طعام صحي

طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن

طعام صحي للطفل، معرفة أهم وأفضل الأطعمة الصحية للأطفال، كذلك معرفة المزيد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بشكل جيد خاصة للأطفال

تواجه الأمهات الكثير من التحديات الصعبة، عند أختيار طعام صحي للطفل، وملائم لتقوية المناعة. ذلك الأمر يشغل بال الأمهات بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالتغذية السليمة للطفل. على الرغم من صعوبة الأمر بالنسبة لأختيار الطعام المناسب للطفل، إلا أن هناك الكثير من الوجبات الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر المطلوبة للجسم. من جانب آخر، تُعتبر أحد أهم الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأطفال وبشكل خاص الذين لم يتجاوزوا الـ 10 أعوام.

من جانب آخر، يجب الابتعاد بشكل كبير عن أي طعام خارجي، فهو لا يُعتبر ضمن طعام صحي للطفل. وقد تسبب للطفل الكثير من المشاكل الصحية فيما بعد أو في نفس الوقت بعد تناول الوجبة. ولذلك، قد أحضرنا قائمة كبيرة مكونة من طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن. فما هو افضل طعام مفيد للجسم خاصة للأطفال؟ تابع لتعرف المزيد.

طعام صحي للطفل

يحتاج الطفل إلى نمو مثالي وتغذية سليمة، وعلى ذلك يجب على الأم تحضير طعام صحي للطفل. وأن تعمل جاهدة، في معرفة أفضل الأطعمة التى تفيد الطفل بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام بالنسبة للطفل على فترات متباعدة، وليس كل يوم؛ حيث قد يسبب له الكثير من المشاكل الصحية، خاصة اللحوم، والأسماك والدجاج. أما من ناحية الخضروات والفواكة فيمكن تناولها بشكل يومي، لكن بقدر موصى به من قبل طبيب التغذية.

سوف نتعرف في هذه المقالة، على طعام صحي للطفل، يجب أن يكون ضمن وجبة غذائية صحية. ولا يجب الأكثر من تناوله بشكل يومي، أو أكثر من مرة في اليوم، حفاظاً على الصحة. ولذلك، سوف نعرض الأن طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن. تابع المقال للنهاية حتى تعرف أهم الوجبات المفيدة للطفل بشكل خاص.

1. البيض يُعتبر أفضل طعام صحي للطفل

بالنسبة إلى الأطفال، يفضل دائماً عدم تناول البيض أكثر من 3 بيضات في كل أسبوع. على الرغم من أن البيض يُعتبر طعام صحي للطفل، إلا أن الطفل يحتاج إلى كمية كوليسترول بشكل يومي لا تزيد عن 300 ملليغرام. وفي حال الإكثار من تناول البيض سوف يجعل غذائه الصحي بشكل يومي غني بالكوليسترول. ولذلك يفضل تناول البيض عدد 2 بيضة كل يوم للطفل، وأن لا يزيد عن 4 أو 5 مرات كل أسبوع. بواقع 10 بيضات كل أسبوع، وأن كان 8 بيضات في الأسبوع يكون أفضل لصحة جيدة للطفل.

ومن جانب آخر، قد صرحت الدراسات العلمية وأفادت بشكل كبير أن البيض المسلوق، يحتوي على فيتامين د، وهو ذلك الفيتامين المفيد للطفل بشكل خاص. والذي يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، وكذلك يقوي العظام وأسنان الطفل بشكل خاص. ذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم. وقد صرح الأطباء وفقاً للتقارير الطبية التى قاموا بها بشكل عالمي، أن تناول بياض البيض المسلوق له فوائد مفيدة جداً، ويعزز من صحة الطفل، وكذلك يمكن تناوله بشكل يومي على وجبة الإفطار.

للمزيد

2. الشوفان ضمن طعام صحي للطفل

يُعتبر الشوفان مفيد جداً وبشكل خاص للإطال، كذلك يُعتبر ضمن طعام صحي للطفل. من جانب آخر، نجد أن الطفل في الشهر السادس من عمره يصبح على استعداد كامل لتناول وجبات قليلة من الحبوب المسلوقة، أو الحبوب المهروسة والتي مثل: “الأرز، الشوفان” وذلك بمعدل وجبات صغيرة كل 5 ساعات طيلة اليوم بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك يُعتبر الشوفان ضمن الخيارات العلاجية الغذائية الآمنة للأطفال بشكل كبير، وهو واحد من أفضل أنواع طعام صحي للطفل، خاصة الأطفال المصابين بارتجاع المرئ. وذلك يكون بسبب مكونات العناصر الغذائية المهمة والتي تساعد بشكل خاص على نمو عظام الطفل، وتعمل على تقوية كافة الوظائف العصبية. ذلك يرجع إلى أن الشوفان يحتوي على المزيد من العناصر المفيدة والغذائية للطفل، والتي منها المعادن، مثل: الكالسيوم، الفسفور، الحديد، الزنك، المنجنيز، البوتاسيوم.

3. الحليب ومنتجات الألبان

الحليب ومنتجات الألبان المشتقة منه الأخرى، مفيدة جداً؛ وهي ضمن طعام صحي للطفل. حيث يمد شرب الحليب في كل صباح على الريق، بأغلب احتياجات الجسم اليومي من البروتين والكالسيوم وكذلك الفيتامينات وأيضاً الأحماض الدهنية. نجد أن تناول كوب واحد من الحليب للطفل كل صباح على الريق، يقوي الذاكرة لدى الطفل. بالإضافة إلى ذلك يمنع من تراجع القدرات الإدراكية للطفل. وقد أثبتت الدراسات أن ذاكرة الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الحليب كل صباح تكون أقوى بكثير وتصل إلى خمس أضعاف من الآخرين.

كذلك الزبادي مفيد جداً للجسم وبشكل خاص، ويُعتبر أفضل من الحليب، خاصة للطفل. ذلك لأن نسبة الكالسيوم في الزبادي أفضل من الموجودة في الحليب. لأن الجسم يمتص الكالسيوم من منتجات الزبادي أفضل من امتصاصه من الحليب. ولأن الزبادي غني بأنزيمات من شأنها تساعد الجسم الصغير على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل. أما عن الحالات التى بها مشاكل مثل حساسية اللبن، أو حساسية اللاكتوز. فيجب تقديم الزبادي فضلاً عن الحليب لمنع هذه المشاكل من الظهور. ذلك لأن الزبادي به أنزيم اللاكتيز والذي يعمل على هضم السكر.

4. العسل ضمن طعام صحي للطفل

مهم جداً، أن يكون العسل ضمن طعام صحي للطفل، وأن يكون ضمن حمية غذائية بشكل يومي للأطفال. ذلك لأن العسل يحتوي على الكثير من الفيتامينات الصحية، ويعالج الكثير من الأمراض الصحية. ولذلك يمكن لحديثي الولادة والذين تجاوزوا 10 شهور، أن يتناولوا العسل. لأن هضم العسل في ذلك السن يكون أفضل. مع وجود إنزيمات هضم السكريات والتي تعمل بشكل جيد لدى الطفل في ذلك العمر. كذلك تناول الطفل العسل قبل السن المناسب له والمحدد وهو 10 شهور، سوف يسبب له انتفاخات وغازات.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن العسل يقلل آلام العضلات عند الطفل، وذلك يتم عن طريق خلط العسل مع الماء الدافئ في كوب واحد، ثم تقديمها لطفلك ليشربه. ذلك الخليط يساعد بشكل كبير على علاج التهاب الحلق، حيث يحتوي على فيتامين ج والذي يُعتبر الفيتامين الجيد من أجل تقوية المناعة. كذلك اشتهر في القديم باستخدام العسل من أجل علاج التهاب الحلق، كونه ضمن الطرق الطبيعية باستخدام الأعشاب العلاجية للأطفال، فهو واحد من أهم العلاجات الطبيعية بشكل كبير للطفل.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي العسل على أحماض أمينية والتي تساعد الطفل على النمو بشكل سليم والتطور. كذلك يُعتبر العسل مثل ما ذكرنا ضمن طعام صحي للطفل وهو صغير. لأن العسل دواء طبيعي يساعد في هضم الغذاء ويعالج مشاكل أخرى تتعلق بعمليات الهضم لدى الصغار سناً.

إلى جانب ذلك ذكرنا أن العسل يعمل على تقوية المناعة، وبالتالي يهدئ الالتهابات التي توجد عند الطفل. كذلك يساعد عسل مانوكا على النوم بشكل جيد، كونه يحتوي على حمض التربتوفان. كما أن عسل مانوكا أمن وبشكل كبير للطفل، لكن يجب أختيار نوعيات أخرى من العسل مفيدة للطفل وبشكل أكثر، وذلك يتم عن طريق استشارة طبيب التغذية عن افضل نوع عسل للأطفال.

5. تناول الطماطم

يُعتبر الطماطم خضار مفضل بالنسبة للأطفال بشكل خاص عندما يبلغون العام الـ 5 من العمر. وهو أحد ضمن طعام صحي للطفل، لما له من فوائد كثيرة وعديدة لصحة الأطفال. حيث أنه يقوي العظام، ويعمل علي حمايتها ضد الهشاشة، وبنفس الوقت يساعد بشكل جيد في بناء أسنان الطفل، وذلك لاحتوائه على فيتامين ك. ليس ذلك فحسب، بل نجد أن الطماطم يقتل الميكروبات والجراثيم، والتي توجد عادة في أمعاء الطفل. كما يعمل على حماية الطفل من الإصابة بأمراض واضطرابات الجهاز الهضمي.

أيضاً من أهم فوائد الطماطم للطفل، انه يحافظ على الطفل من الإصابة بمرض السمنة المفرطة. كذلك يقي الطفل من أمراض أخرى، ومنها فقر الدم، ويحافظ على ترطيب بشرة الطفل بشكل جيد. كذلك يقوي المناعة عند الأطفال، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج المفيد لصحة الطفل. ويحمي الطفل من الإصابة بأمراض السرطان، وكذلك الإسهال، وأي مشاكل أخرى متعلقة بالمعدة، مثل الطفيليات والديدان داخل المعدة.

للمزيد

طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن
طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن

6. تناول الخس أهم وافضل طعام صحي للطفل

أما الخس يُعتبر أيضاً ضمن طعام صحي للطفل، فهو مفيد بشكل كبير، لما له من فوائد كثيرة مثل تقوية العظام وزيادة كثافتها. كذلك يحمي من الكسور والهشاشة، لاحتوائه على فيتامين ك، ضمن فوائد الخس أنه يحمي أسنان الطفل ويمنعها من التسوس. كذلك يُعتبر الخس من الخضروات التي تحمي الجسم من مشاكل الإمساك، ذلك لأنه يقوم بتنظيم حركة الأمعاء بشكل جيد. كما يحتوي الخس على مادة اللاكتوكاريون والتي تساعد الجسم في تحقيق الاسترخاء الكامل أثناء الخلود لفترات النوم.

كذلك الخس يعمل يعزز صحة الجهاز التنفسي، ويعمل على وقاية الطفل من مرض الربو، وكذلك يحمي الجسم من التهاب الشعب الهوائية. يساعد الخس على ترطيب جسم الطفل، ويحمي من الجفاف. بالإضافة إلى ذلك يحافظ على سلامة الجسم بشكل عام، وأيضاً يحافظ على صحة العيون؛ كما يقوي النظر بشكل جيد ويحقق الوقاية من ضعف النظر. كذلك التنكس البقعي وأيضاً الإنحراف، لأن الخس يحتوي على الكاروتينات.

7. السبانخ مهم جداً للطفل كطعام صحي دائم

حال تحدثنا على طعام صحي للطفل، يجب ذِكر السبانخ، حيث تحتوي السبانخ على الكثير من الفوائد الصحية للطفل. فهي تحتوي على اليود، وهو ذلك العنصر المهم والحيوي لنمو الطفل بشكل سليم، مع زيادة نشاط الطفل، لأن يساهم بشكل كبير في صنع هرمون الثيروكسين، والذي يلعب دور هام وكبير في النمو العقلي. كما تحتوي السبانخ على فيتامين A3 والذي يفيد في بناء صحة الجلد بشكل مثالي وجيد للطفل. كذلك السبانخ مصدر قوي ومهم جداً بوجود الألياف، ولذلك ينصح دائماً بتناول السبانخ من أجل علاج حالات الإمساك لدى الطفل.

يحتوي السبانخ على فيتامين A وكذلك C وأيضاً B,E، ذلك ما يجعل الطعام مثالي وله مذاق رائع، ومن جانب ينشط المناعة لدى الأطفال، حيث يُعتبر خط دفاع جيد وقوي لجسم الطفل. حيث يساعد بشكل كبير في إبقاء جميع الخلايا منيعة ضد أي التهاب أو مرض مزمن مثل العدوى أو التأثير المرضي. علاوة على ذلك السبانخ مفيدة في أي نوع من حالات النقاهة لدى الأطفال، والذين يعانون من القلق والتوتر العصبي، كونهم بحاجة ماسة إلى التركيز في الامتحانات أو الأمور الصعبة في حياتهم بأتخاذ قرارات صائبة. 

على ذلك، تناول السبانخ بشكل عام مفيد للكبار والصغار والرجال والنساء؛ وأي شخص يتغذى على السبانخ يحصل على صحة جيد. بالتالي يجب شرب عصير السبانخ، كونه واحد من طعام صحي للطفل أن كان عصير أو كان تناوله نيء أو في صورة طبخ منزلي. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص للجسم بالكامل. فهو عنصر كبير يحتوي على الحديد والألياف المفيدة للجسم، والتي من شأنها تؤدي إلى انتعاش المعدة والأشباع سريعاً، مع استفادة الجسم بكافة العناصر الأخرى.

8. اللحوم الحمراء

طعام صحي للطفل، يجب ذكر اللحوم الحمراء، لما لها من فوائد كثيرة وعديدة. نجد اللحوم الحمراء من الأطعمة المفيدة والرئيسية والتي لا يجب الاستغناء عنها لنمو الطفل بصحة جيدة. ضمن فوائد اللحوم الحمراء للأطفال، أنها مصدر جيد للبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام من اللحوم الحمراء، قرابة 25 جراماً بروتين. بالتالي هي كمية كافية وكبيرة؛ مقارنة مع أي نوع آخر من الأطعمة. ذلك النمو يتميز بإنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، والتي لا يستطيع فيها جسم الطفل تكوينها بنفسه.

كذلك الأحماض الأمينية تدخل بشكل كبير في تكوين البروتينات اللازمة، ولها الكثير من الفوائد الصحية الخاصة بتنشيط الجسم. بالإضافة إلى ذلك تعمل على تكوين العضلات وتساعد بشكل كبير على شفاء الطفل من جروح خارجية أو إصابات مفاجئة. كما أن اللحوم الحمراء مصدر قوي ومهم للدهون الغير مشبعة وأيضاً المشبعة. بالتالي، كمية الدهون التي توجد في قطعة لحم حمراء، تختلف نسبتها بوجودها في قطعة لحم حمراء أخرى، من ناحية الكثافة ومن ناحية تواجد قطعة اللحم في جسم الحيوان. لكن تتراوح النسبة الدهنية في اللحم ما بين 5 إلى 10% من وزن قطعة اللحم. وبعض الدهون التي توجد في اللحوم الحمراء مفيدة للجسم ويحتاجها بشكل كبير، ذلك لتوفير كمية كافية من السعرات الحرارية، لكن لا يجب الأكثار منها حيث تضر بصحة الطفل.

اللحوم الحمراء مصدر غني بفيتامين ب12، حيث يساهم ذلك الفيتامين بشكل جيد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك المخ والجهاز العصبي. وهذا ما تم تصنيف اللحوم الحمراء ضمن طعام صحي للطفل. علاوة على ذلك له دور كبير حول امتصاص الحديد الذي يوجد في الطعام. بالتالي نقص الحديد في الطعام الصحي يسبب مشاكل لصحة الطفل. كذلك اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد، وهذا مفيد لصحة جيدة لنمو صحي مع أعصاب وعضلات صحية وأسنان جيدة. ويوجد باللحوم الحمراء المزيد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل: السيلينيوم، الزنك، الفسفور، فيتامين ب3 فيتامين ب6. وجميع هذه العناصر مفيدة لجسم الطفل بشكل عام.

9. الدجاج طعام مثالي صحي للطفل

إذا ذكرنا طعام صحي للطفل، يجب أن نذكر الدجاج، فهو مفيد بشكل كبير لنمو صحي للطفل. وبالتالي نجد أن الدجاج يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو ذلك العنصر المفيد بشكل كبير في مكافحة أمراض السرطان. كذلك يساعد في الوقاية من أمراض القلب المنتشرة وأيضاً الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك يساعد على الحماية من الالتهابات وجميع أمراض الأعصاب. ويُعتبر الدجاج من أهم وأفضل الأطعمة، التي يجب تناولها من قبل الأطفال. خاصة أنه يحتوي على مضادات أكسدة جيدة؛ فهي تحارب الجذور الحربة بشكل جيد، وتعمل على منع تسبب أي أمراض سرطانية، أو علامات التقدم في العمر والشيخوخة.

ولذلك كل 85% من الدجاج يحتوي على ما يقرب 24 ميكروغرام من السيلينيوم، ذلك ما يمثل إفادة كبيرة من الاحتياجات اليومية التى يحتاجها جسم الطفل والتي قد تصل إلى 44% مجمل عام. كذلك الدجاج يحتوي على فيتامين ب6 وهو ذلك الفيتامين الذي يطلق عليه اسم آخر، وهو البيريدوكسين. ذلك الفيتامين مهم بشكل كبير للطفل، وخاص في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتين. كما يساعد بشكل كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء. بالتالي يقي الطفل، وبشكل كبير جداً، من خطر الإصابة بمرض الأنيميا.

إلى جانب كل ذلك، يساعد الدجاج كونه واحد من طعام صحي للطفل، في إنتاج خلايا الدم البيضاء، والأنسولين وكذلك الإنزيمات. بالإضافة إلى ذلك الحمض النووي الريبي وأيضاً النقالات العصبية، وكذلك البروستاغلاندين. كل ذلك يُعتبر بفضل الدجاج والذي يحتوي على فيتامين ب6. كما يساعد الدجاج وبشكل كبير في حماية الطفل من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، وكذلك اضطرابات الجهاز المناعي. ذلك لأن كل وجبة تحتوي على ما يقرب 40% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ب6 بشكل خاص.

10. السمك وجبة غنية بالفوائد الصحية

يُعتبر السمك ضمن طعام صحي للطفل، وليس الطفل فقط وإنما الكبار أيضاً. حيث يحتوي على الكثير من البروتينات والمعادن والدهون، والمزيد من الفيتامينات الصحية للجسم بشكل كبير. لذلك نجد أن السمك يمنع الربو عند الاطفال، لأن تناول السمك بشكل مستمر يعمل على خفض معدل الإصابة بمرض الربو والذي يُعتبر إلتهاب الشعب الهوائية عند الطفل. كذلك السمك يقلل من الإصابة بمرض السكري لدى الطفل، حيث يفضل تناول اوميغا 3 مع فيتامين د لمنع ذلك المرض من الأطفال. بالتالي نجد السمك له دور كبير في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري للطفل بشكل خاص.

علاوة على ذلك يساعد السمك الطفل على النمو بشكل جيد والتطور الصحي، وزيادة كثافة العضلات، وبناء الأسنان بشكل جيد. لذلك نجد أن حمض الدوكوساهيكسانويك الدهنية، والتي توجد داخل أحماض أوميغا 3 كونها موجودة في الأسماك، تساعد وبشكل كبير على نمو وتطوير الدماغ والعين لدى الأطفال. ويُعتبر هذا واحد من أهم فوائد السمك كونه طعام صحي للطفل. 

أيضاً ضمن فوائد السمك الصحية للطفل حال أرادت الأم الاعتناء بطعام صحي للطفل. يجب أن تضع السمك ضمن الحميات الغذائية المقدمة للطفل مرة أو مرتين كل أسبوع. ذلك لأن السمك يقلل وبشكل مثالي من خطر الإصابة بالحساسية عند الطفل وكذلك الشخص البالغ من العمر. حيث تناول الأسماك مرة في الأسبوع الواحد، من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بالحساسية. بالإضافة إلى ذلك يخفض الكثير من الأمراض المرتبطة، ومنها التهاب الأنف والاحتقان وغيرهم.

للمزيد

طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن
طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن

11. سمك السلمون

واحد من أهم وأفضل طعام صحي للطفل، كونه يساعد على نمو صحي للطفل بشكل خاص، ويمنع الكثير من الأمراض. ولذلك السلمون يحسن من تنمية دماغ وتركيز الطفل بشكل ملحوظ. ذلك لأن الأسماك نفسها وجبة غذائية مفيدة للجسم، وقد ذكرنا ذلك أعلاه. وبالتالي تعمل على تقوية دماغ الأطفال، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من أوميغا 3 والمزيد من المعادن. فيتامين ب، يعلب دور كبير للوقاية والمحافظة بشكل جيد على دماغ الطفل. كما يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات ويفيد الدماغ بشكل جيد لاحتوائه على فيتامين ب6.

السلمون طعام صحي للطفل، حيث يحتوي على فيتامين أ، والذي يعلب دور مهم في تغذية صحة العيون. كذلك يحتوي على فيتامينات تعمل على تحسين الرؤية والأعصاب، ويغذي العضلات بشكل مثالي، ويعمل على نقص وزن الطفل. ليس ذلك فحسب، سمك السلمون مفيد للبشرة وكذلك الشعر لدى الاطفال. أعطاء الطفل سمك السلمون، والذي يُعتبر ضمن قائمة وجبات طعام صحي للطفل. يحافظ على بشرة الطفل بشكل مثالي ويحمي حدوث الكثير من الأمراض الجلدية. كما يمكن لمحتوى الحمض الدهني الأساسي والذي يوجد في السلمون، يحفز الجلد بشكل خاص على الاحتفاظ بالماء، ويجعل بشرة الأطفال جيدة وأكثر رطوبة ونعومة.

السلمون يقي من الأمراض الخطيرة، والتي تصيب الطفل في بداية عمره. المحتوى الغذائي والذي يوجد في سمك السلمون، قادر بشكل كبير على جعل جسم الطفل أقوى وأفضل ومنيع ضد أمراض خارجية مختلفة. ذلك بفضل الأحماض الأمينية التى توجد في السلمون، لما لها من قدرة كبيرة على تقوية الجهاز الهضمي. ليس ذلك فحسب، بل أن السلمون بشكل عام يحافظ بشكل كبير على خطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك تجنب الكثير من الأمراض، والتي منها التهاب المفاصل، والأوعية الدموية، والقلب والسكري. كما أن العناصر الغذائية والتي توجد في السلمون تعمل على حماية أمراض القلب. أيضاً تخفض من خطر انسداد الشرايين في القلب، ذلك بفضل المحتوى المفيد والجيد الموجود في سمك السلمون.

12. سلطة الخضروات طعام صحي مثالي للطفل

فوائد سلطة الخضروات للأطفال، عديدة وكثيرة ولها المزيد من المميزات الإضافية، وهي واحدة من أهم وأفضل طعام صحي للطفل. وبالتالي نجد أن الطفل يحتاج إلى تناول السلطة بشكل مستمر، خاصة وأن كان جائع لفترة طويلة، مثل “فترات الصيام”. كونها تتكون من مجموعة قوية بالخضروات التى تفيد الجسم، واحتوائها على الكثير من الفيتامينات وكذلك المعادن، وأيضاً المزيد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. والتي تعزز صحة الطفل بشكل كامل؛ فضلاً عن فوائد أخرى، موجودة في بعض الأطعمة الجاهزة أو المنزلية.

من أهم فوائد السلطة للطفل، والتي تُعتبر واحدة ضمن طعام صحي للطفل، أنها تعمل على تنشيط الأمعاء. ذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية الصحية والضرورية لجسم الطفل الصغير. وبالتالي تعمل على وقاية الطفل من عسر عمليات الهضم، وكذلك تقي من خطر مرض الإمساك المزمن. جانب آخر، من فوائد السلطة للأطفال، أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات الصحية، وتحتوي على العناصر الغذائية المهمة والضرورية للأطفال. مثل فيتامين أ وكذلك فيتامين ب، خاصة مع تعدد مكونات السلطة. بالتالي تحتوي السلطة على الخيار، وكذلك الخس والطماطم، وأيضاً البقدونس، والجرجير والفجل، والجزر، والكثير من الخضروات الأخرى المفيدة لصحة جيدة للطفل. كذلك يمكن أن يضاف إليها بعض البقوليات من أجل تعزيز فوائد السلطة والعمل على زيادة قيمتها الغذائية للطفل.

تحافظ السلطة على بقاء معدلات نمو الطفل في مسارها الطبيعي، وتعزز من عملية النمو بشكل جيد. السلطة تُعتبر منجم كبير يحتوي على المزيد من الفيتامينات الصحية للأطفال، والكثير من العناصر الغذائية الضرورية بشكل يومي للطفل، مثل البروتين. كذلك تحافظ السلطة على نمو جيد للطفل وتجعله في أفضل أحواله الطبيعية لنمو صحي دون مشاكل. ومن أهم فوائد السلطة للأطفال، تمد الجسم بالطاقة اليومية، أثناء فترات الامتناع عن الطعام مثل فترات الصيام، وكذلك تحافظ على بقاء الجسم رطب خلال اليوم بالكامل.

13. بودرة الكاكاو

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة حول طعام صحي للطفل، وأيضاً مشروب صحي للطفل. وبالتالي نجد أن بودرة الكاكاو مفيدة بشكل كبير للطفل. يوجد عدد كبير من الأمهات تعطي أطفالها الكثير من الأطعمة المفيدة. لكن قد تشعر الأم بوجود خطر على صحة الطفل ولا تتأكد جيداً من الطعام أو المشروب أن كان مفيد للطفل أو لاء. وبالتالي الكاكاو مفيد جداً للطفل لأن له قدرة كبيرة لحماية الطفل من أشعة الشمس.

ومن جانب آخر، الكاكاو يُعتبر مصدر جيد ورائع لاحتوائه على المغنيسيوم، وهو العنصر الذي يحتاجه الطفل كل يوم. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكاكاو على نسبة جيدة من النحاس، ويعمل على منع امتصاص الفلافونيدات بشكل جيد، وكذلك النحاس. ليس ذلك فحسب، الكاكاو يزيد من نسبة السيروتونين بالجسم. وهي النسبة المسؤولة عن تنظيم حالة الطفل المزاجية، وتجعله في أفضل أحواله اليومية. كذلك الكاكاو خيار صحي وجيد بشكل كبير، لأنه يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة للجسم، والسيلينيوم وكذلك البوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والزنك.

بالإضافة إلى ما تم ذكرة مسبقاً، نجد أن طعام صحي للطفل ضمن حميات غذائية مع مشروب الكاكاو مفيد بشكل كبير أثناء وجبة الإفطار. وبالتالي يعطي الطاقة والحيوية المطلوبة للجسم طوال اليوم. كذلك يعزز الكاكاو من التركيز والذاكرة عند الأطفال وبشكل ملحوظ. ليس ذلك فحسب، نجد أن الكاكاو يقي الجسم من عدد كبير من الأمراض والالتهابات، كما يعزز ويحسن من خصائص التخثر في الدم. علاوة على ذلك يعزز من صحة الجلد والبشرة للطفل، ويخلصها من كافة البثور والبقع السوداء التي توجد على البشرة. كذلك يمنع إتلاف الجسم من الداخل، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويقوي المناعة بشكل جيد.

14. تناول الفول الأخضر

الفول الأخضر، أهم المأكولات التى يوصي بها، وهو طعام صحي للطفل، بشكل خاص. يحتوي الفول الأخضر الكثير من العناصر المفيدة للجسم والتي يحتاجها لنمو سليم بدون مشاكل. وبالتالي يجب أن تشمل الوجبة الغذائية المدرسية على الفول الأخضر لما له من فوائد صحية أثناء فترات الدراسة، ويجب تناول الفول باستمرار وبانتظام خاصة للطفل. ذلك لأنه يوفر الكثير من العناصر الغذائية تفيد الجسم بشكل خاص منذ الصغر، ويعطي القوة والنشاط والطاقة خلال اليوم بالكامل. فضلاً عن ذلك؛ يُعتبر الفول مصدر قوي وغني بالألياف والمعادن والتي منها الكالسيوم، والحديد، وكذلك المزيد من الفيتامينات الصحية.

يوصي طبيب التغذية المختص، بتناول طعام صحي للطفل، لأن الفول مصدر قوي وهام للكثير من العناصر الغذائية. والتى يحتويها ضمن مركباته، ويحتاجها الجسم بشكل يومي، في تحسين عملية النمو. كما يحتوي الفول على مادة الدوبامين، والتي تعمل على تحفيز أداء هرمون النمو بشكل جيد عند الإنسان. كذلك يُعتبر الفول مصدر جيد للألياف والمعادن، والتي منها الكالسيوم والحديد والكثير من الفيتامينات التى يحتاجها الطفل بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك يساعد الفول على قوة تركيز الطفل وتحسين الذاكرة عند الأطفال، وذلك يساعد على مراجعة الدروس بشكل مستمر دون أخطاء.

ليس ذلك فحسب، نجد أن فوائد الفول الأخضر للأطفال كثيرة وعديدة، ويجب وضعه ضمن طعام صحي للطفل. ذلك لأنه يعمل على تحفيز هرمون النمو بشكل كبير، ويزيد من كثافة العظام والعضلات عند الطفل. وبالتالي يحصل الطفل على نمو صحي جيد دون مشاكل مستقبلية. علاوة على ذلك الفول الأخضر، يعمل على الوقاية من مرض الشيخوخة المبكرة، ويحد من ظهور العلامات والخطوط بشكل مثالي، خاصة التجاعيد، والخطوط الرفيعة البارزة على البشرة. كما يُعتبر الفول علاج مفيد جداً لـ اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصة المرض المزمن الإمساك، وأيضاً الغازات والانتفاخات. بالإضافة إلى ذلك يفيد الفول الأخضر في محاربة كافة الخلايا السرطانية التي تؤدي إلى الموت. لذلك ينصح دائماً بتناول الفول الأخضر وباستمرار لما يحتويه من فوائد صحية ومرضية خطيرة على صحة الطفل.

15. القرفة مشروب صحي للطفل جداً

الكثير يعلم عن القرفة، ويعلم عن فوائدها الصحية، وهي أحد أهم المشروبات الصحية، التي يجب تضمينها بشكل يومي بجانب طعام صحي للطفل. لأن القرفة تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. فهي واحدة من الأعشاب المفيدة للطفل بشكل كبير، من الناحية الصحية والمرضية. بالتالي القرفة تعالج الكثير من الأمراض الخطيرة في الجسم، والتي يعاني منها الطفل بشكل كبير كل فترة. ولذلك القرفة تحتوي في تكوينها على المزيد من العناصر التى تعمل على مضادات الالتهابات. كما أن القرفة تعمل كجدار وحصن منيع كواقي للإصابة بأمراض خطيرة نتيجة لهذه الالتهابات التي توجد في الجسم.

تساعد القرفة في تقوية جهاز المناعة عند الأطفال بشكل جيد، فهي واحدة ضمن طعام صحي للطفل أو مشروب صحي للطفل. وأيضاً تقي الطفل بالكثير من المشاكل الصحية، التى توجد في الجهاز الهضمي. ولذلك القرفة ضمن الأعشاب التى تساعد على تحسين أداء وصحة أجهزة الجسم، ومنها الجهاز التنفسي. ضمن فوائد القرفة للاطفال أنها تقي الطفل من خطر الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد المزمنة. كذلك تقي جسم الطفل من خطر الإصابة بديدان البطن والمعدة، والتي تسبب المزيد من المشاكل حال ترك الطفل على ما هو عليه، إذا كان داخل بطنه ديدان.

القرفة مشروب صحي وجيد بشكل مثالي خاصة عندما يتم تقديمه بجانب طعام صحي للطفل. لما لها الكثير والعديد من الفوائد الصحية والتي لا غنى عنها. لذلك القرفة تحتوي على مضادات للميكروبات التي تصيب الأطفال بشكل كبير. كذلك القرفة مفيدة جيداً في عملية شفاء الإصابات والجروح بشكل سريع، حال استخدامها على الجرح بشكل موضعي. أيضاً تخفف القرفة من الآلام والتي تصيب أسنان الطفل، فهي تحمي أسنان الطفل من السقوط والتسوس. كما تعزز وتحسن الدورة الدموية عند الأطفال، ووصول الدم بشكل جيد لجميع مناطق وأجزاء الجسم بشكل صحي ومثالي.

للمزيد

طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن
طعام صحي للطفل، 17 وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن

16. عشبة الريحان مهمة لصحة طفل جيدة

عشبة الريحان لها فوائد صحية كثيرة، لا يمكن الاستغناء عنها؛ خاصة عندما يتعلق الأمر بـ طعام صحي للطفل بجانب عشبة الريحان. لذلك الريحان يفيد الطفل ويعزز من عملية النمو، ويحمي من الأمراض المزمنة، منها الأنفلونزا ونزلات البرد. بجانب ذلك له فوائد أخرى صحية، لا غنى عنها عند تضمينه مع مشروب صحي آخر. ولذلك الريحان يساعد في علاج حالات البرد، والسعال المتكرر للأطفال.

الريحان ضمن الأعشاب المفيدة، خاصة عند تقديمه مع طعام صحي للطفل، أو مشروب آخر. ولذلك يساعد الريحان بخلطة مع عصير آخر، مثل عصير الرمان في علاج حالات الإسهال والقيء المتكرر. كذلك الريحان يتصدى بثور الجدري المائي، حيث يجب خلط أوراق الزعفران مع أوراق الريحان، ودهن مكان البثور بشكل موضعي. كذلك الريحان والرمان مفيدان عند خلطهم مع بعضهم، للتخفيف من آلام الأسنان، ومنع التساقط والتسوس. عندما تريد الأم علاج القيء يجب خلط الريحان مع الزنجبيل والعسل، وتقدمه للطفل.

إذا أرادت الأم تقديم طعام صحي للطفل، عليها تقديم أوراق الريحان ضمن مشروب آخر صحي، مثل اللبن الرائب لمحاربة أمراض السرطان والتخلص منه. كذلك يساعد مضغ أوراق الريحان بشكل مستمر، تطهير الدم جيداً. ويساهم في تقليل الإجهاد، وزيادة التركيز بشكل كبير. الريحان المنقوع، يساعد على حماية العين والحفاظ عليها؛ عبر غسل العين بالمنقوع. وللحصول على أسنان صحية وجيدة، يجب تجفيف أوراق الريحان وطحنها بشكل جيد. ثم استخدامها لتنظيف الأسنان، كذلك يقلل من رائحة الفم الكريهة.

يُعتبر الريحان ضمن طعام صحي للطفل، حيث أنه يعمل على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، عبر غلي أوراق الريحان، وإضافته مع القرنفل؛ وشرب الخليط في نصف لتر من الماء الفاتر. كذلك ممارسة شرب منقوع الريحان بانتظام واستمرار لفترة طويلة، يتخلص من حصوات الكلى. كما يفيد الريحان القلب جيداً، ويتحكم في ضغط الدم. الريحان يفيد البشرة بشكل جيد خاصة للطفل، وجعلها ناعمة وملساء. كما يتخلص من الشوائب والبثور الموجودة على البشرة، ويعالج التهابات الجلد بشكل جيد. وأخيراً، الريحان يساعد بشكل كبير في علاج تساقط الشعر.

17. تناول فواكه مفيدة للأطفال

قد لا يسعنا الوقت، إلى أكمال فقرة الفواكه المفيدة للأطفال، والتي يجب تضمينها مع طعام صحي للطفل. ذلك لأنها مفيدة وبشكل كبير عندما يتعلق الأمر بسلامة الطفل. وكونها واحدة من أهم الأطعمة الغنية بالألياف التى تفيد الجسم بشكل جيد، لما لها من فوائد صحية كبيرة. لذلك نجد أن الفاكهة أو الخضروات بشكل خاص تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، باستثناء الأفوكادو، كما يحتويان على نسبة كبيرة من الماء. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على كميات جيدة من الكربوهيدرات وكذلك مضادات الأكسدة، وأيضاً الألياف. ولذلك ينصح دائماً الأطفال بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات من أجل الحصول على المعادن المختلفة والفيتامينات.

إذ أن الفواكة تُعتبر ضمن الأطعمة الغنية بالمغذيات والتي تكون ضمن عناصر تكوينها بشكل طبيعي. لذلك يفضل دائماً تناول الفاكهة كاملة، بدلاً من شرب العصير الخاص بالفاكهة، وأن كانت تحتوي على الماء، إلا أنها مفيدة عندما يتناولها الطفل كاملة. وعلى الرغم من أن العصائر الخاصة بالفواكه قد تكون مفيدة أكثر عند عصرها، إلا أنها تحتوي على الكثير السكريات الطبيعية والتي لا ينصح أبداً بتناولها بالنسبة للأطفال. كذلك تحتوي على نسبة مخفضة من الألياف، نظراً لهرس الفاكهة بالخلاط وإخراج العصير المائي فقط. وبالتالي يمكن الاستفادة من العصير، وتقليل الكمية التي يتناولها الطفل في اليوم الواحد، حيث يجب شرب كوب واحد صغير في كل يوم.

تُعتبر الفواكه ضمن طعام صحي للطفل مفيد جداً للبشرة ومحاربة الأمراض والاستفادة بالكثير من المعادن والفيتامينات. ولذلك، قد توجد لدى الطفل الكثير من المشاكل الهضمية، عندما يتعلق الأمر بتناول طعام خارجي. لذلك ينصح دائماً بتناول الفواكه وبشكل منتظم يساعد بشكل كبير على أنتظام صحة الطفل. ومن أهم الفواكه التى يجب تناولها بالنسبة للأطفال، نجد التفاح، كذلك البرقوق، وأيضاً الخوخ والموز، أيضاً يجب تناول البرتقال، والرمان، والتوت. كذلك لا غنى أبداً عن المشمش، والبطيخ والشمام، بالإضافة إلى المانجو.

ختام، تناول طعام صحي للطفل

ختاماً، طعام صحي للطفل يجب أن يحتوي على المزيد من المعادن والألياف والعناصر الغذائية المفيدة للجسم بشكل خاص. وبالتالي مهم جداً، الطعام المختلط؛ خاصة وأن كان سلطة خضروات أو سلطة فواكه. كذلك يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة أو المتحولة بشكل كبير. ومن جانب آخر، متابعة الأم للطفل عند حصول أي مشاكل مزمنة أو حساسية مستمرة، عند تناوله لنوع معين من الطعام، سواء فاكهة أو خضروات أو لحوم أو أسماك أو غير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: