الفواكه والثمار

فوائد قشر الرمان: 7 من الفوائد العامة للصحة والجسم

ما هي فوائد الرمان للجسم والصحة العامة؟ وهل يساعد قشر الرمان في تحسين الجلد؟

فوائد قشر الرمان مذهلة للغاية، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. كما يحتوي قشر الرمان على خصائص أخرى مفيدة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. كما له دور كبير في تحسين الصحة العامة والبشرة والجلد. بالإضافة إلى ذلك يمكن تناول مطحون قشر الرمان على شكل مغلي كل يوم على الريق لتحسين صحة الفم والأسنان وعلاج أمراض اللثة.

مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات في قشر الرمان

قشر الرمان يحتوي على مضادات أكسدة

كشفت الدراسات الحديثة1 أن فوائد قشر الرمان يحتوي على مصادر غنية بالمركبات النشطة بيولجيًا. كذلك، من أهم مصادره الغذائية أنه مستودع غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول والألياف الغذائية والفيتامينات. 

كما أظهرت الدراسات العلمية أن خصائص قشر الرمان المضادة للالتهابات وواقية للقلب والتئام الجروح ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات بسبب وجود المواد الكيميائية النباتية. والتي من بينها حمض الغاليك وحمض الإلاجيك والبونيجالين.

يحتوي قشر الرمان على مضادات للالتهابات

وضحت إحدى الدراسات2 أن هدفها كان تقييم التأثيرات المضادة للالتهابات لمستخلصات قشر الرمان (PPE) على خلايا Caco-2 وأنسجة القولون الخنزيرية. كما أظهرت النتائج أن مستخلص قشر الرمان يساعد في تقليل إفراز السيتوكينات الالتهابية. مما يبرز إمكانياتها كنشاط مضاد للالتهابات في الجهاز الهضمي.

المانجو للدورة الشهرية.

فوائد قشر الرمان

1. قشر الرمان مفيدًا في دعم صحة القلب

بينت إحدى الدراسات3 أن استهلاك قشور الرمان (pop) أمرًا صحيًا وله فوائد عدة، حيث يحتوي على مكونات وخصائص عدة. كذلك، تناول قشرة الرمان يزود الجسم بالبوليفينول والأحماض الفينولية والعفص والفلافونيدات، وخاصة الأنثوسيانين. كما يوفر قشر الرمان العديد من الفوائد الأخرى خاصة من الصفات الوظيفية والتغذوية بسبب مكونات القشور النشطة بيولوجيًا. بما في ذلك خفض ضغط الدم وتقليل الإجهاد التأكسدي وخفض مستويات الكوليسترول واستعادة صحة القلب.

2. قشر الرمان لتعزيز الجهاز الهضمي

وضحت دراسة4 أخرى أن مستخلص قشر الرمان أو الرمان يساعد في التئام الأمعاء الملتهبة في مرضى التهاب الأمعاء، وذلك عبر تحسين تجديد الحاجز المعوي وتنظيم التوازن المخاطي. بالتالي، تناول قشر الرمان أو الرمان يقلل من الالتهابات البكتيرية ويساعد على تعزيز استعادة الطبقة المخاطية وسلامة الأنسجة الظهارية، ذلك بفضل احتواء قشور الرمان على البوليفينول.

3. قشر الرمان يكافح البكتيريا والفطريات

أشارت نتائج إحدى الدراسات5 أن مستخلص قشور الرمان الخام والبونيكالاجين لهم نشاطات مضادة للفطريات أكبر. بالتالي يشير ذلك إلى أن مستخلص قشر الرمان هو هدف جيد للدراسة من أجل الحصول على دواء جديد مضاد للفطريات الجلدية.

فوائد النكتارين للحامل.

4. قشور الرمان تعزز صحة الفم والأسنان

كشفت إحدى الدراسات6 أن فوائد قشر الرمان والرمان (Punica granatum) تمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة. بالتالي يجعلها فعالة في تعزيز صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراض اللثة، مما يقلل من الحاجة إلى العوامل الكيميائية المضادة للميكروبات.

أيضًا فوائد قشور الرمان تشتمل على خصائص مضادة للجراثيم قوية، فقد ثبت أنها تمنع تراكم البلاك ويساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة المختلفة عند استخدامها في غسول الفم.

5. قشور الرمان تعزز صحة العظام

وضحت الدراسات العلمية7 أن استهلاك مستخلص قشر الرمان (PGPE) يمكن أن يساعد في منع خفض كثافة المعادن في العظام وتحسين البنية الدقيقة للعظام في الفئران. مما يشير إلى فوائد قشور الرمان المحتملة لصحة العظام.

6. قشور الرمان تساعد على تقوية جهاز المناعة

بفضل احتواء قشر الرمان أو المطحون أو البذور على مضادات الأكسدة ومضادات للالتهابات8 فأن تناوله أو استهلاكه على أي طريقة يساهم في تحسين الجهاز المناعي. قشور الرمان تحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة وفيتامين ج والتي بدورها تساعد في حماية الجسم من الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان.

الفرق بين النكتارين والخوخ.

7. قشور الرمان يحسن صحة الجلد

يتمتع قشر الرمان بخصائص عدة ولها فوائد كبيرة للجلد، والتي أثبتتها الدراسات العلمية2 من مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن تساعد في تجديد خلايا الجلد وتحسين مرونته. كما يُعتقد أن مستخلصات فوائد قشر الرمان يساعد في تقليل التهاب البشرة وخفض علامات الشيخوخة المبكرة. مما يجعله مكمل طبيعي وفعال لصحة البشرة.

طرق تجفيف قشرة الرمان

يمكن استخدام بعض الطرق المساعدة في تجفيف قشرة الرمان عبر التالي:

  • تقطيع حبة الرمان إلى نصفين من الوسط.
  • لتسهيل عملية التجفيف قم بتقطيعها إلى أربع قطع.
  • إزالة البذور من القشرة، للبدء في عملية التجفيف.
  • قم بتقطيع القشرة إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية التجفيف.
  • ضع القشرة على قطعة قماش، ثم أتركها أسفل أشعة الشمس.
  • كما، يمكن استخدامها كما هي أو طحن القشرة باستخدام المهراس.
  • يجب الحفاظ على قشور الرمان في كيس محكم الإغلاق.

الفوائد الصحية للخوخ الأحمر.

استخدام مطحون قشور الرمان

يرغب البعض في استخدام مطحون قشر الرمان على أكثر من طريقة مختلفة، من بينها ما يلي: 

  1. يمكن استخدامه كمكمل غذائي من خلال طحن القشرة ووضعها في كوب مغلي وشربها كل يوم على الريق. كما يمكن إضافة العسل للمشروب لتحسين النكهة والطعم. 
  2. كذلك، يمكن استخدامه كشاي، وهذا عبر إضافة مطحون قشور الرمان مع كوب مغلي وإضافة الليمون لتحسين الطعم، هذه الطريقة كسابقتها.
  3. كما يمكن استخدام مطحون قشرة الرمان على هيئة قناة للوجه، وذلك عبر إضافة 1 ملعقة من الزبادي مع ماء الورد لتحسين البشرة. هذه الطريقة يمكن استخدامها مرتين كل أسبوع لمدة 20 دقيقة.
  4. استخدامه كغسول للفم، وذلك من خلال إضافة مطحون قشر الرمان مع كوب ماء ساخن ثم تركه ليبرد، وغسل الفم مرتين كل يوم لتحسين صحة اللثة والفم.

هذه كانت أبرز طرق استخدام مطحون قشر الرمان للاستمتاع بالفوائد الصحية التى يقدمها للجسم بشكل أو بأخر. إذا كنت بحاجة إلى استهلاك مطحون مغلي قشر الرمان فيجب استشارة طبيب معالج أولاً أن كنت تعاني من حساسية تجاه الفاكهة أو قشورها.

في النهاية، باستخدام قشور الرمان نظرًا لكثرة الفوائد التى تقدمها للجسم. بالتالي يمكن الاستفادة منها بطرق متعددة، حيث يضيف قيمة غذائية ويعزز العناية بالبشرة والصحة العامة خاصة عند تناوله كل يوم.

  1. Pomegranate Peel Phytochemistry, Pharmacological Properties, Methods of Extraction, and Its Application: A Comprehensive Review []
  2. Anti-Inflammatory Effects of Pomegranate Peel Extracts on In Vitro Human Intestinal Caco-2 Cells and Ex Vivo Porcine Colonic Tissue Explants [] []
  3. Nutritional importance and industrial uses of pomegranate peel: A critical review []
  4. Pomegranate Extract Affects Gut Biofilm Forming Bacteria and Promotes Intestinal Mucosal Healing Regulating the Crosstalk between Epithelial Cells and Intestinal Fibroblasts []
  5. Antifungal activity of pomegranate peel extract and isolated compound punicalagin against dermatophytes []
  6. Punica granatum: A review on its potential role in treating periodontal disease []
  7. Pomegranate Peel Extract Prevents Bone Loss in a Preclinical Model of Osteoporosis and Stimulates Osteoblastic Differentiation in Vitro []
  8. Immunomodulatory Properties of Pomegranate Peel Extract in a Model of Human Peripheral Blood Mononuclear Cell Culture []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى