الكمبيوتر والهاتف

ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 2020

كيفية استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل مثالي وبعض الأسئلة المفيدة والتي كان من ابرزها ما هي أهمية استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل مثالي وأفضل؟ وكان ذلك السؤال مهم لدرجة المعرفة المثالية للأجهزة الإلكترونية.

وصل الحاسوب إلى أهتمام كبير منذ بداية صنعة وإلى وقتنا هذا، والكثير يعرفون جيداً أهمية الكمبيوتر، بشكل أو بآخر. كذلك الكثير يسأل حول ما هي أهمية استخدام جهاز الكمبيوتر. والكثير من الاسئلة التي سنتعرف عليها بشكل مثالي لاحقاً.

وقد تم صنع أول كمبيوتر في العام 1937م، حيث أنطلق الجيل الأول والذي يعرف في وقتنا الحالي باسم الكمبيوتر أو الحاسب الآلي. وكان يطلق عليه في السابق اسم “Atanasoff-Berry Computer”، وكان ذلك الاسم مأخوذ من مطوريه.

بعد مرور 9 سنوات من صنع الكمبيوتر، بدأ إنشاء أول حاسوب من أجل الأغراض العامة، وكان يُعرف باسم “ENIAC”. وقد بلغ وزن الكمبيوتر في الفترة السابقة ما يقرب 30 طناً، واستخدم في الجهاز أكثر من 18 ألف صمام مفرغ من أجل المعالجة.

وقد تمكن الحاسوب في الوقت الحالي، من إنجاز احتياج حياة جميع الأفراد وبشكل كبير، وقد أصبح الحاسوب بشكل أو بآخر، لا غنى عنه داخل المنزل. وبالتالي يدخل الكمبيوتر في الكثير من الأعمال اليومية على الصعيد العالمي والمحلي. لا سيما يحتاج الشباب الكمبيوتر في الوقت الحالي أكثر من أي وقت سابق، سواء لأداء الواجبات الدراسية أو لتعلم مهارات فنية تفيده في المستقبل.

علاوة على ذلك، يدخل الكمبيوتر ضمن إحتياجات المؤسسات العالمية والمحلية من أجل إنجاز الأمور بشكل مثالي وسريع وبدون وجود أي أخطاء بشرية، وأن وجدت الأخطاء تكون أخطاء قليلة، ويمكن تعديلها بشكل سريع. ولا بد الإشادة بالمخترع للكمبيوتر العالم تشارلز بابيج، والذي أخرج لنا أهم وأفضل أبتكار عالمي على مر التاريخ، من خلاله يتم إختراع الكثير من الأعمال اليومية.

ومن ضمن أفضل استخدامات الجهاز الكمبيوتر، استخدامه في السوق العالمي، بهدف كسب المال من المتاجر الإلكترونية، أو المدونات أو بيع الخدمات الرقمية، أو إنشاء الفيديوهات التعليمية أو قضاء أوقات ترفيهية وبثها على الإنترنت بهدف ربح المال. ولذلك، يبقى أولاً وأخيراً استخدام جهاز الكمبيوتر أحد أفضل المهام اليومية التى تهم الكثير من رواد الأعمال والمستفيدين من ذلك.

ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200
ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200

أهمية الحاسب الآلي أو ما يعرف الكمبيوتر

تزداد أهمية الحاسب الآلى أو الكمبيوتر، مع تطورات الزمن، ومع كثرة استخدامه من قبل الآخرين، أيضاً تعلم الشركات المصنعة للكمبيوتر أنه مهم وبشكل كبير للشركات الخاصة والعامة والمؤسسات التعليمية والأفراد. ولذلك، تجهز الشركات المنافسة أفضل وأحدث إصدارات من جهاز الكمبيوتر.

إلى أن أهمية الكمبيوتر بشكل عام في الاستخدام السلمي، لكن من جانب آخر، يمكن استخدام الكمبيوتر بشكل سيء ويضر مصلحة عامة أو مصلحة خاصة. على سبيل المثال: استخدام الكمبيوتر في الضرر بأجهزة الآخرين عبر الهاكات والفيروسات. وقد يكون نوع الضرر عام، مثل: اختراق البنوك والشركات. وعلى ذلك، لأهمية الكمبيوتر أنواع كثيرة، ومنها ما يلي:

1. أهمية الحاسوب/الكمبيوتر في الأعمال

يمكن تنفيذ كافة الأعمال والعمليات والمهام التى تتعلق بقطاع الأعمال والخدمات الخاصة، أو الفردية، والتي منها العمليات الحسابية. مثل الفوترة وكافة المعاملات الرقمية للأفراد العاديين، ذلك يتم بواسطة الكمبيوتر بشكل مثالي.

علاوة على ذلك يمكن استخدام الكمبيوتر كصراف آلي، أو وحدات GPS، كما يمكن استخدام الكمبيوتر في أجهزة مسح الباركود، وغيره من أعمال تقنية عالية. وتقبع أهمية الكمبيوتر في أهمية استخدامه بصفة خاصة عند تلبية احتياجات ورغبات الأشخاص المستهلكين؛ ذلك عبر التزويد بالبيانات وكافة المعلومات المفيدة للمستخدم.

تحقيق الكثير من الأعمال، مع تطويرها عبر شبكة الإنترنت، ذلك ضمن أهم أعمال الأشخاص التى تستهلك جهاز الكمبيوتر بشكل كبير في اليوم. ويمكن الوصول إلى الكثير من التطبيقات والبرامج الخاصة التى تتيح إنجاز أعمال مرتبطة بالهاتف المحمول في آن واحد.

على سبيل المثال: برنامج الحسابات يمكن استخدامه على الكمبيوتر/الحاسب الآلى، وقد يمكن استخدامه على الهاتف المحمول، والتعديل والإجراء يتم من الكمبيوتر أو الهاتف، يتم تطبيقة على الجهاز الآخر بشكل اتوماتيكي.

2. أهمية الحاسوب بالنسبة للأفراد

عند حصول الشخص على الحاسوب/الكمبيوتر يمكن استغلاله بشكل نافع له ولأفراد أسرته وبشكل خاص ومميز دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن بعيدة لصرف أموال كثيرة. على سبيل المثال: اتخاذ كافة النصائح والإرشادات الداخلة في الطب والصحة من شبكة الإنترنت، وتطبيقها على أفراد الأسرة، وخاصة للحوامل.

تسهيل الدراسة بين الأفراد، وسرعة التواصل بينهم، وهذا الاهتمام حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالدراسة، والذهاب إلى أماكن بعيدة بهدف تلقى العلم. مع توصيل التواصل بين الأفراد وإرسال المستندات والملفات الضرورية والمهمة بشكل مستعجل. علاوة على ذلك سهولة التواصل بين البلاد العربية والأجنبية بشكل سريع ومثالي، وهذه أنطلاقة مفيدة بشأن استخدام الجهاز المكتبي الكمبيوتر.

إجراء وعقد كافة المؤتمرات المستعجلة، ذلك في حال غياب أحدهم يمكن حضور الأجتماع عبر التواصل الإلكتروني بشكل مرئي ومباشر. وليس ذلك فحسب، استخدام الكمبيوتر بشكل مستمر بهدف تنمية المهارات التعليمية الفردية، والتواصل عن بعد لتعليم الأشخاص الكثير من المجالات الشائعة على الإنترنت.

3. أهمية جهاز الكمبيوتر في الحياة اليومية

يُعتبر جهاز الكمبيوتر أحد أهم الأجهزة الحيوية والتي تفيد المستخدم لقضاء حاجاته اليومية بشكل مستعجل وبسيط دون العناء، ذلك في حال استخدام الجهاز بطريقة سليمة. ومن ضمن الاستخدامات اليومية، أن يلبي كافة احتياجات وطلبات الآخرين، مع توصيل واستلام أي أعمال قادمة من الخارج.

التواصل بين الأفراد من الداخل والخارج بشكل مباشر وسريع، دون الحاجة إلى أنتظار الرد لبعض الوقت، على سبيل المثال: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل بين الأفراد وبشكل مثالي. ليس هذا فحسب، بل يمكن مشاهدة البرامج التلفزيونية على الكمبيوتر فور إنزالها مباشرة، أو مشاهدة البث المباشر.

عنصر قوي وفعال في نجاح كافة العمليات التى يمكن للشخص التواصل من خلالها بهدف تلبية احتياجات العميل أو صاحب العمل. وذلك العمل يأتي من خلال التواصل المباشر بين العميل وبين مقدم الخدمات بشكل مباشر بواسطة جهاز الكمبيوتر.

التعرف على كافة الأخبار المحيطة بالعالم الخارجي، والتي من أبرزها الأخبار الرياضية. إذ أن ذلك المجال يحتوي على فئة كبيرة من المتابعين والمشاهدين عبر الهاتف أو جهاز الكمبيوتر وبشكل خاص؛ أخبار الرياضيين المحليين.

يمكن استخدام الجهاز الكمبيوتر في إجراء الكثير من الأعمال الشخصية، والتي منها سداد فواتير الكهرباء، ذلك العمل مفيد وبشكل كبير عندما يتعلق الشخص لقضاء احتياجاته اليومية دون الذهاب إلى أماكن بعيدة، أو صرف أموال زيادة من غير استخدام الكمبيوتر في ذلك.

أهمية جهاز الكمبيوتر أو الحاسب الآلى، أو ما يعرف بأسم الحاسوب، باستخدامه في قضاء أوقات ترفيهية مع العائلة وبشكل مستمر. ذلك في حال كان لدى الشخص بعض الأطفال، يمكن أن يشغلهم بقضاء الألعاب دون الخروج إلى الشارع الشعبي، وتعرضهم للخطر. 

وتبقع الأهمية الكبيرة في حضور حفلات الزفاف والصور، مع تعديل الفيديوهات والصور بشكل مثالي، وتخزينها على الجهاز. كذلك يمكن تأليف الموسيقى، والأفلام وعرضها على منتجين بهدف كسب المال من هذا المجال بشكل أو بآخر، وهذا مفيد بشكل كبير بوجود الكمبيوتر داخل المنزل.

ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200
ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200

تصنيف جهاز الكمبيوتر/الحاسوب

بعد الأنتهاء والتعرف على الكثير من مميزات جهاز الكمبيوتر في حياة الأفراد والشركات، وما تعرفنا عليه سابقاً بقيمة مثالية لجهاز الكمبيوتر. يجب علينا معرفة تصنيفات جهاز الحاسوب، لما لها من أهمية كبيرة في حياتنا الشخصية.

جهاز الحاسوب ينقسم إلى المزيد من التصنيفات المختلفة، والتي منها حاسوب تماثلي، وشخصي وكذلك حاسوب صغير ومحطة عمل وحاسوب ضخم، والمزيد. وبالتالي سوف نتعرف على كافة تصنيفات الحاسوب وبشكل كامل في التالي ذكره:

1. الحاسوب التماثلي Analog Computer

هو شكل من أشكال الكمبيوتر العادي، وعادة ما يستخدم ذلك الجهاز الكثير من الجوانب المتغير وبشكل مستمر. ذلك من ناحية المظاهر الفيزيائية، والتي منها الكهرباء وأيضاً الكميات الميكانيكية والهيدروليكية. أو إلى النموذج والذي يتم إجراءه بهدف حل المشكلة.

ذلك الجهاز أحد أهم الأجهزة المختصة بالتعامل مع الأرقام ومتغيراتها وبشكل كبير. حيث أنه يدعم كافة الأنظمة المحددة والتي يتم تصميمها من أجله، بشكل خاص.

2. الحاسوب الشخصي Personal Computer

هو أحد أنواع الحواسيب، والذي يرمز له بـ PC، وعادة ما يتم استخدام ذلك الحاسوب من قبل الأفراد وأيضاً المؤسسات الصغيرة، وأيضاً اعمال الحوسبة وتخزين كافة البيانات. ذلك الجهاز له قدرة محدودة بشكل نسبي على معالجة الأعمال وبشكل كبير.

ويعد الجهاز أحادي الاستخدام وقليل المهام بشكل أو بآخر، وذلك بمعنى استخدام الجهاز من قبل الفرد عند تشغيل برنامج محدد على الجهاز أو قضاء عمليات فردية. وتتعدد أشكال الحاسوب بصفة التعددات، والتي منها الحاسوب المنزلي، أو حاسوب محمول.

3. حاسوب محطة عمل Workstation

هو حاسوب متطور وبشكل كبير ذو مواصفات عالية، وأنه حاسوب مصمم بشكل كبير بهدف التحمل والعمل لمدة كبيرة من الوقت، وخاصة للتطبيقات التقنية أو العملية. ويعتبر ضمن أحد أنواع الحواسيب، والذي يتم استخدامة بشكل رئيسي وأساسي من قبل شخص واحد في وقت واحد.

وعلى جانب آخر، يمكن استخدامة وتوصيلة بشبكة حواسيب آلية، وهي الشبكات المحلية. كذلك يعمل على أنظمة تشغيل كثيرة ومتعددة ومستخدمة، ويمكن أيضاً أن يطلق على هذا الجهاز أسم الحاسوب المركزي “Mainframe “، والذي يتحكم في الكثير من نظم التشغيل.

4. حواسيب صغيرة Mini Computer

هو أحد أهم الحواسيب المتعددة بالنسبة للمستخدمين، وتقع بين أوساط الاستخدام بين حواسيب متعددة المستخدمين الكبرى، وهي الحواسيب الكبيرة، وأيضاً بين أحادية المستخدم الصغرى وهي الحواسيب الدقيقة أو ما تعرف بأسم الحواسيب الشخصية.

وقد شكلت هذه الحواسيب في وقت ما مجموعة قوية مستقلة ذات مواصفات ومكونات صلبة، مع وجود أنظمة عالية الدقة خاصة لها. إلا أن المصطلح المعاصر لهذه الفئة من الحواسيب، هو حاسوب متوسط المدى، ويشكل أنظمة عالية التقنية والجودة والتي تتركز على SPARC، وكذلك POWER وأيضاً Itanium.

وبالرغم من إطلاق وصف الحواسيب الصغيرة علي هذه الأجهزة، إلا أنها ليست بالفعل جهاز صغير بالمعنى، وأنما يُعتبر صغير في الحجم مقارنة مع الحواسيب الأخرى المكتبية والتي تتشابه في طبيعة العمل.

5. الحاسوب العملاق أو الدقيق Micro Computer

هو أحد أهم الحواسيب الرقمية، والذي يُعتبر قابل للبرمجة، ويتكون ذلك الحاسوب من وحدة أساسية وهي المعالج الدقيق، مع وجود وحدات ثانوية أخرى، وهي الذاكرة. كذلك وحدات الإدخال والإخراج، وأيضاً المؤقتات. وأحياناً يُعتبر محول رقمي مثالي تناظري.

ومن ضمن أهم صور ذلك الحاسوب، أن له لوحة رئيسية مع وجود مجموعة كروت متصلة بها، كذلك يمتلك بطاقة واحدة. أيضاً له شريحة واحدة، وفي هذه الحالة أما أن يتم استخدام الكمبيوتر بهدف التحكم في عمليات صناعية، وفي هذه الحالة يسمى المتحكم الدقيق أو يمكن استخدام الجهاز من أجل معالجة إشارة رقمية، وفي هذه الحالة يسمى معالج الإشارة الرقمية.

ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200
ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200

أسئلة شائعة حول الحواسيب بشكل عام

من خلال هذه الاسئلة، سوف تتعرف على الكثير من الموضوعات التى ينبغي معرفتها مسبقاً، سواء للأطفال أو الكبار أو حتى الموظفين. ولذلك توجد الكثير من الاسئلة المفيدة وبشكل كبير حول استخدام الكمبيوتر بهدف صالح والابتعاد عن الأعمال السيئة التى لا تفيد بأي شكل من الأشكال.

الكثير من الاسئلة الشائعة، والتي ترد دائماً وبشكل مستمر بين الأفراد المستخدمين للجهاز الكمبيوتر. كذلك الآباء والأمهات بطرح اسئلة حول حماية الأطفال من استخدام الكمبيوتر بشكل سلبي. وكان من ابرز هذه الاسئلة ما يلي ذكره:

1. ما هي أهمية الكمبيوتر في حياة الأفراد؟

تُعتبر أهمية الكمبيوتر عامل مهم وأساسي، ويمكن استخدام الكمبيوتر وبشكل خاص في الكثير من المجالات المفيدة للأفراد والشركات والمصالح الحكومية. لكن من جانب آخر، يمكن استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل إيجابي والاستفادة منه، وقد يمكن استخدام الجهاز بشكل سلبي، بدون الاستفادة منه.

لذلك تُعتبر أهمية الكمبيوتر في حياة الأفراد معتمدة على سلوك الفرد نفسه، أن كان يريد استخدام جهاز الكمبيوتر بشكل مثالي والاستفادة منه في كسب المال والربح من الإنترنت. أو أستخدامه بهدف التعلم والتعليم بدلاً من السفر خارجياً، أو سداد الفواتير أو غير ذلك. وبطبيعة الحال، مصلحة الفرد تكمن في الاستخدام الإيجابي دون الاستخدام السلبي.

2. ما هي أهمية الكمبيوتر في التعليم؟

قد وضحنا مسبقاً، أن أهمية الحاسوب في تلقي العلم من المنزل أو من المكتب، أو من خلال البث المباشر، حال أراد أحدهم تعلم أحد المجالات المفيدة. كذلك يمكن استخدام الحاسوب في حضور المحاضرات والكورسات التعليمية المقدمة من الجامعات والكليات بشكل مجاني أو بدفع الرسوم التعليمية.

ليس هذا فحسب، تُعتبر التقنيات الحديثة والتي يتم تطبيقها على الحاسوب الشخصي، أحد أهم العوامل الأساسية والتي تتيح لك فرصة تعلم مجالات كثيرة وعديدة في وقت واحد. ولذلك الكمبيوتر مفيد جداً من جهة التعلم والتعليم عبر الإنترنت وبشكل كبير جداً.

3. ما هي أهمية الحاسوب في الأعمال التجارية والصناعية؟

تُعتبر أهمية الحاسوب في الأعمال التجارية، عبر إرسال واستقبال المنتجات والرسائل النصية وترجمتها بشكل مستعجل لقضاء العمليات المادية. كذلك يمكن استخدام الجهاز اللوحي كونه واحد من أهم الحواسيب الصغيرة، في إنجاز الأعمال من المنزل دون الذهاب إلى الشركة وقضاء أوقات كثيرة داخلها.

علاوة على ذلك، يمكن تنمية الأعمال عبر جهاز الكمبيوتر بهدف إنتاج الإعلانات والفيديوهات التى يتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. كل ذلك مهم ومفيد جداً من الناحية التجارية. 

وكذلك مهم من الناحية الصناعية في حال صنع ماكينة تعمل على ضبط زوايا أو تقطيع وتخريط أشكال معينة، يتم ذلك عبر برمجة الماكينة من خلال الكمبيوتر، بهدف القيام بالعمل بشكل مثالي وعلى أعلى جودة وإتقان.

4. ما هي أهمية جهاز الكمبيوتر داخل المستشفى؟

يُستخدم جهاز الكمبيوتر داخل المستشفى، للكشف عن الكثير من الفوائد التى تدخل في كشف المرض، أو قياس الضغط، والمزيد من الأعمال الأخرى الإدارية. على سبيل المثال: إنشاء قاعدة بيانات للمرضى والموظفين بشكل كامل، ومعرفة مواعيد إجراء الكشوفات الطبية، مع معرفة المعاملات الحسابية. كذلك طباعة الأوراق التى تفيد المستشفى والمريض على حد السواء.

يمكن استخدام جهاز الكمبيوتر داخل المستشفى بغرض المساعدة في إجراء الأبحاث الطبية والعلمية التى يقوم بها الطبيب بشكل عام عند إجراء دراسة طبية على مجموعة من المرضى. وحقيقة الأمر أن استخدام جهاز الكمبيوتر داخل المستشفى إضافة جيدة ومثالية بشكل كبير جداً.

5. ما هي أهمية جهاز الكمبيوتر في القطاع المصرفي؟

تقبع أهمية جهاز الكمبيوتر في القطاع المصرفي، عبر استخدام الكثير الجهاز بحفظ كافة البيانات الخاصة بالعملاء، والتي تُعتبر أكثر سرية من أي بيانات أخرى. وبالتالي هذا العمل لا يحتاج تدوين المعلومات السرية على الأوراق وإنما يحتاج جهاز كمبيوتر ذات مواصفات عالية لحفظ المعلومات، أو تعديلها وإدخالها في أنظمة أعلى تطويراً.

علاوة على ذلك يمكن استخدام الكمبيوتر في برمجة الكثير من التطبيقات الكبيرة والتي تحافظ على سياسة ونظام البنوك والمصارف وعدم القدرة على العبث بها. وبالتالي استخدام الكمبيوتر أحد أهم المهارات الصناعية المستخدمة بهدف حماية الأنظمة القوية خاصة فيما يتعلق بمصالح الآخرين.

6. ما هي أهمية الكمبيوتر في المكاتب الحكومية؟

الكثير من المصالح الحكومية العامة، تستخدم جهاز الكمبيوتر بشكل يومي وباستمرار وانتظام. وبالتالي لكل مصلحة حكومية لديها عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية، والتي يتم استخدامها لأداء وظائف حكومية متعلقة بطبيعة العمل.

وإذا أخذنا بعض الأمثلة، نجد المدارس الحكومية، لديها قاعة خاصة بهدف تعليم الأطفال كيفية استخدام جهاز الكمبيوتر. كذلك مصالح قيد المواليد واستخراج الشهادات والبطائق الخاصة بالأفراد عند بلوغ السن، وأيضاً أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في الكشف عن ماضي الأفراد.

7. ما هي أهمية الكمبيوتر في المنزل؟

يمكن استخدام الكمبيوتر داخل المنزل من أجل قضاء الكثير من الأعمال اليومية، والتي على رأسها تعديل الصور وضبط الفيديوهات وتصوير الحفلات العامة والخاصة. وهذا كان المعتاد في الماضي، عبر تصوير الحفلات بالهاتف والتعديل على جهاز الكمبيوتر.

أما في الوقت الحاضر، ومع التطور وإحداثيات واختلاف التقنيات، وجدت الكثير من المجالات التى تتيح كسب المال من جهاز الكمبيوتر عبر المنزل، وهذه الفئة شائعة جداً. بات الجميع الآن يعملون على الحاسب الآلي؛ والهدف من ذلك ربح الأموال بالعملة الصعبة بالتواصل مع الشركات والأفراد لقضاء حوائجهم الشخصية.

8. ما هي أهمية الكمبيوتر بالنسبة للطفل الصغير؟

بالنسبة للطفل الصغير، قد لا يجيد استخدام الكمبيوتر بالشكل المثالي، لكن رغبة الآباء تقع في تنمية وتطوير مهارات الطفل، بهدف تعليم أحد المجالات المهمة والتي تفيده في المستقبل. كذلك يمكن أن يستخدم الطفل الكمبيوتر بشكل خاطئ أن لم يكن عليه رقابة مثالية وبشكل مستمر أثناء فترات تواجده على الكمبيوتر.

ولذلك يحتاج الطفل إلى الأرشادات المستمرة، بهدف تنمية المهارات وإعطاء كافة النصائح والمميزات التى يحتاجها ذلك الطفل، أن لم يكن يعلم بها. كذلك المتابعة مع الطفل لمعرفة ميوله الشخصية، حول جهاز الكمبيوتر وكيفية استخدامه بعيداً عن قضاء المزيد من الوقت على الألعاب.

9. ما هي أهمية الكمبيوتر بالنسبة للموظفين؟

تقع أهمية الكمبيوتر بالنسبة للموظفين، بعد إنجاز كافة الوظائف التى يقومون بها خارج المنزل، وعند العودة للمنزل، يمكن استخدام الكمبيوتر فى أعمال شخصية. على سبيل المثال، كيفية الربح من الإنترنت عبر جهاز الكمبيوتر. ولذلك الموظف يمكن أن يشارك في الكثير من الأعمال الشخصية، خاصة وأن كان يعمل في مجال التدريس وتقديم الدورات التعليمية.

من جانب آخر، يحتاج الموظف إلى مشروع إضافي بجانب الوظيفة بهدف تنمية الدخل الشهري، ولذلك يمكن أفتتاح مشروع صغير داخل المنزل، وإنجازه على الكمبيوتر. على سبيل المثال: أفتتاح متجر إلكتروني يعمل على بيع المنتجات، أو أفتتاح موقع أو مدونة بهدف التدوين عليها وكسب الأموال منها بشكل مستمر.

ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200
ما هي أهمية الكمبيوتر، وكيفية استخدام جهاز الحاسوب 200

ختاماً، استخدام الكمبيوتر الشخصي أو ما يعرف بـ الحاسب الآلي/الحاسوب، يقع دائماً على عاتق التربية السليمة، إذا كان الغرض بهدف أداء أعمال شخصية مفيدة، سوف يستفاد منه الطفل بشكل أساسي. وأن كان إهمال الطفل في استخدام الكمبيوتر سوف يكون مجرد ماكينة إلكترونية لا فائدة منها داخل المنزل.

ولذلك يمكن تربية الطفل من البداية على استخدام الكمبيوتر الشخصي بشكل مثالي يفيد الطفل فيما بعد. كذلك توجد الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل جيد بعد إنجاز أعمالهم الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: