عصائر ومشروبات

فوائد العسل للنساء أثناء الدورة الشهرية – شرب العسل وعثر الطمث للنساء

ما هي فوائد تناول العسل أثناء الدورة الشهرية للنساء؟ وهل يساعد على تحسين الدورة الشهرية؟

بعض النساء تتناول العسل ولا تعلم فوائد هذا المشروب أثناء الدورة الشهرية. فإذا لم ينصحها الطبيب المعالج بتناول العسل، قد لا تتناوله إلا من حين لآخر. ومع العلم أن العسل مفيدًا للجسم والصحة العامة بشكل كامل، ليس فقط خلال فترات الدورة الشهرية.

شرب العسل للنساء أثناء الدورة الشهرية يقدم فوائد عديدة لا غنى عنها 01. ومع ذلك العسل واحدًا من الخيارات الطبيعية المتوفرة بسهولة في كافة الأسواق. بالإضافة إلى اشتمالة على مزايا وفوائد عديدة يقدمها للجسم والصحة العامة والدورة الشهرية للنساء بشكل مجاني.

بعض الأدلة تشير إلى أن العسل له فوائد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، بالإضافة إلى دعم صحة الأمعاء 02 03. وقد بينت أبحاث أخرى أن العسل بديلاً جيدًا للمضادات الحيوية 04.

ما هي فوائد العسل للنساء أثناء الدورة الشهرية؟

بينيت الدراسات العلمية 05 أن عسر الطمث الأولي قد يؤثر على نسبة عالية من النساء خلال فترة الإنجاب. وهذا يجعل البحث عن وسائل فعّالة تساهم في تخفيف الألم أمرًا ضروريًا.

كما بينت الدراسات الحديثة أن هناك نتائج مشجعة تشير إلى فوائد العسل، فقد يكون بديلاً فعّالًا لكبسولات حمض الميفيناميك، في تخفيف آلام عسر الطمث الأولي. بالإضافة إلى ذلك تقليل الآثار الجانبية والمضاعفات الدوائية المحتملة.

وأوضحت النتائج في نفس الدراسة 06 إلى أن العسل وكبسولات حمض الميفيناميك أدى كلاهما إلى نفس القدر من تحسين الألم لدى النساء المصابة بعسر الطمث الأولي. ويقترح الأطباء باستخدام العسل من أجل تخفيف الآلام بسبب الآثار الجانبية الأقل ومضاعفاته العلاجية.

وقد تم تأكيد الدراسة في دراسة أخرى أجريت على المراهقات في مالانج، أندونيسيا 07. كما تم تأكيد الدراسة في واحدة ثانية أجريت على مجموعة من المراهقات في المدارس المهنية الخاصة 08.

ما يعني أن فوائد العسل للنساء خلال الدورة الشهرية يساهم في تحسين الآلم عسر الطمث الأولي. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاعتماد عليه كبديل طبيعي وفعال، من أجل تحسين جودة الحياة خلال الفترات الشهرية الحساسة.

فوائد العسل للنساء

تتنوع الفوائد التي يوفرها العسل للنساء خلال فترة الدورة الشهرية 09. وتبرز منها فوائده الفعّالة في التخفيف من عسر الطمث. فما هي الفوائد المتعددة التي يمكن أن يُوفرها العسل للنساء؟ دعونا نستكشفها:

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

1. تحسين جودة النوم

بفضل مكونات العسل من مضادات أكسدة ومضادات التهابات، فيساعد النساء على الاسترخاء أثناء الدورة الشهرية والحصول على نوم كافي. من بين فوائد العسل قبل النوم، أنه يساهم في تهدئة الأعصاب وتعزيز النوم العميق، وذلك بدورة يساهم في الحصول على الراحة خلال فترة الدورة الشهرية.

فوائد العسل للنساء
فوائد العسل للنساء

وضحت إحدى الدراسات الأولية، أن العسل آمن وفعال لتحسين نوعية النوم، دون حدوث أي آثار ضارة مرتبطة به، مقارنة بالميلاتونين 10.

2. العسل أثناء الدورة الشهرية للنساء في تقليل الاكتئاب والقلق

من بين فوائد العسل أثناء الدورة الشهرية للنساء، أنه يساعد على تقليل الاكتئاب والقلق. ذلك لأنه مصدر غني بالعديد من المركبات الغذائية والمواد الفعالة، والتي قد تكون مفيدة في تخفيف الاكتئاب والقلق للنساء خلال الدورة الشهرية.

بينت الأبحاث العلمية أن مركبات البوليفينول في العسل، مثل “الأبيجينين، حمض الكافيين، الكريسين، حمض الإيلاجيك، الكيرسيتين” جميعهم يدعمون صحة الجهاز العصبي. وذلك بدورة يعزز الذاكرة ويدعم الحالة المزاجية.

بينت إحدى المراجعات التى أجريت في العام 2014 11. كما أن خصائص العسل تساهم في بناء وتطوير الجهاز العصبي المركزي بأكمله. ذلك ما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والنمو وتقليل القلق وتحسين الأداء الفكري للنساء.

3. فوائد العسل في دعم صحة الأمعاء للنساء

بينت الدراسات العلمية المبكرة، أن شراب العسل مفيدًا في دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي للنساء والجميع. ذلك لأن مشروب العسل يحتوي على خصائص البريبايوتك، والتي تساعد في تحسين صحة البكتيريا الجيدة.

خلصت إحدى الأبحاث العلمية التى أجريت في عام 2022 في ماليزيا 12. كذلك نحل العسل والعسل الخام، لديهم قدرة كبيرة ليكونا مصادر جيدة للبروبيوتيك والبريبايوتكس.

وهذا يعني أن فوائد شراب العسل للنساء في مرحلة الفترة الشهرية مفيدًا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي. كذلك ستستفيد النساء من الفوائد الأخرى التى يقدمها للجسم بشكل عام.

تابع: فوائد مشروب ستينج، المزايا التي يقدمها للجسم بشكل عام.

4. العسل لا يرفع نسبة السكر في الدم

خلافًا على العديد من المصادر الغذائية، التي تساهم في رفع مستويات السكر في الدم. فإن تناول العسل له فوائد للنساء أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لخصائصه التي يمتلكها.

بينت الدراسات العلمية أن العسل يعزز من حساسية الأنسولين 13. ذلك قد يؤدي إلى زيادة استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى حماية البنكرياس من التحفيز الزائد، الذي ينتج عند مقاومة الأنسولين.

بينت الدراسات العلمية 14، أن تأثير نقص السكر في الدم للعسل واستخدامه كعامل جديد مضاد لمرض السكر قد يكون له أهمية محتملة في تحسين وإدارة مرض السكري ومضاعفاته.

ووجدت دراسة أخرى أجريت في العام 2022، من جامعة تورنتو 15. أن تناول العسل يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. خاصة إذا كان العسل خامًا من مصدر واحد وجيد.

نصائح استهلاك العسل بشكل آمن للنساء

يمكن الاستمتاع بتناول العسل كما هو، بشكل مباشر باستخدام الملعقة. أو يمكن استهلاك العسل ضمن وصفات مختلفة، تساهم في تحسين الصحة العامة، ومن بين الأفكار ما يلي:

نصائح استهلاك العسل بشكل آمن للنساء
نصائح استهلاك العسل بشكل آمن للنساء
  • استخدام العسل مع الشاي أو القهوة، أو العصير الطازج.
  • يمكن خفق العسل مع صلصة الخل، أو صلصات محلية الصنع.
  • استهلاك العسل عبر رش القليل منه على دقيق الشوفان على مدار الليل، أو الفطائر، أو الفواكه الطازجة، أو وضعه على بذور الشيا أو الأفوكادو.
  • يمكن تحريك العسل إلى كرات الطاقة، والتي يتم صنعها من زبدة الجوز أو البذور، أو بعض الإضافات مثل الشوفان والفواكه المجففة والشوكلاتة الداكنة والتوابل.
  • استهلاك العسل للنساء في الدورة الشهرية لصنع رقائق الكرنب، أو وضعه على الجزر أو البنجر أو الكاجو أو جوز الهند.

هذه كانت بعض النصائح المفيدة حول استهلاك مشروب العسل بشكل آمن للنساء والحصول على فوائدة. كذلك يجب استبدال السكر الأبيض بالعسل في الوجبات الصحية، لمنع الأمراض. يمكن استخدام نصف كوب من العسل بدلاً من كوب كامل من السكر. لكن يجب مراعاة تقليل كمية السوائل الموجودة في الوصفة.

نصائح الحفاظ على النظافة أثناء الدورة الشهرية

بعد معرفة فوائد العسل للنساء أثناء الدورة الشهرية، فهل هناك شيئًا آخر؟ هناك بعض النصائح المهمة تساهم في النظافة أثناء الدورة الشهرية للنساء 16. هذه الممارسات تجعلكِ بصحة جيدة ومرتاحة، ومنها:

نصائح الحفاظ على النظافة أثناء الدورة الشهرية
نصائح الحفاظ على النظافة أثناء الدورة الشهرية
  • ارتداء ملابس خفيفة الوزن وواسعة للتنفس، مثل الملابس الداخلية القطنية. الأقمشة الضيقة، تحبس الحرارة والرطوبة، وتساعد الجراثيم على النمو.
  • تغيير منتجات الدورة الشهرية بشكل منتظم. الرطوبة المحاصرة توفر أرض خصبة للبكتيريا والفطريات. حيث ارتداء الفوطة أو ملابس داخلية لفترة كبيرة من الوقت، تسبب ظهور طفح جلدي أو عدوى.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل قد يساعد على غسل المسالك البولية. بالإضافة إلى المساعدة في الوقاية من العدوى، مثل داء المبيضات المهبلي.
  • يجب الاغتسال بشكل مستمر في المنطقة التناسلية. أهم شيء في ذلك، غسل الجزء الخارجي من المهبل (الفرج) والمؤخرة بشكل يومي. عند دخول الحمام، يجب المسح من الأمام إلى الخلف، وليس العكس. كما يجب استخدام الماء من أجل شطف الفرج. 
  • استخدام أوراق التواليت أو السدادات القطنية، أو استخدام الفوط الصحية الغير معطرة. هذه المنتجات تسبب تهيج الجلد، وقد تؤثر على توازن درجة الحموضة الطبيعية.
  • يجب زيارة مقدم الرعاية الصحية، لإجراء فحوصات بشكل سنوي. الفحص السنوي الكامل للنساء في الفترة الشهرية، يتضمن مسحة عنق الرحم، وفحص الحوض، وفحص الثدي. هذه الفحوصات مهمة، لأنها قد تكتشف علامات مبكرة من أمراض السرطان أو مشاكل صحية أخرى.
  • يجب متابعة الدورة الشهرية، لأنها قيمة مهمة لصحتك العامة. وذلك قد تسبب الفترات الغير منتظمة، إلى وجود علامة على حالات تفاقم أمراض مزمنة، مثل السكري، واختلال وظائف الغدة الدرقية واضطرابات هضمية. يمكن متابعة الدورة الشهرية من خلال تقويم النتيجة أو عبر تطبيق هاتف مصمم لذلك.

يمكن التحدث إلى طبيب معالج أن كانت إحدى النساء تعاني من تغير الرائحة، أو تعاني من ألم شديد أو غير عادي، أو كانت تعاني من أعراض الدورة الشهرية الشديدة أكثر من المعتاد، والتي منها: التدفق الغزير أو الدورة الشهرية الأطول وقتًا.

قبل النهاية: يجب معرفة أضرار مشروب ستينج، والتي قد تحدث عند تناوله بإفراط.

الخلاصة

استهلاك العسل للنساء خلال الدورة الشهرية يساعد على تحسين الصحة العامة، نظرًا للفوائد التي يقدمها. فعلى سبيل المثال، أن العسل مفيدًا ضد متلازمة التمثيل الغذائي 13. وهذا يعني أن العسل يساعد على الحد من أمراض خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري وغير ذلك.

إذا رغبت النساء بالحصول على فوائد العسل أثناء الدورة الشهرية، عليها استشارة طبيب معالج أولاً. ذلك في حال كانت تأخذ أدوية أو كانت تعاني من حساسية تجاه العسل أو كان لديها مشكله صحية.

مصادر المقال
  1. Health Benefits of Honey[]
  2. A Review on the Protective Effects of Honey against Metabolic Syndrome[]
  3. Honey as a Complementary Medicine[]
  4. Effectiveness of honey for symptomatic relief in upper respiratory tract infections: a systematic review and meta-analysis[]
  5. Comparison of the effect of honey and mefenamic acid on the severity of pain in women with primary dysmenorrhea[]
  6. Comparison of the effect of honey and mefenamic acid on the severity of pain in women with primary dysmenorrhea[]
  7. Effects of honey on reducing dysmenorrhea among teenagers in Malang, Indonesia[]
  8. The Effect Of Giving Pure Honey Drink on The Reduction of Menstrual Pain (Dysmenorrhea) In Adolescent Private Vocational School[]
  9. 6 Health Benefits of Honey[]
  10. 6 Health Benefits of Honey[]
  11. Neurological Effects of Honey: Current and Future Prospects[]
  12. A Sweeter Pill to Swallow: A Review of Honey Bees and Honey as a Source of Probiotic and Prebiotic Products[]
  13. A Review on the Protective Effects of Honey against Metabolic Syndrome[][]
  14. Honey and Diabetes: The Importance of Natural Simple Sugars in Diet for Preventing and Treating Different Type of Diabetes[]
  15. Sweet: Honey reduces cardiometabolic risks, study shows[]
  16. Menstrual Hygiene[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى