أعشاب وتوابل

فوائد بذور الكمون للجسم والصحة العامة

ما هي فوائد بذور الكمون؟ وهل يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات؟

فوائد بذور الكمون عديدة ومتنوعة، حيث تخفي وراءها كنزًا كبيرًا من الفوائد الصحية التي جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة في مطابخ العالم، ولم تقتصر على كونها من أشهى التوابل فحسب، بل أصبحت رمزًا للصحة والعلاج.

منذ العصور القديمة استخدم المصريون واليونانيون والرومان الكمون لعلاج مختلف الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تناقلوا فوائد بذور الكمون عبر الأجيال ليصل بنا إلى يومنا هذا كنبات غني بالمغذيات والخصائص العلاجية.

المصادر الغذائية لبذور الكمون

لبذور الكمون المزيد من المصادر الغذائية المفيدة للجسم والصحة العامة1، بما في ذلك:

  • ماء 8.06 جرام
  • سعرات حرارية 375
  • بروتين 17.8
  • دهون 22.3 جرام
  • الكربوهيدرات 44.2 جرام
  • الألياف 10.5 جرام
  • الكالسيوم 931 ملغ
  • الحديد 66.4 ملغ 
  • المغنيسيوم 366 ملغ
  • البوتاسيوم 1790 ملغ
  • فيتامين ج 7.7 ملغ

القرنفل للجنس.

فوائد بذور الكمون

1. غني بمضادات الأكسدة

أظهرت الدراسات العلمية2 أن المركبات الفينولية والزيوت الأساسية الموجودة في الكمون تُستخدم كمضادات أكسدة طبيعية، وتساهم في تحسين نكهة الأطعمة وعلاج آلام الأسنان والإسهال والصرع وعسر الهضم واليرقان. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الكمون على مركبات الفلافونويد3 التي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم. كما تساعد هذه المركبات في تحييد الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، مما يسهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

اضرار عشبة الاشواجندا.

2. مضاد للالتهابات

بينت إحدى الدراسات أن زيت الكمون المستخلص من بذور الكمون له فوائد مضادة للالتهابات4. وأشارت النتائج إلى أن زيت الكمون قد يكون مصدر طبيعي فعال للعوامل المضادة للالتهابات وله إمكانات كملحق غذائي يساعد على تعزيز الصحة العامة.

بينت إحدى الدراسات أن مكونات بذور الكمون النشطة بيولوجيًا تمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات واعدة5. وتشمل هذه المكونات في الكمون الكومينالدهيد، الليمونين، الأبيجينين. 

كذلك تشير الدراسة إلى أن الكمون يمكن أن يكون مكملاً علاجيًا أو وقائيًا مفيدًا لمعالجة الاضطرابات الالتهابية.

فوائد مضغ لبان الدكر.

3. تحسين عملية الهضم

أظهرت إحدى الدراسات العلمية6 أن بذور الكمون تساهم في تخفيف آلام البطن، الانتفاخ، الشعور بعدم اكتمال التغوط، إلحاح البراز، ووجود إفرازات مخاطية في البراز. 

وقد لوحظ انخفاض هذه الأعراض بشكل ملحوظ أثناء وبعد العلاج باستخدام مستخلص الكمون. كما تم تحسين اتساق البراز وتكرار التغوط بشكل ملحوظ إحصائيًا في المرضى الذين يعانون من النمط السائد للإمساك في القولون العصبي. 

خلصت الدراسة إلى أن بذور الكمون قد يكون فعالًا في تحسين جميع أعراض القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة الكمون منخفضة وسهلة ومتوفرة على نطاق واسع، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للمرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

فوائد القرنفل تحت اللسان.

4. دعم جهاز المناعة

تدعم الأدلة المتزايدة7 الفوائد المحتملة للأغذية الوظيفية أو المغذيات المفيدة لصحة الإنسان والأمراض. كما تعتبر بذور الكمون من الأعشاب والتوابل المفيدة للصحة العامة والتي تحتوي على مركبات تعزز جهاز المناعة.

بذور الكمون لها فوائد في احتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات والأمراض.

مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكمون تقدم فوائد عدة، مثل الفلافونويدات والفينولات. كذلك، من فوائد بذور الكمون المحتوية على مضادات الأكسدة أنه تقوي الخلايا المناعية وحمايتها من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. ذلك يساهم في تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

اضرار مضغ القرنفل.

نصائح تناول بذور الكمون

هناك مجموعة من نصائح تناول بذور الكمون يجب عليك معرفتها، بما في ذلك:

  • تناول البذور كاملة إلى العديد من الأطباق مثل الكاري واليخنات والحساء والعدس لإضافة نكهة مميزة.
  • كما يمكن طحن البذور واستخدامها كبهار في العديد من المأكولات مثل المكسيكية والهندية والشرق أوسطية.
  • كذلك تناول بذور الكمون المنقوعة في الماء الساخن أو الحليب لصنع شاي الكمون، وهو مشروب مفيد للجهاز الهضمي وله خصائص مضادة للالتهابات.

للاستفادة من بذور الكمون بشكل كبير، والحصول على فوائد صحية عدة، عليك اتباع التالي:

  • تناول كميات قليلة معتدلة، ما بين 1 إلى 2 ملعقة صغيرة كل يوم من بذور الكمون.
  • يجب تناولها بشكل منتظم كل يوم للحصول على أفضل نتائج، مع تضمينها في النظام الغذائي.
  • كذلك يجب اختيار بذور كمون ذات جودة عالية ومن مصدر موثوق.
  • كما يجب عليك تخزينها في مكان بارد وجاف داخل وعاء محكم الإغلاق لمنع فقدان النكهة.

ختامًا، تعتبر بذور الكمون هدية من الطبيعة للجسم والصحة العامة. لذلك، تحتوي بذور الكمون على مغذيات عديدة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحمي من الأمراض.

  1. Spices, cumin seed []
  2. Antioxidant and antifungal activities of a new chemovar of cumin (Cuminum cyminum L.) []
  3. Health Benefits of Cumin []
  4. Anti-Inflammatory Effects of Cumin Essential Oil by Blocking JNK, ERK, and NF-κB Signaling Pathways in LPS-Stimulated RAW 264.7 Cells []
  5. Black Cumin Seed (Nigella sativa) in Inflammatory Disorders: Therapeutic Potential and Promising Molecular Mechanisms []
  6. Cumin Extract for Symptom Control in Patients with Irritable Bowel Syndrome: A Case Series []
  7. Black Cumin (Nigella sativa L.): A Comprehensive Review on Phytochemistry, Health Benefits, Molecular Pharmacology, and Safety []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى