Advertisements
Advertisements
أمومة وطفولة

كتب تعليمية للاطفال

مهم جداً للأم أن تقرأ الكثير من الكتب التعليمية الخاصة بتربية الاطفال الصغار بطرق صحيحة. ذلك لأن هذه الكتب سوف ترشد الأم والأب في تعليم الطفل كافة الأشياء الصحيحة والغائبة عنه وجعله أكثر مثالية من السابق.

تحتاج الأم إلى معرفة أفضل كتب تعليمية للاطفال، خاصة وإن كانوا 3 سنوات. هذه الكتب مفيدة للأم والأب لدراسة سلوك طفلهم. كذلك لتعلم عن كيفية تربية الاطفال الصحيحة.

الأم وبشكل خاص تحتاج إلى بعض الكتب المسلية للطفل. ذلك بهدف شغله عن العبث داخل المنزل في أشياء تخريبية، أو لجعله ينام نوماً هادئاً. بالتالي يجب على الأم أن تروي بعض الكتب التي تفيد الطفل. لكن من ناحية أخرى، تحتاج الأم إلى كتب التربية السليمة والصحيحة للطفل.

ومن ناحية أخرى، يجب على الأم أن تعرف نصائح تربية الاطفال بشكل جيد. كذلك مهم لها، أن تعرف الطرق الصحيحة التي يجب استخدامها عند تربية الأبناء. وقد يكون تعليم الموسيقى للطفل شىء مهم وأساسي يجب العلم به.

فضلاً عن ذلك، تحتاج بالفعل إلى مثل هذه الكتب التي تجعلها على دراية كبيرة بما يدور في ذهن الطفل وكيفية تفكيره. وكذلك كيفية التعامل معه بشكل جيد. في حالة العقاب عليها استخدام الطرق الموضحة داكل الكُتب والتعامل بها جيداً.

ذلك ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة حول أفضل 4 كتب مفيدة للأم. يمكن استخدامها في معرفة سلوك الطفل وكيفية التربية الصحيحة. يمكن كذلك للأب أن يشارك الأم في هذه قراءة الكثير من الكُتب لمعرفة التربية الصحيحة.

يجهل الكثير من الأمهات والآباء عن هذه الكتب ولا يحتاجونها. إلا أن السلوك الناشئ من الطفل قد يكون بسبب عدم الوعي في التربية الصحيحة. لذلك مهم أن يكون لدى الوالدين أشياء يستندون عليها عن واقع تجارب سابقة لتربية سليمة وصحيحة للاطفال.

كتب تعليمية للاطفال مهمة للأمهات

توجد بعض من كتب تعليمية للاطفال يمكنك الاستفادة منها في مراحل تربية الطفل. هذه الكتب توضح الطرق الاساسية مع نصائح للتربية الصحيحة للاطفال.

يمكن استخدام هذه الكتب حال كانت الأم أو الأب لا يعرفون الطرق الصحيحة المستخدمة لتربية الابن. عبر قراءة مجلة تعليمية تعرفك أفضل الواجبات والطرق المهمة عندما يكون الابن مشاغب وجعله أكثر حرصاً وذكاءً.

الكثير من الأمهات تتفحص شبكة الانترنت للعثور على أفضل كُتب تعليمية مفيدة للطفل بشكل كبير. كذلك يبحثون عن مجلة تربوية صغيرة تعلم الطفل كيفية الاهتمام بنفسه والحفاظ على يومه ونشاطه البدني والمذاكرة والمزيد من الأشياء الأخرى.

تعطيك قراءة كتب تربية الأولاد يد المساعدة والعون للتربية الصحيحة. فهذه الكتب قام بإعدادها مختصون في هذا المجال وأطباء نفسيين. وآباء لديهم خبرة طويلة في التعامل مع الأبناء.

في هذا المقال سوف نتعرف على افضل 4 كتب صغيرة مفيدة للطفل في التربية الصحيحة. تابع المقال حتى النهاية لمعرفة أفضل كتب شيقة للطفل.

كتب تعليمية للاطفال
كتب تعليمية للاطفال

1.# كتاب اكتشاف الطفل – الدكتورة ماريا مونتيسوري

 يتضمن محتوى الكتاب عن تاريخ طرق التربية ووسائل التعليم المستخدمة. تمارين لتعليم الطفل المهارات والقراءة والتعامل مع الكبار والصغار والكثير من الأمور الشيقة الأخرى داخل هذا الكتاب.

من ناحية أخرى، يحتاج كل أب وأم اكتشاف الطفل عن قرب. وبالتالي يجب عليهم متابعة أولادهم الصغار عند فعل الأشياء البسيطة وكذلك الأشياء الكبيرة. وأن كان سلوكهم جيد أو غير جيد عليهم معاقبتهم على هذا التصرف، سواء بالعقاب أو بالتشجيع.

2.# كتاب أسعد طفل بالحي – الدكتور هارفي كارب

كتاب رائع جداً يقدم أفضل الحلول في تهدئة الطفل الصغير. وحلول لتربية الطفل لـ الأهل مشغولين جداً. ويعلم كيفية السيطرة على نوبات الغضب عند الأطفال وكيفية تعليم الطفل الصبر والهدوء.

ومن جانب آخر، إذا كان الطفل غير واعي على ما يفعله، وكان دائماً في حالة اكتئاب. على الأم أو الأب إيجاب أفضل الطرق التى تخرجه من هذه الحالة. سواء من خلال التعامل الشخصي معه أو بإرساله إلى الطبيب المختص في معرفة هذه السلوكيات، أو قراءة كتاب أسعد طفل بالحي.

تربية الاطفال الصحيحة
تربية الاطفال الصحيحة

3.# كتاب كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك وتصغي إليهم عندما يتحدثون – تأليف إديل فابر اولين

يتضمن هذا الكتاب تمارين يٌمكن الأهل من تعلم مهارات للتعامل مع الطفل. وأمثلة لحوارات  مفيدة بين الاطفال والابناء ويقدم هذا الكتاب طرق مبتكرة لحل المشاكل في التربية.

مع استخدام ذلك الكتاب سوف تجدين الكثير من الطرق المثالية التي تمكنك بالحديث مع الطفل. خاصة وإن كان لا يحتاج إلى الحديث بسبب بعض المواقف التى حدثت معه خارج المنزل أو داخل المنزل. هذا حل مثالي مهم جداً يجب استخدامه عند مراقبة الأبناء واستخدام طرق ووسائل الحديث معهم بشكل مستمر ومنتظم.

4.# كتاب واصبحت ام هادئة

 كتاب يتحدث عن أضرار عصبية الام والحل لهذه المشكلة. مع طرق للتحكم بالعصبية والتخفيف من الضغوط بالإضافة إلى طريقة للتعامل مع سلوكيات الاطفال المزعجة، ومراحل الطفولة.

لا يجب على الأم استخدام أي من الوسائل التهديدية والصعبة على الاطفال وتطبيقها عليهم. هذا يولد شعور سيء لدى الطفل ولا يمكن التحكم فيه في المستقبل. بالتالي يجب عليكي أن تكوني هادئة عند التعامل مع الطفل بشكل مثالي خاصة عند ارتكاب الأخطاء المتتالية.

ختاماً، تربية الأطفال عامل مهم وأساسي، ويجب قراءة المزيد من الكتب المفيدة لهم. يجب عليك إيجاد الكتاب المناسب في تربية الطفل المشاغب أو المدلل. بالتالي سوف تقدر على التحكم في الطفل من صغر السن. ومهم جداً بداية تربية الطفل من سن 5 شهور الأولى.

4 كتب تعليمية للاطفال قراءة الكتب في تربية الاطفال الصحيحة
4 كتب تعليمية للاطفال قراءة الكتب في تربية الاطفال الصحيحة

أسئلة شائعة حول كتب تعليمية للاطفال

توجد بعض الأسئلة المفيدة في تربية الطفل. هذه الكتب تساعد وبشكل كبير على إنشاء وخلق سلوك جيد لجميع الأبناء الموجودة بالمنزل. وكان من أهم الأسئلة ما يلي:

  • متى تبدأ تربية الاطفال الصحيحة؟

    حقيقةً تبدأ تربية الطفل من لحظة الحمل قد يستغرب البعض. لكن الدراسات الحديثة تؤكد وتشير أن التربية الحقيقية والفاعلة. تبدأ في هذه الفترة وخصوصاً في الأربعة الأشهر الأولى. طفلك يشعر ويسمع كل يحدث في محيطه، وكما تؤثر مشاعر الأم في ذلك.

  • من هو المسؤول عن تربية الأولاد؟

    يجب أن يكون هناك تكامل بينهما. ربما قد تقع المسؤولة في السنوات الأولى أغلبها على الأم. ولكن بعد ذلك تقع المسؤولية على كلا الشريكين.

  • هل يجوز الصراخ على الأولاد؟ وكيف امنع نفسي من الصراخ ؟

    الصراخ يسبب انعدام ثقة الطفل بنفسه وضعف في الشخصية. تعلمي ضبط النفس والتحكم في مشاعرك واعصابك. دوني الأسباب والمواقف التي تجعلك تغضبين بسببها، وضعي حلول لها. قومي بتمارين اليوغا والتنفس تساعدك على التحكم بالغضب والاسترخاء.

  • كيف يمكن معاقبة الطفل دون ان تؤذيه؟

    يمكن استخدام طريقة الوقت المستقطع أو العزل في غرفة خاصة به. أو طريقة حرمان الطفل من الألعاب والتنزة. كذلك استخدام طريقة التصحيح الزائد لما أفسده بنفسه. وأخيراً طريقة الأعتذار عند الخطأ.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: