مال وأعمال

نصائح تربية الدجاج في المنزل او المزرعة .. وكيفية الأستفادة من المشروع

تعرف بالتفصيل على نصائح تربية الدجاج بالمنزل والمزرعة 2022 شرح كامل

سنوضح عن أهم نصائح تربية الدجاج في المنزل، بالإضافة نصائح تربية الدجاج بالمزرعة وفروقات المشروع بالمنزل أو المزرعة، وكيفية الاستفادة منه.

ومن أهم نصائح تربية الدجاج في المنزل، هو استخراج البيض وتخزينة وبيعه، أو العمل على توليده. بالتالي سوف تحصل على أموال إضافة أخرى من نفس المنتج تساعدك في تطوير مشروع مزرعة الدجاج بالمنزل. وهذا أمر مرغوب بالنسبة للكثير من المزارعين.

أحياناً الكثير من المزارعين يستخدمون الدجاج في إنتاج البيض وبيعه للأخرين، وهذا المشروع جيد جداً وكفيل بقدر كافي لربح المزيد من الأموال. فضلاً عن ذلك البعض لا يهتم أبداً بذلك المشروع ويعتبرون ضمن المشاريع التي لا تلاقي عملاً كبيراً.

أيهما أفضل في تربية الدجاج بالمزرعة أو بالمنزل

نجد أن الكثير يحاول تربية الدجاج في المنزل أو بالمزرعة. والعادة أن التربية السليمة تكون من خلال الاهتمام وليس من خلال المكان نفسه، ففي حالة اهتمام صاحب المشروع بالمزرعة. سوف تكون المزرعة أفضل من المنزل، ولكن في حالة اهتمام صاحب المشروع بالمنزل، سوف يكون المنزل أفضل من المزرعة. نجد أن الاهتمام بالدجاج يعد العامل الأول والرئيسي لزيادة الربح الخاص بك. كما يجب والعلم أن المزرعة تحتاج إلى الكثير من الأدوات اللازمة للتربية السليمة. جدير ذكره، أن التربية والتسمين للدجاج يراعى بها بعض من نصائح تربية الدجاج بالمنزل او المزرعة. والتي يمكننا أن نتناولها لاحقاً.

حيث نجد في ذلك بعض من الفروقات التي تفرق المزرعة عن المنزل، ومن تلك الفروقات ما يلي:

  1. تعتبر المزرعة أفضل من المنزل، نظراً لبعد الدجاج عن السكان
  2. كذلك المزرعة أفضل من المنزل، لأن التصميم يمكن إنشاؤه بطريقة تناسب الدجاج
  3. نجد أن المنزل أفضل من المزرعة من ناحية الغذاء، حيث يمكنك تغذية الدجاج في أي وقت كان
  4. بالإضافة إلى المنزل أفضل من المزرعة، لزيادة الاهتمام بالدجاج وأنه يكون تحت ناظريك طوال الوقت

من خلال ذلك يتضح لنا الفروقات الهامة حول تربية الدجاج في المنزل او المزرعة. فيجب عليك أن تقرر جيداً، أين سوف يكون المشروع الخاص بك، هل سيكون في المزرعة أو سيكون بالمنزل. لذلك التحديد في ذلك الموضوع عامل جيداً من أجل العمل الجيد والربح الزيادة من مشروع تربية الدجاج في المنزل أو المزرعة.

تربية الدجاج في المنزل او المزرعة

يجب عليك تربية الدجاج في المنزل. وذلك من أجل العمل على مشروع مزرعة الدجاج، بدون تربية الدجاج أنت لا تحصل على مزرعة. حيث نجد أن العملية تبادلية، مقابل الربح من المال لا بد أن يكون لديك العديد من الدجاج. والذي يتكاثر يوماً بعد يوم.

حيث نرى في القدم أن العديد من الأشخاص يربون الدجاج، وذلك بهدف الغذاء والحصول على البيض فقط لا غير. ولكن مع التطورات الحديثة، أصبح ذلك المشروع ضمن المشاريع المربحة داخل مصر، والعديد يعمل عليه.

نصائح تربية الدجاج

كما يجب أن تهتم في تربية الدجاج على أن يكون الدجاج نفسة خالي من الأمراض. وذلك لأن الدجاج وأن وجد به مرض، سوف ينتشر في بقية الدجاج سواء من الكتاكيت أو من الديوك. لذلك يجب عليك اعتبار الدجاج عامل أساسي في تنمية المزرعة الخاصة بك، ومن خلال ذلك يمكنك معرفة أهم نصائح تربية الدجاج بالمنزل او المزرعة التي يمكن تلافيها. أو العمل على إصلاحها في الكثير من المرات.

جدير بالذكر، أن الدجاج يحتاج إلى الكثير من الأوقات بأهمية كبيرة جداً، نظراً لتنوع أنواع الدجاج والتي من خلالها يمكنك معرفة نوع الدجاج المطلوب في السوق، والعمل عليه في كافة المجالات المختارة. سواء من خلال البيع أو الذبح، أو غير ذلك.

تربية الدجاج في المنزل أو المزرعة

تربية الدجاج في المنزل مثله كمثل التربية بالمزرعة، ولكن الأمر هنا يختلف نظراً للمكان نفسه، حيث نرى أن تربية الدجاج بالمزرعة أفضل من التربية بالمنزل. ذلك لأن الدجاج بالمزرعة يكون بعيداً عن السكان، مما يؤدى إلى عدم إصابة الدجاج بالفيروسات.

كما توجد بعض من تلك المميزات التي يمكنك إنشاؤها في المزرعة، بخلاف تلك المميزات الأخرى التي يمكن إنشاؤها لغير المزرعة كالمنازل والعنابر، والتي من أهمها تصميم المزرعة بطريقة تناسب الدجاج في التأقلم عليها، وهذا أهم عنصر من عناصر تربية الدجاج بالمزرعة.

وجب العلم أيضاً، أن التربية السليمة لا تكون في المنازل، سواء كانت للدجاج أو غيره، بل يجب أن يكون لها مكان مختص بها، ويجب على الجميع رعاية الدجاج في المكان الخاص بها، كما يجب على صاحب المشروع. العمل على نظافة المكان جيداً، وذلك لمنع حدوث الأمراض والفيروسات للدجاج.

بالتفصيل تعرف على متطلبات مشروع السوبر ماركت 2022

نصائح إنشاء مزرعة دجاج بالمنزل أو المزرعة

عند إنشاء مزرعة دجاج، يجب عليك الفهم جيداً، أن الناتج من الأمهات هو رأس مالك الحقيقي. فنجد أن بعض الأشخاص يشترون كتاكيت صغيرة من ثم يعملون على تسمينها، ومن خلال الناتج يبدؤون في الربح من المزرعة. ومن بعض نصائح تربية الدجاج بالمنزل او المزرعة ما يلي:

إنشاء مزرعة دجاج بالمنزل أو بمكان آخر مخصص لها

يجب إنشاء مكان مخصص لتربية الدواجن، بدون المكان لا يمكنك العمل على ذلك المشروع. جدير ذكره أن المكان يجب أن يكون به العديد من الغرف المقسمة، والتي من شأنها تعمل على عزل الدجاج المريض عن الدجاج الغير مريض، وعزل الكتاكيت عن عزل الدجاج الكبير.

لذلك نرى من وجهتنا، أن الدجاج يجب أن يكون في مكانه الصحيح، دون أن يكون متراكم بعضه البعض. ومن خلال ما تقدم ذكره، نرى أن بعض من الأشخاص يريدون الدجاج بأحجام وأوزان معينة، لذلك يجب عليك معرفة تلك الأوزان جيداً.

متابعة المخازن يومياً

يجب عليك متابعة المخازن يومياً، حيث أن نقص العلف الخاص بالدواجن. فهذا يعتبر خلل بالمزرعة الخاصة بك، لذلك يجب عليك المتابعة جيداً من نظافة المخازن، ومن متابعة العلف قبل انتهاؤه.

جدير ذكره، أن المخازن يجب أن تكون قريبة من مكان المزرعة. وذلك للتخفيف عن العمال في جلب العلف من المكان البعيد، كما أن الفائدة من ذلك. يمكن تناول الدجاج العلف في أي وقت وفي أسرع فرصة، إن كانت هالكة من الجوع.

كما نجد أن المخزن يشتمل على العديد من المنتجات الآخرى، والتى منها “البيض – الثلاجات المخزن بها الدجاج المذبوح – العلف – الخضروات”، لذلك أن تخلل أحد تلك الحيوانات على المخازن. قد يعبث بالمكان كله، فيجب أن يكون أمناً وذلك من خلال حرصك على المخزن يوماً.

دراسة مميزات مشروع السبور ماركت في مصر 2022 بالتفصيل

التنوع فى التعامل مع التجار

لا يجب عليك الاقتصار على تاجر واحد فقط، بل يجب عليك التنوع فى التعامل مع التجار. وذلك يأتى من خلال الوقت والممارسة، دون أن يكون لديك أى شك فى ذلك الأمر. ومن خلال ما تقدم ذكره، نجد أن العامل الربحي للمزرعة هو تنوع التجار وعدم الاقتصار على تاجر واحد أو أثنين.

من هنا يمكننا القول أن نصيحة التنوع مع التجار لا تشمل فقط الباعة الجائلين. بل تشمل “السوبر ماركت – المطاعم – البائع المتجول – الفنادق – محلات ذبح الطيور”. حيث يجب عليك أن يكون لديك من كل فئة ما يقارب من 5 إلى 10 تجار لدوام العمل المستمر لديك.

شراء الدجاج من التاجر

يجب عليك أن تراعى بعض من الأمور المهمة والتي تدخل في شراء الدجاج من التاجر. وذلك نظراً لأنه يوجد بعض من الدجاج قد يكون بغير صحته، كما يوجد بعض من الديوك لا يعمل على التكاثر الجيد. ومن خلال ذلك يجب عليك اتباع الإرشادات التالية:

  1. يجب التأكد من صحة الدجاج جيداً عند عملية الشراء، وأن يكون خالي من الأمراض.
  2. يجب أن يكون لديك ما بين 6 إلى 10 دجاجات، وديك واحد، حتى يعمل على التكاثر بينهم دون شجار مع ديك آخر.
  3. يجب أن تكون الدجاجة قادرة على إنتاج البيض، دون الحاجة إلى الديك نفسه، وذلك لزيادة عملية إنتاج البيض.
  4. في حالة التسمين من أجل إنتاج الكتاكيت، يجب عليك أن تضع الدجاج مع الديك للتكاثر لإنتاج كتاكيت صغيرة.
  5. يجب العلم أن الدجاجة الواحدة تقوم بإنتاج حوالي 200 بيضة في السنة كاملة. وذلك جيد جداً مقارنة بالكثير من الدجاجات التي لديك، حيث يمكنك الحصول على ما يقارب 2 مليون بيضة في السنة، أن كان لديك 10.000 دجاجة.
  6. يجب تغيير الدجاج البلدي والذي قد تجاوز عمر السنتين، هذا لأنه سوف يقل منسوب البيض الذي يقوم بإنتاجه، وذلك تدريجياً مع مرور الوقت.
  7. يفضل شراء الدجاج في عمر الـ 30 يوم وصولاً إلى عمر 60 يوم، على أن يزيد عن ذلك. حيث نجد في ذلك أن عملية إنتاج البيض من الدجاج في ذلك العمر أفضل بكثير من أي عمر آخر.

وذلك ما كان يخص شراء الدجاج من التاجر، حيث يجب عليك أن تراعى تلك الأمور جيداً، وذلك لأن الدجاج في المنزل أو المزرعة، يجب أن يكون بصحة جيدة. دون أن يكون لديك أي من المعلومات عن تربية الدجاج في المنزل أو المزرعة، أنصحك بمراجعة هذه المقالة جيداً : دراسة جدوى مشروع تربية دجاج بالمنزل أو بالمزرعة. ومن خلال قراءتك لتلك المقالة السابقة، يجب عليك العلم جيداً، أن مشروع الدجاج والبيض بالمنزل أو المزرعة، من المشاريع المربحة جداً. والتي يعمل عليها الكثير من الأشخاص.

متابعة بورصة البيض

يجب عليك متابعة بورصة البيض جيداً، هذا لأن البيض يدخل في البورصة العالمية. لذلك يمكن أن يزيد ثمن البيض، ويمكن أن يقل ثمن البيض، وعلى خلاف ذلك الأمر. نجد أن البيض في زيادة في مواسم معينة، ونجد أن البيض يقل في مواسم معينة، خاصة أن الزيادة تكون في موسم شم النسيم ورمضان وبعض من المواسم للأخوة المسيحيين. أما عندما يقل البيض من ثمنه، فيكون ذلك في الصيف.

فعند إنشاء الكثير من البيض، يجب عليك أن تعمل على بيع البيض في المحلات والمتاجر، كما يجب عليك التخلص منه مسرعاً في فصل الصيف، سواء بإنتاج الكتاكيت أو من خلال بيعه.

أسرار نجاح مشروع السوبر ماركت في مصر تعرف عليها 2022

تدفئة الدجاج والكتاكيت الصغيرة

يجب العلم أن التدفئة للكتاكيت الصغيرة أمر مهم جداً، خاصة في موسم الشتاء. لذلك يجب عليك أن تضع بعض من المصابيح الحمراء، والتي تأتي بالتدفئة للمكان جيداً. حيث نرى أن تلك المصابيح هامة جداً، كما يجب أن تكون تلك الكتاكيت في مكان مخصص لها، ويكون ذلك المكان من الكراتين. فهذا أفضل مكان لها. لذلك سوف ندرج أهم الأشياء التي يجب معرفتها قبل تسمين الكتاكيت والتي تكون على بعض من النقاط التالية:

  1. يجب أن يكون لديك مصابيح حمراء داخل غرف الكتاكيت
  2. كذلك يجب أن تكون الكتاكيت الصغيرة داخل كراتين من الورق المقوى الجيد
  3. يجب أن يكون داخل الكراتين كلاً من “الرمال ثم القش ثم النشارة”
  4. يمكن استخدام دفاية في حجرات الكتاكيت لذلك يجب عليك وضعها أن لزم الأمر
  5. عزل الكتاكيت الكبيرة عن الكتاكيت الصغيرة، منعاً للشجار بينهم

ومن خلال ما سبق من تلك النقاط، سوف تلاحظ جيداً صحة الكتاكيت في ارتفاع دون انخفاض، لذلك يجب الاهتمام جيداً بذلك المحتوى، حتى ترى بنفسك الكثير من العمليات التربوية الناجحة في المشروع الخاص بك.

غذاء الكتاكيت والدجاج جيداً

يجب عليك العمل على الغذاء جيداً للكتاكيت والدجاج الكبير. حيث نرى من وجهة نظر الحقيقة في ساعة، أن الغذاء الجيد هو العامل الرئيسي لتسمين الكتاكيت بصحة جيدة. ويكون التسمين من خلال العلف أو الخضروات الغنية بالكالسيوم للكتاكيت. ومن ضمن الغذاء المخصص للكتاكيت ما يلي:

  1. العلف الجاهز من العطار
  2. الشعير
  3. القمح
  4. الذرة الرفيعة
  5. كعكة الفول السوداني أو كعكة فول الصويا
  6. الذرة الشامي
  7. الشوفان
  8. الحبوب الخشنة

حيث أن هؤلاء يعتبر من أهم الطعام المفضل لدى الدجاج والكتاكيت، والتي تكون أعمارهم قليلة نسبياً عن الدجاج الكبير، والذي يفضل له تناول العلف والغلة والذرة عن باقي الغذاء المدرج. ومن خلال ذلك يجب عليك معرفة أهم ما يميزه الكتكوت الصغير في تناوله، والعمل عليه باستمرار أن تطلب الأمر ذلك.

التحصين من الأمراض

يجب عليك تحصين الكتاكيت من الأمراض، والتي من شأنها أن تؤدى بالكتاكيت إلى الموت والهلاك. لذلك يجب عليك الاتفاق مع الطبيب المختص “طبيب بيطري” في أن يراعى المزرعة جيداً، وأن يعمل على تحصين جميع الكتاكيت الموجودة لديك. ويتم ذلك من خلال عدة أمور ومنها:

  1. تحصين الدجاج والكتاكيت من خلال ماء الشرب
  2. التحصين من خلال الحقن
  3. يمكن التحصين أيضاً من خلال الرش
  4. أيضاً في بعض الحالات، يستخدم التحصين بالتنقيط في عيون الدجاج والكتاكيت
  5. يتم التحصين أيضاً من خلال الوخز في الجناح
  6. كما يتم التحصين بواسطة منابت الريش لدى الدجاج والكتاكيت

ومن خلال تلك التحصينات سوف ترى ناتج قوى وفعلي، وذلك في عملية النمو وعملية التكاثر، وأيضاً في أنتاج البيض. كما سترى دائماً أن الأوزان تتفاوت إلى معدل مرتفع دون سابقة من الدجاج الغير محصن ضد الأمراض.

أغلى نصيحة: العمل على تحصينات الكتاكيت والدجاج يساعد على زيادة النمو بشكل أسرع، كما يساعد على أنتاج البيض بأحجام كبيرة وبشكل أسرع، أيضاً نجد أنه يساعد على منع تفشى الأمراض وتقوية مناعة الدجاج، كما نجد أن التحصين يساعد الدجاج في الآكل والشرب من ناحية فتح شهية الطعام لديهم. نجد أن التحصين يعد العامل الأول الذي يجب عليك أتباعه وذلك من خلال الطبيب المختص أن وجد وهو الطبيب البيطري، ولكن أن لم يوجد لديك طبيب بيطري، يجب عليك الاستشارة في كيفية تطعيم الدجاج جيداً.

تحصين الكتاكيت جيداً.

نصائح تربية الدجاج في المنزل

توجد نصائح حول تربية الدجاج في المنزل، يجب العمل بها. بعضها مكرر والآخر غير مكرر، لذلك يجب الإنتباه جيداً حول نصائح تربية الدجاج بالمزرعة. كما يجب التنويه على التزام صاحب المشروع بتنفيذ نصائح تربية الدجاج بالمزرعة بالشكل المطلوب، والآن أدرج أهم نصائح تربية الدجاج في الآتي:

  • الاهتمام جيداً حول سكن الدجاج والكتاكيت، يجب أن تكون الأرضية للدجاج أو للكتاكيت من الأسمنت. كما أن يكون فوق الأسمنت القش والتبن ونشارة الخشب.
  • يجب أن يتوافر العلف بالكميات المطلوبة، وذلك على حسب كمية الدجاج الموجودة. كذلك لا يقل أو ينتهي العلف من المكان المخصص له.
  • الاهتمام جيداً بالتدفئة للدجاج والكتاكيت، حيث التدفئة عامل أساسي في النمو الكتاكيت والدجاج، من خلال عملية التكاثر بينهم.
  • عزل الديوك الشرسة عن الديوك الأقل منها شراسة، لأنه سوف يوجد بينهم الكثير من المشاجرات، وتؤدى إلى بطء عملية التكاثر بينهم.
  • يجب الاهتمام جيداً بالإضاءة، سواء كانت الإضاءة الخاصة بالمكان نفسه، أو الخاصة بالحجرات بين الكتاكيت وبين الدجاج.
  • الاهتمام جيداً بالغذاء – كما ذكرنا من قبل، حيث نرى أن الغذاء هو العامل الجيد والوحيد الذي يعمل على تنمية التكاثر بين الدجاج، كما يعمل على نمو الكتاكيت بشكل أسرع وفعال. كما يجب ألا تقلل من العلف والغذاء للكتاكيت أو الدجاج.
  • عزل الأمهات عن باقي الدجاج، ذلك لأن الأمهات تقوم بالمشاجرة مع الدجاج الآخر لحماية صغارها، وذلك ما يؤدى إلى مشاجرة بين الأمهات و الديوك والدجاج الآخر.
  • ذكرنا سابقاً التحصين، ولذلك نذكره مرة آخري. يجب على صاحب المزرعة الاهتمام جيداً بالتحصين، وان لم يتواجد طبيب بيطري يجب عليه تحصين الكتاكيت والدجاج بنفسه.
  • يجب إلقاء المخلفات يومياً، في مكان بعيد ومنعزل عن السكان. لذلك نرى أن الدجاج يخلف الكثير من تلك المخلفات، والتي تكون أكثر خطورة على انتشار الأمراض، نظراً لرائحتها الكريهة.
  • يمكنك قص المنقار، وذلك في اليوم السابع. حتى تتجنب عادة الافتراس بين الكتاكيت فيما بعضهم البعض. ومنعاً للمشاجرات اليومية التي تحصل في الكثير من الأحيان بين الديك وبين الدجاج.

المزيد من النصائح حول تربية الدجاج

  • يجب عليك اختيار سلالة الكتاكيت المناسبة لك، وان تكون تلك السلالة بصحة جيدة، كما يجب أن يكون اختيارك بعناية وبشكل أفضل. كما يجب أن تتأكد أن تلك الكتاكيت صالحة للتربية داخل المزرعة الخاصة بك.
  • كذلك يجب الاهتمام جيداً بمكان التهوية الخاص بك، حيث نرى من وجهة نظر الحقيقة في ساعة، أن التهوية مطلوبة جداً داخل المزرعة، نظراً لأن الكتاكيت لا تتأقلم مع المكان المكتوم عن التهوية.
  • أيضاً يجب أختيار مكان مناسب للمزرعة أو المنزل. يجب أن يكون ملائم لتربية الدجاج، حيث أن المزرعة يجب أن تكون بعيدة عن المناطق السكانية، حتى تتلاشى الكثير من الأمراض الفيروسية الدجاج والكتاكيت.
  • كذلك أن يكون اتجاه المزرعة الرئيسي يطل على الجهة البحرية، ذلك لأن تلك الجهة تأتى لك بالكثير من الهواء النقي، وتعمل على تهوية المكان من جميع النواح.
  • بالإضافة إلى أعداد المزرعة جيداً، وذلك يتم من خلال التبريد والتدفئة، وكل موسم وكل فصل له إمكانياته الخاصة وأساليبه العامة في اختيار الأدوات اللازمة للتعامل مع ذلك الفصل. حيث نجد أن فصل الشتاء، تحتاج الكتاكيت إلى التدفئة، بينما في فصل الصيف، تحتاج إلى التبريد والتهوية والرطوبة.
  • يجب أن تهتم جيداً بالسقايات والأحواض، وذلك من خلال تغيير المياه كل يوم بما يقارب مرتين أو ثلاثة. هذا لأن الكتاكيت والدجاج يجب وضع لهم المياه النظيفة منعاً لتفشي الأمراض بهم.

تعرف على أرباح مشروع السوبر ماركت 2022 بالتفصيل

نصائح أخرى يجب معرفتها

  • كما يجب الاهتمام جيداً بالدورة التربوية والتي من خلالها تقوم بعمليات التسمين، حيث يجب أن يكون بين الدورة الأولى والدورة الثانية فترة لا تقل عن 15 يوم بالكامل.
  • أيضاً يجب أن تكون الأرضية الخاصة بالمزرعة مساواة بالأسمنت، وذلك من أجل تسهيل عملية التنظيف السريع من قبل العمال لديك.
  • توافر عمال المزرعة للعمل بها والأهتمام بالكتاكيت، فأن كان لديك الكثير من العمال، سوف تجد ناتج ربحي جيد يمكنك العمل عليه في الكثير من الأوقات.
  • يجب أن توزع تلك السقايات والعلف على جميع الدجاج بالشكل المناسب، حيث يجب أن يكون لديك تناسب بين كل 100 دجاجة توضع سقاية كبيرة وذلك بالحد الأقصى، كما يجب وضع عدد 2 علافة لكل 100 دجاجة أيضاً. لأن الأكل لدى الدجاج أكثر من الشرب بالنسبة لهم، وبالنسبة لك من أجل التثمين.
  • من جانب أخر يجب المحافظة على المزرعة جيداً، ذلك لأن وجود بعض من الروائح والغازات تؤدى إلى نشوب الأمراض بين الكتاكيت الصغار، كما يمكن أن تصيب تلك الأمراض الديوك والدجاج الكبير نفسه، حتى يمكنها أصابه الأمهات أيضاً.
  • يجب أن تحافظ على درجة حرارة المزرعة، وذلك يمكنك معرفة أن درجة الحرارة ثابتة. من خلال الدجاج نفسه، حيث أن كان الدجاج يتوزع في المزرعة بشكل طبيعي جداً واعتيادي يومياً، فإن درجة الحرارة ملائمة للمكان، ولكن إن كان يوجد في مكان واحد دون باقي الأماكن، فإن درجة الحرار غير منتظمة، وأن ذلك المكان الذي لا يتواجدون فيه شديد الحرارة عليهم.
  • بالإضافة يجب أن تكون الفرشة في فصل الصيف على ارتفاع 5سم، بينما يجب أن تكون الفرشة في فصل الشتاء على ارتفاع 10سم، كما يجب أن تكون الفرشة نظيفة دائماً وجافة.

ما هي أسباب خسارة مشروع السوبر ماركت 2022 بالتفصيل

استنتاج نصائح تربية الكتاكيت

من خلال الملاحظات والنصائح السابقة. يجب عليك الاهتمام جيداً بالدجاج من خلالها، ذلك لأنها تعتبر العامل الوحيد والأساسي في نجاح مشروع تربية الدجاج في المنزل. جدير بالذكر، أن تربية الدواجن بالمنزل أو المزرعة، يعد أفضل المشاريع من ناحية الأرباح، كما أنه يعد أفضل المشاريع التي تتيح لك فرصة أخرى في بناء مشروع آخر. قد يكون نفس المشروع أو غير المشروع، لذلك لا يجب عليك الإفراط في تلك النصائح الهامة.

العمل على مشروع الدجاج، هو أفضل اختيار في الوقت الراهن، حيث نرى أن الدجاج يدخل في الكثير من الأرباح، وذلك من خلال المنتجات التي يتمتع بها، والتي منها “البيض – الدجاج المذبوح لمحلات السوبر ماركت – البيع بالجملة للمطاعم – البيع بالجملة البائع الجائل – البيع بالقطاعي للجيران والمنطقة بالكامل”، حيث أن وجدت مزرعة في أحد المناطق السكانية، ولكنها تكون متطرفة نسبياً، سوف تجد العديد من السكان يأتون لك من أجل الشراء.

كما نجد مع ارتفاع أسعار اللحوم العجالى، نرى أن الكثير من عامة الشعب يلجؤون إلى بيع الدجاج، وهذا ما يميز أصحاب مزارع الدواجن، من خلال التواصل الدائم والمستمر مع هؤلاء الأشخاص، نظراً لأن الدجاج العامل الرئيسي الأسبوعي لعامة الشعب في تناوله، سواء من المطاعم أو الفنادق أو الدجاج المثلج من السوبر ماركت، أو غير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: