حبوب ومكسرات

فوائد بذور الكتان: إدارة الوزن ومنع السرطان

ما هي فوائد بذور الكتان؟ وما هي النصائح التي يجب معرفتها قبل استخدام بذور الكتان؟

فوائد بذور الكتان كثيرة ومتعددة، حيث أنه نبات يعتبر جزء أساسي من عائلة الكتانيات. كما أنه نبات عشبي مزدهر ويتم زراعتها بغرض استخراج أليافها وزيتها الثمين. كذلك بذور الكتان فوائدها عديدة، حيث تمتاز بمحتواها الغني بالعناصر الغذائية الهامة، والتي من بينها الأحماض الدهنية الأساسية والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن.

تعتبر بذور الكتان مصدر غذائي مهم ومفيد لصحة الإنسان، حيث يُشتهر استهلاك البذور لفوائدها المتعددة، مثل دعم صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، دور بذور الكتان في مكافحة بعض الأمراض مثل السرطان والالتهابات.

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان (Linseed) هي بذور بنية اللون، ناعمة ولامعة، وصالحة للأكل. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم بذور الكتان كأحد الأغذية الصحية وتُعتبر مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا-3 الدهنية والألياف الغذائية.

لقد تم استهلاك بذور الكتان منذ العصور القديمة في عهد الإغريق والرومان، نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية أساسية للجسم. من أهم العناصر الموجودة في بذور الكتان: البروتين، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والفوسفور، والثيامين.

يمكن تناول بذور الكتان محمصة أو نيئة، كما يمكن طحنها وإضافتها إلى المخبوزات، والسلطات، والعصائر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخراج زيت بذور الكتان من البذور، وهو زيت مفيد للشعر والبشرة.

حب العزيز لزيادة الوزن.

العناصر الغذائية

من فوائد بذور الكتان أنها تحتوى على عناصر غذائية1 صحية مفيدة للجسم والصحة العامة، من بينها ما يلي:

  • ماء 6.96 جرام
  • سعرات حرارية 534 سعر حراري
  • بروتين 18.3 جرام
  • الدهون 42.2 جرام
  • الكربوهيدرات 28.9 جرام
  • الألياف 27.3 جرام
  • الكالسيوم 255 ملغ
  • حديد 5.73 ملغ
  • المغنيسيوم 392 ملغ
  • الفوسفور 642 ملغ
  • البوتاسيوم 813 ملغ
  • الصوديوم 30 ملغ
  • النحاس 1.22 ملغ
  • المنغنيز 2.48 ملغ
  • فيتامين ج 0.6 ملغ

تُعتبر بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية، كذلك منخفضة الكربوهيدرات، ما يعني أنها تقي من الإمساك وتساهم في إزالة السموم من الجسم.

كما تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على الصحة العامة. كذلك، بذور الكتان خالية من الجلوتين، ذلك يعني أنها من أفضل البذور البديلة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

فوائد بذور الكتان

1. بذور الكتان صحية للقلب

تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية والدهون الصحية أوميغا 3، مما يعني أنها تساهم في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول بذور الكتان بفضل احتوائها على أحماض أوميغا 3 والألياف الغذائية يساهم في الحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث إن الاستهلاك المستمر لبذور الكتان يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

فوائد اللوز للنساء الحامل.

2. بذور الكتان مفيدة ضد أمراض السرطان

أظهرت الدراسات العلمية المختلفة أن من أبرز فوائد تناول بذور الكتان هو دورها الأساسي والكبير في مكافحة أمراض السرطان والوقاية منها. يعود ذلك إلى أن مطحون بذور الكتان يحتوي على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدًا، والتي تُعرف باسم ليجانين. كما وقد أثبتت الدراسات العلمية أن لهذه المركبات دورًا مهمًا في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

بذور الشيا.

3. بذور الكتان للشعر والبشرة

من أهم فوائد بذور الكتان أنها تساهم في الحفاظ على البشرة ونضارتها وتحسين خصلات الشعر، من بين الفوائد الأخرى لبذور الكتان فيما يخص الشعر والبشرة ما يلي:

  • تسهم البذور في تعزيز صحة الشعر، مما يمنحه القوة واللمعان، كما تقلل من معدل تساقطه.
  • بسبب الأحماض الدهنية الأساسية فأنها تزيد من مقاومة الشعر للتلف وتعزيز بصيلات الشعر.
  • بذور الكتان تحافظ على صحة البشرة وتساهم في تقليل الجفاف.
  • كذلك تناول بذور الكتان يخفف من أعراض الاضطرابات الجلدية، والتي من بينها حب الشباب والأكزيما.

كذلك تناول زيت بذور الكتان من أفضل الزيوت التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر، والبشرة والعينين والأظافر، وذلك بسبب التركيز العالي للدهون الصحية في بذور الكتان.

إضافة ملعقتين من بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي، يساهم في الحصول على شعر صحي وبشرة صافية. كما يمكن استهلاك زيت بذور الكتان موضعيًا على البشرة الشاحبة أو الجافة أو الشعر للحصول على الترطيب المناسب والتخلص من الجفاف.

فوائد أكل الشعير.

4. تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

بذور الكتان تحتوي على قشور، وهي مركبات نباتية في طبيعتها خصائص مضادة للأكسدة. بالتالي، نجد أن مضادات الأكسدة الموجودة  في بذور الكتان تساهم في مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ويدعم الصحة العامة.

5. فوائد بذور الكتان في إدارة الوزن

من فوائد بذور الكتان أنها تساهم في إدارة الوزن، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والدهون الصحية والبروتين. كما يمكن للبروتين وباقي العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان تشعرك بالامتلاء، مما يساعد في إدارة الوزن. كذلك، قد يساعد تضمين بذور الكتان بالحصول على فوائد صحية أخرى في الوجبات أو الوجبات الخفيفة في التحكم بالشهية.

6. تساعد في علاج الإمساك

ضمن فوائد بذور الكتان أن استهلاكها كمسهل خفيف وخاصة في حالات اضطرابات المعدة والإمساك. بالتالي، تناول بذور الكتان أمرًا صحيًا خاصة لو تمت إضافتها إلى الخبز أو الأرز أو بعض من الحبوب الكاملة، بما في ذلك حبوب الإفطار وكوب من الحليب وبعض السلطات.

فوائد جوز الكاجو.

طريقة تناول بذور الكتان لزيادة الوزن

هناك عدة طرق لزيادة الوزن بعد تناول بذور الكتان، من بينها ما يلي:

  • إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى العصائر الطبيعية من الفواكه، ويفضل اختيار أنواع فاكهة غنية بالسعرات الحرارية مثل المانجو والأفوكادو.
  • كذلك يمكن أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من مطحون بذور الكتان إلى التوابل الخاصة، مع وضعها على السلطات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت والدهون.
  • كما يمكن استخدام بذور الكتان المطحونة على بعض الأطعمة، مثل المخبوزات والكيك والمافن وغيرهم.

نصيحة مهمة يجب الانتباه لها، وهي أنه لا يجب استخدام بذور الكتان في الطهي. ذلك لأن الحرارة تدمر الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في البذور، وقد تحولها إلى مادة سامة.

  1. Seeds, flaxseed []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى