فوائد وأضرار

وجبة فطور صحية (11 وجبة مفيدة للجسم) عند تناولها كل صباح

عندما يتناول الشخص كل صباح وجبة فطور صحية، سوف يكتسب النشاط والحيوية ويساعد على تحسين الصحة بشكل خاص، كذلك يمنع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل ملحوظ

كل صباح له وجبة فطور، فهي مهمة وصحية للجسم بشكل جيد، كذلك للصحة بشكل عام، هناك الكثير من الأطعمة المفيدة للجسم بشكل رائع. والتي تتيح الشعور بالشبع والنشاط من أجل تعزيز صحة الجسم بشكل عام.

في تقرير تم نشره بواسطة أحد المواقع الأمريكية العالمية “إيت ذيس نوت ذات”، حيث صرحت فيه الكاتبة “ريبيكا سترونغ” ان تناول الكثير من الأطعمة في الصباح الباكر والتي تحتوي على الألياف، والفيتامينات، تساعد بشكل كبير على تقوية مناعة الجسم والحماية من بعض الأمراض. كذلك يزيد من معدل العمر المتوقع لذلك الشخص، وفقاً لدراسات كثيرة تم إجراءها في ذلك الشأن.

ومن جانب آخر، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، حيث أن تناول الخضار وكذلك المكسرات وأيضاً الحبوب الكاملة. مع التقليل من الملح وكذلك الدهون المتحولة، ذلك يساعد على الحد بشكل كبير من معدل الوفيات الناجمة؛ خاصة عن أمراض الأوعية الدموية والقلب.

كذلك يقول مدرب التغذية “شون آلت”، عند تناول وجبة فطور صحية، صرح قائلاً: “عندما يفكر الشخص في الطعام، والذي يمكنه تناوله من أجل التمتع بحياة أطول؛ علينا بالبحث عن أفضل الأطعمة، والتي تعمل على تقليل الالتهابات وكذلك الإجهاد التأكسدي. من أجل الحفاظ على ثبات نسبة الغلوكوز التي توجد في الدم، على مدار الساعة طوال اليوم. كذلك من أجل تحقيق التوازن بين جميع الأحماض الدهنية. ناهيك عن ذلك توفير نسبة جيدة وكافية من البروتينات للجسم بشكل خاص”.

فما هي فوائد تناول وجبة الفطور الصحية كل يوم؟ تابع لتعرف المزيد حول أهم وأفضل الفوائد التي يمكنك التمتع بها، عند تناول وجبة الفطور الصحية، في كل صباح. نظراً لأنها الوجبة الصحية على مدار اليوم بشكل خاص.

فوائد تناول وجبة فطور صحية

قد تحتوي الوجبة الأولى على الكثير من الفوائد الصحية على مدار اليوم، وهي وجبة فطور صحية في الصباح الباكر. حيث أنها تحتوي على مصادر صحية للكربوهيدرات من أجل تزويد الجسم بشكل خاص بالطاقة، وأيضاً الدهون والألياف الغذائية. والتي تساعد بشكل كبير على إعطاء الشعور بالشبع للشخص متناول هذه الألياف الغذائية والدهون. كذلك احتواء وجبة فطور صحية على البروتين، والذي يساهم بشكل كبير في بناء العضلات، ويحافظ عليها بشكل جيد.

على الرغم من أن هناك الكثير والمزيد من الأصناف الأخرى الخاصة بالفطور، والتي تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية. إلا أن في المقابل تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. على سبيل المثال: يحتوي البيض، الخبز المحمص، واللحوم المُصنعة على ما يقرب 550 سعرة حرارية، وأكثر. كذلك نجد الفطور الذي يتكون من عشبة الشوفان، أو حبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة، كذلك الأفوكادو، بالإضافة مع الخبز المحمص، يحتوي كل ذلك على سعرات حرارية مرتفعة بشكل كبير.

لذلك لا بد من النظر بشكل كبير على الكميات التى يجب تناولها في وجبة الفطور والحصص الغذائية المستهلكة، حتى يصبح لدينا طعام فطور صحي مفيد للجسم. بالتالي يجب أن يكون الفطور قليل بالدهون والسكريات المكررة، وكذلك السعرات الحرارية، وهذه نصيحة مقدمة من خبراء التغذية. وعلى ذلك قد نصحو بتناول وجبات خاصة في وجبة الفطور، وكان منها ما يلي ذكره:

1. تناول الخضار الورقية كل صباح

يوصى دائماً خبير التغذية عند تناول وجبة فطور صحية، بأن يضيف إليها الخضار الورقي كل صباح. على غرار السبانخ، والكرنب بشكل خاص. وبحسب الكثير من الدراسات والتي ترتبط بتناول كميات كبيرة من هذه الخضروات الورقية، فإنها تعمل على انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وكذلك أنواع عديدة من أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك تقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.

من جانب آخر، نجد أن السبانخ من أهم الأطعمة، التى يجب تناولها في وجبة الفطور الصحية كل صباح. حيث أن السبانخ يحتوي على الكاروتينات وهي تلك المركبات التى أثبتت الكثير من الأبحاث أنها تساعد بشكل كبير على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار بشكل جيد.

بجانب ذلك، يمكن للخضروات الورقية أن تعمل على تعزيز صحة الدماغ وكذلك الذاكرة بشكل جيد. حيث وجدت دراسة علمية، تم إجراءها في العام 2018 أن كبار السن، والذين يتناولون السبانخ بشكل يومي. هم الأشخاص الأقل عرضة من غيرهم، حول خطر التدهور الإدراكي.

للمزيد

2. تناول البروكلي كل صباح صحي للجسم

قد أكد آلت أن البروكلي، مفيد بشكل خاص للجسم، وأنه يُعتبر وجبة فطور صحية للجسم بشكل عام. حيث صرح آلت قائلاً: “البروكلي من الفصيلة الكرنبية، حيث تحتوي على براعم بروكسل، وأيضاً اللفت والقرنبيط. وهو من الاطعمة الجيدة والتي ينبغي أن نفكر جميعاً في إضافتها كل صباح باكر إلى وجبة الفطور بانتظام”.

ذلك النوع من الخضروات يساعد بشكل كبير على إزالة السموم من الجسم وحماية الجسم من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك يمنع نمو الخلايا السرطانية، كذلك يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، وهي ضمن المواد الكيميائية النباتية. حيث كشفت دراسات علمية على هذه المادة، بأنها تحمي جدران الأوعية الدموية من أي نوع من الالتهابات، والتي بدورها تؤدي إلى تدهور الصحة والإصابة بأمراض القلب.

3. تناول الفاصولياء ضمن وجبة فطور صحية

قد كشفت دراسة تم إجراءها في العام 2004 على مجموعة من كبار السن، بتناول الفاصولياء، ضمن وجبة فطور صحية. حيث أثبتت أن ملعقتين كبيرتين من الفاصولياء بشكل يومي، يقلل من خطر الموت بنسبة تصل إلى 8%. وقد أكدت الدراسة، أن تناول الفاصولياء وكذلك البقوليات الأخرى، والتي تتمثل في العدس مرتين في الأسبوع، تعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير.

كذلك توفر الفاصولياء الكثير من الكميات المهمة من البروتينات وكذلك الكربوهيدرات المعقدة. كونها غنية بالألياف والمعادن النزرة بشكل خاص والتي تُعتبر أساسية للجسم وصحية حول تقوية جهاز المناعة بشكل ملحوظ.

4. بذور الشيا

كشفت دراسة حديثة تم نشرها في العام 2010 أن المصابين بشكل كبير بمرض السكري، والذين يتناولون بذور الشيا بشكل منتظم. قد شهدو بالفعل تحسن كبير في مستويات سكر الدم، وأيضاً ضغط الدم. كذلك نجد بذور الشيا غنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحمي بشكل كبير الخلايا من التلف، كونه ناتج عن الجذور الحرة؛ والتي تسبب أمراض السرطان.

لذلك نجد أن تناول وجبة فطور صحية في بداية اليوم مصاحب لها بذور الشيا تساعد بشكل جيد على تقوية الجسم. كذلك تمنع الأمراض من الجسم بشكل كبير، وتقوي جهاز المناعة وتعطي الصحة والنشاط للجسم في بداية اليوم.

5. تناول الجوز كل صباح مفيد للجسم والصحة

أثبتت الكثير من الدراسات الخاصة بتناول وجبة فطور صحية كل يوم عند تناول الجوز مفيد للجسم بشكل جيد. وفقاً إلى دراسة تمت بواسطة كلية الطب داخل جامعة هارفارد في العام 2013. أثبتت فيها أن تناول بضع حبات من الجوز، بشكل يومي؛ يضيف سنوات كثيرة إلى معدل العمل المتوقع له. وقد كشفت هذه الدراسة، أن الذين يتناولون حصة يومية وبشكل يومي مقدارها أوقية واحدة من المكسرات بشكل منتظم، هم أقل عرضة بشكل كبير للوفاة وبنسبة تصل إلى 20%.

على ذلك نجد أن تناول الجوز ضمن وجبة الفطور الصحية، يساعد الشخص في مد العمر، ويعطي له القوة والصحة. بالإضافة إلى ذلك يقوي من جهاز المناعة، ويمنع إصابة الجسم بالكثير من الأمراض المزمنة. كذلك، نجد العادة حول خبراء التغذية والذين يوصون تناول الجوز للأشخاص أصحاب الجسم الضعيف.

للمزيد

وجبة فطور صحية (11 وجبة مفيدة للجسم) عند تناولها كل صباح
وجبة فطور صحية (11 وجبة مفيدة للجسم) عند تناولها كل صباح

6. تناول البصل لوجبة فطور صحية

هكذا حال أردت تناول وجبة فطور صحية، لا ينبغى أن تستبعد البصل بأي شكل من الأشكال. ذلك لأن البصل ينتمي إلى الفصيلة الثومية، وهو يحتوي على الكثير من مركبات الكبريت العضوي. بالإضافة إلى ذلك تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية. كذلك يحتوي البصل والخضروات الأخرى من نفس الفصيل. على سبيل المثال: الثوم، البصل العسقلاني، الكراث، جميعهم يحتون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الفلافونويدية. والمعروف عنها بمفعولها الجيد والمضاد إلى أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم.

من جانب آخر، صرح آلت، قائلاً: “إن البصل لا يضيف نكهة جيدة للطعام فحسب، وإنما يحتوي على مجموعة كبيرة وجيدة ومتنوعة من العناصر الغذائية الصحية للجسم”.

7. تناول الشوفان في الصباح

يوضح آلت، أن الشوفان يعد خيار جيد ورائع بشكل كبير، خاصة في وجبة الصباح. بالتالي نجد أنه “يساعد دائماً على إدارة الأنسولين في الدم، وكذلك يحسن من مستوى الجلوكوز بشكل ملحوظ”. حيث نجد أن الشوفان يحتوي على الكثير من النسب المهمة من الكربوهيدرات العالية، وكذلك يحتوي على الألياف البطيئة الداخلة في عملية الهضم بشكل جيد”.

وقد وجدت دراسة حديثة قام بإجراءها “المعاهد الوطنية للصحة” وكان ذلك في العام 2011؛ أن الذين اتبعوا نظاماً غذائياً عنياً بالألياف. بما في ذلك الحبوب الكاملة بالخصوص، كانوا هم الأقل عرضة للوفاة المبكرة.

أيضاً وجدت دراسة أخرى حديثة، وقد تم نشرها في مجلة التغذية، حيث أوضحت الدراسة أن تناول 100 غرام من الشوفان كل يوم. يساعد بشكل كبير على انخفاض مستوى الكوليسترول الضار لديهم، خاصة في الدم، وأيضاً محيط الخصر. مقارنة بهؤلاء الأشخاص والذين يتناولون ما يقارب 100 غرام من نودلز دقيق القمح بشكل يومي.

كذلك قد انخفض لدى مجموعة تناولت الشوفان بشكل كبير، خطر الإصابة بأي نوع من أنواع مرض القلب، وكذلك الأوعية الدموية، وفرط الكوليسترول الموجود في الدم. ذلك كان بفضل النسبة العالية من الألياف التى توجد ضمن مركبات الشوفان الصحية.

8. تناول التوت ضمن وجبة الفطور الصحي

يُعتبر ذلك النوع من الفواكه مفيد جداً، خاصة عندما تناول التوت كل يوم ضمن وجبة فطور صحية. بالتالي التوت من أفضل الأطعمة، والتي عادة ما يُنصح بها بشكل كبير في وجبة الإفطار. وبحسب الدراسات الإسبانية والتي تم إجراءها في العام 2013، إن الأشخاص الذين يتناولن التوت بشكل يومي ومنتظم كل صباح ولعدة مرات في الأسبوع؛ هم الأشخاص الأقل عرضة الذين يواجهون خطر الوفاة بنسبة 30%.

كذلك يعتقد الكثير من الباحثون، أن فوائد هذه الفاكهة، والتي تنبع من احتوائها على المزيد من الكميات العالية من البوليفينول. حيث ترتبط بخفض نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

على جانب آخر، قد خلصت دراسة، تم إجراءها بواسطة “مجلة الكيمياء الغذائية والزراعية”. إلى أن العنب البري، هو من أفضل أنواع مصادر الأكسدة؛ حيث يساعد بشكل كبير على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

للمزيد

9. تناول جبن القريش كل صباح مفيد للصحة

من أهم مواد وجبة فطور صحية كل صباح، أن يتناول الشخص جبن القريش؛ فهو أحد أهم الأطعمة الجيدة للصحة. حيث يُعتبر جبن القريش مصدر قوي وجيد للبروتينات ورائع جداً بوجود الفسفور، كونه يساعد على تعزيز صحة العظام بشكل ملحوظ. بالإضافة إلى ذلك قد أظهرت الدراسات العلمية والتي تم إجراءها على جبن القريش، أن تناول ذلك النوع من الأجبان كل صباح، يقلل من مقاومة الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك يساعد على حماية الجسم والوقاية من مرض السكري النوع الثاني، وأيضاً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالتالي نجد ان الجبن القريش مفيد جداً وبشكل خاص عندما يتناولها الشخص ضمن وجبة فطور صحية. لذلك كن على استعداد بتناول الجبن القريش فهو مفيد وبشكل جيد، ويمكن صنعه داخل المنزل بكل سهولة. كونه أحد أهم الأطعمة المفيدة للجسم وبشكل صحي ورائع.

10. تناول الزبادي صحي بشكل عام

حال أراد أحدهم أنتظام الصحة بشكل مستمر والحفاظ على لياقته البدنية، عليه تناول الزبادي ضمن وجبة فطور صحية. حيث كشفت دراسة قد تم نشرها في العام 2019 والتي أجريت على الكثير من الأشخاص، والذي وصل عددهم إلى 180 ألف شخص على مدى 30 عام. حيث أوضحت فيها أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي بشكل منتظم، هم أقل الأشخاص من غيرهم الذين يتعرضون إلى خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وتصل النسبة إلى 16%. وذلك كان مقارنة مع من يتناول الزبادي مرة واحدة أو أكثر في الشهر. لذلك تناول الزبادي بشكل منتظم يساعد على خفض ضغط الدم، وهذه الدراسة أثبتت فاعليتها بشكل كبير.

يرجع ذلك إلى احتواء الزبادي على الكثير من العناصر الغذائية، والتي تساعد بشكل خاص على خفض ضغط الدم. حيث يحتوي الزبادي على الكالسيوم المفيد للعظام والصحة بشكل خاص. ووفقاً إلى دراسة يابانية، قد تم نشرها في العام 2012، أن تناول الأطعمة، والتي تحتوي على البروبيوتيك؛ تساعد وبشكل ملحوظ على زيادة متوسط طول العمر من شخص إلى آخر.

11. سمك السلمون ضمن وجبات الفطور الصحية للجسم

ذكرنا مسبقاً، أن البروتينات والدهون التى يتم تناولها كل يوم في وجبة الفطور الصحية. تساعد بشكل كبير على الأشباع، وتعطي الجسم الصحة والقوة والنشاط وتمده بالسكريات. بالإضافة إلى ذلك تشعر الشخص بالشبع وعدم تناول الطعام مرة أخرى، وهذا يساعد على صحة جيدة.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، قد أثبتت أن أحماض أوميغا الدهنية تساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. هذه الأحماض توجد بشكل جيد وبنسبة كبيرة في سمك السلمون. كما كشفت دراسة قد أجرتها جامعة هارفارد الطبية في العام 2013 أن الأشخاص الذين يتناولون ذلك النوع من السمك. هم أشخاص أقل عرضة للوفاة وتصل النسبة إلى 27%. ذلك بفضل المستويات العالية، والتي توجد في أحماض أوميغا 3 الدهنية.

للمزيد

ختام، وجبة فطور صحية

يجب الاهتمام جيداً في كل صباح بتناول وجبة فطور صحية، لما لها من فوائد جيدة تفيد الجسم بشكل خاص. بالتالي عند الاهتمام بالصحة، يجب تناول البروتينات بشكل خاص في الصباح. كذلك يجب تناول القليل من الطعام، وإدراج الفواكه والخضروات في وجبة الفطور للتمتع بالفوائد الصحية.

مهم جداً تناول السبانخ والفاصولياء وكذلك الخضروات الورقية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف. أيضاً الأهتمام وبشكل منتظم عندما تناول وجبة فطور صحية بإدخال الفسفور والحديد والكالسيوم في الجسم خلال ذلك الوقت. حيث يمد الجسم بالنشاط والحيوية، ويساعد على خفض الوزن عند التناول الخفيف. أيضاً يقلل نسبة الشعور بالشبع عند تناول الدهون الغير مشبعه كل صباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: