زيوت ودهون

فوائد أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد

ما هي فوائد تناول أوميغا 3 للبشرة والجلد؟ وكيف يمكن تناولها يوميًا؟

الحصول على فوائد أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد عامل أساسي وصحي، فهي من العناصر الغذائية الأساسية. كما لها دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وحمايته من خطر الأصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب. بالتالي، تحصيل فوائد أوميغا 3 الدهنية أساسيًا لحصول النساء على بشرة لامعة ونضرة خالية من الالتهابات والجروح والحروق.

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة وتقليل الالتهابات ومنع حب الشباب والصدفية والأكزيما وحماية البشرة من أشعة الشمس وتعزيز التئام الجروح. في ضوء ذلك سوف نتعرف على فوائد أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد بشكل عام.

تُعدّ أحماض أوميغا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم ككل، بما في ذلك صحة البشرة.

ما هي أوميغا 3 الدهنية؟

تتوفر أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأطعمة، بما في ذلك الأسماك وبذور الكتان1. كما توجد في المكملات الغذائية مثل زيت السمك.

تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية الثلاثة الرئيسية هي حمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA)، وحمض دوكوساهيكسينويك (DHA). بالتالي يتوفر حمض ALA بشكل أساسي في الزيوت النباتية والتي من بينها بذور الكتان، وفول الصويا، وزيت الكانولا. كما تم العثور على DHA وEPA في الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى.

تابع فوائد زيت النخيل.

فوائد أوميغا 3 للبشرة والجلد

1. تساعد أوميغا 3 على ترطيب البشرة

وفقًا لدراسة أجريت في 20182، يُعد زيت السمك مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الأوميغا 3. تساهم هذه الدهون في تخفيف التهابات الجلد وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية والأكزيما والجروح والحروق.

كذلك أظهرت دراسة أخرى3، أن مكملات أوميغا 3 الدهنية قد تفيد في علاج أمراض جلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي وحب الشباب. كما قد تقلل الأحماض الدهنية أوميغا 3 من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتخفف من الآثار الجانبية الجلدية المرتبطة بالعقاقير.

2. تساعد أوميغا3 الدهنية على مكافحة الشيخوخة

شملت دراسة أخرى4 وتحدثت عن فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد طويلة السلسلة (DHA و EPA). حيث تبين أن الدهون الصحية لها دور في تقليل الالتهاب من الجلد. بالتالي، فإن استهلاك أوميغا 3 الدهنية يساعد في تأخير علامات الشيخوخة.

3. أوميغا 3 لها فوائد في تقليل الالتهاب

كما بينت الدراسات العلمية5، أن فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد الموجودة في زيت السمك، تمتلك خصائص مضادة للالتهابات. بالتالي، قد تكون الأوميغا 3 علاجًا مفيدًا في علاج أمراض المناعة الذاتية والالتهابات.

في دراسة جديدة6، ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساهم في تقليل إنتاج المركبات الالتهابية والهرمونات المهمة، التى تساهم في تكوين حب الشباب. كما ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون أوميغا 3 الدهنية لديهم نسبة قليلة من حب الشباب مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون الدهون الصحية.

كذلك، بينت دراسة ثانية7، أن آثار تناول أوميغا 3 الدهنية في الأسماك لها تأثير إيجابي على الصدفية. بالإضافة إلى ذلك، بينت دراسة أخرى8 أن تأثير مستقلبات أوميجا 3 على أمراض الجلد يبقى غير واضح بما في ذلك الأكزيما.

زيت الزيتون وفوائده.

4. أوميغا3 في حماية البشرة من أشعة الشمس

بالرغم من التعرض لأشعة الشمس أمرًا صحيًا وله فوائد عديدة، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة فيها تؤثر سلبًا على البشرة. كذلك، ومع قلة تجنب الناس لها، تزداد معدلات الإصابة بأمراض سرطان الجلد. كما أن واقيات الشمس لا تكفي وحدها.

بالتالي يبحث العلماء عن طرق أخرى للحماية من أشعة الشمس، ومنها الحصول على مغذيات طبيعية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. حيث أظهرت نتائج الدراسة9 أن لها قوة كبيرة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

5. أوميغا 3 الدهنية تعزيز التئام الجروح

ثبت من دراسة10، أن هناك أثنين من أهم المغذيات الدوائية والتي تساهم في تحسين الجروح والحروق على البشرة والجلد، وهما الأرجنين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة. فوجد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك والأرجنين لهما تأثيرات عميقة على التئام الجروح والالتهابات.

6. أحماض أوميغا 3 وسرطان الجلد غير الميلانيني

كشفت دراسة علمية11 على الحيوانات والبشر، أن فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية (FA) تساهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC). كما تشير الأدلة إلى أن مكملات أوميغا 3 الدهنية قد تكون مفيدة في الوقاية من سرطان الجلد غير الميلانيني، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.

فوائد السمن للوجه.

زيادة استهلاك أوميغا 3

يمكن زيادة استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية للحصول على فوائدها، وذلك من خلال ما يلي:

  • تناول الأسماك الدهنية والتي من بينها السلمون والسردين والتونة.
  • أكل بذور الكتان والتي تُعتبر مصدر غني بأحماض ألفا لينولينيك (ALA).
  • تناول الجوز وهو أحد المصادر الغنية بأحماض ألفا لينولينيك (ALA).
  • كذلك تناول مكملات أوميغا 3 وذلك بعد استشارة طبيب معالج.

في النهاية، للحصول على فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للبشرة والجلد، كونها من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها. يمكنك زيادة استهلاكها عبر اتباع نظام غذائي غني بالأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز. كما يمكن تناول مكملات أوميغا 3 الدهنية بعد استشارة طبيب معالج.

  1. Omega-3 Fatty Acids []
  2. Cosmetic and Therapeutic Applications of Fish Oil’s Fatty Acids on the Skin []
  3. The Potential Uses of Omega-3 Fatty Acids in Dermatology: A Review []
  4. Expert Opinion on Benefits of Long-Chain Omega-3 Fatty Acids (DHA and EPA) in Aging and Clinical Nutrition []
  5. Omega-3 fatty acids in inflammation and autoimmune diseases []
  6. Acne []
  7. Psoriasis []
  8. Omega 3 Fatty Acid and Skin Diseases []
  9. Omega-3 polyunsaturated fatty acids: photoprotective macronutrients []
  10. Role of Arginine and Omega-3 Fatty Acids in Wound Healing and Infection []
  11. Potential Benefits of Omega-3 Fatty Acids in Non-Melanoma Skin Cancer []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى