فوائد وأضرار

فيتامينات للشعر والبشرة مفيدة بهدف ترطيب وتعزيز الجسم بالكامل

فيتامينات ومعادن وعناصر مفيدة للجسم، عند تناول فيتامينات للشعر والبشرة يجب معرفة نوع الفيتامين باستشاره الطبيب قبل تناوله، كذلك الاكثار من تناول الخضار والفواكه بشكل كبير لتحسين البشرة والشعر عبر الفيتامينات التي يحتويها

احتياجات الجسم إلى فيتامينات للشعر والبشرة، أحد أهم الأمور التي ينبغي مراعاتها بشكل كبير. فهي ضمن أهم العوامل الأساسية للجسم وبشكل عام، والتي ينبغي الاهتمام بها بشكل كبير للبشرة أو الشعر. بهدف الحصول على بشرة ناعمة ونضرة وشعر مثالي ورطب وقوي.

ولذلك البشرة والشعر يحتاجان إلى المزيد من العناصر الغذائية التى تفيدها كلاهما بشكل أو بأخر. مع احتياجات الجسم بالكامل إلى الفيتامينات والمعادن والعناصر المطلوبة بشكل يومي. إذ أن صحة الفرد تكمن في الأهتمام الذاتي الداخلي للجسم، بجعله رطب داخلياً وخارجياً على البشرة والشعر وكافة مناطق الجسم الأخرى.

الجميع يعلم أهمية الحصول على جسم مثالي غني بالكثير من الفيتامينات الصحية، ولذلك أهمية الفيتامينات والمعادن والعناصر، لا غنى عنها. ذلك بهدف حصول الجسم على المكونات اللازمة لأداء جميع وظائفه بالشكل المناسب، دون وجود أي مشاكل صحية تصيب الجسم بأي شكل من الأشكال.

الفيتامينات للشعر والبشرة، كثيرة وعديدة ولا يمكن حصرها في مقال واحد. إلا أن وجود فيتامينات أساسية، يجب العلم بها لشعر وجسم مثالي صحي، خالي من البكتيريا والفطريات والديدان، وهذا ما يجب التنويه عليه. دون حصول الجسم على الفيتامينات الصحية سوف يفقد نضارته ولمعانه، ويبدأ الشعر في السقوط بالتدريج.

ولذلك مهم جداً حصول الجسم على المزيد من الفيتامينات، والتي تعطي للجسم القوة والصحة والنضارة والنعومة والجمال. كذلك من جانب آخر، يسبب انكماش في الجلد وجفاف ودخول البكتيريا بشكل كبير، مما يؤدي إلى إصابة بعض الأجهزة بالجسم، لذلك لا بد من وضع حل جذري للحصول على جسم وبشرة مثالية.

أهم الفيتامينات للشعر والبشرة سوف نستعرضها في ذلك المقال، وبشكل خاص مع شرح شامل. لما لها من أهمية كبيرة لصحة جيد، خاصة أن كان الشخص يتناول المزيد من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه. فما هي أهم الفيتامينات المفيدة للجسم بشكل عام؟ تابع لتعرف المزيد.

ما هي فيتامينات للشعر والبشرة؟

الفيتامين هو مركب عضوي، أو أنه مجموعة من الجزيئات ذات الصلة، ويُعتبر ضمن المغذيات التي يحتاجها الكائن الحي بشكل مستمر وبكميات صغيرة. ذلك بهدف إجراء عملية الأيض بطريقة سليمة ومثالية، ولا يمكن الحصول على العنصر الغذائي الأساسي للكائنات الحية بطريق الاصطناع الحيوي. حتى وأن حدث ذلك بالفعل فإنه لا يكون بالكميات الكافية. 

بالتالي يجب الحصول على فيتامينات للشعر والبشرة، كذلك الحصول على والمعادن والعناصر المفيدة للجسم. ذلك يتم عبر تناول الغذاء الصحي، ويمكن لبعض من الأحياء العمل على تصنيع فيتامين C. لكن الكثير من الأنواع الأخرى، لا يمكن ذلك بالفعل، فهو في الأصل ليس فيتامين في النموذج الأول منه، لكن في النموذج الثاني منه يُعتبر فيتامين. 

للمزيد

فيتامينات مفيدة للجسم بشكل عام

الكثير من الفيتامينات للبشرة والشعر، الصحية بشكل خاص، يجب تناولها، لتعزيز وتجديد خلايا الجلد، ونضارة البشرة وحمايتها من أشعة الشمس. كذلك مفيدة للشعر من جهة الرطوبة واللمعان وعدم التقصيف، وكذلك عدم التساقط وتقوية البصيلات وتعزيز الشعر على النمو بالشكل المثالي.

بالإضافة إلى ذلك تحفيز خلايا فروة الرأس بهدف مساعدتها في إنتاج المزيد من الشعيرات الجديدة، مع وقف التساقط. أيضاً توجد المزيد من فيتامينات للشعر، مفيدة للصحة وبشكل كبير. كما توجد فيتامينات للبشرة، ويمكن استغلالها في الكثير من الاوقات، سواء كان ذلك بالنهار أو الليل. 

يمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر، بكل سهولة في الخضروات والفواكه، مع تعزيز نمط الحياة الصحي. ومن أهم الفيتامينات مفيدة للجسم، نجد فيتامين A. وكذلك فيتامين B وأيضاً فيتامين C بجانب ذلك يوجد فيتامين D وأيضاً فيتامين E وأخيراً فيتامين K.

فيتامينات للشعر والبشرة، مفيدة جداً للجسم بشكل عام، يجب تناولها للحصول على صحة وأناقة ورطوبة جيدة. كذلك يمكن الحصول على فيتامينات للبشرة عبر تناول حبوب الفيتامينات. وكذلك تناول أطعمة غنية بالفيتامينات. مثل السبانخ، والجرجير، والخيار، والكثير من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم بشكل خاص.

وبالنسبة للشعر ممكن الأستفادة بهذه الفيتامينات وأكثر من خلال جيل الصبار أو البيض أو الشوفان أو غير ذلك، وكذلك المرطبات الطبيعية المفيدة للشعر بشكل خاص. والآن دعنا نلقي نظرة على أهم المكملات الغذائية المفيدة للجسم بشكل كبير، ومنها ما يلي:

1. فوائد فيتامين A للشعر والبشرة

يساهم فيتامين A في التحكم بشكل كبير في صبغة الميلانين والتي تعزز في منح الجلد لونه. بالإضافة يساهم في تعزيز وتحفيز إنتاج خلايا البشرة الجديدة. وبالتالي نجد أن فيتامين A يزيد من سرعة استبدال الخلايا الجلد السمراء، وتتيح فرصة تواجد خلايا جلد بيضاء أخرى، كما أنه يحمي الجلد من السمار والحمار وضرر الشمس الحارق على البشرة.

ولذلك يُعتبر فيتامين A من أهم فيتامينات البشرة والشعر، المفيدة بشكل كبير. حيث يمكن الحصول على ذلك الفيتامين عن طريق تناول الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة، أو الصفراء. على سبيل المثال: “السبانخ، البروكلي، البطاطا الحلوة، الجزر، المشمش، الكنتالوب” وغيرهم.

من جانب آخر، توجد أهمية كبيرة لـ فيتامين A للشعر بشكل خاص. حيث يعمل على تحفيز البصيلات في إنتاج المادة الدهنية. هذه المادة تحافظ على نعومة الشعر مع ترطيب فروة الرأس، وكذلك الشعر. كذلك يساعد على تنظيم إنتاج حمض الريتينويك اللازم، بهدف إنبات الشعر الجديد.

للمزيد

2. فيتامين B للشعر والبشرة

أحد أهم الفيتامينات، الصحية، والتي يجب تناولها بشكل يومي، وهو ضمن فيتامينات للشعر والبشرة. المفيدة بشكل واسع لما له من أهمية كبيرة لجسم صحي قوي. من جانب آخر، نرى أن فيتامين B من أفضل الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، وهو ليس مجرد فيتامين واحد فقط.

إلأ أنه يُعتبر مركب أساسي للجسم ويضم الكثير من المركبات والتي يصل عددها إلى 8 مركبات، وهم: “B12, B1, B2, B3, B5, B6, B7, B9”. جميع الفيتامينات والمركبات الموجودة في فيتامين B كل منها له فوائد كثيرة، مفيدة للشعر وجلد الوجه، بشكل خاص.

فيتامين B1 يسرع من عملية الأيض الخلوي، كذلك يعزز بشكل كبير من صحة البشرة. علاوة على ذلك يحافظ على لون البشرة الصحي، ويحمي من الإكزيما.

كذلك يُعتبر فيتامين B12 يُعتبر أهم المضادات الاكسدة، والتي تدخل في زيادة الدورة الدموية، ولذلك يعمل على تأخير ظهور أي علامات تقدم السن، وأيضاً الشيخوخة. أما فيتامين B2 فهو يساهم في التخلص من حب الشباب بشكل جيد ومثالي.

أيضاً نجد أن فيتامين B5 يحد بشكل فعال من الزيوت الدهنية الموجودة على البشرة، وهو ضمن فيتامينات للشعر والبشرة. كما أنه يقلل بشكل ملحوظ من وجود حب الشباب، والعناية بالبشرة. وبالتالي نجد أن فيتامين B5 هو عنصر جيد وأساسي يوجد في الكثير من مستحضرات التجميل والتي تتخصص بشكل كبير لأصحاب البشرة الدهنية.

وعلى الرغم من قدرة الفيتامين على المحافظة بشكل واسع على الرطوبة الموجودة في الجسم، إلا أن استخدام فيتامين B5 هام جداً في نمو أفضل وإنتاج الخلايا للجلد الجديدة، بهدف مكافحة مرض الأكزيما.

للمزيد

فيتامينات للشعر والبشرة مفيدة للجسم مثل المعادن والعناصر الأخرى
فيتامينات للشعر والبشرة مفيدة للجسم مثل المعادن والعناصر الأخرى

– كيف تستفاد من Vitamin B؟

فيتامين B هو أحد أهم فيتامينات للشعر والبشرة، بشكل خاص، حيث يساعد على نمو الخلايا. كذلك الانقسام، وهو ذلك الأمر المهم لنمو الشعر الصحي. كذلك يحافظ على الشعر من التجاعيد والجفاف، ويحافظ على الشعر من التقصف.

وتوجد عدة عوامل مفيدة للفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة للشعر ومن أفضلهم فيتامين B، والتي سنعرفها في التالي:

  • يساعد فيتامين B1 على تحسين الدورة الدموية داخل فروة الرأس، وبالتالي يسرع بشكل كبير على نمو الشعر، وجعله قوي.
  • كذلك فيتامين B12 يُعتبر أحد أهم عوامل بناء الشعر الأساسية، ولذلك نقصان فيتامين B12 يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.
  • فيتامين B6 يقلل فرص الإصابة بالصلع عند الرجال، وذلك عبر الحد من تشكيل هرمون التستوسترون.
  • فيتامين B هو أحد أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إفراز الزهم الموجود في فروة الرأس. كذلك يحافظ على رطوبة الشعر وعلاج جفاف الشعر.
  • من جانب آخر، يساعد فيتامين B على إنتاج مادة الميلانين والتي تفرز اللون الطبيعي للشعر.
  • فيتامين B7 توجد به مادة اليوتين، والتي تساعد على تأخر ظهور الشعر الأبيض، وبالتالي تحمي الفروة من الشيب المبكر.
  • كذلك فيتامين B يساهم بشكل ملحوظ وبشكل عام حول تحسين صحة فروة الرأس. ذلك ما يجعل البصيلات قوية والشعر أكثر سمكاً وأقل عرضة للتلف وكذلك التقصف.

3. فيتامين C للشعر والبشرة

دائماً ينصح خبراء التغذية بتناول فيتامينات للشعر والبشرة، ومنها فيتامين C. ذلك لأن أهمية ذلك الفيتامين مفيدة جداً وبشكل كبير للشعر والبشرة. فيتامين C يقي الشعر من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، والتي تصيب الجلد بالحساسية والأحمرار والاسمرار والكثير من الأضرار الأخرى، ذلك عن طريق إنتاج مادة الميلانين بشكل فعال.

كما يعرف فيتامين C أنه أحد أهم الفيتامينات المضادة للأكسة بشكل جيد. كذلك يساعد على حماية الشعر والبشرة، من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة. علاوة على ذلك يساعد على إصلاح وتجديد خلايا البشرة، ويعمل على تقشير البشرة بشكل جيد. كما يساهم في شفاء الإصابات والجروح الجسدية.

كذلك فيتامين C يساعد بشكل مثالي البشرة على تقليل علامات الشيخوخة، وأيضاً تقدم العمر. ذلك لأن فيتامين C يحتوي على حمض الأسكوربيك. كما يساهم في تكوين الكولاجين الطبيعي الموجود في الجسم، وهذا يقلل من ظهور التجاعيد، وأيضاً يقلل من علامات الشيخوخة. وهو ضمن فيتامينات للشعر والبشرة، التي تكافح جفاف الجلد.

من ناحية فوائد فيتامين C للشعر، نجد أنه مثالي جداً للشعر، مثل البشرة في آن واحد، لأنه مضاد للأكسدة. ويعمل على منع الجذور الحرة بشكل جيد، أيضاً نجد أن فيتامين C، يساعد الجسم على مكافحة أخطر الأمراض. كما أنه يساعد بشكل كبير في تطوير الخلايا وأيضاً نمو الانسجة، بما في ذلك فروة الرأس.

كما أنه يساهم في نمو شعيرات جديدة على فروة الرأس بشكل صحي، وهي غير معرضة للانقسام أو التساقط والتكسر. يمكن حصول الجسم، على الكثير من فيتامين C للبشرة، كونه واحد من أهم فيتامينات الشعر والبشرة، وذلك يتم عن طريق تناول أطعمة كثيرة.

بالتالي يجب على الشخص الاهتمام بأنواع الأطعمة الحمضية، والتي منها البرتقال، اليوسفي، الليمون، الجريب فروت، ليس ذلك فحسب، كذلك توجد مصادر أخرى مثل الفراولة، البابايا، البروكلي، الطماطم، السبانخ، الجوافة، الفلفل الملون، القرنبيط.

للمزيد

4. فيتامين D للشعر والبشرة

يُعتبر فيتامين D من أهم وأفضل فيتامينات للشعر والبشرة، ويُعتبر الفيتامين مفيد بشكل كبير للجسم. ذلك لأنه يقلل من البقع الداكنة، ويحد من ظهور الإحمرار، خاصة للكثير من الأشخاص التى تعانى من مرض الصدفية، كذلك يحمي الشعر والجسم من الجفاف المفرط.

وبالتالي من الصعب جداً، وجود أي منتج داخل السوق غير طبيعي لا يحتوي أبداً على فيتامين D. في بعض الأحيان تمتص البشرة فيتامين D ومنه يقوم الجسم بإنتاج الكوليسترول إلى فيتامين D.

ذلك بهدف الوصول إلى الكلى والكبد، من ثم بدور الجهازين الكلى والكبد ينقلان الفيتامين إلى جميع أنحاء الجسم. بهدف المساعدة في تكوين خلايا صحية مثالية وجديدة، بما في ذلك خلايا الجلد. كذلك يساهم فيتامين D على حفاظ لون البشرة بشكل جيد، ويساهم في علاج الصدفية.

ضمن أهم فيتامينات الشعر والبشرة، المفيدة بشكل كبير للجسم، حيث أثبتت الأبحاث العلمية. أن جسم الإنسان يعمل على إنتاج مادة الكوليسترول. وهو أحد أهم أنواع فيتامين D، ولذلك يدخل دائماً فيتامين D في تصنيع الكريمات الموضوعية بهدف علاج الصدفية.

ذلك لأن الكوليسترول يقلل بشكل كبير من التهاب الجلد، وأيضاً يقلل من تهيج الجلد لدى الأشخاص التي تعاني من الصدفية. كذلك لا يجب أن يتناول الشخص فيتامين D بشكل جيد، لأن نقصان ذلك الفيتامين في الجسم يؤثر على الشعر، ويضعف البصيلات بشكل كبير، ويزيد من نسبة سقوط الشعر.

فيتامين D يتوفر بشكل كبير عند تعرض الجسم إلى أشعة الشمس لفترة 10 دقائق فقط، والتي تبدأ من صباح اليوم. بعيداً عن الفترة ما بين 10 صباحاً، وحتى 4 عصراً. ذلك لأن هذه الفترة تضر الجسم ولا تفيدة، بسبب أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

كذلك يمكن الحصول على العديد من فيتامينات للشعر والبشرة، بجانب ذلك الفيتامين، عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية به. ونجده دائماً في عصير البرتقال، وكذلك اللبن والزبادي وأيضاً التونة والسلمون.

للمزيد

5. فيتامين E للشعر والبشرة

ينصح بتناول فيتامين E لأنه من فيتامينات للشعر والبشرة المفيدة. وضمن الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C. ذلك لأن فيتامين E يعمل على تقليل الأضرار الناجمة من تعرض الجسم والبشرة لأشعة الشمس الحارقة. ذلك عندما يمتص الجلد أشعة الشمس، يقوم فيتامين E بتقليل الأضرار الناجمة لهذه الأشعة الفوق بنفسجية.

كما يساعد بشكل ملحوظ على منع البقع السوداء بالبشرة؛ وبالتالي يعمل على منع ظهور حب الشباب وكذلك يحد ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. أثبتت الفحوصات، الغدد الدهنية في الجسم تساعد على إنتاج فيتامين E للبشرة، بهدف ترطيب الجلد وحماية البشرة من الجفاف.

خاصة تعرض الجسم إلى الشمس الحارقة بفصل الصيف، كذلك يُعتبر علاج قوى وفعال للألتهابات. ذلك دفع جميع الخبراء المهتمين بالتجميل لاستعمال الفيتامين لكثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر.

كذلك يساعد فيتامين E ترطيب البشرة الجافة، التى أصيبت بالتشققات، ويساهم الفيتامين بالحصول على بشرة ناعمة ورطبة، كذلك يقلل من فرص إصابة البشرة بالترهلات. كما يمكن الاهتمام بصحة جيدة عبر تناول فيتامينات للشعر والبشرة، والحصول على فيتامين E للبشرة بمعدل 15 ملغ بشكل يومي.

كذلك يمكن زيادة هذه الجرعة عبر تناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. ومنها: اللوز، بذور عباد الشمس، زيت جنين القمح، السبانخ، الذرة، الأفوكادو، المانجو، البروكلي، الصويا، البيض، الزبدة، البطاطا الحلو، البندق.

علاوة على ذلك فيتامين E يساعد بشكل كبير على مكافحة تراكم مادة الميلانين. يعمل على حماية البشرة من اسمرار بشكل مثالي. نظراً لأن فيتامين E له الكثير من الخواص المفيدة والقوية التى تعمل كونها مضادات للأكسدة.

ولذلك يعمل فيتامين E على تدمير الشوارد الحرة، والتي تتسبب في ظهور مشاكل البشرة المعروفة. كما يساعد على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة؛ حيث تحتوي على الجلد التالف والميت، وذلك يساعد بشكل كبير في استبدال هذه الطبقة بخلايا جديدة، صحية وأكثر نضارة عن سابقتها.

للمزيد

فيتامينات للشعر والبشرة مفيدة للجسم مثل المعادن والعناصر الأخرى
فيتامينات للشعر والبشرة مفيدة للجسم مثل المعادن والعناصر الأخرى

– ما هي فوائد vitamin E؟

يحتوي فيتامين E الكثير من الفوائد الصحية للشعر، وعلى الغالب الجميع يعلمها. ذلك لأنه ضمن فيتامينات للشعر والبشرة. حيث أن فيتامين E يعرف بأنه فيتامين للشعر والبشرة في آن واحد، وله المزيد من المميزات بهدف علاج تقصف وتساقط الشعر الصحي، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • فيتامين E يحتوي على خصائص كثيرة مضادة للأكسدة، ذلك يعني أنه يساعد بشكل جيد على إصلاح بصيلات الشعر التالف.
  • أيضاً فيتامين E يعمل على وقف تأكل أنسجة الشعر التالفة، وبالتالي التخلص من تلف الشعر ويعيد النمو للشعر مرة أخرى بشكل صحي.
  • فيتامين E يمنح الشعر القوة من البصيلات نفسها، وإلى الأطراف، ويجعل الشعر صحياً ولامعاً.
  • يساعد فيتامين E على التخلص من كافة علامات الشيب الأبيض، ذلك يحمي الشعر من ظهور الشيب في أوقات مبكرة.
  • فيتامين E يعالج فروة الرأس الجافة، ذلك لأنه يعمل على زيادة دوران الدم داخل فروة الرأس، ذلك عند الحرص على وضع الفيتامين على فروة الرأس بشكل يومي وبانتظام.

للمزيد

6. فيتامين K للشعر والبشرة

يُعتبر فيتامين K من أهم فيتامينات للشعر والبشرة، لما له من فوائد صحية كثيرة وعديدة ومفيدة للجسم بشكل مثالي. ليس ذلك فقط، يعمل فيتامين K على تجديد الخلايا، بهدف الحصول على نضارة ونعومة. كذلك يساعد على شفاء كافة الجروح والإصابات، حيث أنه يفيد في تخثر الدم بشكل جيد في الجسم.

ذلك يساعد بشكل كبير على شفاء الكدمات والجروح والإصابات في المناطق المتضررة من وجود أي عمليات جراحية. وبالتالي يوصي الأطباء بالكريمات التى يوجد بها فيتامين K للمرضى، والذين قاموا من إجراء عملية جراحية في نفس الوقت بهدف المساعدة في الحد من التورم والكدمات.

كذلك يساهم فيتامين K في علاج الكثير من المشاكل الجلدية، والتي تتمثل في الندوب وهالات الجفن. كذلك يحد من علامات التمدد. أيضاً يقلل من آثار الدوالي العنكبوتية، والتي تظهر عادة في اليدين وأيضاً القدمين.

وللاستفادة من فوائد الفيتامين K يجب تناول المزيد من الأطعمة، والتي تحتوي على ذلك الفيتامين، وأشهرها الخضروات. مثل: الكرنب، الخس، السبانخ، الخردل، البروكلي، الطماطم، الجزر، الكرفس، الكرات، الفاصوليا الخضراء، البقدونس، الهليون”.

نصائح يجب إتباعها

توجد بعض من النصائح التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بالأهتمام الصحي، حال أراد أحدهم تنوال المزيد من الفيتامينات المفيدة للجسم. بالتالي يجب عليه اتباع هذه النصائح لما لها من أهمية كبيرة، لكسب الجسم فيتامينات للشعر والبشرة، بشكل صحي. فما هي النصائح المفيدة للجسم بشكل عام؟ تابع لتعرف المزيد

  • تناول المزيد من الخضروات والفواكه.
  • ممارسة الرياضة وبشكل مستمر.
  • التقليل من الدهون المشبعة، أو المتحولة.
  • عدم تناول الطعام كثيراً خارج المنزل.
  • الاستحمام مرة أو مرتين في الأسبوع الواحد.
  • وضع قبعة على الرأس عند الاستحمام.
  • عدم الإطالة لمدة تزيد عن 10 دقائق في فترة الاستحمام.
  • استخدام الماسكات الطبيعية مرة واحدة كل اسبوع.
  • ترطيب البشرة بمرطب صحي بشكل مستمر.
  • عدم كي الشعر بمكواه الشعر.

من خلال هذه النصائح، سوف تحصل على الكثير من الفوائد الصحية لجسم مثالي، والتي منها فيتامينات للشعر والبشرة بشكل صحي. كذلك سوف تجد نتيجة جيدة عند العمل على هذه النصائح في تطور مستمر، للصحة بشكل عام.

ختام، فيتامينات ومعادن ومعناصر مفيدة للجسم

ختاماً، تعرفنا على أهم فيتامينات للشعر والبشرة، بشكل عام ويمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه. والتي تلخصت في فيتامين A, C, D, E, K والتي تعمل على علاج مشاكل الجسم. بالتالي يمكن الحصول على الفيتامينات، من الخضروات والفواكه.

ويمكن الولوج إلى الطبيب المختص لمعرفة أفضل الأطعمة التي ينبغي تناولها بشكل يومي. كما يمكن تناول الفيتامينات للشعر والبشرة منفردة، على هيئة حبوب. أو تناولها ضمن سلطات خضروات أو فواكه أو غير ذلك. كذلك يمكنك إستشارة طبيب أغذية، ليعطي لك الفيتامينات المناسبة التي تفيد الجسم بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: