زيوت ودهون

فوائد زيت النخيل: قيمة غذائية واستخدامات متعددة

ما هي فوائد زيت النخيل؟ وهل القيم الغذائية في زيت النخيل مفيدة؟

فوائد زيت النخيل كثيرة وشاملة، فهو واحد من الزيوت النباتية الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع. كما أن زيت النخيل يعرف بشكل أساسي كزيت للطهي. إلا أن استخدامه لها فوائد عديدة صحية تتعدى ذلك بكثير.

زيت النخيل له فوائد عدة، لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة والتي تعود بالفائدة على الصحة العامة. عليك الآن تناول زيت النخيل بدلاً من أي زيوت أخرى، لكن يجب استخدامه بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة منه.

العناصر الغذائية في زيت النخيل

يحتوي زيت النخيل على عناصر غذائية لها فوائد صحية عديدة للنساء والرجال1، من بينها ما يلي:

  • ماء 0.04 جرام
  • سعرات حرارية 880 سعر حراري
  • الدهون 99.5 جرام
  • الكالسيوم 1 ملغ
  • الحديد 0.15 ملغ

فوائد زيت النخيل للنساء والرجال

1. تحسين صحة القلب

أظهرت الدراسات العلمية2 أن فوائد زيت النخيل يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من تكوين البلاك والإصابات الناتجة عن نقص التروية.

بالإضافة إلى ذلك، عند تناوله كجزء أساسي من نظام غذائي متوازن، لا ير يرتفع مستوى الكولسترول في الدم ولا يسبب التصلب الليفي، نظرًا لتركيبته من الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة. كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ التى تعمل كمضادات أكسدة قوية.

فوائد السمن للوجه والجسم.

2. مكافحة أمراض السرطان

تشير الدراسات إلى أن زيت النخيل الأحمر يمكن أن يسهم في مكافحة أمراض السرطان3. بالتالي، يعزز زيت النخيل الأحمر الوضع الأكسدة للجسم من خلال تقليل التوتر الأكسدة، مما يقلل من تقدم المرض. 

ومع ذلك، وبالرغم من ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية المشبعة فيه، إلا أنه لم يتم العثور على أدلة على دوره في تعزيز أمراض القلب والأوعية الدموية. كما يُعزى ذلك إلى توازن نسبة الأحماض الدهنية ووجود مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والتوكوترينول والتوكوفيرول وفيتامين E.

3. تعزيز صحة الجلد

بينت إحدى الدراسات4 أن فوائد زيت النخيل في احتوائه على فيتامين E، ومضادات الأكسدة. بالتالي يساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما يعزز ترطيب البشرة ويساهم في الحفاظ على مرونتها ونضارتها5.

4. تحسين صحة الشعر

وضحت الدراسات العلمية6 أن زيت النخيل له فوائد صحية في تحسين صحة الشعر. كما يساهم الزيت في ترطيب فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقليل التساقط وتعزيز نمو الشعر الصحي.

وبينت مصادر أخرى4 حول فوائد زيت النخيل في تحسين صحة الشعر، والتي تتجلي في قدرته على الترطيب وتغذية فروة الرأس. كما يُعتبر مصدر غني بفيتامين E الذي يحافظ على صحة الشعر ويقوي البصيلات. كما يساعد في تقليل تساقط الشعر وتعزيز النمو.

5. تعزيز الهضم

بينت الدراسات العلمية أن زيت النخيل مفيدًا في تحسين الهضم. حيث يحتوي على مركبات نباتية بكميات كبيرة. كما أظهرت الدراسة زيادة في كتلة الهضمة القولونية وتركيز الأحماض الدهنية القصيرة في القولون. بالإضافة إلى ذلك، زيادة في عدد خلايا الغدد المخاطية وتركيز البكتيريا المفيدة7.

فوائد زيت الزيتون.

نصائح استخدام زيت النخيل

إليك مجموعة من نصائح استخدام زيت النخيل، من بينها ما يلي:

  • يمكن استخدامه في الطهي عند درجات حرارة عالية، حيث يمتاز بالحفاظ على استقرارة تحت درجات حرارة مرتفعة.
  • كما يمكن استخدامه بحذر وعدم تجاوز الكميات الموصى بها، لأن الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة من الممكن تزيد في مستويات الكولسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • كذلك يجب اختيار النوع الصحي من زيت النخيل للحصول على فوائده كاملة.
  • بالإضافة إلى ذلك عليك استخدامه في تحضير الحلويات والمخبوزات بديلاً صحيًا للزبدة أو الزيوت الأخرى.
  • أخيرًا، يجب استخدامه بعدل وحزر وتجنب الاستخدام الزائد، مع تضمينه ضمن نظام غذائي متوازن.

استخدام زيت النخيل بشكل معتدل وضمن إطار غذائي صحي، يمكن أن يجلب العديد من الفوائد لصحتك. كذلك يساعدك في خسارة الدهون المشبعة بدهون صحية.

ختامًا، استخدام زيت النخيل بشكل صحيح يزود الجسم بفوائد عديدة مختلفة. بالتالي، عليك تجربة زيت النخيل بدلاً من الزيوت الأخرى ومراعاة النصائح التى تم ذكرها قبل نهاية المقال.

  1. Oil, industrial, palm and palm kernel, filling fat (non-hydrogenated) []
  2. Palm oil and the heart: A review []
  3. Red palm oil: nutritional, physiological and therapeutic roles in improving human wellbeing and quality of life []
  4. Research advancements in palm oil nutrition [] []
  5. Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils []
  6. Hair Cosmetics: An Overview []
  7. Consumption of an Oil Palm Fruit Extract Promotes Large Bowel Health in Rats []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى