Advertisements
Advertisements
فوائد وأضرار

فوائد قشر الرمان

المفيد من الفوائد الصحية لقشر الرمان. سوف نتعرف على فائدة هذه القشور على العظام والقلب والأسنان وإنقاص الوزن.

فوائد قشر الرمان عديدة وكثيرة. ولأن الرمان فاكهة جذابة ومنعشة ومذاقها رائع. أيضاً تتميز بالكثير من القيم الغذائية. وتم استخدامها في الطب القديم وأيضاً الحديث.

يتسم قشر الرمان بالمزيد من الخصائص الطبية والتي تساهم في علاج الكثير من الأمراض. وجدت دراسات أن قشر الرمان له تأثير كبير في مكافحة البكتيريا والفطريات. كذلك مضاد للالتهاب. ونظراً لغناه بمضادات الأكسدة والعديد من المواد الفعالة الأخرى.

ويعد من أهم وأبرز فوائد الرمان وقشره أنه يحسن من الصحة الجنسية عند النساء. كذلك يزيد من الخصوبة ويزيد من الرغبة الجنسية. كذلك تتعدد الفوائد للمهبل، بالإضافة إلى المزيد من الفوائد الصحية الأخرى عن الرمان خاصة للبشرة والوجه والشعر.

فوائد قشر الرمان

وجدت دراسات أن قشور الرمان تساعد بشكل مثالي على تعزيز الصحة العامة. كذلك تعالج بعض الأمراض عند تناولها، وهذا راجع لسبب محتواها، من:

  • مادة دباغية (Tannins).
  • مركبات الفلافونويد (Flavonoids).
  • المركبات الفينولية (Phenolic compounds).
  • مجموعة عديدة ومتنوعة من المعادن، مثل: المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، السكريات المعقدة، الفسفور.

هذه كانت أهم الفوائد والمعادن والعناصر التى يحتويها قشر الرمان. وبالتالي أن كنت ترغب في العناية على صحتك بشكل جيد أو ترغب في المحافظة على جمال البشرة، عليك باستخدام قشور الرمان فهي مفيدة جداً للبشرة والصحة بشكل عام.

أهم فوائد قشور الرمان

يوجد المزيد من أهم قشور الرمان التي ينبغي العلم بها. هذه الفوائد عديدة و كثيرة للصحة بشكل عام. ذلك في حال أراد أحدهم شفاء جسمة من بعض الأمراض. 

حال أردت التخلص من رائحة الفم الكريهة، يمكنك تناول ملعقة كبيرة من قشور الرمانة التي تم طحنها بهدف علاج رائحة الفم. كذلك يساعد في خفض ضغط الدم ويقلل من التوتر ويعزز من صحة القلب. ذلك عند تناول كوب مغلي من قشرة الرمانة بشكل يومي.

كذلك يساعد بشكل يومي على التخلص من آلام الحلق وذلك عندما تتناول ملعقة كبيرة واحدة من قشرة الرمانة أو يمكنك الغرغرة بماء مغلي. ليس هذا وحسب، قشرة الرمان تساعد على تقليل الوزن، ولها المزيد من الفوائد كان من أهمها ما يلي:

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان

1#. الوقاية من أمراض القلب

مضادات الأكسدة القوية، والتي تتواجد في بذور الرمان الحمراء. كذلك الذي يوجد في قشرها والتي تتمثل في مركبات الفلافونويد Flavonoids، وكذلك مركبات الفينولية Phenolic compounds.

ذلك لأنها تساعد في مكافحة الالتهابات وكذلك أمراض القلب والشرايين. كذلك نجد أن قشر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم وأيضاً المغنيسيوم. هذه عناصر مهمة جداً لعمل القلب والشرايين بشكل منتظم مع تنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.

بالإضافة إلى ذلك يساعد مغلي الرمان المطحون في تقليل مستويات الكوليسترول بالدم. كذلك يساعد على مكافحة تصلب الشرايين ويقوي منها. وفي أي حالة من الأحوال نجد المغلي مفيد جداً وبشكل جيد للجسم بالكامل.

2#. مغلي الرمانة تعزز من صحة القناة الهضمية

وجد ان قشر الرمان له المزيد من خصائص مضادات الالتهابات وكذلك الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى الأمعاء وتسهيل عملية الهضم. كما إنها تساعد على وقف النزيف بالأمعاء.

علاوة على ذلك تعزز من عمل بطانتها وذلك بفضل محتواها من بعض المعادن التى بها. وكان منها: البوتاسيوم ، المواد الدباغية Tannins وكذلك المغنيسيوم. ولذلك هذه تساعد في الوقاية من أمراض الإسهال وعلاجه.

كذلك يُعتبر قشر الرمان واحد من الذين يطاردون يكافحون الطفيليات والديدان. والتي تدخل الأمعاء بشكل سريع. كما يساهم في تعزيز كوب واحد من منقوع قشور الرمان في وقاية البواسير. أما عن الطريقة التى يتم تحضيره بها، فهي تتم عبر شرب كوب واحد من منقوع الرمان.

ويُعتبر قشر الرمان مفيد عندما يتم غليانه بشكل صحيح وشربة بطريقة مثالية عبر كوب واحد لمدة ثلاث أيام بالأسبوع. وذلك مع إضافة القليل من الكمون إليه، وهذه الطريقة يجب استشارة طبيب قبل تناول هذا الكوب.

قشرة الرمان
قشرة الرمان

3#. قشر الرمان يساعد على علاج التهاب الحلق

يساهم قشر الرمان في تهدئة أعراض التهاب اللوزتين وكذلك الحلق. وذلك بفضل الخصائص المضادة للالتهابات، مع وجود مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها الرمان.

يوجد بقشر الرمان المزيد من الخصائص مضادة للالتهابات. ومنها: مركبات الفلافونويد والتي تستخدم عبر غلي مجموعة من قشر الرمان المجفف أو عبر مسحوقها داخل وعاء مليء بالماء المغلي من ثم شربه كل اسبوع ثلاث مرات.

كذلك بإمكانك الغرغرة، ذلك سيساعدك بشكل كبير جداً على تقليل التهاب الحلق وكذلك اللوزتين لبعض الحالات.

4#. يعزز صحة الفم والأسنان

من أهم فوائد قشر الرمان أنه يعمل على علاج مجموعة كبيرة من مشاكل الفم وكذلك الأسنان وذلك عن طريق تطهير الفم. أيضاً يوازن بيئة البكتيريا داخل الفم، ومن بين المشاكل ما يلي:

  • يعالج مشاكل رائحة الفم بشكل جيد.
  • يعمل على تحسين الأسنان.
  • يعالج التهاب اللثة.
  • يعالج تقرحات الفم.

هذه الحالة يمكن تطبيقها عبر الغرغرة واستخدامها مرتين كل يوم. لكن يجب أن يكون مكون بمزيج من ملعقة كبيرة من مطحون قشرة الرمان الجاف مع كوب ماء دافىء. وذلك للقضاء على رائحة الفم الكريهة أو يمكن دلك اللثة بالمسحوق لتخفيف تورمها مع محاربة تسوس الأسنان.

فوائد قشر الرمان، 7 من أفضل الفوائد تقدمها قشرة الرمانة
فوائد قشر الرمان، 7 من أفضل الفوائد تقدمها قشرة الرمانة

5#. يعزز من صحة العظام

وجدت دراسة أثبتت مسحوق قشر الرمان يقوي صحة العظام. ويجعله جيدة طوال الوقت ولفترات بعيدة من السنين حتى بعد تجاوز فترة الـ 35 عام والوصل إلى 40 عام.

وبالتالي أنه يساعد على التقليل من فقدان كثافة العظام، وكذلك الوقاية من ترققها. خاصة وإن كان ذلك في مرحلة ما بعد الأربعين أو أنقطاع الطمث. ذلك بفضل محتواه الغني بمعدن الكالسيوم وكذلك معدن الفسفور.

علاوة على ذلك يوجد به خصائص مضادة للالتهابات وتساهم هذه المواد في تعزيز صحة العظام والمفاصل. كما يُنصح بشرب خليط من مسحوق الرمان مع عصير الليمون بهدف الحصول على هذه الفائدة.

6#. فوائد قشرة الرمان للتنحيف

ينصح في بعض الأحيان بتجربة مغلي قشر الرمان وذلك بهدف خسارة الوزن والعديد من الحميات. عندما تشرب مغلي القشر مع الزنجبيل أو النعناع، قد تحصل على:

  • يساعد في تسهيل عملية هضم الطعام وإخراجه.
  • كذلك يشجع من عمليات الأيض وأيضاً حرق الدهون في الجسم.
  • من جانب ثاني يساعد على الشعور بامتلاء المعدة ويقلل من الطعام المتناول بـ اليوم.

ننصح دائماً بشرب ذلك المغلي مرة واحد أو مرتين في اليوم بهدف الحصول على مثل هذه الفائدة للحالات الثمينة. عادة ما يتم استخدامها من قبل الأشخاص ذات الجسم الثقيل. والهدف إنقاص الوزن بسرعة.

فوائد الرمان وقشوره
فوائد الرمان وقشوره

7#. فوائد قشرة الرمان للمعدة

يعمل قشر الرمان المجفف عندما يتم تناوله على شكل عصير مغلي أو مسحوق. فإنه يحسن من صحة الجهاز الهضمي وكذلك المعدة بفضل جميع المحتويات الموجودة به.

يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة، وكذلك مضادات الالتهاب وأيضاً مادة العفص. كذلك يعمل قشر الرمان على علاج المزيد من مشاكل حموضة المعدة والقرحة وأيضاً التهاباتها مع تخفيف هذه الأعراض.

عادة ما ينصح بتناول الكثير من المزيج من مطحون قشرة الرمان المجففة. وذلك مع اللبن والملح الصخري لعلاج كافة مشاكل الهضم. ومهم جداً أن تعرف كافة الفوائد التى تقدمها قشرة الرمان لصحة الجسم والشعر والبشرة.

ختاماً، هذه كانت مقالة حول فوائد قشر الرمان. يمكنك استخدام هذا القشر في طحنه والاستفادة من المسحوق على البشرة أو غليه بالماء ووضع عليه بعض المكونات الطبيعية مثل: اللبن، العسل، الكمون، الزنجبيل. ذلك مفيد لصحة الجسم، خاصة القلب والعضلات.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: