فوائد وأضرار

فوائد الشمام الصحية، فيتامينات ومعادن صحية وألياف وماء

فوائد الشمام الصحية، والتي تصل إلى أكثر من 16 فائدة للشمام المعروف باسم الكنتالوب سوف نتعرف عليها بالتفصيل

سوف نتعرف على فوائد الشمام الصحية كأحد أهم الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفوائد خاصة للمرأة الحامل والبشرة والشعر والحماية من أمراض السرطان بشكل جيد جداً.

الصيف هو أفضل وقت يمكن استغلاله لخسارة الوزن، حيث تتوفر فيه مجموعة كبيرة من الفواكه خلال ذلك الموسم، والتي يمكن من خلالها دعم هدفك في إنقاص الوزن بشكل أسرع من أي فصل آخر.

من بين هذه الفواكه نجد أن الشمام كأحد أهم الفواكه التى بها المزيد من الفوائد الصحية، وكان من بينهم؛ إنقاص الوزن. بالتالي يمكنك استغلال هذه الفاكهة للاستفادة من فوائدها العظيمة. مع إنقاص الوزن ومحاربة الكثير من الأمراض وكذلك الالتهابات، خاصة التهاب المفاصل والعظام.

محتوى المقال إخفاء

ما هي فوائد الشمام الصحية؟

يُعتبر الشمام أحد أهم الفواكه الصيفية اللذيذة والتي تفيد الجسم بشكل خاص، يمكن تناول الشمام كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة وكذلك مضادات الأكسدة، من جانب آخر؛ نجد أن الشمام هو أحد أنواع الفواكه المفضلة لدى الكثير من الأشخاص بشكل خاص.

أيضاً الشمام له فوائد كبيرة وكثيرة للبشرة، حيث يساعد على التخلص من التجاعيد. كما يحافظ على صحة البشرة، ويتخلص من خلايا البشرة الميتة ويجعلها أكثر ترطيباً مما سبق. بالإضافة إلى ذلك يعمل الشمام على إزالة النمش لعلاج مشاكل الجلد. ويقي البشرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد. كل هذا داخل في فوائد الشمام الصحية.

يجب متابعة المقال للنهاية لمعرفة فوائد الشمام الصحية والتعرف على أفضل فوائد الشمام التى لا تعرفها طيلة حياتك، كون الشمام مفيد للصحة والبشرة بشكل خاص. ذلك ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال. فما هي فوائد الشمام الصحية؟ تعرف على ذلك بنفسك.

1- أحد أهم فوائد الشمام الصحية الوقاية من الالتهابات

يحتوي الشمام على مادة الكولين – Choline والتي تعتبر أحد أهم مضادات الالتهاب القوية، إذ أنه يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، كذلك نقل السيال العصبي، ويعمل على تعزيز عملية امتصاص الدهون الموجودة بالجسم. إضافة إلى ذلك يعتبر الكولين مهم جداً للخلود إلى النوم، وحركة العضلات والذاكرة، وكذلك عملية التعلم.

2- الشمام مفيد جداً للبشرة والشعر معاً

أحد أهم فوائد الشمام الصحية، أنه يفيد البشرة بشكل خاص وكذلك الشعر؛ إذ أن تناول الشمام يعمل على تعزيز صحة خلايا الجلد، وكذلك البشرة وجميع بصيلات الشعر. كما يساهم في منح الجسم المعادن والمغذيات المهمة، وكذلك الرطوبة. إضافة إلى ذلك يوجد بمحتواه مضادات أكسدة قوية جداً تعمل على منع تأكسد أي من المواد وأغلفة الخلايا من التلف.

فوائد الشمام الصحية (16 فائدة للشمام) أهم فوائد الكنتالوب

يُعرف فيتامين أ الموجود بالشمام، تحت مسمى فيتامين الجمال، إذ أنه يساهم بشكل قوي في الحفاظ على صحة البشرة وتجديد الخلايا باستمرار، كذلك يقاوم التجاعيد بشكل فعال. أيضاً يعتبر ذلك الفيتامين ضروري جداً لنمو الشعر، وكذلك يمنع من تساقطه؛ إضافة إلى ذلك وجود فيتامين ج كونه مهم جداً في تعزيز عملية تكوين الكولاجين. داخل الخلايا والحفاظ على مرونتها بشكل طبيعي وصحي.

كذلك نجد أن فيتامين C الموجود بالشمام، هو ذلك البروتين الهيكلي، والمهم جداً لإصلاح أنسجة الجلد التالفة، مما يجعله يحافظ على نضارة البشرة بشكل قوي جداً. أيضاً يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الحارقة الفوق بنفسجية.

3- الوقاية من مرض الربو وأعراضه ضمن فوائد الشمام الصحية

بينت الكثير من الدراسات حول فوائد الشمام الصحية أن الأشخاص الذين يتناولن الكثير من المغذيات وبشكل مستمر، قد يكونوا أقل عرضة لتطوير وتفشي مرض الربو مقارنة بالأشخاص الآخرين؛ وأشهرها البيتا كاروتين – Beta Carotene، التى توجد ضمن عناصر الشمام، وكذلك الجزر وأنواع الخضار الورقية الخضراء.

قد أظهر فيتامين ج العديد من الفوائد الكبيرة والأكثر فاعلية للوقاية من مرض الربو، إذ أنه موجود بكميات جيدة وكبيرة في الشمام والفواكه الحمضية. لذلك نرى أن تناول الشمام يساهم وبشكل قوي في الحد من الربو بشكل ملحوظ.

للمزيد

4- ضمن فوائد الشمام الصحية أنه يساعد على التقليل من القلق والتوتر

ضمن فوائد الشمام الصحية أنه يحتوي على البوتاسيوم داخل العناصر الأساسية والمكونة للشمام، نجد أنه يعمل على استرخاء الأوعية الدموية. بالتالي يعمل على تقليل ضغط الدم بشكل ملحوظ؛ ذلك لأن ضغط الدم المضطرب يمكن له أن يؤدي إلى الإجهاد. كما يحفز الجسم على إفراز هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.

إضافة إلى ذلك يزيد البوتاسيوم من عمليات تدفق الدم والأوكسين إلى الدماغ بصورة أفضل، هذا يؤدي إلى زيادة الشعور بالاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك يحد من هرمونات التوتر والقلق، ذلك ما يقلل من نسبة القلق ويساعد على حياة صحية وممتعة دون إرهاق أو تعب. 

5- يحمي الشمام الجسم من أمراض السرطان

أحد أهم فوائد الشمام الصحية، أنه يُعد من المصادر الغنية بالعناصر المفيدة الغذائية للجسم، بما فيها البتا كاروتين. إذ أنها تعد الكاروتينات من أهم العناصر الرئيسية والأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر. إضافة إلى ذلك يعتبر مصدر جيد لفيتامين أ الموجود بالشمام.

وقد ثبت أيضاً أنه ضمن أحد مضادات الأكسدة القوية، كذلك قد تم ربطه بتقليل أنواع مختلفة وكثيرة من السرطانات، حيث تعمل المواد الكيميائية النباتية التي توجد في الشمام كمضاد للأورام بشكل ملحوظ. بصفة عامة؛ الشمام يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر التي تقاوم مرض السرطان كونها مفيدة وغذائية للجسم. كما أنها تحمي من الجذور الحرة بشكل مباشر وملحوظ.

فوائد الشمام الصحية (16 فائدة للشمام) أهم فوائد الكنتالوب
فوائد الشمام الصحية (16 فائدة للشمام) أهم فوائد الكنتالوب

6- الشمام يعزز من الصحة الجنسية

نجد أن الشمام يساعد دائماً على إمداد الجسم بكافة العناصر الحيوية المفيدة والمهمة المتناولة وهذه ضمن فوائد الشمام الصحية. بالتالي نجد أن تناول الشمام كوجبة خفيفة تعطي الجسم الكثير من الطاقة بعد العملية الجنسية أو قبل العملية الجنسية. ذلك أحد أهم فوائد الشمام الجنسية لكلا الطرفين.

الشمام يحتوي على بعض العناصر المهمة والمفيدة للجسم، على سبيل المثال: فيتامين أ كونه يساهم ذلك الفيتامين عند تناوله في رفع مستويات التستستيرون. بالإضافة إلى ذلك الكولين إذ أنه يعتبر مهم جداً في عمل الأعصاب، وكافة العضلات. كذلك جميعها تعتبر مواد تساهم بشكل قوي على تعزيز الصحة الجنسية والزيادة في رغبة الجماع بين الأزواج.

7- ضمن فوائد الشمام أنه يقي من الجفاف

ضمن فوائد الشمام الصحية أنه يحتوي على المياه، حيث المياه بالشمام تشكل نسبة كبيرة له؛ إذ أنه يساهم في إمداد الجسم بما يوصى من الطبيب المختص بتناولها في الصيف من المياه. بالإضافة إلى ذلك يعتبر أحد أهم الفوائد الصحية المعروف عنها للكنتالوب. كون الشمام ملىء بنسبة كبيرة من المياه يساعد الجسم بشكل خاص من الجفاف، ويجعل الجسم من الداخل رطب. بالإضافة إلى ذلك ينقي الجسم ويخرج السموم من البول ضمن مياه الشمام.

8- تدعيم صحة الجهاز المناعي

أيضاً نجد ضمن فوائد الشمام الصحية، بوجود البيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية التى يحتويها الشمام، كونها تساهم في القضاء على الجذور الحرة. بالتالي توجد كميات كبيرة من فيتامين C الذي يقاوم أثر الجذور الحرة. كما يمثل خط دفاع قوي للجهاز المناعي.

كما يحفز فيتامين C تعزيز وإنتاج خلايا الدم البيضاء، حيث تكمن وظيفتها في مقاومة وتدمير البكتيريا الخطيرة، وكافة الفيروسات وغيرها من أي مواد أخرى سامة داخل الجسم. بالتالي نجد الشمام أو الكنتالوب، يساعد بشكل قوي على حماية الشخص من البرد والإنفلونزا.

للمزيد

9- الشمام يساعد على خسارة الوزن بشكل جيد

يحتوي الشمام على الكثير من الألياف والمزيد من السوائل التى تعمل على تقليل السعرات الحرارية وكلاهما ضمن فوائد الشمام الصحية. لذلك نجد أنه يساهم على نزول الجسم وفقدان الوزن الزائد. كما يساعد بالسيطرة على المعدة وعدم الشعور بالجوع، ذلك حال تناول الشمام كوجبة خفيفة، ضمن نظام غذائي متوازن وصحي بالكامل.

10- يساعد الشمام على علاج التهاب المفاصل

كما ذكرنا سابقاً حول فوائد الشمام الصحية، بوجود المواد الكيميائية النباتية والتي تعمل على الحد من كافة الالتهابات، ذلك ما يعني أن تناول كمية معتدلة من الشمام ضمن نظام غذائي معتدل؛ يساعد وبقوة على منع الإجهاد التأكسدي للمفاصل وكذلك العظام. بالتالي يقلل من خطر الإصابة بـ الالتهابات.

كذلك قد يؤدي الالتهاب المزمن إلى تطويره بالالتهاب المفاصل. لذلك يجب التأكد من إضافة كميات معتدلة ومناسبة من ثمرة الشمام إلى النظام الغذائي من أجل الاستفادة من الفوائد الصحية للشمام.

11- يحافظ الشمام على صحة الجلد

من أهم فوائد الشمام الصحية بوجود البيتا كاروتين حيث تعمل على أنها مضاد قوي للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك تحفز على نمو الخلايا الجديدة بالجسم، أيضاً التخلص من خلايا الجسم الميتة. إضافة إلى ذلك يقي الجلد من الإضرار وكافة السموم الأخرى، التى تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد. أحياناً يتم استخدام كريمات فيتامين أ من أجل الحماية من التهيج، وأيضاً الأحمرار؛ نظراً لوجود خصائص مهدئة.

12- السيطرة على ضغط الدم ضمن فوائد الشمام الصحية

ضمن فوائد الشمام الصحية، نجد أنه يحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية، كذلك فيتامين ج، وأيضاً الكولين، نجد أن جميع المواد مهمة جداً للسيطرة على ضغط الدم. إذ أن الشمام يحتوي على هذه المواد بكثرة، وتعتبر ضمن المكونات الرئيسية للشمام.

أيضاً يُعتبر البوتاسيوم من أهم هذه المواد فهو يحافظ بشكل جيد على اتزان جميع السوائل والمعادن الموجودة بالجسم، ويعمل على ضبط مستويات ضغط الدم. بالتالي نجد أن الشمام يحافظ على صحة القلب والشرايين وكذلك يقي من السكتات الدماغية وأيضاً الجلطات. كل ذلك بفضل البوتاسيوم الموجود في الشمام، كأحد الفوائد الصحية بالجسم. إضافة إلى ذلك، البوتاسيوم يساعد على تعزيز صحة العظام، وكذلك منع تكون الحصوات بالكلى.

13- الشمام يساعد في تعزيز عملية الهضم

بسبب محتوى الشمام الكبير والعالي من الألياف الغذائية، نجده يساهم بشكل قوي في تعزيز عملية الهضم. كذلك يساعد على عملية إخراج البراز بسهولة، أيضاً يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض الإمساك.

إذ أن الشمام يحتوي على المزيد من الألياف الغذائية، فهو أحد العناصر الأساسية التى تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وكذلك صحة الجهاز الهضمي. بالتالي يمكن تناول كميات كافية من الألياف من أجل تقليل الإمساك، مع تنظيم حركة الأمعاء بصورة جيدة وأفضل. 

بالإضافة إلى ذلك الكانتالوب يساعد في تحسين صحة جهاز القولون وهذا ضمن فوائد الشمام الصحية، وكذلك الحماية من خطر انسداد القولون. بالإضافة إلى ذلك يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، وكذلك سرطان الأمعاء وأيضاً سرطان المستقيم.

14- الشمام مفيد لمرضى السكري

تشير الكثير من الدراسات المبكرة أن الكنتالوب يساعد وبشكل قوي في تحسين عملية التمثيل الغذائي. كما يعمل على مقاومة الأنسولين، ذلك ما يعني أنه يحافظ على تنظيم مستويات السكر الموجودة في الدم، مع منع زيادة مستويات السكر. بالإضافة إلى ذلك قد تبين أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكلى. لذلك نجد أنه يمنع وجود الكثير من الأمراض التى ترتبط بالكلى.

15- فوائد الشمام للمرأة الحامل

قد تنصح المرأة الحامل بتناول المزيد من الشمام، لكن بكميات معتدلة وأن تكون محسوبة مع ما يلزمها بالمقابل من سعرات حرارية، وحصص فواكه خلال اليوم الواحد. إذ أن الشمام يكون وجبة خفيفة وشهية ومثالية لـ الجنين والحامل نفسها. حال إمدادها بمجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات وكذلك المعادن.

كذلك يحتوي الشمام العالي من المياه والألياف وأيضاً المعادن، والتي تساهم في الوقاية من حالة الإمساك للحامل. بينما نجد محتوى الشمام من البوتاسيوم يقلل جداً من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية. اما عن الكولين؛ فهو يساهم وبشكل قوي في التغلب على صعوبة النوم بشكل ملحوظ.

16- الشمام يعزز من صحة العين

تُعد الكاروتينات من أهم العناصر المفيدة لصحة العيون، كونها تحمي العين من خطر الإصابة بالعتمة لعدسة العين “الضمور البقعي”. إضافة إلى ذلك فيتامين سي الموجود بــ الشمام مفيد جداً لصحة العيون وخلوها من المياه.

فوائد الشمام الصحية (16 فائدة للشمام) أهم فوائد الكنتالوب
فوائد الشمام الصحية (16 فائدة للشمام) أهم فوائد الكنتالوب

القيم الغذائية أحد أهم الفوائد الصحية للشمام

بعد التعرف على فوائد الشمام الصحية بشكل واضح وملحوظ، سوف نتعرف على القيم الغذائية للشمام. والتي يحتوي كوب واحد من الشمام على 156 جرام من مكعبات الشمام، وذلك على النحو التالي ضمن الجدول أدناه. تابع لتعرف المزيد عن القيم الغذائية للشمام.

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية53 سُعرة حرارية
الكربوهيدرات13 غم
الدهون0.3 غم
البروتين1.3 غم
السكر12 غم
الألياف1.4 غم
فيتامين ج95% من الحصة اليومية
فيتامين أ106% من الحصة اليومية
الكالسيوم1% من الحصة اليومية
الحديد2% من الحصة اليومية
القيم الغذائية للشمام

حال أردت الحصول على كافة فوائد الشمام لبناء صحة قوية، يجب عليك تناول الشمام بكميات محسوبة ومعتدلة، ذلك ضمن نظام غذائي صحي متكامل. لكن حال الإفراط في تناول الشمام قد يتسبب لك بمضاعفات تختلف من شخص إلى شخص آخر.

أسئلة شائعة حول فوائد الشمام الصحية

توجد الكثير من الأسئلة الشائية والتي تحتوي على المزيد من فوائد الشمام الصحية. يتم طرح هذه الأسئلة بشكل يومي على محركات البحث، بهدف الوصول إلى فوائد الشمام عبر هذه الأسئلة. إذ أننا استخلصنا الكثير من هذه الأسئله والأكثر أهمية للأخرين، يمكنك معرفتها في التالي ذكره:

1- هل الكنتالوب يرفع السكر في الدم؟

أشار الكثير من الأطباء إلى أن الشمام يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات؛ ذلك يعني أنه لا يدخل ولا يتسبب أبداً في رفع مستويات السكر في الدم، مما يجعل الشمام صحي من جهة السكريات. بالإضافة لذلك يمكن لمريض السكري تناول الشمام ولكن بشكل معتدل بما ينصح به الطبيب المختص.

2- هل الشمام يساعد على التنحيف وإنقاص الوزن؟

قد يساهم الشمام بشكل كبير جداً بالشعور بالشبع ويعمل على إنقاص الوزن بشكل جيد، ذلك بفضل محتواه الكبير من الماء. إضافة إلى ذلك وجود البروتين وكذلك الألياف، وهي إحدى العناصر الغذائية المشبعة للمعدة بشكل قوي جداً. عند تناول كوب واحد من الشمام نجد أنه يحتوي على 1.5 غرام من البروتين، إضافة إلى 1.6 غرام من الألياف.

ثمرة الشمام المتوسطة، تحتوي على سعرات حرارية تحتوي ما بين 60 إلى 75 سعرة حرارية فقط، بالتالي نجد أن الشمام مفيد في حالات فقدان الوزن الزائد بالجسم. كذلك يحتوي على أملاح معدنية مفيدة بشكل خاص للجسم. كما يحتوي على نسبة جيدة من السكر تساعد وبشكل ملحوظ على تنشيط المخ وعمليات التركيز والتعليم والتعلم.

3- هل بذور الشمام يرفع السكر في الدم؟

ضمن فوائد الشمام الصحية، أنه يحتوي على بذور الشمام، والتي تعمل على خفض تناول خطر الإصابة بمرض السكري. أيضاً المضاعفات الصحية المتعلقة به، ذلك لأنها تحتوي على المزيد من مستويات عالية من الألياف وكذلك المواد الغذائية. بالإضافة إلى ذلك بذور الشمام يساهم في الحد من السكري؛ بالرغم من أن الشمام نفسه يحتوي على نسبة من السكر، إلا أنه يرفع السكري قليلاً. بالتالي يحسن التحكم في نسبة السكر بالدم. ومع مرور الوقت، وجدت إحدى الدراسات التي تفيد بتناول بذور الشمام يساهم بشدة في تقوية مناعة الجسم ضد السكري.

للمزيد

4- ما هي فوائد الشمام للجنس؟

الشمام غني جداً بكافة الفيتامينات الصحية، والتي منها فيتامين ب، وكذلك حمض الفوليك؛ كونها مواد مفيدة بصورة خاصة للرجال. كما أن الشمام يساعد بشكل طبيعي وجيد في زيادة إنتاج الهيستامين. وهو أحد الأمور المهمة للدافع الجنسي لكلا الطرفين بشكل صحي جداً.

كما يحتوي الشمام على أطنان من فيتامين ب 6، ذلك ما يساعد الجسم على زيادة إنتاج الهرمونات. وأيضاً البوتاسيوم الداخل في تنظيم الغدة الدرقية للرجال. مع زيادة الرغبة الجنسية بين الرجل وبين المرأة.

5- هل الشمام يؤثر على الحمل؟

نعم، الشمام بصفة خاصة يؤثر بالإيجاب على الحمل، ذلك في حال تناوله بكميات معتدلة، إذ أن تناول الشمام أثناء فترة الحمل يكون آماناً لكل من الجنين والمرأة الحامل. فهو يقدم الكثير من القيم الغذائية الأكثر مفيدة للجسم. إضافة إلى السعرات الحرارية المعتدلة والمنخفضة بالجسم.

6- هل الشمام مضر للمعدة ويؤذيها بشكل خاص؟

من أهم فوائد الشمام الصحية والتي قد تسبب لك بعض الأمراض في المعدة، حيث أنه تناول الشمام بكميات كبيرة جداً يؤدي إلى تعفن الأمعاء؛ بالتالي يجب تناول الشمام بحذر وبكميات معتدلة للأستفادة من الفوائد الصحية للجسم. خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكر، كذلك المصابين بالتهابات الأمعاء الحادة أو الآخرين المصابين بعسر الهضم. إضافة إلى تناول كمية كبيرة من الشمام يؤدي إلى الشعور بثقل داخل المعدة مع وجود مغص. وهذا يؤدي إلى تعفن المعدة من الداخل، وقد يصيب الشخص حرقان في بعض الحالات.

7- ما هي فوائد الشمام لمرضى السكر؟

تناول الشمام وما يشبهه مثل البطيخ الأحمر، يقلل دائماً من خطر الإصابة بالسكر؛ إذ انه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وكافة العناصر الغذائية المفيدة. إضافة إلى ذلك احتواء الشمام على نسبة من السكر ضمن مكوناتها الرئيسية. والتي تعمل على رفع السكر قليلاً، لكن الشمام يساعد وبشكل قوي على التحكم بمستويات السكر في الدم.

8- هل الشمام يرفع ضغط الدم؟

حال كان الشخص يعاني من ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم، يجب عليه إضافة فاكهة الشمام إلى نظامه الغذائي لما لها من فوائد صحية عظيمة. السبب في ذلك؛ احتواء الشمام على معدن البوتاسيوم، حيث يساعد في تنظيم ضغط الدم، كذلك يعزز من الدورة الدموية. ويعمل على توسيع الأوعية من أجل الحفاظ على ضغط الدم.

على ذلك تناولنا فوائد الشمام الصحية، وشرحنا ما بها بالتفصيل من أهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الأخرين. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على المزيد من الفوائد الصحية للشمام وبالتالي سوف نتعرف على المزيد من أنواع الفواكه الأخرى في مقالات أخرى، لذلك نرجو متابعتنا وشكراً لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: