المناعي، مثبطات يانوس كيناز (JAK)، المحاليل الموضعية. هذه الأدوية والعقاقير تساعد في إدارة مدى ومدة تساقط الشعر.

كما تتوفر علاجات إضافية مختلفة للمرضى الذين يعانون من أمراض حرارية، أو أولئك الذين لا يقدرون على تلقي علاجات الخط الأول. 

بالتالي، يمكن استخدام المينوكسيديل الموضعي أو الفموي، والميثوتريكسيت، والآزوثيوبرين، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والسيكلوسبورين، والأنثرالين الموضعي وليزر الإكسيمر، والعلاج الكيميائي الضوئي فوق البنفسجي.

اكزيما اليدين الاسباب والاعراض والعلاج.

أسباب الثعلبة

في الثعلبة البقعية، وجد أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر عن طريق الخطأ. بالتالي، يسبب لبصيلات الشعر الالتهابات، فيؤدي ذلك إلى الثعلبة البقعية.

الباحثين لا يفهمون تمامًا سبب الهجوم المناعي على بصيلات الشعر مسببًا الثعلبة البقعية. ومع ذلك، يعتقدون أن العوامل الوراثية والبيئية غير الوراثية لها دورًا هامًا في حدوث داء الثعلبة البقعية.

بينت الدراسات العلمية5 أن الثعلبة البقعية عبارة عن حالة مزمنة مناعية تؤثر على بصيلات الشعر والأظافر، وأحخيانًا على الظهارة الصبغية للشبكية.

هذه الحالة تحدث وتنتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر عن طريق الخطا. بالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر دون حدوث ضرر دائم للبصيلات.

في الختام، داء الثعلبة البقعية مرض جلدي، لكنه غير معدي. يمكن الشفاء من الداء باستخدام أدوية وعقاقير موصوفة طبيًا.

  1. Alopecia areata []
  2. Alopecia Areata []
  3. Alopecia Areata [] []
  4. Alopecia Areata []
  5. Alopecia Areata []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى