Advertisements
Advertisements
معالم سياحية

مناطق سياحية في مصر

السياحة داخل مدن مصر أحد أهم عوامل جذب السياح. سوف نتعرف على 3 برامج مصرية يمكنك زيارتها خلال العام الحالي 2022

مناطق سياحية في مصر، ضمن اهم المعالم العالمية جذباً للسياح. سوف نتعرف على 3 برامج السياحة في مصر، والتي يأتي إليها السائحين داخل مصر بهدف رؤيتها والاستمتاع بها.

جدير بالذكر أن السياحة المصرية مهمة جداً لكل شخص يريد التنزه داخل البلاد. يمكن للأشقاء العرب البقاء في مصر لكثير من الاوقات، ذلك لأنهم يعشقون البلاد المصرية. كذلك الاجانب يأتون إلى زيارة مصر كل عام، ويقطنون لشهور وأسابيع بها.

التنزه والتسوق في مصر بشكل آمن، ولا يوجد به أي صعوبات أو شىء من هذا القبيل. يمكن للسائحين تنظيم الكثير من البرامج المهمة التي تؤدي إلى سير السياحة بشكل مثالي. ومع ذلك توجد الكثير من الوفود القادمة من آسيا وأوربا بهدف الاستمتاع بالمناطق المصرية الخلابة.

مناطق السياحة في مصر

تُعتبر مصر مقصداً للسياحة وبها الكثير من برامج السياحة في مصر، ذات الشهرة العالمية. لأن مصر تتميز بالسياحة من الآثار الفرعونية، التي توجد في مصر فقط لا غير.

من جانب آخر، بها المزيد من الآثار الدينية والحضارية الفريدة من نوعها. بالإضافة إلى ذلك تتمتع مصر بموقع جغرافي مثالي وسط العالم. وبها الكثير من المناطق السياحية جذباً للسياح. كذلك بها المزيد من السواحل الجميلة والتي تمتد على طول شواطئها التي تمتلء بالكنوز والشعب المرجانية النادرة.

تعتمد السياحة داخل مدن مصر على الكثير من الآثار، والعديد من النحت المصري الأصيل. حي نتجت عن الحضارة المصرية تنوعات واختلافات على مر العصور بها. وهي واحدة من أهم الحضارات عالمياً والتي تعرف منذ قديم الأزل باسم الحضارة الفرعونية.

ومع وجود الحضارة القبطية والرومانية والإسلامية بجانب الحضارة الفرعونية. فهذا عالم مثالي مليء بالكثير من الأحداث القديمة ذات التاريخ الحضاري الملهم للكثير من السائحين الدولين.

ومع ذلك نجد أن مصر تطل على البحر الأحمر، من جهة الشرق. إذ أن هذا البحر يضم المياه النقية وبه الكثير من الأسماك المتنوعة. ومع تعرج الشاطىء إدى إلى ظهور الكثير من المواني الطبيعية في البلاد.

كما يوجد بمصر رياضات كثيرة متنوعة وعديدة مهمة لجذب السياح الرياضيين. والتي كان من أبرزها الغوص ولعب الجولف وكرة القدم والتنس. بالإضافة إلى ذلك قضاء أفضل الأوقات على الكفايهات العامة مع الأهل والأقارب.

مناطق سياحية في مصر - السياحة في البحر الأحمر
مناطق سياحية في مصر – السياحة في البحر الأحمر

البحر الأحمر من أهم المناطق السياحية داخل مصر

تمثل مدينة الغردقة ذات الطابع السياحى قلب محافظة البحر الأحمر أحد أهم مناطق سياحية في مصر. وذلك بما تملكه من مقومات جعلتها محط أنظار ووجهة محببة لعدد كبير من الجنسيات الأجنبية.

نظراً لطبيعة المدينة الساحلية والتى قد أصبحت مقصداً هاماً وعالمياً للسياحة المصرية من أجل الترفيه والاستجمام. كما يوجد بها الكثير من ممارسة الرياضة الصحية والبحرية. والتي فازت في العام 2015 بجائزة من ضمن أفضل وجهة سياحية عربية.

كما تم اختيارها أيضاً لتكون المقر الإقليمي لمنظمة السياحة العربية. حيث أنها تحظى المدينة بمكانة خاصة ورفيعة في قلوب هواة الغوص والرياضات المائية. ومع انتشار مواقع الغوص والجزر والشعاب المرجانية والأسماك النادرة وذلك بسواحل وحدود المدينة.

ومنها شعاب بليندا و شعاب أبو قطرة و شعاب أبو نحاس و شعاب العروف وشعاب طويلة و شعاب أم العش و شعاب أم قمر و شعاب أبو نقاد و شعاب سيول و شعاب كارلوس.

كما بها جزر الجفتون وجزيرة أبو منقار وأيضاً جزيرة شدوان وأبو رمادا والنادير. كذلك يتعدد بها الكثير من المنتجعات و ميناء اليخوت السياحية فى عدة مناطق سياحية في مصر وعلى مساحات كبيرة وشاسعة. منها سوما باى و مكادي باي وسهل حشيش والجونة ومجاويش.

ومن تلك المعالم الفنية والسياحية متنفس الصحراء ومسجد الميناء وضريح أبى الحسن الشاذلى. كذلك دير الأنبا أنطونيوس ودير الأنبا بولا أيضاً وكاتدرائية الأنبا شنودة ودير مارمينا.

كما تنتشر المئات من الألواح الهيروغليفية داخل وادى الحمامات ويقع بالمدينة. أيضاً المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد والجراند أكواريم أو متحف الأحياء المائية.

وتعد مدينة مرسى علم من أحد الوجهات السياحية العالمية. بما تحتضنه من منتجعات أميزها منتجع بورت غالب والذى جاء فى المرتبة 24 من 41 وجهة سياحية. قد رشحتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كأفضل الوجهات السياحية. والتى يمكن زيارتها خلال عام 2011 حول العالم.

يتصف المنتجع من هدوء وجمال الطبيعة البعيدة عن الملوثات وما يتمتع به المنتجع من خيارات أخرى للإقامة الفاخرة. والتى تتمثل فى فنادق سياحية عالمية.

كما به ملعب للجولف ونادى لليخوت ومبانى سكنية ومجمعات تجارية. أيضاً به أماكن ترفيهيه ومارينا دولية. وقد فازت لخمس أعوام متوالية بلقب أفضل ميناء سياحى مصرى مهتم بالسياحة المصرية.

السياحة في مصر - السياحة في الساحل الشمالي
السياحة في مصر – السياحة في الساحل الشمالي

الساحل الشمال أحد أهم مناطق جذب السياح في مصر

يعتبر الساحل الشمالى احدى اهم مناطق السياحة في مصر. والذى يمتد الساحل الشمالى على مسافة 1050 كيلو متر من مدينة رفح شرقاً إلى السلوم غرباً. وذلك بأقصى شمال مصر من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

حيث يتميز بمياهه الزرقاء ورماله الذهبية الناعمة. بخلاف ذلك وعلى عكس ساحل البحر الأحمر حيث لا يوجد بالساحل الشمالى المصرى جبال أو مرتفعات. وتتميز أرضه بأنها سهلية حيث تنتشر بها بعض من النباتات والحشائش القصيرة.

إلا أن عبارة الساحل الشمالي فى مصر فهو اصطلح إطلاقها عموماً على المنطقة الغربية من الساحل الشمالى. وذلك اعتباراً من مدينة العلمين وحتى مرسى مطروح. وخاصة تلك المنتجعات السياحية والتى تقع بمارينا العلمين.

حيث تعد مدينة العلمين مقصداً هاماً للسياحة المصرية. خاصة للدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية والتي يرقد بأراضيها رفات ضحايا تلك الحروب فى معركة العلمين الأولى منها والثانية أيضاً.

والتى دارت بين قوات الدول من الحلفاء والمحور. كما أنها تنقسم تلك المقابر ما بين مقبرة الكومنولث التى تضم رفات 7367 ضحية من دولة بريطانيا ونيوزلندا واستراليا وجنوب أفريقيا وفرنسا والهند وماليزيا.

والمقابر الإيطالية التى يرقد فيها رفات 4634 جندى وأيضاً المقابر الألمانية. والتى تضم رفات 4280 جندى ويقع بالعلمين. أيضاً متحف العلمين العسكرى وأيضاً متحف مارينا العلمين فيما ينتشر بها المنتجعات السياحية الراقية.

والتى تعد درة وقلب الساحل الشمالى المصرى. ومنها منتجع مراسي وذلك بمنطقة سيدي عبدالرحمن. وأيضاً بمنطقة مارينا السياحية والتى تضم عدة منتجات سياحية أشهرها بورتو مارينا. كونها تشمل المئات من المساكن المصيفية الهامة والشاليهات.

الكثير من عدد مطاعم وفنادق على اعلى مستوى. كما يوجد مركز تجارى حيث تتمثل حالياً كأحد أبرز تلك المنتجعات الهامة السياحية المصفية المصرية. والتى تكون أكثر فاعلية وأقبالاً عليها لم تزخر به من جميع وسائل الترفيه والراحة النفسة.

بجانب ذلك الصفات الطبيعية الساحرة كما أنه يستمتع عدد ضخم من الوافدين بشواطىء مدينة مرسى مطروح. والتى أشهرها شاطىء مطروح العام. كذلك شاطىء رومل والفيروز والعوام والليدو والغرام وكليوباترا وعجيبة والأصيل ومينا حشيش وأيضاً الرملية وأخيراً الأبيض.

برامج السياحة في مصر - السياحة في الصعيد والنوبة بمصر
برامج السياحة في مصر – السياحة في الصعيد والنوبة بمصر

مناطق سياحية في مصر الصعيد والنوبة

من أهم مناطق سياحية في مصر، نجد النوبة والصعيد. حيث تنتشر المعالم الأثرية والسياحية بمدن النوبة. والتى تعد السياحة المصرية معتمدة اعتماد كلى على تلك الأماكن.

لا يكاد يخلوا فيها مكان من مشاهد الحضارة المصرية القديمة، وذلك على طول صعيد مصر. حيث انه تم تشييد المعابد والأهرام والأديرة والمساجد. أيضاً التاريخية وذلك حديثاً بينما بنيت المتاحف المصرية لحفظ وعرض التراث المصرى فى العصور القديمة.

فنجد بمحافظة سوهاج حيث يقع معبد سيتي الأول أو معبد أبيدوس. كذلك وجود معبد رمسيس الثانى الذى يضم تمثال ميريت آمون والدير الأحمر. أيضاً وجود دير الأنبا شنودة والمسجد الصيني وكنيسة أبى سيفين.

كما نجد بالمنيا تقع منطقة تل العمارنة والتي تمثل عاصمة مصر فى عهد الملك إخناتون. بمنطقة بنى حسن الأثرية ومنطقة تونة الجبل، ومنطقة الأشمونين.

ونجد أيضاً مدينة هيرموبوليس ومقبرة بيتوسريس. كما يوجد متحف ملوى وكنيسة ملوى وقصر عبدالمجيد باشا ويوجد قصر فورتنية. ونجد بمحافظة قنا حيث يقع معبد دندرة ومعبد الحيطة ونجد أيضاً معبد قوص. وبها أيضاً آثار نجع حمادى ومعبد قفط.

كما تحتضن محافظة بنى سويف أحد الأهرام المصرية القديمة وهو هرم ميدور، وذلك يقع بمنطقة آثار ميدوم. ويقع بها منطقة آثار أبو صير ومنطقة آثار المضل ودير الحمام أيضاً وبها أيضاً الجامع الكبير بدلاص.

ومن ناحية الجنوب بمنطقة النوبة. حيث تبرز مدينة الأقصر كأيقونة المدن المصرية القديمة و متحف مفتوح. ومن أشهر معالمها معبد الأقصر ومعبد حتشبسوت ومعبد الكرنك ومعبد الرمسيوم ومعبد مدينة هابو.

وبها مقابر وادى الملوك والملكات وأيضاً يوجد بها متحف الأقصر. فيما تمثل مدينة أسوان قلب الجمال الطبيعية والأثرية بالمنطقة وبها الجزر النيلية وبها وذلك بما تضمه من معالم أثرية مبهرة للعالم. والتى من أبرزها جزيرة الفنتين بحدائقها الرائعة وما تحوية من قطع أثرية ثمينة.

وجزيرة فيلة والتى تفصل نهر النيل إلى قناتين وقد شيد عليها معبد فيلة والذى تم نقلة إلى جزيرة أنجليكا. وأيضاً جزيرة إيزيس و ضريح أغاخان المستوحى. وذلك من العمارة الفاطمية داخل القاهرة.

كما أيضاً يوجد بها بحيرة ناصر والتي تُعتبر ضمن مناطق سياحية في مصر ذات شهرة واسعة. كذكل تعد أكبر بحيرة من صنع البشر نفسهم فى العالم.

كما يوجد في أسوان معبد أبو سمبل الذي تم تشييده من قبل رمسيس الثانى ليتم تسليط ضوء الشمس على الغرف الداخلية به مرتين كل عام. الأولى فى ذكرى اعتلائه العرش والثانية يوم ميلاده.

يوجد أيضاً معبد كلابشة وهو معبد مصرى قديم مكرس للإله ماندوليس. والذي تم إعادة بناؤه في العصر الإغريقي الروماني. ومعبد بيت الوالي وكشك كريتاسي.

ونجد أيضاً معبد وادى السيبو ومعبد الدر ومقبرة بانوت. وذلك فيما يظهر متحف النوبة كعلامة مميزة للمدينة. والذى شيد بغرض حفظ الآثار المصرية القديمة والتى تم عرضها بطريقة حديثة وعليمة.

السياحة في مصر - مناطق سياحية في الواحات المصرية
السياحة في مصر – مناطق سياحية في الواحات المصرية

مناطق جذب السياح في مصر الواحات المصرية

ضمن اهم مناطق سياحية في مصر هي الواحات المصرية. حيث تعد السياحة المصرية وخاصة في واحات مصر من اهم الاماكن السياحية فى مصر، والعالم.

فقد حبى الله مصر بعدد غير قليل من الواحات. والتى ما زالت تحتفظ برونقها وجمالها الطبيعي وإلى وقتنا هذا. بعيداً عن صخب المدينة وتلوثها. بما فيها من عيون وآبار وينابيع وأشجار ووديان وهضاب، وأيضاً سحر الطبيعة الصحراوية.

كما تمتلىء العيون الطبيعية المنتشرة بالواحات بالمياه الكبريتية الدافئة والصالحة إلى الاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية. والتي يفد إليها العديد من الزائرين من هواة رحلات السفاري والسهرات الليلية البدوية الغنائية.

ومن خلال ذلك يمكن الاستمتاع بمشاهدة المعالم الطبيعية والسياحية. ومن جهة أخرى نجد أن واحة سيوة تقع على أطلال قصر شالى ومعبد الوحى والذى قد زاره الإسكندر الأكبر. يوجد أيضاً معبد أمون ضريح سليمان، كذلك يوجد جبل الموتى وبها بحيرة فطناس.

ويوجد أيضاً حمام كليوباترا ويوجد مركز سيوة لتوثيق التراث العالمى. كما يوجد صحارى بحر الرمال العظيم وأيضاً تضم واحة الفيوم وادى الريان ووادى الحيتان وبها محمية قارون وقصر قارون و قصر الصاغة.

في الواحات المصرية توجد منطقة أم البريجات الأثرية ومنطقة أم الأثل ومنطقة أطلال كرانيس الأثرية. وأطلال ديمية السباع وتوجد مقابر اللاهون و هرم اللاهون و هرم هوارة وبها دير العزب، وأيضاً السبع سواقى.

ليس هذا وحسب، تعد واحة الخارجة مكان مثالي وذلك للقيام برحلة سفاري شيقة فى الصحراء الغربية. والتى منها زيارة الأماكن المصرية القديمة. تتمثل فى معبد هيبس ومعبد دوش وأيضاً مقابر البجوات ودير الكاشف.

يوجد بها قصر اللبخة وقصر دابشية وقلعة أم الدباديب ودير منيرا كما يوجد معبد نادورا ومعبد قصر الزيان ويوجد كنيسة السلام الأثرية ومقبرة الأمير خالد الأثرية كما يوجد متحف آثار الوادى الجديد.

تعد الواحات الداخلة من أكثر الواحات المصرية الفنية. والتى كونها تعتبر أكثر جذباً للزائرين عليها. لأنها تحتوى وحدها على الكثير من 500 ينبوع ساخن. مثلة كمثل بئر طرفاوى وبئر الجبل.

وإلى جانب ذلك توجد بقايا المدن والتى يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، كمثل تمثال قريتى القصر وبلاط وأيضا بها عين السبيل.

كذلك يوجد بها الواحة التي تتوسط مدينة موط. كما انها بالفعل تعود إلى العصور الفرعونية القديمة والتى تتميز واحة الفرافرة بالعزلة داخل الصحراء الغربية. أنه يغلب عليها اللون الأبيض وذلك من خلال فضل تكويناتها الصخرية الطباشيرية العجيبة.

بوجود الجبال الكريستالية التى تنتشر على صحارى واحة الفرافرة. أيضاً بها الصخور والتى تتخذ عدة أشكال مألوفة منها حيث يقع بها متحف بدر وقصر الفرافرة. وبها ينابيع بئر سيتا الساخنة ويوجد بها بحيرة المفيد.

تمتد الواحات البحرية على مساحة شاسعة من الصحراء حيث تحيط بها من تلال سوداء ومن أحجار الكوارتز. والتى اشتهرت تحت اسم الصحراء السوداء.

وجدير بالذكر أنها تضم العديد من الأماكن المذهلة والترفيهية الهامة. مثل مقابر البطلمية وأيضاً بجانب المتحف الباويطى. ويوجد بها جبل الدست كما يوجد أيضاً جبل المغرفة وأيضاً يوجد بها أسود الطين وبها البحيرة المالحة.

ختاما، مناطق سياحية في مصر كثيرة وعديدة وهذه كانت أبرز أهم المناطق التي يأتي إليها الكثير من السياح لزيارتها كل عام. سوف نتعرف على باق المناطق من خلال مواضيع أخرى داخل هذا المقال. يمكنك تفصحها في أي وقت سوف تجد الكثير عن السياحة المصرية والمزيد من المعالم الاخرى العالمية السياحية.

Advertisements
Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: