الطب والصحة

علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية في المنزل

ما هي حبوب الوجه؟ كيف يمكن علاجها؟ وما هي أسباب ظهورها على الوجه؟

يمكن علاج حبوب الوجه بطرق متعددة للبشرة الدهنية1 في المنزل باستخدام الخضروات والفواكه. يمكن استخدام هذه المكونات كماسك طبيعي لعلاج مشاكل البشرة الدهنية، والتخلص من حبوب الوجه، ومعالجة مشكلات أخرى مثل التصبغات والبقع الداكنة، وكذلك إزالة الجلد الميت.

حبوب الوجه تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المريض، مما يؤثر على احترام الذات والنمو النفسي والاجتماعي. كما يواجه المرضى والأطباء العديد من العلاجات المتاحة للتخلص من حبوب الوجه للبشرة الدهنية دون وصفة طبية، مما قد يجعل اختيار العلاج الأكثر فعالية، مثل الماسكات الطبيعية، أمرًا محيرًا.

في هذه المقالة سوف نتعرف على ما وهي حبوب الوجه للبشرة الدهنية، وكيفية علاج هذه الحبوب؟ كما سنتعرف على بعض النصائح المفيدة في التخلص منها.

ما هي حبوب الوجه

حبوب الوجه أو حب الشباب1 هي اضطراب التهابي يصيب الوحدات الشعرية الدهنية وينتشر عادة في مرحلة المراهقة. تظهر هذه الحبوب على البشرة الدهنية بأشكال متعددة، مثل الحبوب السوداء والبيضاء، مما قد يؤدي إلى تندب وتغيرات صبغية.

كذلك تتسبب حبوب الوجه في العديد من المشاكل، ومن أسبابها التقرن الجريبي غير الطبيعي، وزيادة إنتاج الزهم نتيجة فرط الأندروجينية، والالتهابات.

تشخيص وعلاج حبوب الوجه

غالبًا ما يتم علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية الخفيف باستخدام الرتينوئيدات الموضعية. أو عبر استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات المتنوعة، مثل حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل2. كما يمكن التخلص من حبوب الوجه تحت الجلد للبشرة الدهنية الالتهابي الخفيف إلى المتوسط عبر استخدام مضادات الالتهاب الموضعية. بالإضافة إلى ذلك المضادات الحيوية الموضوعية3.

علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية في المنزل

لعلاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية في المنزل، هناك العديد من الطرق المساعدة في ذلك، من بينها ما يلي:

  • غسل الوجه أو استخدام المنظفات الطبية.
  • استخدام كريمات موصى بها من طبيب أمراض جلدية.
  • كذلك استعمال المراهم الموصى بها من طبيبك المعالج.
  • استخدام علاجات صحية عبر الفم، مثل الأقراص.

كما يمكن للصيدلي الخاص بك، أن يوصى باستخدام علاجات متاحة دون أي وصفة طبية تساعد في علاج حبوب الوجه.

بعض العلاجات تتطلب وصفة طبية من خلال طبيبك الخاص. كما يمكن أن تساعد هذه العلاجات في تخلصك من حبوب الوجه للبشرة الدهنية الأكثر شدة. أو عندما لا تتحسن حبوب الوجه لديك عبر استخدام علاجات منزلية أخرى، مثل:

  • استخدام الماسكات الطبيعية.
  • استعمال مضادات حيوية.
  • كذلك استخدام أدوية مضادة للأندروجين، مثل حبوب منع الحمل.
  • استعمال الرتينوئيدات.

يجب العلم أن علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية يستغرق وقت طويل، غالبًا قد يصل إلى شهرين إلى ثلاث أشهر لرؤية نتائج إيجابية على الوجه. حتى وإن كنت لا تلاحظ أي علامات تقدم من علاج حب الشباب على الوجه، فيجب الاستمرار في اتباع التعليمات الخاصة بعلاجك.

إذا لم يتحسن الوجه باستخدام علاجات حبوب البشرة الدهنية بعد هذا الوقت، فيمكنك استشارة الصيدلي أو الطبيب عن العلاجات المناسبة الأخرى.

تعاطي وأدمان المخدرات.

غسل الوجه

يُعتبر الحفاظ على نظافة الوجه4 طريقة رائعة ومهمة تساهم في التخلص من حبوب الوجه والوقاية منها على البشرة الدهنية.

إذا رغبت في التخلص من حبوب الوجه للبشرة الدهنية يجب استخدام غسول وجه لطيف وخالي من الصابون ومتوازن الحموضة. ثم غسل الوجه بالماء الدافيء كل يوم مرتين.

يجب الحرص على عدم غسل البشرة كثيرًا، ذلك لأن قد يسبب إلى ظاهرة تفاقم حبوب الوجه لديك. كما أن لو كانت بشرتك لا تزال دهنية بعد الغسل، فيجب التحدث إلى الصيدلي.

علاجات أخرى لحبوب الوجه

هناك علاجات أخرى يمكن أن تساعد في علاج حبوب الوجه الخفيف، بما في ذلك:

  • يمكن تقشير الجلد الخفيف.
  • كذلك التقشير الكيميائي.
  • أيضًا الإنفاذ الحراري الخفيف.

قد يلزم تكرارها بشكل منتظم، وهي غير مناسبة لأولئك الذين يعانون من حبوب الوجه الشديد. أيضًا بعض المكونات الطبيعية يمكن أن تساعد في التخلص من حبوب الوجه، بما في ذلك:

  • حمض ألفا هيدروكسي.
  • Azelaic حامضي5.

هذه الأحماض يمكن أن تهيج بشرتك أو تتداخل مع أدوية أخرى تتناولها مساءً أو صباحًا. بالتالي، يجب مناقشة علاج حبوب الوجه الطبيعية مع طبيبك أو الصيدلي قبل استعمالها.

الحفاظ على صحة الجسم.

أسباب الحبوب تحت الجلد

يمكن أن تكون حبوب الوجه للبشرة الدهنية نتيجة لعدة عوامل مختلفة4. تحدث حبوب الوجه بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت، مما يؤدي إلى تكوين بثور أو عقيدات في الجلد. تتكاثر البكتيريا في المسام المسدودة، مما يسبب الالتهاب والاحمرار.

كما تلعب هرمونات الأندروجين دورًا في زيادة إنتاج الزهم، مما قد يفاقم مشاكل البشرة. يمكن أن تؤدي هذه الهرمونات إلى حبوب الوجه لدى فئة صغيرة من الأشخاص، مثل المصابين بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). تزداد مستويات الهرمونات أيضًا خلال فترة البلوغ لدى المراهقين والشباب، مما يزيد من احتمال ظهور حبوب الوجه.

كذلك، هناك أشياء أخرى قد تسبب لك ظهور حبوب الوجه، من بينها ما يلي:

  • تاريخ العائلة. 
  • الضغط المستمر.
  • بعض الأدوية.
  • تناول نظام غير صحي.
  • زيادة الوزن.

هل يساعد فيتامين C في التخلص من حبوب الوجه بشكل موضعي؟

يمكن أن يساعد فيتامين C الموضعي في علاج حبوب الوجه6. ذلك لأن الفيتامين يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في التحكم في نسبة إنتاج الزيوت داخل الجلد. بالتالي، يمكن استخدام فيتامين C كل يوم مرتين من أجل تقليل آفات حب الشباب مقارنة بالعلاج الوهمي.

يمكن استهلاك فيتامين C للتخلص من حب الشباب وهو واحدًا من أفضل الفيتامينات التى تساهم في علاج مشاكل البشرة الدهنية. بالتالي، أن كنت ترغب في التخلص من حبوب الوجه عليك باستعمال فيتامين C الموجود في الخضروات والفواكه عبر الماسكات الطبيعية المختلفة.

كما يمكن الحصول على الفيتامين من عناصر غذائية أخرى، مثل العسل والسكر والبيض وغيرهم. هذه الماسكات وإن لم يكن بها نسبة كبيرة من فيتامين C إلا أنها فعالة في تحسين البشرة ومنع ظهور حبوب الوجه. لكن يجب استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل استخدام أي عنصر غذائي على البشرة كماسك طبيعي.

طرق تكبير الثدي للمتزوجة.

من الذي عليه استعمال فيتامين C للتخلص من الحبوب

يمكن للبالغين فقط استخدام فيتامين C سي6 ولا يجب على الأطفال استعماله على الإطلاق. من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه وقراءة قائمة المكونات بعناية قبل شراء أي منتج يحتوي على فيتامين C. إذا كنت تعاني من حساسية معروفة لأي من المكونات، يجب إجراء اختبار الحساسية أولاً أو استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

إذا كانت بشرتك معرضة لحبوب الوجه أو كانت دهنية، فمن المهم التفكير جيدًا قبل استخدام تركيبات تحارب الزيوت الدهنية أو تلك التي تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، المعروف بفعاليته في مكافحة البثور.

في النهاية، يمكن علاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية باستخدام غسول الوجه والعناية الشخصية للبشرة. كما يمكن استعمال منتجات طبية بدون وصفة طبية، تساهم في التخلص من حبوب الوجه.

  1. Management of acne [] []
  2. Treatment Modalities for Acne []
  3. Diagnosis and treatment of acne []
  4. Acne [] []
  5. Treatment-Acne []
  6. Why is topical vitamin C important for skin health? [] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى