الفواكه والثمار

فوائد الكرز الصحية للجسم: تابع 10 معلومة لتعزيز الصحة العامة

ما هي فوائد الكرز للصحة العامة؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

هناك الكثير من فوائد الكرز الصيفية الشهية، والتي تتميز بنكهتها الحلوة والحامضة في آن واحد. كما يُعتبر الكرز من الفواكه الذيذة، وهو كنز غذائي يحتوي على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية.

يُعرف الكرز بغناه بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، والتي تساعد في تعزيز الصحة العامة، وتساعد في الوقاية من أمراض عديدة. في هذه المقالة، سوف نتعرف على أبرز فوائد الكرز الصحية، وكيف يمكن أن يكون إضافة قيمة لنظامك الغذائي اليومي.

العناصر الغذائية للكرز

هناك مجموعة من العناصر الغذائية للكرز1، والتي تقدم فوائد عديدة للجسم والصحة العامة، من بينها ما يلي:

  • ماء 82.2 جرام
  • سعرات حرارية 63 سعر حراري
  • بروتين 1.06 جرام
  • الكربوهيدرات 16 جرام
  • الألياف 2.1 جرام
  • الكالسيوم 13 ملغ
  • الحديد 0.36 ملغ
  • المغنيسيوم 11 ملغ
  • الفوسفور 21 ملغ
  • البوتاسيوم 222 ملغ
  • الزنك 0.07 ملغ
  • فيتامين ج 7 ملغ
  • فيتامين هـ 0.07 ملغ

هذه كانت مجموعة من العناصر الغذائية التى يمتاز بها الكرز، والتي تقدم فوائد عديدة للجسم والصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، مضادات أكسدة ومضادات التهابات ضمن محتويات الكرز الغذائية.

فوائد البطيخ لخسارة الوزن.

ما هي فوائد الكرز الصحية؟ وهل الكرز يقوي الدماغ؟

يحتاج كل باحث لمعرفة فوائد الكرز الصحية. في هذه الصفحة سوف نتعرف على 10 مزايا تناول الكرز وكيفية الاستفادة منها حسب توصيات موقع (webmd).

تتعدد فوائد الكرز الصحية لتشمل الكثير من الفوائد، وكان من أهمها:

1. الكرز: اختيار صحي

سواء كنت تحب الكرز بنكهة حلوة أو لاذعة، فإن هذه الفاكهة الحمراء تحتوي على فوائد صحية للجسم. كما أن الكرز منخفض السعرات الحرارية وبه مجموعة من الفيتامينات والألياف والمعادن والعناصر الغذائية، مع بعض المكونات الأخرى المفيدة للجسم.

عند تناول الكرز، فيقدم للجسم فيتامينات صحية، وكان من أهم الفيتامينات: (A , C , K)، كما أن الفواكه طويلة الجذع توفر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، كذلك بها مضادات الأكسدة والتي منها: (بيتا كاروتين، الكولين).

فوائد قشر الرمان.

2. غني بالعناصر الغذائية عند تناول كميات كبيرة منه

من أهم فوائد الكرز صحية وعديدة وهو مفيد للجسم. ذلك لأنه يحتوي على أنواع كثيرة من الفوائد الصحية، لكن معظم الدراسات والتي تهدف إلى دعم هذه الادعاءات صغيرة جدًا. بالتالي، للاستفادة من الكرز والفوائد الصحية التي يقدمها، عليك تناول ما يقرب من 45 حبة إلى 270 حبة في اليوم الواحد للحصول على الآثار الإيجابية الموجودة به. كذلك، لا يكفي تناول القليل من حبات الكرز للحصول على المزايا الصحية بل يجب أكل المزيد منه.

3. الكرز غني بمضادات الأكسدة

ضمن فوائد الكرز للصحة العامة أنه غني بمضادات الأكسدة، هذه المواد المؤكسدة تساعد الجسم في مكافحة الأضرار اليومية لخلايا الجسم. كما وقد يأتي ضرر الجسم من التمثيل الغذائي الطبيعي أو وجود التهاب أو ممارسة رياضة غير صحية أو التلوث أو الإشعاع والتدخين.

كذلك هناك بعض الدراسات والتي أظهرت لكلاً من الكرز الحامض والحلو يساعدان في تقليل إصابة الجسم من تلف الخلايا. كما وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن شرب القليل من عصير الكرز اللاذع لمدة أسبوعين يساعد في مكافحة ضرر الجذور الحرة.

فوائد الرمان الصحية.

4. الكرز قد يساعد في محاربة التهابات الجسم

الدليل العلمي على الكرز أنه يحارب الالتهاب المختلط، وقد راجع الباحثون ما يقرب 16 دراسة بهدف الحصول على إجابة. حيث أظهرت أحد عشر دراسة أن تناول الكرز أو منتجاته تساعد في تقليل علامات الالتهاب بالجسم، لكن الدراسات الأخرى لا تجد أي فوائد صحية للكرز.

جدير بالذكر، أن الكثير من الدراسات قد تشمل عددًا قليلاً جدًا من الأفراد الذين تناولوا الكرز، لكن هذا يتطلب إثبات فوائد صحية ضمن مجموعات كبيرة من الناس.

5. الكرز مفيدًا في مكافحة تلف العضلات للرياضين

كما هناك بعض الدراسات عن عصير الكرز الحامض، حيث صرحت بأنه يكافح تلف العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة. أظهرت إحدى الدراسات أنه عند شرب عدائي الماراثون لبضعة أيام قبل سباق الراضين أو بعده، فأنهم يتعافون من تلف العضلات على المدى الطويل وبشكل أفضل.

وقد وجدت دراسة أخرى عندما يشرب المتسابقون عصير الكرز الحامض كل يوم مرتين ولمدة أسبوع على الأقل قبل الدخول في سباق طويل، فإنهم يعانون آلام أقل في العضلات عند الجري لمسافات طويلة. وقد يخفف مشروب الكرز الحامض من تلف العضلات وآلامها، خاصة في أداء التمارين الشاقة.

فوائد النكتارين للحامل.

6. فوائد الكرز أنه قد يساهم في تحسين مرض السكري

كذلك واحدة من الدراسات الصغيرة والتي أجريت على 19 امرأة مصابة بداء السكري، حيث الذين تناولوا الكرز الحامض كل يوم ولمدة 6 أسابيع قد ساعد في فقدان الوزن مع خفض ضغط الدم وانتظام السكري.

ذلك لا يعني أن الرحيق المنعش من الكرز سوف يمنعك من الإصابة بمرض السكري، لكن تناوله قد يقدم القليل من المساعدة لهؤلاء الأفراد الذين يحتاجون إلى ضبط معدل السكري وضغط الدم.

7. الكرز قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول

في نفس الدراسة السابقة عن فوائد الكرز الصحية والتي أجريت على 19 امرأة، قد يؤدي تناول عصير الكرز إلى خفض مستويات الكوليسترول. ذلك ما يعني تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن هناك دراسات أخرى أجريت، وقد أثبتت أن عصير الكرز الحلو أو اللاذع لا يغير من عوامل الخطر عند البالغين ذات الصحة الجيدة.

بعض الباحثين يقولون أن الأفراد التى تعاني من السمنة، قد يحصلون على الفوائد الصحية من عصير الكرز.

الفرق بين النكتارين والخوخ.

8. ضمن فوائد الكرز أنه قد يمنع نوبات النقرس

من أهم الفوائد الصحية للكرز، أنه قد يمنع نوبات النقرس الموجودة منذ فترات كبيرة. حيث تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن تناول الكرز قد يفيد في منع gout. كما أظهرت دراسة حديثة، قد أجريت على أكثر من 600 شخص، بأن تناول مستخلص الكرز قد يقلل من احتمالية حدوث نوبات مفاجئة من الآلام الشديدة في المفاصل.

ليس من المستغرب أن تكون فوائد الكرز الصحية مفيدة للجسم بشكل خاص، ذلك عند تناوله مع علاج (الوبيورينول – Allopurinol). كما يُعتبر الوبيورينول دواء يُستخدم غالبًا لخفض حمض اليوريك (Uric Acid) مع الحماية من نوبات وآلام المفاصل.

المانجو للدورة الشهرية.

9. الكرز قد يساعد لنوم جيد وصحي

عند تناول الكرز اللاذع أو الكرز الحلو، فقد يساعدك في الحصول على نوم جيد طوال فترة الليل. وبالتالي تشير الدراسات إلى أن تأثير تناول فاكهة الكرز لها فوائد صحية للجسم، لكن عليك تناول حبات عديدة من الكرز بموجب (25 حبة من الكرز الحلو، أو 100 حبة من الكرز الحامض) خلال يوم واحد. كذلك هذه تُعتبر أسهل طريقة للحصول على المزيد من مزايا الكرز عند تناوله بشكل يومي.

هناك طريقة أخرى جيدة، وهو تناول مشروب الكرز أكثر تركيزًا. فقد يكون سبب لنجاح ذلك هو أن فاكهة الكرز مصدر جيد لـ (الميلاتونين – melatonin) وهو هرمون يساعد على نوم صحي.

الفوائد الصحية للخوخ الأحمر.

10. فوائد الكرز في تقليل القلق والتوتر

ظهرت بعض الدراسات أن فوائد الكرز الحلو تجعلك تشعر بتحسن. بالتالي قد يقلل من القلق والهرمونات المرتبطة بالتوتر. لكن الدراسات الأخرى لم تكن قادرة بالفعل على إعادة إنشاء هذه التأثيرات. كما لا يكون تناول الكرز الطريقة الأكثر فعالية بهدف تحسين المزاج.

يوجد بالكرز مواد عضوية ومنها (الأنثوسيانين – Anthocyanin)، حيث يعطي للكرز اللون الأحمر، ويساعد في تحسين صحة الدماغ والتفكير والذاكرة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب عصير الكرز بشكل يومي ولمدة 12 أسبوع، يعمل على تحسين الطلاقة اللفظية والذاكرة عند كبار السن المصابون بخرف خفيف أو متوسط. وذلك يجعله علاجًا، لكن من المحتمل أن لا يؤدي إلى أذية تجربته.

  1. Cherries, sweet, raw []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى