عصائر ومشروبات

فوائد التمر الهندي للحامل – Tamarindus indica L

ما هو التمر الهندي، وما هي فوائده للنساء الحامل؟ وهل هناك آثار جانبية، أو تفاعلات، أو مضاعفات؟ وكيف يُمكن استهلاك التمر الهندي للحامل؟

هناك الكثير من “فوائد التمر الهندي للحامل”، والنساء المرضعة. يُعتبر عصير التمر الهندي مشروبًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية، والتي تلبي احتياجات المرأة الحامل وتعزيز صحتها والجنين. وذلك ضمن فوائده للنساء الحامل أنه يُخفف أعراض الغثيان الصباحي، وعلاج الإمساك وتنظيم ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة وتحسين صحة القلب وتعزيز نمو الجنين والوقاية من فقر الدم وتقوية عظام وأسنان الجنين.

فوائد التمر الهندي للنساء الحامل، كثيرة ومتعددة. لذلك، في هذه الصفحة، سوف نتعرف على الفوائد والقيم الغذائية والآثار الجانبية والتفاعلات والاحتياطات. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتعرف على ما هو التمر الهندي؟

ما هو عصير التمر الهندي – Tamarindus indica L؟

التمر الهندي، بالإنجليزية وعلميًا يُعرف باسم: “Tamarindus indica L”. كما ينتمي التمر الهندي إلى فصيلة البقوليات “Fabaceae” ويمكن زراعته في أي مكان حول العالم، والهند بالخصوص.

التمر الهندي عبارة عن نبات متعدد الأغراض 01. بالإضافة إلى ذلك، شجرة التمر الهندي، قد نشأت في مدغشقر. كما يمكن زراعته في أفريقيا وآسيا وأستراليا وأمريكا.

القيم الغذائية في التمر الهندي

ترجع فوائد التمر الهندي للحامل، باحتوائه على عناصر غذائية عديدة 02. للعناصر الغذائية دورًا هامًا في تحسين الجسم والصحة العامة، بما في ذلك:

العناصر الغذائيةالقيم الغذائية
نسبة الماء31.4 جرام
سعرات حرارية239 سعر حراري
الطاقة1000 كيلوجول
البروتين2.8 جرام
الدهون0.6 جرام
الكربوهيدرات62.5 جرام
الألياف الغذائية5.1 جرام
الكالسيوم74 ملغ
الحديد2.8 ملغ
المغنيسيوم92 ملغ
الفوسفور113 ملغ
البوتاسيوم628 ملغ
فيتامين ج3.5 ملغ

مضادات الأكسدة في عصير التمر الهندي

يحتوي عصير التمر هندى على مضادات أكسدة عالية 03. كذلك، مضادات الأكسدة في عصير التمر الهندي شائعة ومتعددة، وتشمل تركيبات العصير الطبيعية من مضادات الأكسدة ما يلي:

  • الفينولات.
  • الفلافونويد.
  • العفص المكثف.
  • نشاط مضادات الأكسدة.
مضادات الأكسدة في عصير التمر الهندي
مضادات الأكسدة في عصير التمر الهندي

بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في التمر الهندي. فأن تناول العصير للنساء الحامل أو أي شخص يساعد على حماية جسمه ضد أمراض السرطان المزمنة 04.

القرفة والقهوة، إنقاص الوزن.

هل عصير التمر هندي له فوائد للحامل؟

بصرف النظر عن فوائد التمر الهندي للنساء الحامل. كما أن تناول العصير بكميات معتدلة كل يوم وعلى حسب توصيات الطبيب المعالج فقد يساعد في تحسين الصحة العامة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

بينت واحدة من الدراسات أن استهلاك لب ثمار التمر الهندي، بجرعة 20 جرام كل يوم ليس له آثار كبيرة على وزن الجسم، ومحيط الخصر، ومستوى الدهون في الدم وضغط الدم. وذلك يعني أنه يحمي النساء في مراحل الحمل من مضاعفات وأخطار فترة الحمل 05.

فوائد عصير التمر هندي للحامل

التمر الهندي مفيدًا للنساء أثناء فترة الحمل 01. كذلك، يُعتبر التمر الهندي مصدرًا قيمًا للعناصر الغذائية الأساسية، والتي من بينها الحديد والفولات.

الحديد والفولات في التمر الهندي يلعب دورًا هامًا في تعزيز الحمل الصحي. بالإضافة إلى ذلك، فوائد التمر الهندي أثناء فترة الحمل للنساء تشمل المساعدة في تخفيف المضايقات الشائعة، والتي من بينها غثيان الصباح، ذلك لأنه يحتوي على خصائص مهدئة.

ومع ذلك، فمن الضروري ممارسة الاعتدال في استهلاك التمر الهندي خلال فترة الحمل. ومع ذلك يجب استشارة اخصائي الرعاية الصحية من أجل الحصول على المشورة الشخصية.

1. التخفيف من أعراض الغثيان

ضمن فوائد التمر الهندي للنساء الحامل، أنه يساعد على تقليل غثيان الصباح 06. كذلك، استهلاك التمر الهندي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل، يقدم فوائد في السيطرة على غثيان الصباح، والمرتبط غالبًا بالقيء والغثيان.

للحامل، الموز بالحليب.

فوائد عصير التمر هندي للحامل
فوائد عصير التمر هندي للحامل

2. فوائد التمر الهندي للحامل في تحسين الهضم

بينت إحدى الدراسات أن “TSP” وهو “عديد السكاريد التمر الهندي (Tamarind Seed Polysaccharide) – أحد المركبات الطبيعية الموجودة في بذور التمر الهندي 07.

بينت نتائج الدراسة أن هذا المركب له خصائص فيزيائية وكيميائية وبيولوجية ممتازة. كما أظهرت الدراسة أن تناول التمر الهندي مفيدًا في منع الإمساك والإسهال. فإن فوائد التمر الهندي للنساء الحامل عند تناول TSP في التمر الهندي يساعد على تحسين الهضم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

كذلك بينت واحدة من الدراسات أن مثبط التربسين المستخرج من التمر الهندي. كما له فوائد في خفض استهلاك الطعام. وبالتالي، يساعد على تقليل زيادة الوزن 04. بالإضافة إلى ذلك، لم يسبب أي مشاكل صحية في أنسجة الكبد والبنكرياس والمعدة والأمعاء. أيضًا من فوائد التمر الهندي أنه يساعد على الحماية من السمنة ومخاطرها 08.

الماء كل يوم، فوائدها الصحية.

3. استهلاك التمر الهندي للحوامل يساعد على تعزيز المناعة

بينت الدراسات العلمية أن فوائد التمر الهندي في احتواءه على مضادات أكسدة عالية. وبالتالي، يمكن تناول التمر الهندي لتعزيز جهاز المناعة ضد أمراض السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناوله كعامل وحيد أو كمساعد لأدوية العلاج الكيميائي الأخرى 09.

بفضل احتواء التمر الهندي على عناصر غذائية، وخاصة فيتامين C، الفلافونويد، الكاروتينات وفيتامين ب المركب. كل هذه المركبات يعتقد أنها تساهم في زيادة فوائد التمر الهندي، فقد تملك نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة. وبالتالي، قد يساعد في تحسين جهاز المناعة.

4. الحفاظ على صحة القلب

بفضل مضادات الأكسدة في التمر الهندي، فله فوائد عديدة للنساء الحامل. حيث يساعد على حماية القلب والكبد. بالإضافة إلى ذلك، له فوائد أخرى كونها مضادًا للتسمم ومضادًا للأكسدة، ومضادًا للملاريا، ومضادًا لفرط شحميات الدم 10.

5. التمر الهندي للحامل مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي عصير التمر الهندي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية 11. بفضل العناصر التى يحتويها التمر الهندي فإنه مفيدًا للنساء في مرحلة الحمل.

  • يحتوي التمر الهندي على الماء وسعرات حرارية وبروتين وحديد ومغنيسيوم وفوسفور وبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف الغذائية. فإن الماء مفيدًا لترطيب الجسم ومنع الجفاف، ومفيدًا للحامل من أجل تجنب الإمساك وتكوين حصوات الكلى.
  • بينما السعرات الحرارية في التمر الهندي، توفر الطاقة اللازمة للنشاطات اليومية للحامل والحفاظ على صحة الجنين. أيضًا البروتين مفيدًا في بناء أنسجة الجنين وتطوره. كما أن الحديد يساعد في الوقاية من فقر الدم، وهو أمرًا شائعة خلال فترة الحمل.
  • وبالحديث عن المغنيسيوم والبوتاسيوم، فكلاهما مفيدان في تنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، ومنع تقلصات العضلات. بينما الفوسفور يساعد في بناء عظام وأسنان الجنين. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C يعزز جهاز المناعة، ويقاوم العدوى. كذلك، الألياف الغذائية تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك.

فوائد ستينج، وكذلك، مضار STING.

الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة
الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

7. مشروب عصير التمر الهندي يُحسن الطاقة للحامل

من فوائد التمر الهندي أنه يحتوي على الكربوهيدرات بنسبة 62.5 جرام 02. كما أن الكربوهيدرات مصدر رئيسي لطاقة الجسم، وترجع فوائده في هذا الصدد حول ما يلي:

  • يوفر الطاقة عند تناوله كل يوم من أجل النشاطات اليومية.
  • يساعد التمر الهندي في التغلب على الإرهاق والتعب.
  • يُعزز الانتباه والتركيز.
  • يُحسن الأداء الرياضي.

وبفضل مكونات التمر الهندي في تحسين الطاقة، نجد ما يلي:

  • يحتوي التمر الهندي على السكريات الطبيعية، والتي من بينها الفركتوز والجلوكوز.
  • ضمن فوائده أنه يحتوي على فيتامين ب المركب، مثل الثيامين والريبوفلافين.
  • المغنيسيوم في التمر الهندي يعزز من إنتاج الطاقة ويحسن وظائف العضلات.
  • البوتاسيوم يساهم في تنظيف وظائف القلب والعضلات.

الآثار الجانبية والاحتياطات والتفاعلات للتمر الهندي

هناك مجموعة من الآثار الجانبية والاحتياطات والتفاعلات التى قد تحدث للنساء الحامل أثناء تناول التمر الهندي 12. وبالتالي، عندما ترغب في الحصول على فوائد التمر الهندي، يجب مراعاة التناول بكميات معتدلة، ومن بينها ما يلي:

1. الآثار الجانبية

يجب استهلاك التمر الهندي بكميات معتدلة عبر الفهم. وبالرغم من ذلك، لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان استهلاكه التمر الهندي للنساء الحامل عبر الفم ضارًا إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

من المحتمل أن مستخلص بذور التمر الهندي آمناً عند وضعه على العين. لكن لا يجب الإكثار بوضع قطرات داخل منطقة العين. بالإضافة إلى ذلك استشارة طبيب معالج.

سبيرو سباتس بالليمون، المشروب المصري، فوائده.

2. الاحتياطات

لا توجد معلومات كافية مؤكدة حول ما إن كان استهلاك التمر الهندي للنساء الحامل أو المرضعة آمنًا. لكن يجب أن تكون النساء على الجانب الآمن والالتزام بكميات الطعام الصحية.

إذا كانت النساء لديها مرض السكري أو سكري الحمل، قد يتعارض مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة. يوصى عدم استخدام التمر الهندي قبل اسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

العسل، للنساء.

الآثار الجانبية والاحتياطات والتفاعلات للتمر الهندي
الآثار الجانبية والاحتياطات والتفاعلات للتمر الهندي

3. التفاعلات

قد يؤدي استهلاك التمر الهندي مع الأسبرين إلى زيادة نسبة كمية الأسبرين التي يمتصها الجسم. بالتالي، قد يزيد من فرصة حدوث آثار جانبية 13.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتفاعل التمر الهندي مع إيبوبروفين. ما يعني ذلك أنه مثل الأسبرين قد يزيد كمية الأيبوبروفين التى يمتصها الجسم، وقد يسبب آثار جانبية.

أيضًا يتفاعل التمر الهندي مع الأدوية المضادة لمرض السكري. بالتالي، قد يؤدي تناول التمر الهندي مع أخذ أدوية مرض السكري المضادة إلى خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

تناول عصير التمر هندي بشكل آمن للنساء الحامل

بشكل أو بآخر، يمكن للنساء الحامل الحصول على فوائد عصير التمر الهندي. لكن لا ينبغي تناول العصير بكميات كبيرة، كما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل التناول.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من النصائح العامة للحصول على فوائد التمر الهندي للحامل، من بين النصائح ما يلي:

  • عادة ما ينصح بتناول كميات معتدلة من التمر الهندي، ولا يجب الزيادة عن كوب واحد كل يوم.
  • استشارة الطبيب المعالج قبل تناول التمر الهندي، خاصة لو كانت النساء الحامل تأخذ الأسبرين أو الإيبوبروفين أو أدوية مضادة للسكري.
  • لا ينصح بتناول التمر الهندي المُعبأ أو المضاف إليه سكريات كثيرة.
  • من أفضل النصائح، تحضير عصير التمر الهندي في المنزل، ذلك عبر استخدام لب التمر الهندي الطازج.

هذه كانت مجموعة مهمة من فوائد شُرب عصير التمر الهندي للحامل. ما إن رغبت في الحصول على فوائد العصير، يجب تناوله بكميات معتدلة وتجنب المخاطر الصحية التى قد تحدث إذا كنت تأخذ أدوية جانبية.

الشاي الأخضر، والفوائد التي يتمتع بها، إنقاص الوزن والتخسيس.

الخلاصة

بفضل خصائص التمر الهندي. فأن تناول العصير طازجًا يساهم في الحفاظ على الصحة العامة، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة ضد أمراض القلب والسرطان.

عصير التمر الهندي له فوائد عديدة للنساء الحامل. يمكن تناول التمر الهندي بكميات معتدلة أو استشارة طبيب معالج إذا كنت تأخذ أدوية أخرى مثل الأسبرين والإيبوبروفين. بالتالي، عصير التمر الهندي قد يتفاعل مع هذه الأدوية وقد يسبب آثار جانبية.

مصادر المقال
  1. Tamarind (Imli): Uses, Benefits, Side Effects and More![][]
  2. Tamarinds, raw[][]
  3. Effect of tamarind (Tamarindus indica L.) seed on antioxidant activity, phytocompounds, physicochemical characteristics, and sensory acceptability of enriched cookies and mango juice[]
  4. Tamarind: A diet‐based strategy against lifestyle maladies[][]
  5. Evaluation on the Effects of Tamarindus Indica L. Fruit on Body Weight and Several Cardiometabolic Risk Factors in Obese and Overweight Adult Patients: A Randomized Controlled Clinical Trial[]
  6. This is why you should eat tamarind during pregnancy[]
  7. Dynamic digestion of tamarind seed polysaccharide: Indigestibility in gastrointestinal simulations and gut microbiota changes in vitro[]
  8. Trypsin inhibitor from tamarindus indica L. seeds reduces weight gain and food consumption and increases plasmatic cholecystokinin levels[]
  9. Antitumor and immunopotentiating activity of polysaccharide PST001 isolated from the seed kernel of Tamarindus indica: an in vivo study in mice[]
  10. Tamarindus indica and its health related effects[]
  11. Tamarinds, raw[]
  12. Tamarind – Uses, Side Effects, and More[]
  13. Effect of Tamarindus indica L. on the bioavailability of aspirin in healthy human volunteers[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى