أعشاب وتوابل

فوائد مضغ لبان الدكر – استخدام زيت اللبان – 12 فائدة صحية

ما هي فوائد مضغ لبان الدكر؟ وهل مضع المرّ أو اللبان يُحسن المفاصل ويمنع الالتهابات؟ وما هي الجرعات الموصى بها علميًا؟ قراءة فوائد تناول لبان الدكر سوف يساعد في المعرفة وتحسين المعلومات الغائبة عن الجميع.

الحصول على فوائد مضغ لبان الدكر، يجب أن تعلم أنه آمن جدًا على الصحة العامة. بالإضافة إلى أن مضغ لبان الدكر يساهم في تحسين الضغط النفسي ويمنع تراكم حب الشباب، بالإضافة إلى علاج الأمراض الجلدية المختلفة.

يمكن استخدام لبان الدكر أو زيت اللبان في التخفيف من أعراض أمراض الجهاز التنفسي. ذلك من أجل علاج نزلات البرد والسعال، كما أنه مفيد للمعدة لأنه يعمل كمنشط طبيعي.

إذ أردت استخدام زيت اللبان 01، يمكنك تطبيقه على المفاصل لتخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل. كما يمكنك مضغ لبان الدكر فهو يحتوي على نفس المركبات المضادة للالتهابات والأكسدة.

تابع: فوائد القرنفل للجنس، تعرف عليها في هذه الصفحة!

فوائد مضغ لبان الدكر

فيما يلي سوف نتعرف على 21 من فوائد مضغ لبان الدكر، والحصول على عصارته لتحسين الحالة الصحية للجسم، فما هي تلك الفوائد؟

فوائد مضغ لبان الدكر - استخدام زيت اللبان
فوائد مضغ لبان الدكر – استخدام زيت اللبان

1. مضغ لبان الدكر يقلل الضغط النفسي

أحد أفضل فوائد زيت اللبان العطري احتوائه على خصائص تساعد في تخفيف القلق والتوتر. كذلك، لبان الدكر يعمل على تحفيز النشاط النفسي في الدماغ الذي يسبب آثار سلوكية تشبه مزيل القلق ومضادة لحالات الإكتئاب 02.

وجدت إحدى الدراسات العلمية 2019 03، أن مركبات زيت اللبان مثل البخور وخلات البخور، لها فوائد في تخفيف مشاعر القلق والاكتئاب. وذلك عبر تنشيط القنوات الأيونية في الدماغ.

بعبارة أخرى، أن مضغ اللبان الدكر يساهم في الاسترخاء وتقليل التوتر العصبي. كما يُعتقد أن استنشاق الرائحة الخشبية لزيت اللبان لها تأثير يساهم في تخفيف التوتر وخفض ضربات القلب والمساعدة على الاسترخاء.

2. مضغ البان يقلل الالتهابات

تم استخدام اللبان كعلاج طبيعي لفترة طويلة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض. كما وقد أظهرت الدراسات العلمية فعالية اللبان كعلاج للحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل، حيث يقلل من الاستجابة الالتهابية 04.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

أحماض البوزويليك التي توجد في زيت اللبان تعمل على إنتاج الإنزيمات الالتهابية وتساعد في التغلب على الألم.

وتشير الدراسات 05 أيضًا إلى أن اللبان يمنع إنتاج الجزيئات الالتهابية الرئيسية المرتبطة بحالات مثل التهاب المفاصل والربو واضطرابات الأمعاء المؤلمة. وذلك يجعله خيارًا علاجيًا طبيعيًا للحالات المرتبطة بالألم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن مضغ اللبان الذكر يمكن أن يساعد في منع انهيار أنسجة الغضروف ويقلل بشكل كبير من مستويات الالتهابات الخطيرة والمؤلمة06

كما وثبت أن زيت اللبان يمكن أن يكون مفيدًا في منع إطلاق اللوكوترينات التي قد تسبب الالتهابات  04.

وعلى الرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات، فإن الدراسات الأولية تشير إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت اللبان قد تساهم في تحسين وتقليل أنواع الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.

3. مضغ لبان الدكر له فوائد في تحسين الجهاز التنفسي

زيت اللبان قد يساعد في تفتيت رواسب البلغم في الجهاز التنفسي والرئتين 07. ايضًا اللبان من أكثر الزيوت قيمة، والتي يمكن استخدامها من أجل علاج شكاوى الجهاز التنفسي 08

بفضل فوائد مضغ لبان الدكر، فإنه يحتوي على خصائص مطهرة. كما يُعتقد أن خصائصه هي أساس استخدامه التقليدي في تراكم المخاط القصبي والتهاب الشعب الهوائية.

من جانب آخر، زيت اللبان يحتوي على آثار داعمة للأغشية المخاطية. وبناءًا على ذلك، فأن اللبان مفيدًا في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية والسعال ونزلات البرد والتهاب الحنجرة والربو.

تابع المزيد حول: فوائد القرنفل تحت اللسان لتحسين الجنس

4. مضغ لبان الدكر له فوائد في تعزيز جهاز المناعة

عند مضغ لبان الذكر، فإنه يساعد على تحسين جهاز المناعة. وهذا أحد أبرز فوائد زيت اللبان 09. قدرته المثيرة للإعجاب في تحسين جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى والأمراض.

حتى أن بعض الدراسات العلمية قد بينت أنه يمكن أن يساهم في مكافحة الخلايا السرطانية. كذلك، زيت اللبان معروف أنه أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد في حماية الجسم من المواد الكيميائية الضارة.

وقد ثبت أن عددًا من المركبات في الموجودة في اللبان من فصيلة “Boswellia carterii” تساعد على تحسين وتحفيز جهاز المناعة 10.

5. فوائد مضغ لبان الدكر في تعزيز وتحسين القناة الهضمية

يعتقد الكثير أن صحة الأمعاء أمرًا مهمًا وجيدًا، وهي أساس الصحة السليمة. بالإضافة إلى اعتقادهم أن مضغ اللبان الذكر له فوائد صحية من جهة تحسين الأمعاء وتوازنها.

قد تم إجراء إحدى الدراسات العلمية 11، والتي عادت بمعلومات مفيدة حول اللبان. وتبين أنه يساعد في تخفيف الألم والانتفاخ وحتى الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي والتهاب القولون.

أحماض البوزويليك الموجودة في اللبان، وضحتها الدراسات العلمية 12 أنها مفيدة في علاج الأمراض الالتهابية المزمنة. كما تساعد على تهدئة الأمعاء وتخفيف الألم الموجود بها.

أيضًا بينت دراسة أخرى أن مستخلص اللبان مفيدًا في محاربة مرض كرون 13. ما يعني أن استهلاك اللبان أو مضغه، سوف يساعدك في تجنب أعراض كرون 14.

6. مضغ اللبان يشد الجلد ويقلل الشيخوخة

مضغ اللبان أو الزيت، له قدرة واسعة في دعم صحة البشرة. لأنه يساعد على تجديد خلايا الجلد ويحسن البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد، كما يجدد خلايا البشرة الجافة والحساسة 15.

انفوجرافيك - فوائد مضغ لبان الدكر
انفوجرافيك – فوائد مضغ لبان الدكر

يمكن استخدام اللبان كبديل طبيعي في الكريمات والأمصال التقليدية. ذلك من أجل تحسين لون الجلد وتحسين مظهر الندبات والحروق وعلاج حب الشباب 16.

وقد بينت إحدى الدراسات العلمية 10، أن زيت اللبان العطري، له فوائد صحية للبشرة حتى مضغ لبان الدكر. على سبيل المثال، أظهرَ الباحثون أن الزيت قادرًا على تقليل التهيج والاحمرار، كما ساعد في الحصول على لون بشرة أكثر تناسقًا.

7. فوائد مضغ لبان الدكر أثبتت فعاليته في تخفيف الألم والتورم

بينت الدراسات العلمية أن فوائد لبان الدكر عديدة وكثيرة 17. حيث أجريت الدراسة على الحيوانات، وأظهرت أن تطبيق زيت اللبان على الجلد قد يساعد في تقليل الألم والتورم.

زيت اللبان كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، فإنه يساعد في محاربة آلام العضلات والمفاصل. بالإضافة إلى تطبيق الزيت على منطقة مثيرة للقلق، قد يساعد في تعزيز الدورة الدموية وتقليل الألم.

يوصى بتناول اللبان داخليًا، من أجل المساعدة في منع فقدان الغضروف وتثبيط عملية المناعة الذاتية لأولئك المرضى الذين يعانون من هشاشة في العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو أعراض التهاب الجراب 18.

للمزيد: أضرار مضغ القرنفل، أحد الأعشاب المفيدة بشكل عام للصحة

8. مضغ اللبان مفيدًا في علاج الندبات

مضغ اللبان مفيدًا في تلاشي علامات التمدد والأكزيما 19 وندبات الجراحة أو علامات الحمل القيصري. بالإضافة إلى أنه يساعد على شفاء الجلد الجاف أو الجلد المتشقق.

استخدام زيت اللبان، يساعد في التئام الجروح، ويقلل من ظهور الندبات. بالإضافة إلى تقليل ظهور البقع الداكنة الناتجة عن عيوب حب الشباب. ذلك لأن زيت اللبان يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تساهم في شفاء الجروح والجلد التالف.

9. مضغ اللبان يحمي من السرطان

تشير الأبحاث العلمية، أن فوائد زيت اللبان وتحديدًا المستخرجة من شرجة راتنج “Boswellia sacra”، لها خصائص مضادة للسرطان.

وقد بينت دراسة علمية أجريت في 2011 20، أن زيت اللبان مفيدًا في موت الخلايا السرطانية في خطوط خلايا سرطان الثدي. وهو ذلك ما يتماشى مع الأبحاث السابقة التى أجريت على خلايا سرطان المثانة.

ومع ذلك، هناك أبحاث أجريت حول أحماض البوزويليك الموجودة في زيت اللبان. وقد أثبت أنها تمتلك خصائص أخرى مضادة للأورام 21.

فوائد مضغ لبان الدكر، كونه يحتوي على خصائص زيت اللبان، بأنه يمتلك خصائص مضادة للأورام. ما يعني ذلك أنه يعالج سرطان المثانة والمبيض والثدي والجلد، حيث له قدرة على تثبيط نمو الأورام ومنع انتشار الخلايا السرطانية.

10. مضغ اللبان يقلل التجاعيد

مضغ لبان الدكر يقدم فوائد عديدة صحية مفيدة للبشرة والجلد. زيت اللبان العطري يحتوي على مكونات نشطة بيولوجيًا، تقدم مزايا ممتازة لإبطاء شيخوخة الجلد والتخفيف من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

بالإضافة إلى ذلك يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين لتجديد نسيج البشرة وتحسين مرونتها وتوحيد لونها. أيضًا زيت اللبان مفيدًا في تنظيم نمو خلايا الجلد ويعمل على تقشير البشرة من السموم والأوساخ المتراكمة.

ليس هذا وحسب، بل أنه مفيدًا في حماية البشرة وتقليل عيوب حب الشباب وتقليل المسام الكبيرة. كما يمنع التجاعيد ويساعد على شد الجلد بشكل جيد، ما يعني أنه مفيدًا في إبطاء عمليات الشيخوخة.

11. مضغ اللبان يمنع تساقط الشعر

لا تقتصر فوائد زيت اللبان على البشرة وحسب، بل أيضًا يُمكن استخدامه للعناية بالشعر. يساعد زيت اللبان على نمو الشعر ويقلل من ظهور القشرة 22 ويضيف لمعانًا جيدًا.

إضافة زيت اللبان للشعر سوف يساعد في جعله إضافة قيمة لروتين العناية بالشعر. يمكن لزيت اللبان أن يحفز نمو الشعر ويساعد على تقليل تساقطه، عبر تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر.

يمتلك اللبان الدكر قدرة كبيرة على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر 23. وهذا أحد فوائد مضغ لبان الدكر وامتصاص عصارته، لأولئك الذين يسعون إلى تحسين نمو الشعر وانخفاض التساقط.

12. مضغ اللبان يحسن صحة الفم

اللبان يعتبر علاجًا فعّالاً للتهابات الفم. كما أوضحت الدراسات أن مضغ العلكة التي تحتوي على اللبان يقلل من عدد الميكروبات في اللعاب.

وأظهرت دراسات أخرى في عام 2017 24 أن أحماض اليبوزويليك في زيت اللبان العطري تمتلك خصائص مضادة للجراثيم، مما يساهم في الوقاية من التهابات الفم وعلاجها.

أيضَا لمستخلص اللبان القدرة على مقاومة البكتيريا المسؤولة عن أمراض اللثة 25. وبالتالي يقلل من مصدر العدوى في الفم 26.

بينت دراسة أخرى نشرت في العام 2011، حول قدرة اللبان على تحسين التهاب اللثة الناجم عن البلاك 27. وقد كانت النتائج جيدة ومثيرة للإعجاب، فأظهر المشاركون انخفاضًا كبيرًا لحالة نظافة الفم وعلاج اللثة من البلاك. كما أن اللبان مفيدًا لرائحة الفم الكريهة.

المزيد حول: فوائد السمن للوجه والجسم، تعرف عليها الآن!

نصائح استخدام أو مضغ لبان الدكر

مقارنة مع فوائد مضغ لبان الدكر، والنصائح التي سوف تتعرف عليها من أجل تحسين الصحة العامة. كما أن لبان الدكر عصارته تساعدك في تحسين الصحة العامة، لأنها تحتوي على زيت اللبان.

نصائح استخدام زيت اللبان الدكر
نصائح استخدام زيت اللبان الدكر

فما هي أفضل نصائح استخدام زيت اللبان؟ ذلك ما يجب معرفته في التالي:

  • قبل استخدام زيت اللبان يجب تخفيف الزيت. يفضل في مثل هذه الحالة استخدام زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.
  • يجب اختبار التحسس قبل تطبيق زيت اللبان على أي منطقة في الجلد. وذلك يتم عبر إجراء اختبار صغير على جزء صغير من الجلد.
  • يمكنك تطبيق زيت اللبان المخفف على أي منطقة بها مشاكل معينة، مثل مناطق حب الشباب أو التجاعيد.
  • زيت اللبان يساعد على نمو الشعر، وبالتالي يجب التدليك بلطف على فروة الرأس من أجل تحفيز نمو الشعر مرة أخرى.
  • يمكنك إضافة زيت اللبان في الأكواب الساخنة، مثل الشاي والماء الدافئ. لكن يجب استشارة طبيب معالج قبل تناوله.
  • يجب تخزين زيت اللبان بشكل سليم داخل زجاجة محكمة الإغلاق. كذلك يجب حفظه في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، للحفاظ على جودته.
  • لا يجب استخدام الزيت بكميات كبيرة، فإن استخدامه بكميات كبيرة خاصة في البداية قد يسبب حساسية أو تهيج للبشرة.
  • على النساء المرضة أو الحاملة، يجب استشارة طبيب معالج قبل تناول زيت اللبان أو استخدامه.

من هذه النصائح، سوف تستفيد من استخدام زيت اللبان، وتحافظ على صحة ونضارة بشرتك وشعرك، وصحتك بشكل عام.

الخلاصة حول فوائد مضغ لبان الدكر

استخدام زيت اللبان والحصول على فوائد مضغ لبان الدكر، امرًا مهمًا لتحسين الصحة العامة. ذلك لأن زيت اللبان يساعد في تحسين الصحة العامة، ويساهم في نمو الشعر وتحسين البشرة. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة بشرتك رطبة وناعمة، فعليك باستخدام زيت اللبان أو مضغ لبان الدكر.

مصادر المقال
  1. Benefits of Frankincense Essential Oil: Uses, How to Use, Safety | Gyalabs[]
  2. Incensole acetate, an incense component, elicits psychoactivity by activating TRPV3 channels in the brain[]
  3. Distribution of the anti-inflammatory and anti-depressant compounds: Incensole and incensole acetate in genus Boswellia[]
  4. Frankincense–therapeutic properties[][]
  5. Frankincense and myrrh suppress inflammation via regulation of the metabolic profiling and the MAPK signaling pathway[]
  6. Biological activities of frankincense essential oil in human dermal fibroblasts[]
  7. The Health Benefits Of Frankincense Essential Oil[]
  8. Benefits and Uses of Frankincense Oil[]
  9. Frankincense Benefits for Skin, Hair and Health: Unlock the Power of Frankincense Oil[]
  10. Frankincense (乳香 Rǔ Xiāng; Boswellia Species): From the Selection of Traditional Applications to the Novel Phytotherapy for the Prevention and Treatment of Serious Diseases[][]
  11. Evaluating the efficacy of mixture of Boswellia carterii, Zingiber officinale, and Achillea millefolium on severity of symptoms, anxiety, and depression in irritable bowel syndrome patients[]
  12. [Boswellic acids (components of frankincense) as the active principle in treatment of chronic inflammatory diseases][]
  13. [Therapy of active Crohn disease with Boswellia serrata extract H 15][]
  14. [Therapy of active Crohn disease with Boswellia serrata extract H 15][]
  15. BENEFITS OF FRANKINCENSE ESSENTIAL OIL: MORE THAN A SPIRITUAL OIL[]
  16. 7 Benefits of Frankincense Pure Essential Oil[]
  17. Frankincense Oil: Benefits, Side Effects, and Myths[]
  18. King Of Oils: 8 Powerful Uses For Sacred Frankincense Oil[]
  19. Striae gravidarum: Risk factors, prevention, and management[]
  20. Boswellia sacra essential oil induces tumor cell-specific apoptosis and suppresses tumor aggressiveness in cultured human breast cancer cells[]
  21. Pharmacological evidences for cytotoxic and antitumor properties of Boswellic acids from Boswellia serrata[]
  22. Dandruff[]
  23. Anatomy, Hair Follicle[]
  24. Phytochemistry and potential therapeutic actions of Boswellic acids: A mini-review[]
  25. Traditionally used herbal medicines with antibacterial effect on Aggegatibacter actinomycetemcomitans: Boswellia serrata and Nigella sativa[]
  26. The Effect of Using Frankincense (Boswellia sacra) Chewing Gum on the Microbial Contents of Buccal/Oral Cavity, Taif, KSA[]
  27. The effect of Frankincense in the treatment of moderate plaque-induced gingivitis: a double blinded randomized clinical trial[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى