العناية الصحية

عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022

تعرف على عملية زراعة الشعر للرجال ومخاطر تساقط الشعر عند الرجال 2022 بالتفصيل

عملية زراعة الشعر للرجال وعلاج تساقط الشعر عند الرجال 2022 بالتفصيل. شرح حول عملية زراعة الشعر عند الرجال ومعرفة أسباب تساقط شعر الرجال.

تعد عملية زراعة الشعر للرجال من أحد العمليات الجراحية التي تعيد للشخص منظره الجميل كما كان سابقاً. عملية زراعة الشعر للرجال غاية في الأهمية لأصحاب المناصب العليا، نظراً لظهورهم الجيد أمام الجميع. بالإضافة إلى ذلك من أنجح العمليات وأقلها تكلفة في دول راقية مثل “تركيا”.

تتم عملية زراعة الشعر للرجال باستخدام شعر المريض من المنطقة الخلفية “المنطقة المانحة” ووضعه في منطقة الصلع. عادة تكون منطقة الصلع في الجبهة الأمامية أو من أعلى الرأس في المنطقة الخلفية.


اجراء عملية زراعة الشعر للرجال

يعتبر الشعر للرجال من أحد المظاهر الجمالية. لذلك عملية زراعة الشعر للرجال غاية في الأهمية لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر والوصول إلى مرحلة الصلع. من جانب أخر نجد أن منطقة الصلع تبدأ في التساقط عن عمر مبكر.

كذلك عملية زراعة الشعر للرجال تغلبت على العديد من المشاكل التي كانت تواجه الشخص تدريجياً إلى حين وصوله لمرحلة الصلع النهائي. بالتالي نجد أن زراعة الشعر تستخدم في أكثر من عملية وأكثر من تقنية مختلفة. على المريض أن يحدد التقنية التي يريد زراعة منطقة الصلع دون الولوج إلى أدوية وكيماويات غير مجدية بالنفع.

جدير بالذكر، عملية زراعة الشعر للرجال، تقنية مستخدمة لنقل الشعر الذي يوجد في المنطقة المانحة “أسفل الرأس من الخلف” بوضعه في منطقة الصلع. يتم ذلك باستخدام تقنيات حديثة داخل أكبر مستشفيات بالدول المهتمة بزراعة الشعر وتحسين المظهر الجمالي للرجال.

بالإضافة إلى ذلك، قبل الدخول في غرفة العمليات من أجل عملية زراعة الشعر للرجال؛ يجب على الطبيب المختص حقن المريض بالتخدير الموضعي “التخدير المؤقت” في مرحلة اقتطاف البصيلات ووضعها في مكان الصلع. بالتالي بدون التخدير الموضعي سوف يواجه الطبيب بعض الصعوبات أثناء إجراء العملية الجراحية.

أيضاً نجد أن عملية زراعة الشعر للرجال من أحد العمليات الأكثر شعبية في الأونة الأخيرة. حيث نلاقي الكثير من الفنانين والممثلين قد خضعوا إلى عمليات زراعة الشعر من أجل تحسين المظهر الجمالي لهم. بالإضافة إلى ذلك نجد الإحصاءات جيدة حول تساقط الشعر عند الرجال بعد إجراء زراعة الشعر للرجال. أيضاً تساقط الشعر يتوقف نهائي بعد اتباع كافة التعليمات والإرشادات المباشرة من قبل الطبيب المختص، ذلك بعد مرور فترة من الزمن سوف يلاحظ المريض بتوقف التساقط نهائي والنتائج أيضاً مبهرة.

تعرف على مخاطر استخدام الماسكات الطبيعية على البشرة 2022 بالتفصيل

هل عملية زراعة الشعر للرجال آمنة وفعالة؟

نجد أن عملية زراعة الشعر للرجال عبر ازالة الشعر القديم من منطقة الصلع بالكامل أن وجد، واستبداله ببصيلات شعر أخرى من فروة الرأس. ذلك من أجل عدم حدوث أي مضاعفات من الشعر القديم الموجود. بالتالي يجب حلاقة منطقة الصلع بالكامل.

من جهة أمان عملية زراعة الشعر للرجال، نجد أنها عملية أمنة لا يوجد بها أي مخاطر، ذلك في حال لم يكن لدى المريض أي أعراض على الرأس تسبب حدوث مشاكل ومضاعفات أثناء العملية. بالتالي يجب على المريض إخبار الطبيب المختص عن كافة الأعراض التي يتحسس بها جسده قبل بدء عملية زراعة الشعر للرجال.

بالإضافة إلى ذلك الكثير من العيادات الخارجية تستخدم تقنيات عالية الجودة وفعالة في الانتهاء من عملية زراعة الشعر بوقت قصير، عادة يكون الوقت ما بين يوم إلى 3 أيام. والانتهاء من العملية في نفس اليوم، لكن يبقى المريض في العيادة لمدة ثلاث أيام أو أسبوع بالكثير.

أما من جهة فاعلية عملية زراعة الشعر للرجال، فهي فعلاً فعالة جداً والكثير يلجأ إلى عمليات زراعة الشعر بعد فقدان الأمل في استخدام أي من الأدوية لنمو الشعر مرة أخرى. بالتالي نجد أن زراعة الشعر للرجال من أكثر العمليات التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص لتحسين المظهر الشخصي.

تعرف على ماسك تفتيح البشرة وتبييض المناطق الغامقة 2022 بالتفصيل

عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022
عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022

ما هي الحالات التي لا يمكن زراعة الشعر للرجال بواسطة عملية جراحية؟

توجد الكثير من الحالات التي يصعب زراعة البصيلات في المنطقة التي يريدها المريض داخل غرفة عملية زراعة الشعر للرجال. ومن هذه الحالات نجد التالي ذكره:

  1. وجود عدد قليل جداً من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة. ذلك يصعب على الجراح استئصال البصيلات و زرعها في منطقة كبيرة من الصلع.
  2. وجود عدد كبير من البصيلات، لكن من جانب آخر نجد أن البصيلات ضعيفة جداً لا تقوى على الاستئصال. بل يمكن أن تفقد البصيلات الضعيفة نهائي أثناء استئصاله من قبل الطبيب المختص.
  3. رغبة الشخص في كثافة الشعر بكثرة، ذلك يؤدى إلى ضعف البصيلات المزروعة في منطقة الشعر وعدم القدرة على استكمال نموها.
  4. وجود بصيلات شعر قليلة جداً لكنها قوية تصلح فقط في المناطق الصغيرة من منطقة الصلع ولا تصلح في المناطق الكبيرة.
  5. اصابة المريض بمرض جلدي مثل الثعلبة البقعية، لا يصلح زراعة الشعر في تلك المنطقة ما لم يتم شفاؤه نهائيا منها. نظراً لأن البصيلات المزروعة سوف تقع مرة أخرى.
  6. لا يمكن إجراء عملية زراعة الشعر، لأصحاب مرض السكري لدى الرجال والنساء ما لم يتم ضبط مستوى السكر قبل إجراء العملية، وقد يصعب ذلك غالباً.
  7. كذلك لا يمكن إجراء عملية زراعة الشعر لدى الرجال حال كان به مرض من أمراض القلب أو الضغط. لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في البداية قبل الدخول في غرفة عمليات زراعة الشعر.

توجد بعض العيادات الخارجية التي لا تبالي بالمريض أثناء إجراء عملية زراعة الشعر للرجال. بالتالي يجب استشارة الطبيب قبل الدخول في عملية زراعة الشعر إن كانت تصلح له أو لاء. ذلك في حال كان الطبيب لا يعرف الأمراض المزمنة المصاحبة للمريض أو كان يعرفها مسبقاً وتجاهلها، بنية إتمام العملية والحصول على الأموال.

بالإضافة إلى ذلك نجد الكثير من العوامل أثناء عملية زراعة الشعر للرجال التي تؤدي إلى خسارة الأموال وفشل العملية. ذلك لأن الشعر لا يزال عرضة إلى التساقط في المنطقة العلوية من فروة الرأس.

الحفاظ على المنطقة المانحة للرأس للرجال

من الضروري جداً أن يحافظ الشخص على منطقة الرأس المانحة، ذلك باستخدام الإجراءات الوقائية. بالتالي يجب على المريض قبل دخول غرفة عملية زراعة الشعر ان يحافظ على المناطق المانحة باستخدام الإجراءات الوقائية للشعر من التساقط. لذلك يجب الدخول أولاً في جلسات خاصة من أجل علاج تساقط الشعر عند الرجال والمحافظة على المنطقة المانحة من بصيلات الشعر الطبيعية.

توجد أيضاً بعض الحلول التي يجب اتباعها أولاً اثناء فترة تساقط الشعر عند الرجال قبل الولوج إلى عملية زراعة الشعر. بالتالي نجد أن تساقط الشعر عند الرجال يمكن علاجه من خلال أدوية خاصة به، وذلك يكون خلال مدة لا تقل عن 6 أشهر أو سنة كحد أقصى. من بعدها يمكن الدخول في عملية زراعة الشعر.

التخلص من حبوب البشرة 2022 بالتفصيل

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الرجال؟

أسباب كثيرة تؤدي لتساقط الشعر عند الرجال، منها يدخل المريض لعملية زراعة الشعر. هذه الأسباب يمكن تلافيها من البداية. الأسباب تؤدي لتساقط الشعر قليلة. لكن في النهاية هي إحدى عوامل تساقط الشعر بغزارة. ومن أسباب تساقط شعر الرجال نجد التالي:

  • تعرض فروة الرأس إلى الأتربة في كل يوم، كأن أحدهم يعمل في مجال البناء والحفر.
  • أيضاً الاستحمام الكثير بالماء يومياً، مما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر.
  • استخدام مستحضرات التجميل المكونة من الكيماويات بفروة الرأس، ذلك يؤدى إلى ضعف البصيلات.
  • الصلع الوراثي، هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وظهور الصلع مبكراً.
  • سعفة الرأس تؤدى إلى تساقط الشعر، ومنها إلى الصلع المبكر.
  • هوس الأشخاص بـ نتف الشعر يومياً، عند الرجال أو النساء. يؤدي لضعف البصيلات ومنها تساقط الشعر، ثم الصلع.
  • علاج الثعلبة الندبية في بداية ظهورها، لأنها تؤدى إلى تساقط الشعر. ومن التساقط إلى الصلع.
  • حال كان الشعر الكربي متعرض بشكل مستمر إلى درجة حرارة مرتفعة، سوف يؤدى إلى ذلك إلى تساقط الشعر الكربي.
  • وجود التهابات على فروة الرأس، ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال بغزارة ومنها يؤدي إلى الصلع.
  • نجد أيضاً إصابة الشخص بمرض جلدي يؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال.
  • بالإضافة إلى ذلك أمراض الغدة الدرقية تؤدى إلى تساقط الشعر الكربي، وتعمل على نقص الحديد في الدم.
  • تناول المزيد من الأدوية لعلاج أحد الأمراض يؤدى أيضاً إلى تساقط الشعر عند الرجال بغزارة.
  • تناول أقراص منع الحمل من قبل النساء يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر الكربي.
  • حال كان الشخص مصاب بمرض السرطان، سوف يفقد شعره من الأدوية والكيماويات التي يتناولها من أجل العلاج.
  • نسبة كبيرة تتعرض إلى تساقط الشعر عند الرجال من ثم الصلع ذلك في حالة القلق والكآبة.

هذه كانت أسباب تساقط الشعر عند الرجال. مما يؤدى لوجود صلع مبكر. وبالتالي يلجأون لإجراء عملية زراعة الشعر للرجال. بالتالي الكثير من الأشخاص يخضعون لعملية زراعة الشعر من أجل إرجاع المظهر كما كان بالسابق.

التأقلم مع منطقة الصلع لدي الرجال

على ذلك، نجد الكثير من الأشخاص لا يهتمون بالشعر نهائي ويتصالحون مع المظهر الجديد. قد يكون الصلع بالنسبة للبعض أفضل من وجود شعر. نظراً لملائمة الصلع لهؤلاء الرجال أكثر من الشعر على فروة الرأس.

من جانب آخر، نجد الكثير من الأشخاص يستخدمون مقويات للبصيلات وكريمات من اجل نمو الشعر بسرعة كبيرة لتغطية منطقة الصلع. لكن هذا في العادة لا يصلح نهائيا إنما يتلف ما بقي من الشعر بشكل كبير جداً.

الكثير من الأشخاص يلجأون إلى لبس باروكة، والاستغناء عن عملية زراعة الشعر للرجال. لكن ذلك الحل أيضاً يسبب عامل نفسي محبط لدي الكثير من الأشخاص ولا يقدرون على تحمله نهائي.

السبب الرئيسي في تساقط الشعر يرجع إلى تأثر جذور الشعر من هرمون “الاندروجين” ذلك الهرمون يعمل على تأثير بصيلات الشعر في فروة الرأس، وتزيد من إفراز هرمون الاندروجين. بالتالي تضعف فروة الرأس وتتوقف عن انتاج الشعر تدريجياً في منطقة الصلع الجديدة على فروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن هرمون الاندروجين لا يتأثر نهائي في منطقة الرأس من الخلف والتي تعتبر المنطقة المانحة، أيضاً منطقة الجانبين. بالتالي هرمون الاندروجين يعمل على فروة الرأس من أعلى الرأس ومن الأمام دون تأثر فروة الرأس من الخلف أو الجانبين.

تعرف على طرق العناية بجمال المرأة 2022 بالتفصيل

عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022
عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022

أنماط تساقط الشعر عند الرجال

لقد تم وضع أحد الأنظمة القوية من أجل تصنيف نمط تساقط الشعر عند الرجال. والذي يعرف بنظام “نوروود – Norwood”، ذلك بناءً على عمر الشخص ونمط فقدان الشعر في منطقة الرأس. وعلى ذلك يجب وضع استراتيجية من أجل علاج تساقط الشعر عند الرجال.

خطة علاج تساقط الشعر عند الرجال قبل الدخول في عملية زراعة الشعر للرجال. تتلخص في التقييم الأول للعلاج المستخدم لذلك المريض. بدون هذه الخطة و الاستراتيجية المبنية في علاج تساقط الشعر فضلاً عن عملية زراعة الشعر، تعتبر الأفضل بالنسبة للمريض، لكنها قد تطول نوعاً ما.

بالتالي يجب الاستعلام عن تاريخ العائلة من جهة الصلع الوراثي، ذلك قبل بدء علاج تساقط الشعر عند الرجال. كذلك الاستعلام عن الجد الأكبر والأصغر من الناحيتين وتحديد المريض أن كان بالفعل يصلح إلى دخول عملية زراعة الشعر للرجال أو لاء.

استخدام تقنية الاقتطاف من أجل زراعة الشعر عند الرجال أفضل من أي تقنية أخرى ذلك في حال كان يصلح لزراعة الشعر، وفشل علاج ذلك الشخص من خلال أدوية علاج تساقط الشعر. نظراً لأن البصيلات لم تتهيئاً جيداً مع الأدوية والعلاجات المستخدمة من قبل المريض على فروة الرأس.

نجد أن معظم المرضى التي تم تحديدهم عبر نظام نوروود لديهم نفس العوامل في تساقط الشعر عند الرجال. ويشبهون المجموعات السبع في تساقط الشعر عند الرجال التي حددها ووصفها نظام نوروود. ذلك كونهم مؤهلين لإجراء عملية زراعة الشعر للرجال.

لكن من جانب أخر، سوف يضاف إليهم الكثير من الفحوصات مثل. فحص فروة الرأس والتي تعتبر جزء أساسي وهام جداً من أجل إتمام عملية زراعة الشعر لدى الرجال. بالتالي يجب إجراء الفحوصات المكثفة على بصيلات الشعر وتحديد نمط الصلع والكثافة مع تحديد عدد البصيلات التي يجب زرعها في منطقة الصلع عند الرجال.

ما هي مراحل نمو الشعر عند الرجال؟

توجد ثلاث مراحل لنمو الشعر عند الرجال، يجب معرفتها. نظراً لأن حياة الرجال تمر بثلاث مراحل والتي تعتبر ضمن دورة نمو الشعر الطبيعي وتهيئته على فروة الرأس نهائياً، وهذه المراحل الثلاث كالتالي ذكره:

  • أول مرحلة: نمو الشعرة الفتية: تبدأ حياة نمو الشعر في أول ظهور لها منذ الصغر، من ثم تستقر هذه المرحلة لمدة تقارب ثلاث سنوات.
  • ثاني مرحلة: تراجع نمو الشعر: تبدأ المرحلة الثانية بعد المرحلة الأولى، وتمتد إلى ثلاث أسابيع. منها نجد أن الشعر يتلف ويموت على فترات معينة.
  • ثالث المراحل: استقرار الشعر: في هذه المرحلة يستقر الشعر ويثبت على هيئة الوجه، ذلك يمتد إلى ثلاث أشهر. كذلك ترتاح خلايا الشعر وتعود في إنتاج الشعر مرة أخرى جديد وقوي.

نجد أن مرحلة نمو الشعر الأولى وهى مرحلة الشعرة الفتية، تعتبر أطول عمراً من المرحلتين الأخيرتين. لذلك نجد أن معظم الشعر في فروة الرأس يعتبر ضمن هذه المرحلة “مرحلة الفتية”.

من جانب أخر نجد أن هذه المرحلة الفتية، يصبح في البداية قصيراً ويختفي الشعر في هذه المرحلة نهائي. كل ذلك يرجع إلى سبب تأثر الخلايا المنتجة من الشعر عبر هرمون DHT.

إرشادات هامة قبل عملية زراعة الشعر لدي الرجال 2022 بالتفصيل

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال قبل الخضوع لعملية جراحية

ذكرنا سابقاً بعض من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال. بالتالي سوف نذكر أسباب أخرى حول تساقط الشعر عند الرجال. منها قد يؤدي إلى الصلع عند الرجال. غير ذلك يوجد السبب الرئيسي وهو الوراثي والتأثير بـ هرمون DHT ومن الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

بالإضافة لذلك نجد أن عملية زراعة الشعر خاصة للرجال قد تسبب في تحسين المظهر ورجوعه كما كان في السابق، نظراً لكثرة المناطق المانحة. أما من ناحية النساء قد لا يكون ذلك الأمر مهم بغزارة مثل الرجال، لكن بالفعل يعتبر بالنسبة للنساء مهم أكثر من الرجال. بالتالي يجب علي الرجال حال أرادو اجراء عملية من أجل زراعة الشعر، يجب عليهم الخضوع إلى الفوحصات مسبقاً.

بالإضافة إلى ذلك يمكن وجود بعض من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر والخضوع إلى عملية جراحية للرجال حول زراعة الشعر. إذ أن هذه الأمراض كونها خطيرة لتساقط الشعر، لكن يمكن علاجها. منها الثعلبة البقعية، الثعلبة الشاملة، الثعلبة العامة، والكثير غيرهم.

أسباب تؤدي إلى التساقط والصلع قبل عملية زراعة الشعر للرجال

ذكرنا مسبقاً توجد أمراض تؤدي لتساقط الشعر للرجال، ومنها الخضوع لاجراء عملية زراعة الشعر للرجال. بالتالي يجب الحرص على الأسباب وعلاجها بأسرع وقت. ومن الأسباب نجد التالي:

  • الثعلبة البقعية: يٌعتقد سبب ظهوره الثعلبة البقعية على فروة الرأس هو اضطراب المناعة الذاتية. لذلك تظهر الثعلبة البقعية نتيجة خلل في المناعة يؤدي لتساقط الشعر. تكون الثعلبة البقعية على شكل بقع تظهر في بعض المناطق بفروة الرأس، عادة تظهر بالمنطقة الخلفية بالشعر للرجال.
  • الثعلبة الشاملة: تؤدى الثعلبة الشاملة لتساقط الشعر بالكامل من فروة الرأس وهي أحد مظاهر الثعلبة البقعية لكن على شكل متقدم. حيث يفقد الإنسان الشعر بالكامل حال أصيب بداء الثعلبة الشاملة.
  • الثعلبة العامة: هذه الثعلبة تكون أكثر خطورة من الثعلبة البقعيه والشاملة، نظراً لأنها تفقد الشعر بجميع مناطق الجسم ذلك حال أصيب بها.
  • الشد والفرد والكوي: يمكن للرجل يفقد الشعر حال كان الشعر بحالة إجهاد. مثل الاستخدام المطول لضفائر الشعر، والكوي بأدوات ساخنة، والتجعيد باستخدام كريمات تجميل للشعر المكونة من كيماويات ضارة. الشد والفرد للرجال يعتبر من المظاهر الأولى التي تؤدى لتساقط الشعر للرجال.
  • تساقط الشعر الكربي: حال بدأ الشعر الكربي بالتساقط، يكون بسبب الأجهاد البدني والعاطفي والنفسي. أيضاً ناتج من إفراز الغدة الدرقية لهرمون الأندروجين. الذي يعمل لتساقط المنطقة العلوية من الرأس ولا يعمل على المناطق المانحة من فروة الرأس. أيضاً ناتج بسبب الأدوية التي يهتم بها الرجال. وبعض الأسباب الهرمونية تدخل في تقارب الرجال مع النساء.
  • تساقط الشعر بعد الاستشفاء: ناتج من تناول الأدوية المضرة بفروة الرأس، وقد تؤدى هذه الأدوية لعلاج مرض خطير بجسم الانسان. بالتالي من أجل علاج صحة الجسم تضعف فروة الرأس ويبدأ بالتساقط حتى تصبح الفروة صلعاء تماماً. مثلاً “علاج مرض السرطان بالكيماويات الضارة”.

هذه أهم أسباب تساقط الشعر للرجال قبل الخضوع لعملية زراعة. نأمل وجود حل قوي لمنع الصلع. حتى وأن بدأت مرحلة الصلع، نأمل بوجود حل علاج الصلع للرجال وعدم اللجوء لعمليات زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022
عملية زراعة الشعر للرجال وتعرف على أسباب تساقط الشعر 2022

ما هو علاج الصلع الوراثي عند الرجال؟

تساقط الشعر عند الرجال قد أصبح مشكلة كبيرة بالنسبة للرجال. وهو أحد عوامل الصلع عند الرجال المبكر. بالتالي حال أراد شخص بإجراء عملية جراحية لزراعة الشعر. يجب عليه معرفة أسباب تساقط الشعر في البداية من أجل إجراء عملية زراعة الشعر عند الرجال بشكل جيد.

يوجد الكثير من الأشخاص بنسبة تقارب 3 من 5 أشخاص لا يحتاجون إلى عملية زراعة الشعر عند الرجال. بل يكتفوا بمتابعة الطبيب وتناول الأدوية التي تقوي البصيلات وتتيح فرصة النمو من جديد دون الولوج إلى عملية زراعة الشعر.

كذلك توجد دراسات قوية وحاسمة حول كيفية علاج ظاهرة الصلع، هذه الدراسات لا زالت تجري إلى الآن، خاصة على ظاهرة تساقط الشعر الوراثي. ذلك لأن كافة الأدوية ومستحضرات التجميل الطبية لا تجدي نفعاً مع تساقط الشعر عند الرجال الوراثي.

يكمن علاج تساقط الشعر عند الرجال الوراثي في زراعة الشعر عند الرجال من أجل علاج هذه الظاهرة نهائياً. من جانب آخر تساقط الشعر عند الرجال الوراثي قد يكون من الأب أو الأم. لكن في أي حالة من الأحوال لا يمكن علاجها نهائيا إلا عن طريق زراعة الشعر. الكثير يأمل في وجود حل جذري قوي حول علاج الصلع الوراثي عند الرجال والنساء دون اللجوء إلى عملية زراعة الشعر للرجال أو النساء على السواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: