خضراوات ونباتات

فوائد الفلفل الحلو – 7 من مزايا الفليفلة الحلوة – تعرف عليها الآن

ما هي فوائد الفلفل الحلو؟ وما هي القيم الغذائية للفلفل الحلو؟ وما هي طريقة تناوله ضمن وجبات غذائية صحية؟ المزيد من المعلومات حول خضار الفليفلة.

بعض الناس لا تعلم شيء عن فوائد الفلفل الحلو، وهناك الكثير من الشعوب لا تهتم بفوائده الصحية. وبالرغم من كثرة وجود هذا النوع من الخضراوات الصحية للجسم، إلا أن الناس تتناول الفلفل بدون معرفة المزايا التى يقدمها للجسم بصفة عامة.

إذا تحدثنا عن فوائد الفلفل الحلو ذات الألوان الزاهية. سوف نجد أنه مجرد عنصر غني بالعديد من العناصر الغذائية في طبقك، والذي يقدم فوائد صحية متعددة.

وبالحديث عن مزايا الفليفلة الحلوة، فنجد أنها تحتوى على مجموعة كبيرة من الخصائص والمميزات التى تجعلها أفضل من غيرها، ومن بينها ما يلي:

  • الفلفل الحلو يمتلك فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة عديدة.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم.
  • يساهم بتحسين صحة العين، وتعزيز الرؤية بشكل صحيح.
  • مفيدًا في إنقاص الوزن وتحقيق وزن صحي بدون الإضرار بالجهاز الهضمي.
  • يساعد على تحسين صحة البشرة، ويقوي من نضارة الوجه.

بالإضافة إلى هذه الفوائد السابقة، فأن الفلفل الحلو غني بالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم. بالإضافة إلى أنه ضروري في تحسين عملية الهضم، وتقليل الالتهابات وتحسين المزاج.

ومع ذلك، هناك المزيد من الفوائد الأخرى للفلفل الحلو والتي يجب العلم بها. وكذلك، سوف نتعرف على كل شيء مفيدًا خاص بالفلفل الحلو في هذه الصفحة على موقع “ويب بمحتوى”.

ما هو الفلفل الحلو؟ وما هو موطنه الأصلي؟

يعتبر الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي أو الفليفلة من الخضروات ذات الشهرة الواسعة، والتي تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات.

الفلفل الحلو موطنه الأصلي أمريكا الشمالية والجنوبية خاصة في المكسيك. وياتي هذا الخضار بألوان مختلفة، ويمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو مقليًا أو في سلطة خضراوات 01.

اعتمادًا على نضج الفلفل الرومي، فأنه يمتاز بألوان متعددة، من بينها “الفلفل الأحمر، والأخضر والأصفر والبرتقالي والأرجواني” 02.

للفلفل الحلو فوائد عديدة غذائية، تساهم في تحسين الصحة العامة. ويمكن أن يكون هذا النوع من الخضروات عبارة عن وجبات صحية مختلفة الألوان.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

في هذه الصفحة، سوف نتعرف على كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الفلفل الحلو. وكيفية تناوله وإدراجه في نظامك الغذائي.

المركبات النشطة بيولوجيًا في الفلفل الحلو “الفليفلة الحلوة”

بالحديث عن فوائد الفلفل الحلو، يجب أن تعلم أنه من الخضراوات الغريبة، والتي لها قيمة غذائية عالية 03. ومع ذلك، فإن مخلفات الفلفل الحلو يمكن استخدامها وإعادة تدويرها لتطبيقها في الصناعات الغذائية والصيدلانية.

المركبات النشطة بيولوجيًا في الفلفل
المركبات النشطة بيولوجيًا في الفلفل

ما يعني ذلك، أن الفلفل الحلو موجود به بذور وأوراق وأغصان. هذه النفايات تحتوي على مركبات نشطة بيولجيًا بما في ذلك:

  • الفينولات.
  • الفلافونويدات.
  • الكاروتينات.
  • التوكوفيرول.
  • السكريات البكتيرية.

هذه المركبات الفعالة بيولوجيًا في الفلفل الحلو، لها فوائد عديدة مفيدة لتحسين الصحة العامة، ومن بينها:

  • خصائص مضادة للأكسدة.
  • كذلك خصائص مضادة للبكتيريا.
  • أيضًا خصائص مضادة للفطريات.
  • بالإضافة إلى تثبيط جهاز المناعة.
  • وتحفيز المناعة وتنشيطها.
  • أنشطة أخرى مضادة لمرض السكري.
  • كذلك أنشطة مضادة للأورام.
  • وأيضًا أنشطة وقائية لجهاز الأعصاب.

ليس هذا وحسب، وإنما يمكن استخدامها بشكل محتمل كمضافات غذائية وظيفية لجسم الإنسان. وهذا يعني أن الفلفل الحلو فوائده عديدة وكثيرة وشملت النفايات التي يتم التخلص منها بعد تناول الفليفلة.

للمزيد: تابع فوائد مضغ لبان الدكر

القيمة الغذائية للفلفل الحلو

هناك مجموعة من القيم الغذائية للفلفل الحلو، والتي تقدم فوائد صحية للجسم بشكل عام، والتي مجموعة من تحسينات وظائف الجسم 04، بما في ذلك:

  1. فيتامين C – يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين C 05، وهو واحدًا من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة العامة. فيتامين C يساعد في حماية الخلايا من التلف، وتعزيز صحة الجلد، وتحسين جهاز المناعة. بالإضافة إلى أن الجسم لا يقدر على إنتاج فيتامين C بنفسه. حيث يحتاج الجسم لهذا الفيتامين من العناصر الغذائية.
  2. فيتامين A – من فوائد الفليفلة الحلوة تحتوي على مصدر جيد من فيتامين A 06. ويعتبر هذا الفيتامين مصدر جيد لتحسين صحة العين، وصحة الجلد، وجهاز المناعة، وتنشيط الأداء الطبيعي لكافة أعضاء الجسم.
  3. الألياف الغذائية – ضمن مكونات الفلفل الحلو أنه يحتوي على الألياف الغذائية. بوجود الألياف الغذائية في الفليفلة الحلوة، فأنها تساهم في تحسين الجهاز الهضمي، وتساهم بخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالامتلاء والشبع.
  4. فيتامين B6 – الفلفل الحلو يحتوي على فيتامين B6، وهو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم. ترجع وظيفة فيتامين B6 في المواد الغذائية من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. كما يساعد في دعم صحة الجهاز العصبي المركزي.
  5. البوتاسيوم – ضمن فوائد الفليفلة الحلوة تشمل معدن البوتاسيوم، وهو واحدًا من المعادن الضرورية والصحية للجسم بصفة عامة. يساهم البوتاسيوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، وتنظيم توازن سوائل الجسم.
  6. حمض الفوليك – يشتمل الفلفل الحلو على حمض الفوليك، ويعرف باسم فيتامين B9. هذا الفيتامين مهم لنمو الخلايا وتطورها بشكل طبيعي، كما يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية للجنين.

هذه كانت أهم القيم الغذائية الموجودة في الفلفل الحلو. فإذا رغبت بالحصول على صحة عامة وتحسينها، يجب تناول فلفل حلو ضمن الوجبات الغذائية الصحية بشكل مستمر ومنتظم.

فوائد الفلفل الحلو للجسم أو الفليفلة الحلوة

بفضل احتواء الفلفل الحلو على فيتامينات ومعادن وألياف غذائية ومضادات أكسدة. فيشمل مجموعة من الفوائد الصحية المساعدة في تحسين الصحة العامة للجسم.

فوائد الفلفل الحلو للجسم أو الفليفلة الحلوة
فوائد الفلفل الحلو للجسم أو الفليفلة الحلوة

بعد التعرف على القيم الغذائية للفلفل الحلو، سوف نتابع فوائد أحد أهم الخضراوات الصحية للجسم بشكل عام. كما أنه يحتوي على ألوان كثيرة ومختلفة، من بينها: الأحمر، والأخضر، والأصفر، والأرجواني، والبرتقالي.

فما هي فوائد أكل فلفل حلو للجسم؟ 07 تابع ما يلي:

1. الفلفل الحلو مفيدًا للجهاز الهضمي

ترجع مزايا الفلفل الحلو باحتوائه على 30 سعرة حرارية فقط لكل كوب واحد. لكن الفلفل الخام يحتوي على 2.5 جرام من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تفعيل صحة الجهاز الهضمي عبر إضافة كميات كبيرة إلى البراز.

الألياف الغذائية تساهم بمرور البراز بشكل صحي بدون حدوث مشاكل. بناءًا على ذلك، يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية، مثل: الشوفان، والخضراوات، والفواكه، قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالإمساك والبواسير.

2. الفلفل الحلو ينظف الأسنان من البكتيريا

يمكن أن يساعد الفلفل الحلو في تنظيف الأسنان من البكتيريا، فهذا ضمن فوائده المعروفة عنه. بالإضافة إلى ذلك يساعد على تنظيف جزيئات الطعام والبكتيريا.

أيضًا الفلفل الحلو يفرز اللعاب، وبسبب محتواه الوفير من الماء، فأنه يساعد في تقليل التأثيرات الضارة من الأحماض والإنزيمات التي تهاجم الأسنان.

للمزيد من المعلومات حول: فوائد القرنفل تحت اللسان للجنس

3. قد يساعد الفلفل الحلو في تخفيف آلام القولون العصبي

أحد أهم فوائد الفلفل الحلو الأحمر، أنه يحتوي على الكابسيسين. هذا المركب وفقًا للدراسات العلمية 08، وقد وجد أنه أكثر فعالية في العلاج الوهمي الذي يساهم في تقليل آلام البطن والانتفاخ الناتج عن متلازمة القولون العصبي.

ولذلك، يجب تناول الفلفل الأحمر الحلو والحصول على الفوائد التي يقدمها بخصوص متلازمة القولون العصبي. لأن متلازمة القولون العصبي تسبب تشنجات وآلام في المعدة وحدوث انتفاخ وإمساك وإسهال. 

4. فوائد الفلفل في تحسين الرؤية

مزايا الفلفل الحلو مثله مثل الجزر مفيدًا للعيون، حيث يحمل نفس الفوائد والمزايا. ذلك لأن كلاهما يحتويان على مركبات الكاروتينات والتي منها البيتا كاروتين والزياكسانثين واللوتين، بالإضافة إلى فيتامين C، وجميعهم مفيدان لتحسين الرؤية.

كلاً من الفلفل البرتقالي والأصفر يحتويان على مستويات كبيرة من الكاروتينات. كما أن الفلفل ذات اللون البرتقالي يحتوي على نسبة كبيرة من الزياكسانثين، أما الفلفل ذات اللون الأصفر يحتوي على نسبة عالية من اللوتين 09.

5. يشتمل الفلفل الحلو على مضادات أكسدة جيدة

ضمن القيم الغذائية للفلفل الحلو بأنه يشمل في خصائص مضادات للأكسدة بنسبة جيدة 10. وذلك قد جعل الفلفل أحد أفضل أنواع الخضراوات حفاظًا على الصحة العامة.

من أهم مضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي لها دور في حماية الجسم من الإضرار التأكسدية ومنع أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك: السكري، والسرطان، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

6. فوائد الفليفلة الحلوة قد تساعد على خفض ضغط الدم

ترجع فوائد الفليفلة الحلوة بأن لها دور مهم في السيطرة على ضغط الدم وخفضه. كما يعتقد خبراء التغذية، أن النظام الغذائي الذي يحتوي على فيتامين C يعمل كمدر للبول. ذلك يعني أن الفلفل الحلو مفيدًا في إزالة السوائل الزائدة من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، فضل التخلص من السوائل الزائدة من الجسم، فأنه يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب الشائعة. ذلك لأن الفلفل يساهم في خفض الضغط داخل الاوعية الدموية.

لا يفوتك: فوائد مشروب ستينج Sting

7. فوائد الفليفلة الحلوة أنه يقلل خطر الإصابة بالسكري

بفضل مزايا الفلفل الحلو باحتوائه على الألياف والفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين C. حيث يساعد على بطء امتصاص السكر في مجرى الدم. كما يساعد فيتامين C أحد العناصر الغذائية بالفلفل الحلو بمنع وتقليل مستويات السكر في الدم المرتفعة لدى أولئك المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

انفوجرافيك - فوائد الفلفل الحلو
انفوجرافيك – فوائد الفلفل الحلو

كذلك مفيد بشان تقليل الإصابة بداء السكري، كما يحمي من الأمراض الأخرى التى تحدث في نمط الحياة. ولذلك، يعتبر الفلفل الحلو من أفضل أنواع الخضراوات الصحية المفيدة لتحسين الجسم بشكل عام لما يقدمه من فوائد عدة.

8. الفلفل الرومي فوائده في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية

يحتوي الفلفل الحلو على مضادات للتخثر. إذ أن بفضل هذه المضادات فأنه يساعد في منع جلطات الدم، والتي تكون مسؤولة عن حدوث النوبات القلبية.

ينصح خبير التغذية بتناول الفلفل الحلو ضمن سلطة خضراوات. ذلك لأن له فوائد بالتحكم في ضغط الدم ومنع الإصابة بالنوبة القلبية.

تابع المزيد عن: فوائد السمن للوجه

9. هل الفلفل الرومي مفيدًا في مكافحة السرطان؟

تمت دراسة الكابسيسن 11، ووجد أنه مركب يقدم للفلفل الحلو طعمًا حارًا على نطاق واسع. ذلك لأن الفلفل يمتلك خصائص مضادة للسرطان.

الكابسيسين في الفلفل الحلو يقي من السرطان، عبر منع نمو الخلايا السرطانية ويساعد على قلتها. كما يمكن له قتل 40 نوع من خلايا السرطان دون الإضرار بالخلايا السليمة. بالإضافة لذلك يساعد على تقليل الالتهابات التي قد تؤدي إلى حدوث السرطان.

أيضًا من فوائد الفلفل الحلو بوجود مركبات مضادة للأكسدة تساعد في تعزيز جهاز المناعة. والذي بدورها تحارب مخاطر الإصابة بامراض السرطان.

يجب ملاحظة، أن هذه الدراسة أجريت في مختبر على الحيوانات فقط. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لمعرفة تلك الفوائد. ما يعني ذلك أن تناول الفلفل الحلو بشكل منتظم، يساهم في الوقاية من أمراض السرطان.

10. الفلفل الحلو مميزًا في تقليل حالات الالتهابات

أبرز فوائد الفلفل الحلو أنه يساعد على تقليل فرصة الإصابة بأنواع معينة من التهاب المفاصل والأمراض الالتهابية الأخرى 12.

التركيز العالي من فيتامين C في الفلفل الحلو، وكذلك بيتا كريبتوكسانثين، هما سببين أساسيين بشأن تقليل الالتهابات التى قد تحدث للجسم. ما يعني أن استهلاك فلفل حلو، قد يساعد في خفض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام.

11. هل مفيدًا الفلفل الحلو في خفض الوزن؟

بالطبع، فإن الفلفل الحلو خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة، ويقدم فوائد عديدة للجسم من بينها خفض الوزن. كذلك، الفلفل الحلو يحتوي على دهون وسعرات حرارية قليلة، مقارنة مع أنواع أخرى من الخضروات  13.

ذلك لأن الكمية القليلة من الدهون في الفلفل الحلو تساعد على توفير كميات كبيرة من العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون. كما أن فوائد الفلفل تساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام، وتحقيق خفض الوزن.

12. هل الفليفلة مفيدًا للبشرة؟

بالطبع، الفلفل الحلو له فوائد صحية للبشرة 14. ومن بين فوائده أنه يحتوي على فيتامين C، فهو واحدًا من مضادات الاكسدة التى تساعد في تحسين البشرة والجلد 15.

يساعد فيتامين C في الفلفل الحلو على تحفيز إنتاج الكولاجين. كما أن الكولاجين واحدًا من المركبات التى تساهم في الحماية المضادة للأكسدة من التلف الضوئي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

كذلك، عصير الفلفل الحلو له دور كبير في تعزيز وتحسين صحة الجلد والبشرة. ولكن إذا رغبت في تحسين صحة الجلد والبشرة عليك بتناول عصير الفلفل الطازج.

ما هي طرق تناول الفلفل الحلو؟

يمكن تناول الفلفل الحلو على أكثر من طريقة، فهناك العديد من الطرق المفيدة لتحصيل فوائد هذا النوع من الخضراوات. ومن بين فوائد أكل الفليفلة الحلوة ما يلي:

  • عند تناول الفلفل الحلو نيئًا فهو مفيدًا جدًا.
  • كما يمكن تناوله مطبوخًا.
  • وأيضًا يمكن تناوله مقليًا.
  • كذلك تناول فليفلة حلوة مسلوقة بالمياه الساخنة.
  • بالإضافة إلى تناوله محشيًا بالأرز.
  • في النهاية، يمكن تناوله ضمن سلطة خضراوات طازجة.

هذه الطرق فعالة في الحصول على فوائده. لكن ربما تقل القيم الغذائية عند الطبخ أو القلي أو السلق أو الحشي بالأرز. وما يعني ذلك، أن تناول الفلفل الحلو مع سلطة خضراوات سوف يكون أكثر إفادة لك.

قد يهمك: فوائد المانجو للدورة الشهرية للنساء

ما هي الكمية الموصى بها للفلفل الحلو؟

حسب المعلومات الطبية 16 فيمكن تناول كميات كبيرة من السلطات التي تحتوي على الفلفل الحلو كل يوم. لكن في حال تناول الفلفل الحلو كل يوم بدون سلطات، فيمكن تناول (148 جم/ 5.3 أونصة).

أيضًا الأكثار من تناول الفلفل الحلو ليس مفيدًا للصحة العامة. وذلك يعني أنه قد يسبب اضطرابات صحية في الجهاز الهضمي.

في حال كنت تعاني من حساسية تجاه الفلفل الحلو، لا يجب تناوله إلا باستشارة طبيب معالج. وعادة ما يقدم لك النصيحة الطبيب المعالج، أن تناول الفلفل الحلو قد يسبب لك مشاكل صحية في المستقبل.

أثناء جلوسك مع الطبيب المعالج، يجب سؤاله عن البديل الأفضل المناسب للحالة التي تعاني منها. ذلك لأن الطبيب قد ينصحك بتناول أنواع أخرى من الخضراوات المفيدة للصحة العامة مقارنة مع الفلفل الحلو.

نصائح تناول الفلفل الحلو لتحصيل فوائده

هناك مجموعة من النصائح المساعدة في تناول الفلفل الحلو والحصول على أبرز فوائده الصحية. فما هي هذه النصائح المفيدة، تابع ما يلي:

نصائح تناول الفلفل
نصائح تناول الفلفل
  • بدايتةً، يجب البحث عن فلفل ذو اللون الزاهي والملمس الصلب، فيكون أكثر نضوجًا.
  • يجب التأكد من خلو الفلفل من أي بقع أو كدمات، أو أي شيء آخر يوحي لك بتخزينه.
  • لا يجب شراء أي نوع من الفلافل الطرية أو الذابلة.
  • بعد الشراء، يجب غسل الفلفل بالماء الجاري بشكل جيد، من أجل إزالة المبيدات الحشرية أو الاوساخ.
  • أن استخدام فرشاة ناعمة من أجل تنظيف الفلفل الحلو، هي أمثل طريقة لإزالة الرواسب.
  • إزالة البذور من الفلفل عبر استخدام سكين أو مقص، لكن هذا ليس ضروري، وإنما مفيد لتسهيل الهضم.
  • يمكنك أيضًا تناول الفلفل مع مصدر من الدهون مفيدًا جدًا بشأن امتصاص الكاروتينات الموجودة به.
  • يمكن تناول الفلفل مع زيت الزيتون أو الأفوكادو أو المكسرات، فهي مصدر جيد للدهون الصحية.
  • الحصول على فوائد الفلفل وأقصاها، عبر تناوله بانتظام على الأقل مرة واحدة كل يوم.

هذه كانت أبرز نصائح أكل الفلفل الحلو لتحصيل فوائده الصحية. وإذا رغبت في الحصول على جهاز مناعة قوي ضد الأمراض المزمنة، عليك بتناول الفلفل الحلو بشكل مستمر ومنتظم.

أخيرًا: فوائد الموز للنساء الحامل، ترعف عليها الآن

الخلاصة

أن الفلفل الحلو واحدًا من أبرز الخضراوات الصحية والمفيدة للصحة العامة. يشكل الفلفل الحلو طعمًا جيدًا أثناء تناوله من وجبات صحية أخرى، وهو من بين أفضل أنواع الخضراوات التي تساهم في تحقيق خفض الوزن والحفاظ على نظافة الأسنان ومنع الالتهابات وهشاشة العظام.

مصادر المقال
  1. Health Benefits Of Bell Peppers[]
  2. Vegetable of the month: Peppers[]
  3. Bell Peppers ( Capsicum annum L.) Losses and Wastes: Source for Food and Pharmaceutical Applications[]
  4. Bioactive Compounds and Antioxidant Activity in Different Grafted Varieties of Bell Pepper[]
  5. Vitamin C[]
  6. Vitamin A and Carotenoids[]
  7. Bell Peppers as one essential source of Vitamin C[]
  8. Effect of red pepper on symptoms of irritable bowel syndrome: preliminary study[]
  9. Carotenoids of Capsicum Fruits: Pigment Profile and Health-Promoting Functional Attributes[]
  10. Antioxidant activities of different colored sweet bell peppers (Capsicum annuum L.)[]
  11. Biological Activities of Red Pepper (Capsicum annuum) and Its Pungent Principle Capsaicin: A Review[]
  12. Best Vegetables for Arthritis[]
  13. The Colorful Health Benefits of Red, Orange, and Yellow Bell Peppers![]
  14. The Roles of Vitamin C in Skin Health[]
  15. Protective Effects of Orange Sweet Pepper Juices Prepared by High-Speed Blender and Low-Speed Masticating Juicer against UVB-induced Skin Damage in SKH-1 Hairless Mice[]
  16. Nutrition Information for Raw Vegetables[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى