عصائر ومشروبات

فوائد شرب الماء يوميًا – فوائد المدخول الغذائي من الماء كل يوم

ما هي فوائد شرب الماء كل يوم؟ وهل المشروبات السكرية مفيدة أكثر من الماء؟ وما هي نصائح تناول السوائل؟

بالحديث عن فوائد شرب الماء يوميًا، فهو عنصر أساسي للحياة وله دور حيوي لجميع وظائف الجسم. يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل العناصر الغذائية، كما يلعب الماء دورًا أساسيًا في تحسين الصحة العامة والحفاظ عليها من السموم.

تناول الماء كل يوم يقدم فوائد عديدة للجسم، فلماذا لا تبدأ بشرب السوائل الصحية يوميًا؟ هناك الكثير من الناس تشرب الصودا والشاي المحلى بكميات كبيرة، وتتجاهل الماء كأحد أهم السوائل الصحية. لذلك، سوف نتعرف على بعض الدراسات العلمية والتي أثبتت فوائد شرب الماء يوميًا.

المدخول الغذائي كل يوم

بالرغم من عدم وجود توصيات بشأن كميات الماء العادية التي يجب استهلاكها كل يوم. إلا أن هناك توصيات من أجل معرفة مقدار إجمالي استهلاك المياه بشكل يومي. ويمكن اكتساب الماء من الأطعمة أو المشروبات الصحية.

المدخول الغذائي كل يوم من الأطعمة والمشروبات يساهم في الحفاظ على الصحة العامة ومنع الأمراض 01. بالإضافة إلى أن تناول المياه كل يوم يساهم في ترطيب الجسم ويخلصه من السموم الزائدة.

فوائد شرب الماء يوميًا

شرب الماء كل يوم يساعد على تحسين الصحة العامة. كذلك، الماء يساعد يرطب الجسم ويمنع الجفاف. إذا ما كان الجسم جافًا قد يسبب ذلك التفكير الغير واضح، ويؤدي إلى تغير المزاج والتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد يسبب أيضًا حصوات الكلى والإمساك.

فوائد شرب الماء يوميًا
فوائد شرب الماء يوميًا

الماء لا يحتوي على سعرات حرارية. بالتالي، تناول كميات كبيرة من الماء كل يوم يساعد على إدارة الوزن. كما أن تناول الماء بكميات كبيرة كل يوم يساهم في تقليل السعرات الحرارية المرتفعة، فضلاً عن المشروبات الأخرى والتي من بينها الشاي الحلو أو الصودا العادية.

الماء مفيدًا لجسمك 02، لبعض الأسباب، منها:

  • يحافظ على درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي.
  • يساعد على تليين المفاصل.
  • يحمي الحبل الشوكي و الأنسجة الحساسة.
  • يتخلص من الفضلات الزائدة والسموم، عبر البول والعرق وحركة الأمعاء.

هل مشروب الماء مفيدًا للكليتين؟

شرب الماء كل يوم له فوائد عديدة، خاصة للكليتين. الماء يساعد الكليتين، حيث تقوم سوائل الجسم بنقل الفضلات خارج وداخل الخلايا 03.

السُم الرئيسي في الجسم هو نيتروجين اليوريا في الدم، وهي فضلات قابلة للذوبان في الماء، وقادرة على المرور من خلال الكلى، فتخرجها في البول. لذلك، تعمل الكليتين بعمل جيد ورائع في تطهير الجسم وتخليصه من السموم، طالما أن كمية السوائل التي تتناولها من الماء كافية.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

هل شرب الماء يوميًا يقدم فوائد في تحسين وظائف الأمعاء؟

شُرب كميات كبيرة من الماء كل يوم، يساعد على ترطيب الجسم بشكل كافي، ويمنع الإمساك. عندما لا تحصل على كميات كبيرة من السوائل، فأن القولون يعمل على سحب الماء من البراز للحفاظ على الماء، والنتيجة الأخيرة هي الإمساك 03.

فوائد العسل للنساء، تعرف عليها الآن!

نصائح شرب الماء كل يوم

هناك مجموعة من نصائح شرب الماء كل يوم، كان من بينها ما يلي:

نصائح شرب الماء كل يوم
نصائح شرب الماء كل يوم
  • يجب أن يكون لديك زجاجة ماء، مع تعبئتها طوال اليوم.
  • قم بتجميد بعض زجاجات المياه الآمنة في الفريزر.
  • خذ واحدة معك للحصول على الماء المثلج أثناء فترات الصيف خاصة.
  • اختر الماء بدلاً من المشروبات السكرية الغازية.
  • تناول الماء أثناء التناول، ستساعدك في تقليل السعرات الحرارية.
  • شرب كميات كبيرة قبل المياه يساعدك في خسارة الوزن والإشباع مبكرًا.
  • إضافة الليمون أو قشر الليمون إلى الماء يساعد في تحسين الطعام.
  • تأكد من تناول أطفالك كميات كبيرة من المياه.

مشروبات أخرى لا تقدم فوائد مثل الماء

هناك مجموعة من المشروبات الأخرى غير الماء 02، من بينها ما يلي:

1. مشروبات سكرية

تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الفواكه والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والمياه المحلاة، والقهوة والشاي على سعرات حرارية. لكن تناول هذه المشروبات لا يوفر قيمة غذائية عالية مقارنة مع الماء.

2. المشروبات الكحولية

تناول المشروبات الكحولية بشكل مستمر ومنتظم يسبب مخاطر صحية على الجسم. لذلك، يجب شرب الكحول يجب أن يكون باعتدال. بالإضافة إلى ذلك، مشروبات الكحول قد تسبب مشاكل صحية خاصة حدوث فشل الكبد.

بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية والمشاكل الاجتماعية ومشاكل التعلم والذاكرة وضعف جهاز المناعة وقد يحدث سرطان الثدي والفم والحنجرة والمريء وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وغير ذلك.

مشروب ستينج، تعرف على التفاصيل!

مشروبات أخرى غير الماء
مشروبات أخرى غير الماء

3. مشروبات تحتوي على كافيين

بالرغم من أن الكافيين مفيدًا للجسم والصحة بشكل عام. فيمكن تناوله واستهلاكه بشكل معتدل. ولذلك، توصي الدراسات العلمية بتناول 400 ملغ كل يوم من الكافيين كجزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، وذلك يعادل 3 إلى 5 أكواب من القهوة.

4. مشروبات بدائل السكر

تناول مشروبات تحتوي على بدائل السكر من المحتمل أن تحتوي هذه المشروبات على علامة “خالية من السكر” أو “حمية”. ومع ذلك قد تحتوي على مواد تحلية عالية الكثافة، مثل السكروز أو الأسبارتام أو السكرين.

فوائد الموز بالحليب، للصحة العامة.

5. المشروبات الرياضية

هذه المشروبات تكون منكهة، وقد تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات والمعادن وبعض الفيتامينات. ومع ذلك فإن تناول هذه المشروبات يجب أن يكون باستشارة من الطبيب المعالج.

يجب على الأشخاص العادية شرب الماء بدلاً من المشروبات الرياضية لإعادة الترطيب. إذا ما تم شرب كميات كبيرة من هذه المشروبات الغازية أو المحلاة بسكر ستسبب لهم مخاطر وأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة الزائدة وهشاشة العظام.

اضرار مشروب ستينج Sting.

الخلاصة

شرب الماء كل يوم يقدم فوائد كثيرة للصحة العامة والجسم. إذا كنت تعاني من مشاكل الإمساك أو عسر الهضم، فإن الماء واحدًا من السوائل الصحية. كما يوصى الأطباء بتناول الماء أثناء الوجبات الغذائية، ذلك في حال كنت تتبع حمية تخفيض الوزن الزائد. كذلك، الماء واحدًا من أفضل المشروبات التي تساهم في تحسين التفكير والمزاج والترطيب، وهناك فوائد عديدة أخرى للماء.

مصادر المقال
  1. Dietary Reference Intakes for Water, Potassium, Sodium, Chloride, and Sulfate[]
  2. Water and Healthier Drinks[][]
  3. 6 Reasons to Drink Water[][]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى