حبوب ومكسرات

فوائد جوز الكاجو للجسم والصحة العامة: البديل الصحي

ما هو جوز الكاجو؟ وما هي فوائد الكاجو؟ وهل يساعد في تحسين صحة القلب؟

فوائد جوز الكاجو كثيرة ومتعددة فهو من المكسرات الطبيعية. تناولت إحدى الدراسات احتمالية أن يكون تناول المكسرات مثل جوز الكاجو مفيدًا لصحة الإنسان، وأنها وجهة نظر مثيرة للاهتمام. كذلك تمت دراستها على نطاق واسع.

ونتيجة لذلك، ترُوج المكسرات عموًما مثل جوز الكاجو وما تقدمه من فوائد كمصدر صحي. لذلك، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد جوز الكاجو للجسم والصحة العامة.

ما هو جوز الكاجو؟

جوز الكاجو من المكسرات الصحية (Anacardium occidentale L). كما أنه من الأصناف الأكثر قيمة ضمن جنس (Anacardium). كذلك يحظى بقيمة اقتصادية عالية في التغذية البشرية والصناعات المختلفة.

بالرغم من شعبية جوز الكاجو الكبيرة كوجبة خفيفة ومكونات للأطعمة المصنعة، فإنه صُنف كمسببات حساسية قوية قد يؤدي إلى تفاعلات مناعية جديدة في الأشخاص المعرضين، مما يستدعي ضرورة الحذر في التعامل مع جوز الكاجو.

العناصر الغذائية لجوز الكاجو

يحتوي جوز الكاجو على عناصر غذائية لها فوائد صحية للجسم والصحة العامة، بما في ذلك:

  • ماء 5.2 جرام
  • سعرات حرارية 553 سعر حراري
  • بروتين 18.2 جرام
  • الدهون 43.8 جرام
  • الكربوهيدرات 30.2 جرام
  • الألياف 3.3 جرام
  • الكالسيوم 37 ملغ
  • الحديد 6.68 ملغ
  • المغنيسيوم 292 ملغ
  • البوتاسيوم 660 ملغ
  • فيتامين ج 0.5 ملغ

فوائد جوز الكاجو

1. أولى فوائد جوز الكاجو دعم صحة القلب

أوضحت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك جوز الكاجو ضمن نظام غذائي صحي يومي، يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول الضار (LDL). بالتالي، تناول جوز الكاجو يدعم صحة القلب ويقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حب العزيز لزيادة الوزن – تعرف عليه بالتفصيل.

2. يساعد الكاجو في تحسين صحة العظام

من فوائد تناول جوز الكاجو أنه يساهم في تحسين صحة العظام، لأنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وأخرى مضادة للالتهابات. 

كما أظهرت دراسة علمية أن جوز الكاجو يقلل من الألم والتدهور الغضروفي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تحسين المعايير الكيميائية الحيوية مثل مستويات الجلوتاثيون، والكاتلاز، والجلوتاثيون بيروكسيديز، مما يعزز صحة العظام.

3. الكاجو في تعزيز الجهاز المناعي

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول جوز الكاجو قد يعزز الجهاز المناعي عبر تقليل تسلل العدلات والسيتوكينات المؤيدة للالتهابات. بالتالي قد يساعد في تقليل خطر الإضرار النسيجية والعيانية في القولون الملتهب، وتعزيز النشاط المضاد للأكسدة.

4. الكاجو مفيدًا في دعم صحة الدماغ

من فوائد جوز الكاجو أنه يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. بالتالي قد يدعم صحة الدماغ عبر تقليل الإجهاد التأكسدي والتهاب الأعصاب. كما يمكن لجوز الكاجو أن يعزز الذاكرة ويحسن الأداء الإدراكي ويقلل من مخاطر الأمراض العصبية، والتي من بينها الزهايمر.

5. الكاجو يساعد في تحسين صحة الهضم

أظهرت الدراسات العلمية فوائد جوز الكاجو في تحسين صحة الهضم بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية. استخدام مستخلص جوز الكاجو القابل للذوبان (CNSE) يحسن من وظائف الغشاء الحدودي المعوي وميكروبات الأمعاء. 

بالتالي تناول جوز الكاجو مفيدًا في تحسين القدرة الهضمية والاستيعابية، عبر تنظيم التعبير الجيني وزيادة مساحة سطح الزغب.

فوائد اللوز للنساء – تابع المزيد منها.

6. فوائد جوز الكاجو في دعم إدارة الوزن

بينت إحدى الدراسات أن استهلاك جوز الكاجو في إدارة الوزن عبر تعزيز الشعور بالشبع وتحسين الهضم. بالتالي يساهم في تقليل تناول السعرات الحرارية.

الأدلة من الدراسات تشير إلى أن الكاجو مفيدًا في التحكم في الوزن والوقاية من زيادته على المدى الطويل.

كما أظهرت دراسة أخرى أن فوائد جوز الكاجو عند التناول أنه يدعم إدارة الوزن عبر توفير سعرات حرارية أقل مما هو مسجل على الملصقات الغذائية. 

ما يعني أن الكاجو يوفر 137 سعرة حرارية فقط لكل 28 جرام. لذلك يعزز الشعور بالشبع ويساهم في تقليل إجمالي استهلاك السعرات الحرارية.

7. الكاجو في تقليل الالتهابات

ظهرت دراسة حديثة أثبتت أن الكاجو يعتبر مضادًا للالتهابات بفعالية. كما يساعد على تقليل تورم الجلد والألم الناتج عن التهاب العظام.

كذلك فوائد الكاجو في تحسين وظيفة الإنزيمات المضادة للأكسدة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة. كما يقلل من نشاطات الالتهابات ويعوق تكوين السموم الالتهابية.

فوائد الشعير- تعرف عليها بالتفصيل.

استخدامات جوز الكاجو

يمكن استخدام جوز الكاجو في الطهي، حيث يعتبر وجبة خفيفة لذيذة ومغذية سواء نيئًا أو محمصًا. كما يمكن استخدامه في السلطات لصنع العديد من الحلويات مثل الكعك والكوكيز والبراونيز.

أيضًا من استخدامات جوز الكاجو للحصول على فوائده الصحية في تحضير زبدة الكاجو أو إضافته إلى الأطباق الرئيسية أو صنع صلصة الكاجو.

كما يمكن استخدامه ضمن الاستخدامات المنزلية، والتي من بينها زيت الكاجو في الطهي والعناية بالبشرة، أو حليب الكاجو أو دقيق الكاجو الذي يستخدم في العديد من المخبوزات والمعجنات.

في النهاية، تناول جوز الكاجو أمرًا صحيًا، لكن يجب استشارة طبيب معالج قبل استهلاك الكاجو. ذلك لأن هذه المكسرات قد تسبب حساسية. كما يجب التعامل معها بحذر شديد وتحت توصيات طبيب معالج أن حدثت لك حساسية منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى