الطب والصحة

الطبيب النفسي: وما هي مراكز تخصص الطبيب؟

الطبيب النفسي هو متخصص في الصحة العقلية، ويمكن له استخدام التقييمات النفسية أو العلاج بالكلام لمساعدة الناس على تعلم كيفية التعامل بشكل صحيح مع أفضل قضايا الحياة والعلاقات الصحية والنفسية وبعض الحالات المرتبطة بتدهور العقل. في هذه الصفحة سوف نتعرف على الطبيب النفسي ومراكز تخصصه.

علاج الطبيب النفساني – psychologist

إيجاد حلول مناسبة وملائمة من خلال الطبيب النفساني psychologist1، لعلاج مشاكل متعلقة بالصحة العقلية. واحد من أهم الممارسات الطبية التي يجب إجراؤها مرة واحدة على الأقل كل عام لاكتشاف ما هو مُحبط وما يدور برأسك من أفكار متفاوتة. يُمكنك الخضوع إلى أجراء فحوصات طبية جسدية بدون الشعور بعدم الأعتراف من حالتك المرضية، لكن عند الطبيب النفسي قد تشعر بذلك.

في حين أنه قد يكون من الصعب على المريض الاعتراف بحالة الصحة العقلية أو بعض الصعوبات العاطفية في حياته الشخصية، وعدم طلب المساعدة أو طلبها. فمن المهم القيام بهذه الخطوة وطلب المساعدة بدون الشعور بالخجل من ذهابك إلى الطبيب النفساني. كما يمكن للطبيب النفسي مساعدتك على فهم أفضل للحياة والعمل عبر الحواجز التي تمنعك من عيش حياة صحية كاملة.

النفساني هو خبير في مجاله ولديه معرفة قوية وحديثة حول استراتيجيات البحث وطرق العلاج التي يمكن أن تساعد المريض في ذلك. سيعمل الطبيب النفساني معك بهدف تحديد خطة للعلاج التى تناسبك بشكل أفضل.

الذئبة الحمامية الجهازية.

ما هو عالم النفس – psychologist؟

يُعتبر عالم النفس (psychologist)، هو طبيب حاصل على درجة علمية متقدمة في علم السلوك البشري. يتمتع هذا الطبيب بتدريب مهني ومهارات إكلينيكية لتقييم وعلاج الصحة العقلية عبر استخدام علاج نفسي وعادة ما يكون العلاج عبر الكلام فضلاً عن الأدوية والعقاقير. عالم النفس وظيفته الأساسية بجانب الحديث بالكلام هو وضع التقييمات والاختبارات النفسية.

علماء النفس يساعدون المرضى، على تعلم كيفية التعامل بشكل أفضل وأكثر فعالية مع قضايا الحياة. كذلك، اتخاذ قرارات صائبة أو خاطئة (المهم اتخاذ قرار) وتقدير صحة العقل مع تقييمه.

داء الثعلبة البقعية.

ما هو عالم النفس العيادي؟

علم النفس الإكلينيكي هو واحد من أهم المجالات الخاصة بعلم النفس. يتميز ذاك العالم بالمعرفة الدقيقة لنطاق واسع من مجالات داخل أو خارج علم النفس. يشمل في ذلك، علم النفس الإكلينيكي لجميع الأعمار وتنوعات أخرى متعددة أو حالات صحية عقلية أكثر شدة.

أخصائي علم النفس الإكلينيكي لديه تدريب واسع النطاق ومتخصص لتقديم رعاية صحية سلوكية شاملة ونفسية للأفراد أو العائلات مجمعة. يمكن لعلماء النفس الإكلينيكي العمل في العديد من الأماكن العامة أو الخاصة، بما في ذلك:

  • المستشفيات والعيادات
  • المدارس العامة أو الخاصة
  • مراكز الاستشارة الصحية
  • منظمات المجتمع: مثل (منظمات ترك الإدمان)

مرض الفقعات الجلدية.

ما الفرق بين طبيب نفساني استشاري وبين طبيب نفسي سريري؟

في حين أن هناك العديد من التداخل بين مهن الإرشاد النفسي، وبين علم النفس الإكلينيكي. فإن الاختلاف الأساسي هو أن أخصائي علم النفس الإكلينيكي عادة ما يركز أكثر على علم النفس المرضي، على سبيل المثال: دراسة حالات صحة العقل وتفوقه. في حين أن الاستشارة النفسية عادة ما تساعد الناس في معالجة الضغوطات العاطفية أو الاجتماعية أو الجسدية في حياتهم الشخصية.

بعبارة أخرى أكثر توضيحًا، الطبيب النفسي الإكلينيكي يساعد وبشكل عام في حل مشاكل متعلقة بالصحة العقلية الأكثر خطورة. ذلك ما يفعله الطبيب النفسي أو أخصائي علم النفس.

بعض الخبراء يعتقد أنه لا ينبغي أبدًا، أن يكون هناك مصطلحان مختلفان لأخصائي الصحية العقلية أولئك.

أكزيما اليدين.

الطبيب النفسي الإكلينيكي هل هو طبيب نفساني سريري؟

على الرغم من كلمة “إكلينيكي”، فإن مصطلح الطبيب النفسي الإكلينيكي ليس فعلاً طبيبًا. ذلك لأنهم في العادة لا يطلبون فحوصات طبية، والتي منها اختبارات الدم أو التصوير. كذلك، لا يمكنهم بشكل عام وصف الأدوية المناسبة والفعالة لعلاج الحالة المرضية.

بينما يمارس علماء النفس الإلكينيكيون درجة الدكتوراه (أما درجة دكتوراه في علم الفلسفة – دكتوراه، أو درجة دكتوراه في علم النفس – PsyD) وليس لديهم درجة دكتوراه طبيبة (MD أو DO).

علاج حبوب الوجه للبشرة.

ما الفرق بين الطبيب النفسي والطبيب نفساني حاصل على درجة دكتوراه؟

الطبيب النفسي هو طبيب، يمكنه تشخيص وعلاج حالات صحية عقلية. كما يمكن لهؤلاء الأطباء وصف الأدوية والعقاقير الطبية الأخرى لتهدئه دماغ المريض وجعله مرتاحًا لبعض الوقت حتى يصل إلى الصحة العقلية.

أما عن الطبيب نفساني حاصل على درجة دكتوراه (دكتوراه أو Psyd) وغالبًا ما يكون ذلك الطبيب خضع لتدريب مكثف في البحث أو الممارسة السريرية. يعمل علماء النفس على علاج حالات صحية عقلية خاصة بالعلاج النفسي وهو (العلاج بالكلام). لا يقدر الطبيب النفسي في العادة وصف الأدوية.

عادة ما يعالج الطبيب النفسي حالات أخرى صحية عقلية أكثر تعقيدًا من علماء النفس. خاصة تلك الحالات التى تتطلب أدوية أو علاجات أخرى طبية.

لإعطاء منظور آخر حول علم النفس، فهو دراسة العقل والسلوك والعواطف؛ في حين الطب النفسي هو مجال صحي وطبي، يركز على تشخيص وعلاج حالات معينة من الصحة العقلية.

أمراض الصدفية.

ما هو الفرق بين المستشار والطبيب النفسي؟

المستشار يُعرف باسم (المعالج) وهو طبيب حاصل على درجة الماجستير في مجال يتعلق بالصحة العقلية. على سبيل المثال، علم النفس أو علم النفس الإرشادي أو الزواج، أو العلاج الأسري. المستشار أيضًا مؤهل لتقييم الصحة العقلية للمريض واستخدام تقنيات علاجية أكثر حداثة مثل: شفاء المريض بالكلام.

أما عن طبيب نفساني حاصل على درجة الدكتوراه (PsyD أو دكتوراه) وغالبًا ما يكون لديه تدريب حاصل عليه مكثف في البحث النفسي، أو الممارسة السريرية.

  1. psychologist []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى