حبوب ومكسرات

فوائد بذور الشيا – 5 مميزات صحية

ما هي فوائد بذور الشيا؟ وما هي طريقة الاستخدام؟

تحتوي بذور الشيا على فوائد عديدة من بينها تحسين صحة القلب ومنع هشاشة العظام وضبط مستويات السكر في الدم ومنع الأمراض المزمنة مثل السرطان. كذلك تحتوي هذه البذور على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة. كما أن استهلاك بذور الشيا يوميًا يساهم في خسارة الوزن ويعزز المناعة ويمنع الأمراض الخطيرة، فما هي الفوائد التي تقدمها هذه البذور؟

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا – Chia seeds1 هي عبارة عن بذرة صغيرة تأتي من نبات عشبي يُزرع سنوي. زاد استخدامها في السنوات الأخيرة بشكل كبير، وذلك بسبب قيمتها الغذائية والطبية العالية. كما تحتوي البذور على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والألياف الغذائية والفيتامينات والبروتينات وبعض المعادن. كذلك تعتبر بذور الشيا مصدر غني لمضادات الأكسدة مثل حمض الكافيين وحمض الروزمارينيك والميريستين، أيضًا مصدر غني للبوليفينول.

جوز الكاجو الفوائد الصحية.

العناصر الغذائية لبذور الشيا

فيما يلي مجموعة من العناصر الغذائية لبذور الشيا2 :

  • ماء 5.8 جرام
  • سعرات حرارية 486 سعر حراري
  • بروتين 16.5 جرام
  • الكربوهيدرات 42.1 جرام
  • الألياف الغذائية 34.4 جرام
  • الكالسيوم 631 ملغ
  • الحديد 7.72 ملغ
  • المغنيسيوم 335 ملغ
  • البوتاسيوم 407 ملغ
  • فيتامين ج 1.6 ملغ

فوائد بذور الشيا في الوقاية من الأمراض المزمنة

تشير الدراسات العلمية3 أن مكونات بذور الشيا لها دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتعزيز الصحة العامة. من بين فوائد تناول بذور الشيا أنها غنية بالمكونات الوظيفية، مثل الألياف، مضادات الأكسدة، فيتامينات B، الأحماض الدهنية أوميغا 3، البروتين، المعادن. هذه العناصر في بذور الشيا تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطان.

تناول بذور الشيا كل يوم يساهم في تقليل ضغط الدم، وتراكم الصفائح الدموية والكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، بذور الشيا تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال خفض مستوى الجلوكوز في الدم وزيادة حجم البراز. كذلك بذور الشيا تحتوي على مضادات أكسدة متعددة مثل البوليفينول، حيث يحمي خلايا الجسم من التلف، مما يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من أمراض السرطان.

استهلاك الشعير.

5 من فوائد بذور الشيا المتعددة

فيما يلي 5 من فوائد تناول بذور الشيا، من بينها تحسين صحة القلب:

1. حبوب الشيا لتعزيز صحة القلب

استهلاك بذور الشيا بجانب نظام غذائي صحي عالي الدهون، يساعد على تحسين الجسم وخسارة الوزن. كشفت نتائج إحدى الدراسات4 أن السمنة هي عامل خطير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالتالي استهلاك بذور الشيا أحد أهم الحبوب الجيدة لحماية القلب من الأمراض الناتجة عن السمنة.

في دراسات أخرى أجريت على البشر والحيوانات، أظهرت الدهون الصحية أحماض أوميغا 3 الدهنية5 في بذور الشيا عملاً مفيدًا لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، أحماض أوميغا 3 الدهنية تساهم في زيادة الكولسترول الجيد (HDL) وخفض مستويات الكولسترول الضار (LDL)، ما يعني تناول بذور الشيا يساهم في تحسين صحة القلب، مع منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك بفضل الألياف القابلة للذوبان التى تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL.

2. فوائد تنظيم مستويات السكر في الدم

كشفت الدراسات العلمية6، أن فوائد بذور الشيا في احتوائها على الألياف الغذائية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والبروتين عالي الكثافة.

بالتالي، هذه العناصر الغذائية في بذور الشيا تساهم في التحكم في تركيز الجلوكوز في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع (BP). بالإضافة إلى ذلك، تساهم بذور الشيا بفضل مكوناتها على تحسين مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

3. الشيا لتحسين عملية الهضم

بينت الدراسات العلمية أن تناول بذور الشيا يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي7 من خلال خفض الجلوكوز في الدم وزيادة حجم البراز.

كذلك، يُعد استهلاك بذور الشيا للحصول على فوائدها للجسم خيارًا صحيًا، فهي مصدر غني بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية8. كما تسهم مكونات الشيا في تحسين عملية الهضم وتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي.

اللوز للنساء الحامل.

4. بذور الشيا لخسارة الوزن

في نتائج واحدة من الدراسات العلمية9، أثبتت أن تناول 50 جرامًا من بذور الشيا كل يوم، لا يؤثر على إنقاص الوزن لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

بالرغم من ذلك، تحتوي بذور الشيا على البروتين والألياف الغذائية والتي تساهم في إشباع الجسم لفترات طويلة من اليوم. بالتالي، قد يكون من المهم تضمين بذور الشيا ضمن نظام غذائي صحي متوازن لخسارة وزن الجسم، أو المحاولة في ذلك.

5. فوائد تعزيز صحة العظام

وضحت دراسة استمرت 13 شهرًا10 أجريت على الفئران، وكشفت إن اتباع نظام غذائي غني ببذور الشيا بنسبة 10% أدي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام وتحسين صحة الكبد والأمعاء، مقارنة بالنظام الغذائي التقليدي.

وكشفت النتائج، أن فوائد تناول بذور الشيا على المدى الطويل، قد تكون محتملة لتحسين صحة العظام والمكونات الداخلية.

حب العزيز للتسمين.

نصائح استخدام بذور الشيا

هناك مجموعة من نصائح استخدام بذور الشيا لتحسين الصحة العامة، من بين هذه النصائح ما يلي:

  • استهلاك بذور الشيا بعد النقع في كوب من الماء المغلي أو الدافئ.
  • كذلك، بعض الأشخاص يضيفون بذور الشيا إلى الحلوى والعصائر والمخبوزات الطازجة.
  • كما يمكن تناولها في أطباق صغيرة مثل الجبن والزبادي أو الأرز المعمر.
  • تناولها مع العصير أو مع كوب ساخن من الحليب.
  • بعض الأفراد تستخدم بذور الشيا كبديل للبيض، نظرًا لخصائصها الصحية.

في النهاية، تناول بذور الشيا كل يوم يساهم في تحسين الصحة العامة ومنع الأمراض المزمنة وتحسين هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، تساعد بذور الشيا على خسارة الوزن وتنظيم مستويات السكر في الدم.

  1. Chia Seeds (Salvia Hispanica L.): An Overview—Phytochemical Profile, Isolation Methods, and Application []
  2. Seeds, chia seeds, dried []
  3. Chia seeds (Salvia hispanica L.): A therapeutic weapon in metabolic disorders []
  4. Chia seeds ameliorate cardiac disease risk factors via alleviating oxidative stress and inflammation in rats fed high-fat diet []
  5. Chia Seeds []
  6. Chia seed (Salvia hispanica L.) supplementation to the diet of adults with type 2 diabetes improved systolic blood pressure: A randomized controlled trial []
  7. Chia seeds (Salvia hispanica L.): A therapeutic weapon in metabolic disorders []
  8. Chia seeds for IBS: Benefits and how to use them []
  9. Chia seed does not promote weight loss or alter disease risk factors in overweight adults []
  10. Long-Term Dietary Intake of Chia Seed Is Associated with Increased Bone Mineral Content and Improved Hepatic and Intestinal Morphology in Sprague-Dawley Rats []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى