خضروات ونباتات

فوائد السبانخ: تعزيز صحة الجسم والصحة العامة

ما هي فوائد السبانخ؟ وهل تساعد في تحسين الرؤية؟

ربما لا تعلم شيء عن فوائد السبانخ للصحة العامة والجسم. تشير الدراسات الوبائية والسريرية إلى أن فوائد السبانخ كثيرة عند تناولها مع الفواكه والخضروات الأخرى، لأنها توفر العديد من العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل مواد كيميائية موجودة في خضار السبانخ مثل الفيتويستروغينز والعوامل المضادة للالتهابات على دعم الجهاز المناعي والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة. بالتالي، وفي هذا السياق يُعتبر تناول السبانخ والفواكه جزء أساسي من نمط حياة صحي ومتوازن.

العناصر الغذائية للسبانخ

إليك مجموعة من العناصر الغذائية للسبانخ الخام، من بينها ما يلي:

  • ماء 91.4 جرام
  • سعرات حرارية 23 سعر حراري
  • بروتين 2.86 جرام
  • الكربوهيدرات 3.63 جرام
  • الألياف 2.2 جرام
  • الكالسيوم 99 ملغ
  • حديد 2.71 ملغ
  • المغنيسيوم 79 ملغ
  • البوتاسيوم 558 ملغ
  • فيتامين ج 28.1 ملغ

فوائد تناول السبانخ للجسم والصحة العامة

1. السبانخ تحتوي على مضادات أكسدة

السبانخ من الخضراوات الطازجة الغنية بالبوليفينولات (مضادات أكسدة)، وقد ترتبط بتقليل خطر الأمراض الناجمة عن التوتر التأكسدي.

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن استخدام السبانخ له فوائد في تقليل التوتر التأكسدي الذي يسببه نظام غذائي عالي الدهون والكوليسترول.

في إحدى الدراسات الأخرى، تم اختيار أوراق السبانخ الحدائقي وورق السبانخ المائي وورق السبانخ الهندي والكلوروفيل الأخضر. 

كما كان هناك انخفاض ملحوظ في محتوى فيتامين C في جميع الخضروات الأربع. لكن تبين من النتائج أن الغلي والقلي يمكن استخدامها لتعزيز القدرة المضادة للأكسدة عبر زيادة قابلية الجسم لاستيعاب المكونات التى تعزز الصحة من الخضروات الأربع المدروسة في الدراسة.

فوائد الجرجير ومخاطرة.

2. السبانخ لها فوائد في تحسين صحة القلب

الخضروات الورقية وخاصة السبانخ لها فوائد عديدة في تقليل خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب. أوضحت دراسة أن بعض أنواع الخضروات مثل السبانخ، تحتوي على مستويات عالية من المواد الغذائية والفيتوكميماويات المرتبطة بتحسين صحة القلب.

كما تظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة والمركبات الحيوية في السبانخ لها دورًا في تعزيز صحة القلب، عبر عدة آليات مثل مقاومة الجذور الحرة وتنظيم الجينات المتضمنة في عمليات الأيض والالتهاب والدفاع الاكسدة.

فوائد الفلفل الحلو.

3. تساهم السبانخ في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد السبانخ انها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والبوليفينول. كما أظهر تأثيرات وقائية ضد أمراض الكبد في الدراسات التجريبية. أظهرت نتائج الدراسة احتمالية الإصابة بأمراض الكبد الدهني الغير كحولي (NAFLD)

4. تساعد فوائد السبانخ في تحسين الرؤية

من فوائد السبانخ أنها تساهم في تحسين العين من الضمور البقعي. بينت دراسة تجريبية أظهر فيها تناول 75 جرامًا من السبانخ الذي يحتوي على اللوتين بمقدار 10 ملجم يوميًا ولفترة 2 شهر تحسينًا ملحوظًا في كثافة الصبغ البقعي في العين (MPOD) وحدة البصر المصححة. 

كذلك يشير البحث إلى أن تناول السبانخ الغني باللوتين يمكن أن يكون له دور في تحسين الرؤية ومنع مشاكل مثل ضمور البقعة المرتبط بالعمر.

فوائد الفجل الأحمر.

5. السبانخ مفيدًا في تحسين صحة العظام

من فوائد السبانخ أنه مصدر غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة العظام. كما يحتوي السبانخ على كميات ملحوظة من المغنيسيوم وفيتامين ك والفولات والبورون، وهي جميعها عناصر مهمة في تحسين صحة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر السبانخ كميات كبيرة من فيتامين د والكالسيوم، وهما عنصران ضروريان لتحسين صحة العظام ومنع الهشاشة.

نصائح تناول السبانخ

إليك مجموعة من نصائح تناول السبانخ، من أهمها ما يلي:

  • يجب غسل السبانخ جيدًا قبل تناولها وإزالة الأوساخ والشوائب منها.
  • كما ينصح بتناول السبانخ طازجة أو في وجبات خضراوية أو سلطات للاستفادة من قيمها الغذائية.
  • كذلك يمكن إضافة السبانخ إلى الساندويتشات أو البيتزا أو العصائر عند استهلاكها.
  • كما ينصح بعدم طهي السبانخ لفترة طويلة من الوقت للحفاظ على العناصر الغذائية.

في النهاية، فوائد السبانخ كثيرة ومتعددة، ويمكن الاستفادة منها عند تناولها مطبوخة على درجة حرارة غير مرتفعة. كما يجب استشارة طبيب معالج قبل تناول السبانخ أن كنت تعاني من حساسية تجاه السبانخ أو مكوناتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى