فوائد وأضرار

فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها

فوائد البطيخ الصحية للإنسان والجسم بشكل خاص تعرف على 12 فائدة قوية للبطيخ

فوائد البطيخ الصحية عديدة كون البطيخ يعتبر أحد أشهر الفواكه الصيفية المفيدة للجسم، ويساعد في مواجهة حرارة الجو بشكل جيد وللبطيخ فوائد جيدة.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن البطيخ الأحمر يحتوي على نسبة مياه كبيرة تصل إلى 92% ويحتوي على ألياف بنسبة عالية. كذلك قد يكون البطيخ مثالي وملائم للكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن خسارة الوزن، وايضاً التخلص من الدهون والبدانة بشكل نهائي. إذ ينصح الأطباء دائماً بتناول البطيخ قبل الوجبه الغذائية بحوالي 30 دقيقة.

لا شك أنك من أحد الأشخاص المحبين لفاكهة البطيخ الأحمر، كونه يحتوي على فوائد عديدة. بالإضافة إلى ذلك تبحث عن فوائد البطيخ الصحية، بالتالي حال أردت معرفتها جميعاً يجب عليك متابعة المقال للنهاية، كذلك التعرف على القيم الغذائية للبطيخ الأحمر، وأيضاً الإضرار الصحية للبطيخ الأحمر. بالتالي، حال أردت معرفة كافة فوائد البطيخ الصحية للإنسان، يجب عليك المتابعة للنهاية كما ذكرنا اعلاه.

محتوى المقال إخفاء

فوائد البطيخ الصحية

رغم أن فاكهة البطيخ تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والتي تصل إلى 92%، نجد له العديد الفوائد الصحية للبطيخ. وكل قضمة من البطيخ تحتوي على فيتامين A وكذلك C أيضاً يحتوي على مضادات الأسكدة، والأحماض الأمينية، كما يقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجاً كلما ازداد مستوى الليكوبين وكذلك البيتا كاروتين فيه.

وفقاً لكافة الدراسات التى نشرت في دورية “كروماتوغرافي” فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ حيث يحتوي على الكثير من السيترولين والحمض الأميني، كونه يحسن من الدورة الدموية للقلب. بالتالي نجد أن صحة القلب وسلامته تكمن في تناول ذلك الجزء بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن هذه الفاكهة تحتوي على الكثير من الفوائد مثل فوائد بذور البطيخ، كونها تحتوي على المغنيسيوم. و كذلك البروتين والدهون الصحية وأيضاً فيتامين B. فما هي فوائد البطيخ الصحية للإنسان؟

تعرف على جميع فوائد التفاح، بالتفصيل

1. البطيخ يمنع الإصابة بمرض السرطان

هكذا نجد أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين، كونها ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان داخل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك يقلل الليكوبين خطر الإصابة بأمراض السرطان من خلال خفض وتقليل عامل النمو شبيه الانسولين “IGF” وهو عبارة عن بروتين يساعد دائماً على انقسام الخلايا بالجسم، ويقال أن المستويات العالية من ذلك البروتين تزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض السرطان.

2. تحسين صحة العيون

كذلك ضمن أهم فوائد البطيخ الصحية، يساعد الليكوبين على حماية العين من كافة الالتهابات والأضرار المؤكسدة التى تصيب العين. كما يعمل بوصفه مركباً قوياً مضادات لجميع الالتهابات، كذلك مضاد للأكسدة؛ ذلك الأمر الذي يساعد في منع الضمور البقعي كونه مرتبط بالعمر.

3. البطيخ يعزز من صحة القلب

يعتقد أن المحتوى العالي من مادة الليكوبين في البطيخ يقلل جداً من خطر أمراض القلب، إذ أنه يقلل من الكوليسترول السي وكذلك ضغط الدم، ذلك وفقاً لدراسة قد نُشرت في مجلة إمريكية من أجل ارتفاع ضغط الدم؛ فإن البطيخ يساعد جداً بالتقليل من ارتفاع ضغط الدم، كذلك يخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة بشكل مفرط.

كما يحتوي البطيخ على السيترولين، كونه حمض أميني إذ أنه يزيد من مستويات أكسيد النيتريك بالجسم، ذلك يساعد وبشكل قوي على خفض ضغط الدم، ويحسن من صحة الشرايين بالقلب ويعزز من صحة القلب بشكل قوي.

من جانب أخر حول فوائد البطيخ الصحية، نجد أن الليكوبين الموجود بالبطيخ، يساعد بشكل قوي على خفض الكوليسترول وكذلك ضغط الدم، ذلك ما يحمي من التلف التأكسدي؛ إلى جانب السيترولين، حيث يمكن أن يزيد من مستويات أكسيد النيتريك داخل الجسم، وهذا ما يساعد على عملية توسيع الأوعية الدموية، كذلك يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي يعمل البطيخ على تحسين صحة القلب بشكل جيد.

4. البطيخ يقلل من آلام العضلات

يقلل البطيخ من آلام العضلات وذلك بسبب ارتفاع محتوى السيترولين الموجود فيه، إضافة إلى ذلك يقال أن تناول عصير البطيخ، يعمل على تحسين الدورة الدموية لدى الأشخاص الرياضيين، إضافة إلى ذلك يعمل على تسريع فترة التعافي من ضربات القلب المتزايدة.

كذلك البطيخ يحتوي على السيترولين وهو ذلك الحمض الأميني الموجود في البطيخ، كما أنه يقلل من وجع العضلات إضافة إلى أنه متوفر كمكمل غذائي K. من المثير للأهتمام أن عصير البطيخ يبدو وأنها يعزز من أمتصاص السيترولين.

5. ضمن فوائد البطيخ الصحية أنه يمنع الربو

هكذا نجد ضمن أحد أهم فوائد البطيخ الصحية، حيث يعتبر البطيخ مصدراً قوياً وممتازاً لفيتامين C ذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض الربو، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين C له الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، ومن هنا يمكن للشخص المصاب بالربو أن يكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين C بالجسم. ذلك يعتبر السبب الأول حال عانى الشخص من أعراض الربو.

فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها
فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها

6. البطيخ يعمل على تحسين عملية الهضم

أحد أهم فوائد البطيخ الصحية أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ذلك كونه يحتوي على كميات جيدة من الألياف، ذلك ما يعزز الجهاز الهضمي الصحي للإنسان، كذلك يحافظ على حركة الأمعاء المنتظمة.

إضافة إلى ذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C, A المضادين للأكسدة الحيوية من الـ ميكروبيوم الجيد داخل الأمعاء، ذلك ما يساعد بشكل جيد على تحسين عملية الهضم، والتي غالباً ما تصبح أضعف وكذلك أبطأ بسبب زيادة الحرارة خاصة في فصل الصيف.

7. من أهم فوائد البطيخ الصحية أنه يقلل الالتهابات

يؤدي وجود الالتهابات إلى الإصابة ببعض من الأمراض المزمنة، بينما نجد أن البطيخ يحد من الالتهابات وكذلك التلف التأكسدي، نظراً لاحتوائه على مضادات أكسدة، وكذلك مضادات التهابات وفيتامين C وكذلك الليكوبين.

كذلك نجد أن محتوى الليكوبين العالي وكذلك فيتامين C الموجود في البطيخ يساعدان على تقليل الالتهابات وكذلك الإضرار المؤكسدة. لذلك ظهرت دراسة طبية مفادها تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وكذلك فيتامين C يعملان على التقليل من الالتهابات الموجودة في الجسم.

8. البطيخ يرطب الجسد ويزيد من فوائده الصحية للجسم

بالإضافة إلى ذلك شرب المياه أمراً مهماً جداً من أجل الحفاظ على ترطيب الجسم، ذلك ما يتوفر ضمن فوائد البطيخ الصحية بأحتوائة على الكثير من المياة. بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه الموجودة بالبطيخ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المياه والتي تصل إلى 92% من الماء. إضافة إلى ذلك يعطي شعور جيد بالشبع، كذلك لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، أيضاً يعتبر مصدراً جيداً للألياف، كما يحسن من عملية الهضم بشكل جيد.

بما أن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، فإنه يحافظ وبشكل قوي على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة. كما يضيف انتعاش جيد للجسم من الداخل، ويعمل على تحسين مستويات الدم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم في هذه الفترة الحارة.

9. من فوائد البطيخ الصحية أنه يعزز من صحة الجلد والشعر

إن وجود فيتامين C وكذلك فيتامين A في البطيخ، نجد أنهم مفيدان جداً لصحة الجلد وكذلك الشعر؛ إذ أن فيتامين C ضروري جداً لصنع الكولاجين، وهو ذلك البروتين الذي يحافظ على نعومة البشرة. بالإضافة إلى ذلك يزيد من قوة الشعر. أما عن فيتامين A فإنه يساعد وبشكل جيد بالحفاظ على بشرة صحية ذلك يتم عن طريق إصلاح خلايا الجلد.

فوائد الشمام الصحية، تعرف عليها

10. ضمن فوائد البطيخ الصحية أنه يعالج ضعف الانتصاب

فوائد البطيخ الصحية أنه يعالج ضعف الأنتصاب، حيث يعد البطيخ أحد أهم المصادر الجيدة جداً لـ السيترولين، حيث يتم تحويله إلى حمض أميني آخر، ويسمى بأسم أرجينين، إذ أنه يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك؛ وهو ذلك العنصر الذي يعمل على مساعدة توسيع الأوعية الدموية، كذلك يزيد من تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك يحسن الانتصاب عند الرجال بشكل جيد.

11. يحتوي البطيخ على عناصر غذائية مفيدة للجسم

كما يحتوي كوب واحد من البطيخ على ما يقارب (154 جراماً) إضافة إلى أنه يحتوي على 46 سعراً حرارياً، فضلاً عن ذلك يوجد به كمية قليلة من السكر. كذلك يحتوي على 21% من فيتامين C والذي يعمل على حماية الخلايا من التلف. بالإضافة إلى ذلك يحتوى على نسبة تصل إلى 18% من فيتامين A، أيضاً يحتوي على نسبة تصل إلى 5% من البوتاسيوم.

كذلك يحتوي على 4% من الماغنيسيوم. من جانب آخر نجد أن البطيخ يحتوي على 3% من فيتامين (B6، B5، B1) كذلك يحتوي على نسبة عالية من السيروتونين وكذلك الكاروتينات.

12. الوقاية من الضمور البقعي

كذلك البطيخ مفيد جداً لصحة القلب، إذ أن فوائد البطيخ الصحية للإنسان كثيرة، كون وجود الليكوبين حيث يحمي من التلف التأكسدي وكذلك الالتهابات، مما يساعد على الوقاية من الضمور البقعي، كونه يرتبط بالتقدم في العمر (AMD) وهو ذلك المسبب للكثير من المشاكل العين، وكذلك فقدان الرؤية لدى الأشخاص الكبار في السن.

اضرار تناول البطيخ بشكل مفرط

كذلك نجد للبطيخ بعض من الإضرار والمحاذير التي يجب الأنتباه لها، ذلك في حال الإفراط في تناول البطيخ. بالتالي حال أراد أحدهم الأستفادة من فوائد البطيخ الصحية، يجب عليه أن يتناول البطيق بالقدر المعقول، دون الإفراط في تناوله.

1. ما هي المخاطر الصحية المحتملة عند تناول البطيخ؟

يمكن للبطيخ أن يسبب بعض من المشاكل حال تم تناوله بشكل مفرط، كونه يسبب مشكلة واحدة فقط تتعلق بالهضم، إذ أنه يسبب الإسهال أو مشاكل أخرى بالمعدة. إضافة إلى ذلك نجد أن استهلاك أكثر من 30 ملليغرام من الليكوبين يمكن أن يتسبب بشكل قوي في عسر الهضم وكذلك يسبب الانتفاخ والغثيان.

2. التأثيرات الجانبية للبطيخ

للبطيخ تأثيرات جانبية، إذ أنه يعد البطيخ خياراً صحياً ذلك حال أراد أحدهم القليل من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك أنه غني بالعناصر الغذائية. لكن قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ إلى المعاناة من بعض الأعراض البسيطة؛ على سبيل المثال، الاضطرابات في المعدة وكذلك الإسهال وأيضاً آلام في منطقة البطن.

3. المحاذير المرتبطة باستهلاك البطيخ

كما توجد بعض من الحالات التي يجب على المصابين بها الأنتباه وأخذ الحيطة والحذر عند تناول البطيخ. ذلك لأنها تسبب بعض الأعراض الجانبية عند تناول البطيخ، نذكر منها ما يلي ذكره:

.. بعض من الأشخاص المصابين بحساسية تجاه البطيخ

قد يعاني البعض من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه فاكهة البطيخ الأحمر، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من أنواع الحساسية تجاه البطيخ إلا أنها قد تظهر لدى هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تلك الحساسية تجاه حبوب لقاح عشبة الرجيد. أو بعض الفواكه التي تنتمي إلى فصيلة القرع.

الجدير بالذكر حول فوائد البطيخ الصحية، أنه لا توجد طريقة حول كشف تلك الحساسية إلا من خلال فحص الدم لهؤلاء الأشخاص، أو عند ظهور رد فعل سلبي بعد تناول فاكهة البطيخ. فقد يؤدي ذلك إلى وجود أعراض شديدة، قد تهدد حياة الآخرين؛ علي سبيل المثال القشعريرة، وأيضاً صعوبة التنفس، وكذلك التورم.

.. الأشخاص المصابون بحساسية تجاه الفودماب

يحتوي البطيخ على كميات عالية من سكر الفركتوز، والذي يعتبر أحد أنواع الفودماب؛ وهي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات، إذ أنه يتم أمتصاصها داخل الأمعاء الدقيقة بشكل سيء، وقد يسبب استهلاكها بشكل كبير في ظهور أعراض هضمية غير مرغوب فيها، مثل الانتفاخ وتشنجات المعدة والغازات وكذلك الإسهال أو الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح دائماً لهؤلاء الأشخاص والذين يعانون من حساسية تجاه الفودماب مثل الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بتجنب تناول ثمرة البطيخ بشكل نهائي. حيث أن فوائد البطيخ الصحية لا يمكن الأستفادة منها لهؤلاء الأشخاص المصابون بحساسية تجاه الفودماب.

فوائد العسل الأسود، تعرف عليها

فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها
فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها

أسئلة شائعة حول فوائد البطيخ الصحية

توجد الكثير من الاسئلة الشائعة والتي يتم طرحها يومياً وبشكل مستمر حول فوائد البطيخ الصحية للإنسان. إذ أن هذه الاسئلة سوف تجيب على جميع الاستفسارات التى يتم طرحها بشكل يومي على محركات البحث من قبل الباحثون لما لها من أهمية وفائدة كبيرة حول ثمرة البطيخ. فما هي الأسئلة الخاصة بفوائد البطيخ الصحية؟ تابع لتعرف الاسئلة وكذلك الأجوبة.

1. ما هي فوائد البطيخ بالنسبة للرجال؟

كذلك ضمن فوائد البطيخ الصحية للرجال حول تقوية الدورة الدموية، ويعمل البطيخ على تعزيزها بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك لا يقتصر فقط على صحة القلب، حيث أن البطيخ بمثابة منشط جنسي جيد. 

كما نجد البطيخ غني بالستيرولين؛ فهو يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويعمل على توسيعها. بالتالي نجد أن زيادة تدفق الدم للأطراف، وخاصة عند القضيب، هذا ما يساعد بشكل قوي على زيادة قوة الانتصاب لدي الرجال.

2. هل البطيخ مفيد بشكل جيد للمعدة؟

تشتمل فوائد البطيخ الصحية للمعدة كونه يعمل على الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة، والتي قد تصيب المعدة، حيث يعمل على الوقاية من الإمساك، كذلك البطيخ يحتوي على كلا نوعي من الألياف، والتي تذوب بالماء بشكل جيد وكذلك الألياف التى لا تذوب في الماء.

كذلك التى تعمل على إضافة حجم كبير للبراز وهذا ما يمنع حدوث الإمساك. كذلك نجد أن البطيخ يعمل على الوقاية من الالتهابات للمعدة، وكذلك يقي من الانتفاخ وأيضاً يقي من عسر الهضم.

3. ما هي فوائد قشر البطيخ للجنس؟

يحتوي البطيخ على الحمض الأميني الرئيسي داخل مكونات قشر البطيخ السيترولين، كذلك يحسن من تدفق الدم في الجسم. بالتالي يعمل على تعزيز تدفق الدم في القضيب، وذلك يؤدى إلى زيادة الرغبة الجنسية لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من حالات ضعف في الانتصاب الخفيف إلى الأنتصاب المتوسط.

4. هل الإكثار من تناول البطيخ مضر بالصحة؟

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، إذ أنه يؤدي إلى الإفراط في تناول البطيخ إلى وجود بعض من المشاكل في الجهاز الهضمي، كذلك يسبب الانتفاخ.

كذلك نجد البطيخ غني بالبوتاسيوم كأحد أهم فوائد البطيخ الصحية التي يجب على الشخص تناولة بشكل مستمر ضمن وجبة غذائية صحية. بالتالي ينصح دائماً لهؤلاء الأفراد الذين يتناولون نظام غذائي صحي بالبوتاسيوم أو يتناولون أدوية تمنع الكلى من التخلص بشكل كامل من البوتاسيوم. لذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول البطيخ كذلك الحذر من ارتفاع البوتاسيوم في الدم.

5. هل البطيخ ينظف البطن؟

البطيخ يحتوي على نسبة تصل إلى 92% من الماء، بذلك يصبح البطيخ محفزاً قوياً لحركة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك ما يحتويه البطيخ من مغذيات أخرى، وكذلك مضادات أكسدة تعمل على حماية الخلايا من التلف.

كما نجد الكثير من الأفراد يعانون من قلة المياه في الخلايا، ذلك لاعتمادهم على الشعور بالعطش. هكذا يُعتبر مؤشر لاحتياجهم إلى الماء، في أن الآثار الأخرى الجانبية لقلة المحتوى المائى والتي توجد في الخلايا تكون وخيمة.

فوائد سمك الرنجة، بالتفصيل

6. هل البطيخ يفيد الكلى بشكل جيد؟

قد يساعد البطيخ في التخلص من كافة الترسبات السامة التي توجد في الكلى، نظراً لأحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وقد يساعد أيضاً في التقليل من تركيز حمض اليوريك في الدم، وبالتالي نجد أن البطيخ يقلل من فرصة حدوث أي أضرار قد تلحق بالكلي، أو الإضرار التي تصيب الكلى بوجود الحصوات داخلها. 

ذلك لأن البطيخ يحفز إدرار البول بشكل جيداً، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء. بالتالي يساعد البطيخ في تنظيف الكلى بشكل جيد، وهذا ضمن فوائد البطيخ الصحية للإنسان.

7. هل البطيخ يهيج المعدة؟

كذلك نجد إن الإسهال هو أحد الآثار الجانبية الشائعة، ذلك حال تناول الكثير من البطيخ، إذ يمكن أن يكون لهذه المشكلة الهضمية الكثير من الأسباب، والتي قد تكون هذه الفاكهة ملوثة بالسالمونيلا، كونها بكتيريا تسبب آلام في المعدة، وكذلك حمى وإسهال شديد. و للوقاية من هذه الأعراض كافة، يجب غسل البطيخ جيداً قبل تخزينه وتناوله.

8. هل البطيخ يؤثر على جرثومة المعدة؟

كما وجد أن تناول المزيد من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، وكذلك الألياف كمثل البطيخ الأحمر. كذلك يعمل على تحفيز تنظيم حركة القناة الهضمية وكذلك الأمعاء. كونها المساعدة على زيادة فعالية عمل المعدة بشكل جيد مع باقي أجزاء الجهاز الهضمي للإنسان.

9. هل البطيخ يؤثر بشكل سلبي على الحمل؟

كذلك يحتوي البطيخ على الكالسيوم وهو ذلك العنصر الرئيسي لتكوين العظام وكذلك الأسنان للجنين كأحد أهم فوائد البطيخ الصحية، فضلاً عن ذلك أنه يعزز من صحة عظام الحامل، الجدير بالذكر أن البطيخ أيضاً يحتوي على حمض الفوليك. و كذلك فيتامين B ذلك ما يساعد على حماية الجنين داخل المرأة الحامل من التشوهات الخلقية وكذلك يقوي الأعصاب.

10. هل البطيخ يزيد من الوزن أم يعمل على إنقاص الوزن؟

قد يرتبط تناول البطيخ بانخفاض خطر زيادة الوزن، ذلك على المدى الطويل منه؛ خاصة إذا تم تناول البطيخ قبل 15 دقيقة من الوجبات الغذائية، أذ أنه يعزز الشعور بالشبع، وبالتالي نجد أن تناول كمية أقل من الطعام وهذا يفيد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

11. هل يجوز أكل البطيخ على الريق؟

كما نجد ضمن فوائد البطيخ الصحية على الريق، إذ أن البطيخ يقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفوائد لجسم الأنسان؛ كونه يحتوي على نسبة كبيرة تقارب 92% من الماء. بالتالي ذلك ما يجعله أحد أهم وأكثر الفواكه أحتواءاً على الماء.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي البطيخ على مجموعة قوية من الفيتامينات وكذلك مضادات الأكسدة، حيث يحتوي البطيخ على فيتامينات قوية ومنها A,B,C بالإضافة يحتوى على مادة الليكوبين وهو أحد أهم مضادات الأكسدة، كذلك هو المسؤول بإعطاء البطيخ اللون الأحمر له.

12. هل يجوز تناول البطيخ أثناء الرجيم؟

كذلك نجد أن البطيخ يساعد على ترطيب الجسم بشكل كبير، إذ أنه يمد الجسم بحوالي 20% إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية بشكل جيد. كذلك يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء، ذلك من أجل زيادة عملية التمثيل الغذاء، وأيضاً لتعزيز حرق الدهون.

بالإضافة إلى ذلك يتخلص البطيخ من السموم بالجسم، وكلها أمور هامة أثناء فترة الرجيم. بالتالي تكمن فوائد البطيخ الصحية في الرجيم حول تحسين رطوبة الجسم وتعزيز النشاط في هذه الفترة.

13. ما هي فوائد قشر البطيخ؟

ضمن فوائد البطيخ الصحية للإنسان أنه غني بالألياف خاصة في قشر البطيخ. إذ أنه يحتوي على نظام غذائي جيد كونه غني بالألياف والمزيد من الفوائد الصحية، كذلك يساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة، وأيضاً يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض أخرى منها القولون. كما له من فوائد أخرى للألياف بالبطيخ، حيث يعمل على خفض مستويات الكوليسترول كذلك السكر في الدم.

14. هل البطيخ يسبب ارتفاع الحرارة؟

من بين جميع فوائد البطيخ الصحية أنه بالفعل يعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم، ويعمل على ترطيب الجلد كذلك ينشط حركة الجسم. كما يستخدم علاج الكلف والبهاق وكذلك قشرة الرأس. بالإضافة إلى ذلك أنه مهدىء للأعصاب بشكل جيد ويزيل التوتر وكذلك القلق، وأيضاً يعمل على إزالة الأملاح التى تترسب في الجسم.

فوائد العنب الأسود، تعرف عليها بشكل كامل

فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها
فوائد البطيخ الصحية للإنسان أكثر من 12 فائدة يجب معرفتها

فوائد الليمون الأصفر، تعرف عليها

القيم الغذائية للبطيخ

يوضح الجدول التالي القيم الغذائية للبطيخ، إضافة إلى أن ضمن فوائد البطيخ الصحية حال تناول البطيخ بشكل يومي يجب مراعاة المقادير اللازمة، والتي تتوفر في البطيخ لكل 100 غرام عند تناول البطيخ الطازج. بالتالي يمكنك الأستفادة من هذه القيم الغذائية حال كنت تتبع حمية غذائية صحية لبناء جسم قوي وجيد. تابع الجدول لتعرف كافة القيم الغذائية للبطيخ الأحمر.

العنصر الغذائيالكمية
الماء91.45 مليلتراً
السعرات الحرارية30 سعرة حرارية
البروتين0.61 غرام
الدهون0.15 غرام
الكربوهيدرات7.55 غرامات
الألياف الغذائية0.4 غرام
السكر6.2 غرامات
الكالسيوم7 مليغرامات
الحديد0.24 مليغراماً
المغنيسيوم10 مليغرامات
الفسفور11 مليغراماً
البوتاسيوم112 مليغراماً
الصوديوم1 مليغرام
الزنك0.1 مليغرام
النحاس0.042 مليغرام
المنغنيز0.038 مليغرام
السيلينيوم0.4 ميكروغرام
الفوريد1.5 ميكروغرام
فيتامين ج8.1 مليغرامات
فيتامين ب10.033 مليغرام
فيتامين ب20.21 مليغرام
فيتامين ب30.178 مليغرام
فيتامين ب50.221 مليغرام
فيتامين ب60.045 مليغرام
الفولات3 ميكروغامات
فيتامين أ569 وحدة دولية
الليكوبين4532 ميكروغراماً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: