التواصل الاجتماعي

مميزات تطبيق تيك توك – تابع تاريخ تطور Tik Tok

ما هي مميزات تطبيق تيك توك؟ وكيف استفاد من Tik Tok؟ وما هو تاريخ تطور التطبيق؟

كثير من الناس لا تعرف مميزات تطبيق تيك توك. والذي يُعتبر أحد أهم التطبيقات الحالية وأكثرها رواجًا وتفعيلاً لخاصة كسب المال من تيك توك. مميزات تطبيق تيك توك (Tik Tok) أدت إلى نموه بشكل كبير، حيث كان تطبيقًا غير واضحًا لكثير من الناس. أصبح الأن تيك توك أحد أهم التطبيقات ذات الشعبية وعدد المستخدمين ينافس تطبيقات أمريكية قوية. إذا رغبت في إنشاء المقاطع بشكل سهل والربح من Tik Tok هذا أمر سهل وبسيط، عكس السابق.

كان اليوتيوب واحدًا على مستوى العالم الأكثر شهرة، قبل تنظيم مستقبل فيسبوك. ومن ثم أصبح اليوتيوب ثاني التطبيقات رواجًا حول العالم بعد فيسبوك. وقد دخل تيك توك بجميع المميزات التى يحتويها التطبيق ليحتل مرتبة عالية بين التطبيقات ذات الشهرة الواسعة والتي من بينها انستغرام ولينكد إن وتويتر (X)، وكذلك بنترست.

اليوم سوف نتعرف على تطبيق تيك توك والمميزات التي يحتويها التطبيق بشكل مفصل. مع العلم أن مميزات تيك توك أدت إلى تطور البرنامج جيلاً بعد جيل، منذ ظهورة للمرة الأولى في العام 2016. فما هي مميزات تيك توك؟ ذلك ما يجب معرفته.

الاستفادة من تطبيق تيك توك

لا شك أن وجه الاستفادة من تطبيق Tik Tok حصولك على الأموال أو عملاء. هناك فئة من الناس تبحث عن قنوات رائجة على Tik Tok. فإذا كانت القناة الخاصة بك على البرنامج رائجة وبها محتوى مستمر ومتفاعل سوف تربح الأموال من Tik Tok. بالإضافة إلى إنشاء إعلانات ومميزات أخرى لتطبيق تيك توك.

من بين الأمور الرائجة في التطبيق، هو التعاقد مع شركات ممولة على مدار سنوات قادمة. ما يعني الترويج والتسويق لمنتجات إحدى الشركات التى تحتاج إلى بيع منتجاتها بشكل سريع. هذه الخدمة منتشرة منذ قديم الزمان وهناك كثير من الأشخاص يعملون لصالح العديد من الشركات سواء بالإعلانات الممولة أو بالتعاقد الشهري.

الاستفادة من تطبيق تيك توك
الاستفادة من تطبيق تيك توك

متى تم إنشاء تطبيق تيك توك؟

تم إنشاء تطبيق تيك توك في العام 2016، وكان اسم التطبيق سابقًا Toutiao أو (Today’s Headlines). وتم إطلاق اسم Tik Tok في العام 2017 كثاني اسم للتطبيق وما زال إلى وقتنا هذا بنفس الأسم.

يعمل التطبيق على نظام الذكاء الاصطناعي والذي تم تطويره بعد الاستحواذ على صفقة وصلت إلى 900 مليون دولار أمريكي. وادى نظام الذكاء الاصطناعي في تطبيق Tik Tok إلى ثورة عارمة مما أدى إلى شهرته سريعًا 01.

كيف يعمل تطبيق تيك توك؟

تطبيق تيك توك سهل الاستخدام، حيث يمكن للمستخدمين تخصيص مقاطع فيديو حصرية خاصة لهم. يمكن إنتاج الفيديوهات عبر برامج أخرى خارجية ورفعها مباشرة على تيك توك أو استخدام مرشحات وملصقات وموسيقى خلفية من التطبيق، فهي واحدة من مميزات تيك توك.

بمجرد مشاركة الفيديوهات واستقبال الإعجابات والتعليقات والمشاركات أو التحميلات، يصعد الفيديو في القائمة الرائجة. ومن خلال هذه الفيديوهات الحصرية يمكن لأي مستخدم كسب المال من تيك توك.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

يمكن إضافة مقاطع فيديو قصيرة في علامة التبويب للأصدقاء أو أو صفحة لك أو الخلاصة التالية. ومع ذلك توصى خوارزمية تطبيق Tik Tok بالمحتوى بناءً على ما يعجب صاحب الفيديو 02.

تاريخ تطور تطبيق تيك توك

قبل أن يصبح تطبيق تيك توك (Tik Tok) كان في السابق يسمى (Musical.ly). لقد كان التطبيق واجهة خفيفة وصغيرة إلى حدًا ما، وكان يركز بشكل أساسي على محتوى مزامنة الشفاة وكسب شعبية كبيرة في ذلك الوقت.

بعد استحواذ شركة ByteDance في العام 2018 على التطبيق، تم تغيير اسمه إلى Tik Tok. ومنذ ذلك الوقت إلى وقتنا هذا، قد نما التطبيق بشكل كبير، وأصبح لديه شعبية كبيرة وعدد مستخدمين لا يستهان بهم.

ما هي آخر إحصائيات تيك توك؟

وفقًا لأحدث إحصائيات سجلها تطبيق تيك توك 03، حيث أنه تم التثبيت بمقدار 3.5 مليار مرة. بالإضافة إلى أن التطبيق يضم مليار مستخدم نشط على أساس شهري. ذلك الأمر مثير للدهشة والأعجاب نظرًا إلى النظام الأساسي الذي كان يحتوي على 150 مليون مستخدم نشط شهريًا من إجمالي 200 مليون مستخدم.

أضف إلى ذلك، أن المنصة لم تعد مخصصة من أجل مزامنة الشفاه فقط. ولكن مع النمو السريع أصبح منشئ المحتوى ذو قدرة كبيرة في الإبداع والتصميم وإخراج الفيديوهات الحصرية لكسب المال من تيك توك. فهناك الكثير من المحتويات الرائجة والتي تعتبر من مميزات تطبيق تيك توك عند البحث عنها، مثل فيديوهات الرقص والتعليم.

اخر احصائيات تطبيق tik tok
اخر احصائيات تطبيق tik tok

يمكنك البحث عن مميزات تطبيق تيك توك الأخرى إن كنت ترغب في إنشاء المحتويات الحصرية. كما يمكنك البحث على أي نوع من الفيديوهات سواء تعليمية أو ترفيهية أو غير ذلك.

لماذا يحظى تطبيق TikTok بشعبية كبيرة؟

الآن وبعد أن تجاوز تطبيق Tik Tok ما يفوق مليار مستخدم نشط شهريًا. فإنه سرعان ما لحق بتطبيق آخر وقد تخطاه وهو Instagram. ويُعتبر تطبيق Instagram من بين التطبيقات القوية في نفس المجال والرائدة اجتماعيًا. علاوة على ذلك كان انستغرام أول التطبيقات رواجًا وتنزيلاً على متجر التطبيقات بعد إطلاقه مباشرة.

في ضوء ذلك، ما هو السر وراء نجاح تطبيق Tik Tok؟ ولماذا ينتشر بسرعة حتى في وقتنا هذا؟ دعنا نتعرف على مميزات تطبيق تيك توك لنكتشف ما السبب وراء شهرته 04.

ما هي مميزات تطبيق تيك توك؟

هناك مجموعة من مميزات تطبيق تيك توك أدت إلى شهرته سريعًا. كان من بين مميزات التطبيق ما يلي:

ما هي مميزات تطبيق تيك توك؟
ما هي مميزات تطبيق تيك توك؟

1. الوكالات في تطبيق تيك توك

انضمامك إلى إحدى الوكالات على تطبيق تيك توك، يساعدك في كسب المال، وهذه إحدى مميزات Tik Tok الرائجة. يجب العلم أن كل المشتركين على تيك توك دائمًا يدخلون وكالات تابعة لأشخاص آخرين من أجل كسب المال في كل شهر بالعملة الصعبة (الدولار).

2. الظهور مباشرة عبر البث المباشر

لا شك أن البث المباشر واحدًا من التبويبات المهمة والتي تساعد في كسب المال من تيك توك. لكن يجب العلم أن هذه الميزة مباحة فقط لأولئك المستخدمين الذين لديهم 1000 متابع فأكثر.

3. إنشاء مقاطع الفيديو بشكل سهل وسريع

مستخدمين تطبيق تيك توك، يمكنهم الآن إنشاء مقاطع الفيديو على Tik Tok بشكل سهل وسريع. ذلك يتم من خلال تسجيل الفيديو بشكل مباشر، ورفعه مباشرة بعد الأنتهاء منه. كما يتيح مسجل الفيديو على التطبيق اختيار المدة التى أنت بحاجة لها، سواء خمس دقائق أو أكثر، على أن لا تتجاوز 10 دقائق مدة الفيديو الواحد.

4. دويتو ثنائي

هذه الميزة في تطبيق تيك توك، تتيح بإنشاء فيديو دويتو (Dute) عبر استخدام محتوى آخر على نفس التطبيق أو من خارجه. في هذه الميزة سوف يتم تشغيل مقطعي الفيديو في آن واحد. ذلك ما يعني أنه يمكن للمستخدمين الغناء والرقص في نفس الوقت، ولا يخفى عليهم إضافة المؤثرات والموسيقى وغير ذلك.

5. إضافة الموسيقى في الفيديو مباشرة

تُعتبر الموسيقى في خلفية الفيديو هي حجر الزاوية لتطبيق Tik Tok أو أي تطبيق آخر. حيث يمكن للمستخدمين إنتاج أو تركيب موسيقى ووضعها في الخلفية، لتكون مناسبة مع نوعية المحتوى. فهناك مستخدمين يبحثون عن موسيقى داخل التطبيق واستخدامها على الفيديوهات الخاصة بهم. عادة ما تكون هذه الموسيقى المستخدمة رائجة على التطبيق، حيث أنها تساعد على رفع الفيديو بشكل سريع لجميع المستخدمين.

6. علامات التصنيف

استخدام علامات التصنيف على مقاطع فيديو تيك توك، تساعد في رواج المقطع. وبالتالي، من بين مميزات تطبيق تيك توك هي علامات التصنيف، والتي لا غنى عنها نهائيًا عند إنشاء أحد الفيديوهات التعليمية أو الترفيهية. بالإضافة إلى أنها إحدى الطرق الرائعة من أجل العثور على مجتمعك الخاص والذي يعمل على نفس الكلمة التى قمت بالإشارة بها.

علامات التصنيف والتي تعرف باسم (هاشتاج) ويرمز لها برمز الشباك (#) تساعد في تعزيز المجتمعات المتخصصة، وتصبح شائعة للغاية. وقد حصل هاشتاج #TikTok على أكثر من 7404.5B مشاهدة، بينما حصل #BookTok على 220.6B مشاهدة.

فوائد الهاشتاج على تيك توك

7. المشاركة على تطبيق تيك توك باستخدام الثنائيات

من بين مميزات تطبيق تيك توك، أنه يمكنك مشاركة الفيديوهات الأخرى على صفحتك الشخصية. ما يعني أنه يمكنك الظهور بجانب الفيديو الذي يعجبك لتكون شخصًا ثنائيًا بجوار صاحب الفيديو الأول. هذه الميزة تتيح لك إنشاء مقطع فيديو مع منشئ محتوى آخر، ليساعدك في احتلال الصدارة للفيديو الخاص بك. ذلك يتم عبر قسم الشاشة إلى نصفين لعرض كلتا الكاميرتين. هذه الميزة يستخدمها ملاين الأشخاص عبر الغناء والرقص على نفس الأغنية أو إنشاء مقاطع أخرى ترفيهية.

8. الأدوات التعاونية

تطبيق تيك توك يدور حول التواصل مع المجتمع الخاص بك أو الأصدقاء التابعين لك. حيث يمكن استبدال الخلاصة بواحدة أخرى من خلاصة الأصدقاء من أجل دعم تجاربك الشخصية وزيادة رفع الفيديوهات الخاصة بك.

التعاون المباشر بين الأصدقاء قد تم إنشاؤه في أدوات إنشاء الفيديو الخاصة بالأصدقاء التابعين لك. ومع ذلك تتيح لك خلاصة Tik Tok إضافة تعليقات أو رد فعلك على أحد الفيديوهات الموجودة، والتي من بينها الفيديوهات واسعة الانتشار.

9. إضافة المرشحات أو التأثيرات على الفيديو

أحد أهم مميزات تطبيق تيك توك أنه يساعدك في إضافة مرشحات وتأثيرات على الفيديو. من السهل على المستخدم أن يقوم بتعديل المقطع الخاص به، مع إضافة مرشحات وتأثيرات تم إنشاؤها من خلال الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى إضافة رموز تعبيرية أو صور أو نصوص أو صور Gif وغير ذلك.

10. شكل الفيديو إيجابي

مستخدمين تطبيق تيك توك قد وضحوا لأنفسهم وللجميع مميزات كثيرة، والتي كانت من بينها شكل الفيديو. أعرب المستخدمين بنسبة 68% على أن مقاطع الفيديو صغيرة الحجم من أكثر أنواع المحتوى جمالية وجاذبية.

وبعد أن تم إنزال هذه الخاصية على تيك توك، قد تم اقتباسها من برامج الأخرى، بما في ذلك: YouTub Shorts و Instagram Reels.

شكل الفيديو إيجابي

11. الذكاء الاصطناعي

إن تطبيق تيك توك وصل إلى مرحلة عالية من الجودة، وقام بتزويد الذكاء الاصطناعي بتقنيات قوية، وهذا من بين مميزات التطبيق. ما يعني عند البحث على إحدى الأغنيات أو البرامج التعليمية ستجد أن البحث سهل وسريع ويخرج لك مقتطف كبير مكون من خمس أو ست كلمات من الأغنية أو البرنامج التعليمي.

تطوير تطبيق تيك توك جعله يقدم مميزات عديدة مفيدة للأشخاص في أعمالهم. كما ساعدهم في سهولة البحث عن أي من الفيديوهات، بالإضافة إلى حفظ الفيديوهات السابقة في قائمة البحث.

تحديات الانتشار بشكل سريع لتطبيق تيك توك

يُعتبر Tik Tok مركزًا منيرًا للاتجاهات والتحديات الفيروسية. وقد أصبحت المحتويات الترفيهية مثل الأغاني والرقص منتشرة بشكل واسع بسبب تيك توك. هذه المحتويات يتم إطلاقها من خلال منشيء المحتوى المحترفين أو الهواة أو المشاهير أو لقطات الأفلام الجاهزة. أيضًا لا يقتصر الأمر على ذلك، فأن المستخدمين الآخرين يعملون على مشاركة هذه المحتويات، مما أدى إلى انتشارها سريعًا وبشكل واسع.

قد تكون هذه واحدة من مميزات تطبيق تيك توك في سرعة الانتشار، إلا أن المحتوى قد يكون مرفوض بالنسبة للبعض. ومع ذلك وبالحديث عن مميزات Tik Tok، فهذا يُعتبر في صالح التطبيق لسرعة التفاعل مقارنة مع تطبيقات أخرى تستخدم نفس المزايا.

الاستفادة من العلامة التجارية على تطبيق تيك توك

يمكن للعلامات التجارية أو الشركات الصغيرة أن تستفد من العلامات التجارية الموجودة على تطبيق تيك توك المميز. تيك توك تطبيقًا يوفر إمكانيات كثيرة مبتكرة من أجل إشراك الجمهور على النظام الأساسي والذي يساعد في استخدامه عالميًا لكثير من الشركات عبر أفضل الطرق التى تعمل عليها العلامات التجارية باستخدام التطبيق، ومن بينها ما يلي:

الاستفادة من العلامة التجارية على تطبيق Tik Tok
الاستفادة من العلامة التجارية على تطبيق Tik Tok

1. إنشاء محتوى ترفيهي غني بالمعلومات

أولى اوليات المستخدمين هو البحث عن المحتوى الترفيهي أو محتوى غني بالمعلومات. ويعتبر هذا المحتوى هو السبب الأساسي والأول في نجاح تطبيق Tik Tok. ما يعني ذلك أن العلامة التجارية على تيك توك يمكن لها أن تبرز بشكل سريع، ما إذا كان المحتوى ترفيهيًا يستهدف جمهورًا ما بين 18 إلى 37 عامًا. بالإضافة إلى المشاركة في المحتوى الإعلامي، والذي يساعد في تثقيف الجمهور بطريقة ترفيهية تتوافق مع تنسيق محتوى النظام الأساسي لمنصة تيك توك.

2. الشراكة مع مبدعين مؤثرين

أحد أهم الطرق الشائعة للعلامات التجارية والتي يتم استخدامها من أجل التسويق على تيك توك هي الشراكة مع مبدعين مؤثرين. إذا كان لديك مؤثرين لديهم عدد كبير من المتابعين يمكنك الدخول معهم في تحدث لحثهم على الترويج للهشتاج الخاص بك أو مراجعة منتجاتك الشخصية أو الدخول معك في دويتو أو العمل على إبراز علامتك التجارية داخل محتواهم الشخصي. ذلك يساعد في تطور علامتك التجارية وصعودها على النظام الأساسي على المنصة.

3. تشغيل الإعلانات

ضمن مميزات تطبيق تيك توك التى تمت إضافتها مؤخرًا، أنه يمكنك تشغيل خيار الإعلانات المدفوعة على النظام الأساسي. عندما تبلغ صفحتك ذروتها من المستخدمين والتفاعلات، يجب أن تفكر جيدًا في استراتيجية من أجل عرض علامتك التجارية أمام جمهور تيك توك المناسب. بالإضافة إلى وضع استراتيجية أخرى تساعد على جذب عملاء محتملين.

4. إطلاق تحديات الهاشتاج

مستخدمو تطبيقات البث المباشر مثل تيك توك وغيره يحبون التحدي. ولذلك هناك الكثير من التحديات التى انتشرت خاصة، تحديات الرقص على المنصة. يمكنك الاستفادة من ذلك الاهتمام عبر إطلاق تحدي هاشتاج خاص بالعلامة التجارية الخاصة بك، والذي يساعدك بشكل واسع على إنشاء المزيد من المحتويات التى تلاقي إعجاب وتفاعل المستخدمون على صفحتك، ورؤية علامتك التجارية على نظامك الأساسي.

اطلاق تحديات الهاشتاج أحد مميزات تطبيق تيك توك Tik Tok
اطلاق تحديات الهاشتاج أحد مميزات تطبيق تيك توك Tik Tok

مستقبل تطبيق تيك توك

بالنظر إلى مميزات تطبيق تيك توك والتطور السريع للمنصة، والعمل المستمر على تنمية قاعدة المستخدمين. فإن من المقرر أن تصبح Tik Tok واحدة من بين أفضل منصات الوسائط الاجتماعية داخل السوق. وإذا استمرت على هذه الوتيرة والصعود بشكل مستمر، قد تتفوق على تطبيقات كثيرة مثل Instagram، والتي كانت في وقت سابق تهيمن على المشهد لفترة طويلة من الوقت.

مصادر المقال
  1. The Strategy Behind TikTok’s Global Rise[]
  2. What is TikTok: The complete platform guide for 2023[]
  3. TikTok Statistics – Updated Jan 2024[]
  4. What Is TikTok? – Everything You Need to Know in 2024[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى