خضراوات ونباتات

فوائد الفجل الأحمر – الفوائد الصحية بعد تناول الفجلة الحمراء

ما هي فوائد الفجل الأحمر؟ وكيف يمكن تناول الفجل الأحمر؟ وهل مفيدًا للأطفال؟ معلومات كثيرة سوف نتعرف عليها بشكل مفصل.

استهلاك الفجل الأحمر يزودك بالكثير من الفوائد التى أنت بحاجة لها. كما أن تحسين الصحة العامة ومكافحة الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد، عبر تناول الخضراوات الصليبية، بما في ذلك الفجل الأحمر.

من مميزات الفجل الأحمر، أنه يحتوي على قائمة كبيرة من القيم الغذائية التي تساهم في تحسين الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تزويد الجسم بالمياه وحمض الفوليك ومضادات الاكسدة وغيرهم. كذلك مثله مثل الخضراوات الأخرى التى تساهم في إدارة الوزن، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية.

هل تعلم أن الفجل الأحمر من الخضراوات المضادة للفطريات؟ قد بينت الدراسات العلمية أن الفجل الأحمر يمتلك خواص ومركبات مفيدة ضد الفطريات.

وبناءً على ذلك، سوف نتعرف على كل المعلومات السابقة في نفس الصفحة على موقع ويب بمحتوى.

ما هو الفجل – Radish؟

الفجل، بالإنجليزية: “Radish”، هو أحد أعضاء عائلة الخردل، كما أنه أحد الأنواع الجذرية الصليبية 01. وقد تمت زراعة الفجل منذ آلاف السنين في الصين ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

الفجل كان طعامًا شائعًا في مصر، وذلك قبل بناء الأهرامات، وهي واحدة من أقدم النباتات المزروعة في الوقت الحالي. كما يختلف لون الفجل من الأبيض إلى الأحمر، وقد نجد منه الاسود.

كذلك الفجل الأحمر والأبيض، هو أكثر الأنواع شيوعًا. أيضًا قد ترغب في الحصول على القيم الغذائية التي تساهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز جهاز المناعة ضد الأمراض المزمنة، يجب تناول الفجل الأحمر.

ما هو الفجل - Radish؟
ما هو الفجل – Radish؟

أكل الفجل الأحمر يساهم في تحسين الجسم ومنع الامراض المزمنة، مثل السرطان وتلف الكبد والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك احتوائه على مركبات ومضادات ضد الفطريات.

يمكن تناول الفجل مقطعًا إلى شرائح السلطة أو تناوله مسلوقًا، أو تخليله. وبالرغم من ذلك فأن الشرق الأوسط وخاصة مصر، تزرع وتستهلك الفجل الأحمر والأبيض كواحدًا من المخللات الفاتحة للشهية.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

القيم الغذائية للفجل الأحمر

يحتوي الفجل الأحمر على قيم غذائية مفيدة للصحة العامة، ومن بينها ما يلي:

02 03

العناصر الغذائيةالقيم الغذائية
الطاقة18 سعر حراري
بروتين1.18 جرام
الكربوهيدرات3.53 جرام
الألياف الغذائية1.2 جرام
السكريات2.35 جرام
الكالسيوم24 ملغ
الحديد0.42 ملغ
الصوديوم41 ملغ
فيتامين ج14.1 ملغ

يجب العلم أن هذه مجموعة قليلة من القيمة الغذائية للفجل الأحمر. ما يعني ذلك، أن الفجل الأحمر يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة ومنع الأمراض.

فوائد الفجل الأحمر

الفجل الأحمر له فوائد عديدة، حيث يحتوي الفجل على مضادات أكسدة مثل الكاتشين والبيروجالول، وحمض الفانيليك ومركبات فينولية أخرى 04.

مضادات الأكسدة في الفجل الأحمر، عبارة عن جزيئات تحارب الجذور الحرة في الجسم، وتمنع الإصابة بالأمراض. وقد تم ربط مركبات الجذور الحرة بالمزيد من الأمراض، بما في ذلك مكافحة السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، مكونات الفجل الأحمر في احتواءه على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم. يحتوي الفجل على فيتامين C والذي له فوائد صحية عديدة، بما في ذلك تحسين البشرة وحماية خلايا الجسم من التلف.

هناك مجموعة من فوائد الفجل الأحمر. فعند تناول الفجل يساعد في تحسين الصحة العامة، من بينها ما يلي:

1. خفض خطر الإصابة بالسكري

اظهرت الدراسات أن الفجل الأحمر يمتلك تأثيرات مضادة لمرض السكري. ولذلك يُمكن الاستفادة من فوائد الفجل لأولئك الذين لديهم مرض السكري 05.

تناول الفجل الأحمر يساعد على تعزيز آلية الدفاع المضادة للأكسدة، ويساهم في تقليل تراكم الجذور الحرة، وله تأثير على إرقاء الجلوكوز في الدم وتحسين امتصاص الجلوكوز، وأيضًا استقلاب الطاقة.

وبالرغم من ذلك، هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد النتائج الحالية، وتأكيد فعالية الفجل الأحمر في منع وإدارة مرض السكري 06.

2. خصائص مقاومة للسرطان

الفجل من الخضراوات الجذرية المستهلكة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. مستخلص الفجل يساعد في علاج اضطرابات المعدة والتهابات المسالك البولية والتهابات الكبد. بالإضافة إلى يعالج اضطرابات القلب والتقرحات، وهذا معروف عنه منذ قديم الزمان.

يحتوي الفجل الأحمر على مستقلبات ثانوية مفيدة، مثل الجلوكوزينات والبوليفينول والإيزوثياسيانات. كما أن الدراسة بينت فوائد تناول الفجل الأحمر، والتي تساهم في منع أمراض السرطان والتهاب الكبد والسكري والإجهاد التأكسدي 06.

وقد تم استهلاك أوراق وجذور الفجل الأحمر كعامل أساسي لعلاج السرطان وعوامل أخرى مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات 07.

3. تحسين وظائف الكبد

الفجل الأحمر ينتمي إلى عائلة “Brassicaceae” وله فوائد عديدة. كما أنه من الخضراوات الجذرية المستهلكة بشكل شائع عالميًا.

تم إثبات القيم الغذائية والطبية للفجل الأحمر، عبر المزيد من الأبحاث. وكذلك قد تم استخدام مستخلصات الفجل الأحمر في علاج مجموعة من الأمراض والاضطرابات الخاصة بالمعدة والتهابات المسالك البولية والتهابات الكبد، واضطرابات القلب والتقرحات.

فوائد الفجل الأحمر
فوائد الفجل الأحمر

بفضل الجلوكوزينات والبوليفينول والإيزوثيوسيانات في الفجل الاحمر، قد يساعد في علاج الأمراض المزمنة. ولذلك الفجل مفيدًا في علاج الأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري والتهاب الكبد والإجهاد التأكسدي 08.

تضمين الفجل الأحمر يمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية. والتي من بينها علاج أولئك الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في الكبد والتخلص من السموم الضارة.

4. خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

يوصى الطبيب المعالج بتناول المزيد من الخضراوات المفيدة للجسم بشكل عام. من بين الفوائد الصحية التى تحصل عليها من الخضراوات بما في ذلك الفجل الأحمر هو الحفاظ على صحة القلب 09.

ترتبط الدراسات العلمية بالانظمة الغذائية حول تناول الخضراوات وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فإن الخضراوات الصليبية واحدة من أفضل الأطعمة الغذائية التي تساعد في تحسين القلب وصحته 10.

الفجل الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة والكالسيوم والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك يُعتبر مصدر جيد للنترات الطبيعية التي تساعد في تحسين تدفق الدم 03.

وقد وجد أن الفجل الوحشي، والذي يُسمى باسم “ساكوراجيما دايكون”. هذا النوع يُزرع في اليابان، ووجد أنه يمتلك نفس الخصائص المماثلة 11.

5. الهضم الصحي

بالحديث عن فوائد الفجل الأحمر، سوف ننتقل إلى الأوراق التى يحتويها هذا النوع من الخضراوات. كما تحتوي أوراق الفجل الأحمر على الألياف الغذائية التي تساهم في الهضم الصحي.

تناول أوراق الفجل الأحمر تزود الجسم بالألياف الغذائية. ولذلك تناول الألياف الغذائية يساعد في منع الإمساك 12. أيضًا عصير الفجل الأحمر يساهم في علاج مشاكل الهضم وتحسين الجسم.

للمزيد: فوائد وأضرار الفلفل الحلو، واحدًا من الخضراوات المفيدة للصحة العامة.

6. الفجل مفيدًا لاضطرابات الجهاز التنفسي

يحتوي الفجل على خصائص مضادة للاحتقان 13. بفضل خصائص الفجل المضادة للاحتقان فأنه يساعد في منع تهيج الأنف والحنجرة والرئتين والقصبة الهوائية.

تحدث هذه التهيجات بشكل أساسي بسبب نزلات البرد والحساسية والالتهابات وأسباب أخرى. ولذلك، تناول الفجل الأحمر يقدم فوائد في حماية الجهاز التنفسي من خطر الالتهابات، إذ أنه مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

7. خصائص مضادة للفطريات

من بين فوائد الفجل الأحمر، أنه يتمتع ببروتينات مضادة للفطريات 14. وذلك يعني أنه يمكن وقف نمو الفطريات.

ولذلك، الفجل واحدًا من أفضل أنواع الخضراوات الصليبية التي تساهم في الحفاظ على الأطعمة الغذائية ومنع تكون الفطريات عند تخليلها أو تركها لفترة كبيرة من الوقت.

فوائد الفجل الأحمر للأطفال

للحصول على فوائد الفجل الأحمر للأطفال، فيجب العلم أنه يقدم المزيد من العناصر الغذائية 15. في ذلك، سوف نتعرف على عناصر غذائية مفيدة للأطفال عند تناول الفجل، ومنها:

  • تزويد جسم الطفل بالماء: يُعتبر الماء من أفضل السوائل الغذائية التي تساهم في ترطيب الجسم من الداخل. كما أن الفجل يحتوي على كمية كبيرة من الماء تصل إلى 95%، وهذا مفيد في ترطيب الجسم من الداخل.
  • حصول الجسم على البوتاسيوم والفولات: يساعد البوتاسيوم والفولات في الفجل وأي عناصر غذائية أخرى، بتحسين القلب والعضلات للطفل.
  • حمض الفوليك: أحد أهم الأحماض المفيدة للأطفال. يساعد حمض الفوليك في الفجل الأحمر على تقديم فوائد صحية مثل تحسين أداء الجسم، كما أنه مكون أساسي لكل خلية في الجسم.
فوائد الفجل الأحمر للأطفال
فوائد الفجل الأحمر للأطفال

تناول الفجل الأحمر للأطفال، يساهم في الحفاظ على القوة والصلابة وتحسين الخلايا. بالإضافة إلى ذلك يزود الجسم بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن ومجموعة كبيرة من العناصر الأخرى.

متى يمكن للطفل الصغير أكل الفجل الأحمر؟

يمكن تقديم الفجل الأحمر للطفل الصغير من أجل الحصول على فوائده، عندما يكون الطفل جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة. وفي مثل هذه الحالة، يجب إطعام الفجل الأحمر للأطفال الصغار، عندما يبلغون من العمر 6 أشهر.

ما هي طرق تناول الفجل الأحمر لتحصيل الفوائد منه؟

يمكن تناول الفجل الأحمر للحصول على فوائده، عبر دمجه أطباق صحية كثيرة 16، دعنا نتعرف على بعضها:

  • من أشهر الأطباق هو تخليل الفجل الأحمر، وتناوله مع العدس وأطباق أخرى.
  • يُمكن صنع سلطة البطيخ والفجل والفيتا، وهي واحدة من أشهى السلطات الصحية.
  • تحضير مخلل الفجل والكزبرة، واستمتع بأفضل أنواع السلطات الصحية.
  • بعض الناس بحاجة إلى تناول الفجل مع المياه الكيمتشي، إذ أنه أحد الأطباق صحيًا.

من خلال هذه الأطباق، سوف تستمتع بطريقة تناول الفجل الأحمر، والحصول على فوائد عديدة. بالإضافة إلى أن المكونات الأخرى مثل البطيخ والفيتا والكزبرة والمياه الكيمتشي، يمتلكان عناصر غذائية كثيرة ومفيدة بشكل عام للجسم.

هل الفجل مفيدًا في إنقاص الوزن؟

أوراق الفجل والفجل يحتويان على الألياف الغذائية. بفضل الألياف الغذائية يساعدك في إدارة الوزن خسارة كميات كبيرة منه، عند تضمينه مع وجبات أخرى.

ومع ذلك، أن الأطعمة التى تحتوي على الألياف الغذائية مثل الفجل، لا تنفع لوحدها في خسارة الوزن. وذلك يعني، أن ممارسة التمارين الرياضية بجانب الفجل الأحمر، يساعدك في خسارة الوزن.

الآثار الجانبية للفجل الأحمر

أجريت إحدى الدراسات على نماذج حيوانية 17. كما قد تبين منها أن تناول الفجل بكميات كبيرة يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على الغدة الدرقية، ومن بينها ما يلي:

  • التناول بكميات كبيرة يسبب انخفاض في مستويات هرمون الغدة الدرقية.
  • كذلك يزيد من وزن الغدة الدرقية عند تناول الفجل بكميات كثيرة.
  • بسبب الكميات الكبيرة من الفجل الأحمر قد يؤدي إلى خفض في نشاط بيروكسيداز الغدة الدرقية.
  • يزيد مستوى الثيروتروبين، وهي حالة لا ينتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، حتى بعد تناول اليود.

وذلك يعني، أن تناول الفجل الأحمر بكميات كبيرة، قد يسبب مشاكل صحية خطيرة، خاصة على أولئك الذين لديهم مشاكل في الغدة الدرقية.

ولذلك، أن كنت ترغب في تحسين الصحة العامة وتفادي الاضطرابات الصحية على الغدة الدرقية، فوجب تناول الفجل الأحمر بكميات معتدلة، ولا ننسى استشارة طبيب معالج.

الخلاصة

الفجل الأحمر واحدًا من الخضراوات الصليبية، والتي تقدم فوائد عديدة للجسم. كما أن تناول أوراق الفجل الأحمر يقدم فوائد عديدة في تحسين الجسم وإدارته. ذلك لأن الفجل مفيدًا في إشباع الجسم ومنعه من تناول أطعمة أخرى إضافية، وذلك بسبب الألياف الغذائية.

أضف على ذلك، أن الفجل الأحمر يحتوي على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية أخرى مفيدة في منع الأمراض من الجسم. كذلك صحيًا للأطفال الذين بلغوا من العمر 6 أشهر.

مصادر المقال
  1. Radish – VEGETABLE CROPS PRODUCTION GUIDE FOR THE ATLANTIC PROVINCES[]
  2. SLICED RED RADISH[]
  3. Radish[][]
  4. Radish: Health Benefits, Nutrition, and Uses[]
  5. Radish (Raphanus sativus) and Diabetes[]
  6. Deciphering the Nutraceutical Potential of Raphanus sativus—A Comprehensive Overview[][]
  7. Raphanus sativus (Radish): Their Chemistry and Biology[]
  8. Deciphering the Nutraceutical Potential of Raphanus sativus—A Comprehensive Overview[]
  9. Cardiovascular Health Benefits of Specific Vegetable Types: A Narrative Review[]
  10. Chemical characterization and antioxidant capacity of red radish (Raphanus sativus L.) leaves and roots[]
  11. Elucidating the Improvement in Vascular Endothelial Function from Sakurajima Daikon and Its Mechanism of Action: A Comparative Study with Raphanus sativus[]
  12. Radish: Health Benefits, Nutrition, and Uses[]
  13. Radish Health Benefits And Its Side Effects[]
  14. Sample records for talirika raphanus sativus[]
  15. How to Help Your Child Learn to Eat Radishes[]
  16. HOW TO EAT: RADISHES[]
  17. Effect of radish (Raphanus sativus Linn.) on thyroid status under conditions of varying iodine intake in rats[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى