خضروات ونباتات

فوائد الجرجير ومخاطرة في الحمل والرضاعة

ما هي فوائد الجرجير؟ وكيف يمكن استخدامه؟ وهل آمن على الحمل والرضاعة؟

هناك الكثير من فوائد الجرجير المتعددة، مع استخدامه في الطب التقليدي لعلاجا حالات صحية. كما يمكن تناول الجرجير طازجًا أو مطبوخًا أو عصيرًا لتحسين الصحة العامة للنساء والرجال. 

يتمتع بالجرجير بفوائد عديدة! يحتوي الجرجير على مركبات نشطة مثل الإيزوثيوسيانات، البوليفينولات والفيتامينات والمعادن. كما يحتوي الجرجير على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

كذلك تناول الجرجير يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكولسترول والسكر وتقليل الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي. بالتالي، تناول خضراوات الجرجير يقي من الإصابة بالسرطان ويحمي الكبد من التلف الناتج عن السموم والإصابات المختلفة1.

ما هو الجرجير؟

الجرجير هو نبات مائي ينتمي إلى عائلة Brassicaceae. تناول الجرجير معروفًا بنكهته اللاذعة، وفي بعض المناطق يعتبر من الأعشاب الضارة وفي مناطق أخرى يعتبر من الخضراوات المائية أو الأعشاب.

تمت زراعة الجرجير في العديد من المواقع حول العالم. كما يعتبر الجرجير من الأنواع الغازية، ما يعني أن تناول هذا الخضار ليس مفيدًا للصحة فحسب، بل أنه مفيد للبيئة أيضًا2.

العناصر الغذائية للجرجير

فيما يلي، مجموعة من العناصر الغذائية للجرجير3 والتي تقدم فوائد عديدة للجسم عند الرجال والنساء.

  • ماء 95.1 جرام
  • سعرات حرارية 11 سعر حراري
  • بروتين 2.3 جرام
  • الدهون 0.1 جرام
  • الكربوهيدرات 1.29 جرام
  • الألياف 0.5 جرام
  • الكالسيوم 120 ملغ
  • الحديد 0.2 ملغ
  • المغنيسيوم 21 ملغ
  • البوتاسيوم 330 ملغ
  • فيتامين ج 43 ملغ

الفوائد المحتملة بعد تناول الجرجير

يحتوي الجرجير على مضادات أكسدة تساهم في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة4. كذلك الجرجير يحتوي على مضادات أكسدة مثل اللوتين، والزياكسانثين، وفيتامين C.

تناول الجرجير للنساء والرجال قد يساعد في الحماية من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة الضارة. بالتالي، يقترح استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجرجير؛ لتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة بما في ذلك، السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفجل الأحمر.

فوائد تناول الجرجير

1. الجرجير يساعد على تحسين صحة القلب

من فوائد تناول الجرجير احتوائه على الكاروتينات والتي تساعد في دعم صحة القلب. كما أن الكاروتينات عبارة عن مضادات أكسدة تساهم في خفض ضغط الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بينت الدراسات العلمية المبكرة5، أن فوائد الجرجير لن تتوقف على صحة القلب، بل أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

2. الجرجير يحسن صحة العظام

مميزات الجرجير الأخرى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والتي يمكن أن تساهم في بطء تطور هشاشة العظام6. بالإضافة إلى ذلك، الجرجير مفيدًا في احتواءه على مواد كيميائية تساعد على بناء أنسجة العظام.

3. خفض خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت إحدى الدراسات7 أن استهلاك الخضروات الصليبية مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان في دراسات وبائية.

كذلك، تدعم النتائج أن استهلاك الجرجير يمكن ربطه بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ذلك عبر تقليل الضرر الذي يلحق بالحمض النووي والتعديل المحتمل لحالة مضادات الأكسدة عبر زيادة تركيزات الكاروتينات.

4. مكافحة أمراض السكري

أظهرت إحدى نتائج الدراسات أن العلاج لفترة 4 أسابيع باستخدام مستخلص الجرجير بجرعة 200 ملغ/كغم له آثار على خفض نسبة السكر في الدم ونقص شحميات الدم في الجرذان المصابة بالستريتوزوتوسين والسكري.

كما يعني أن تناول أوراق الجرجير يقدم فوائد عديدة للنساء والرجال المصابين بالسكري. بالتالي، قد يفيد في تقليل مضاعفات ارتفاع السكر في الدم واضطراب شحوم الدم المرتبط بمرض السكري8.

5. الجرجير يدعم الجهاز المناعي

بينت المصادر العلمية أن فوائد تناول الجرجير تزود الجسم بمضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن ومركبات نشطة بيولوجيًا3. بالتالي تناول الجرجير يزود الجسم بفوائد  تساهم في تحسين الجهاز المناعي ضد الأمراض .

كما أن فيتامين C يساهم في تحسين وظيفة الجهاز المناعي عبر تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي لها دور في مكافحة العدوى. بينما فيتامين A في الجرجير يعزز صحة الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي مما يخلق حاجز قوي ضد الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، مضادات الأكسدة والمعادن والمركبات النشطة بيولوجيًا تساهم في تحسين الجهاز المناعي ومنع خلايا الجهاز المناعي من الإضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

6. فوائد الجرجير في حماية العين والرؤية السليمة

فوائد استهلاك الجرجير يزود الجسم بالكاروتينات، وخاصة اللوتين والزياكسانثين9. هذه المركبات في الجرجير مفيدة في الحفاظ على صحة العين.

بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C يساهم في حماية العين من تطور إعتام العدسة. وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات وفيتامين C بما في ذلك الجرجير في دعم صحة الرؤية والمساهمة في تحسين صحة العين بشكل عام.

فوائد الفلفل الحلو.

الاستخدامات الطبية للجرجير

بالرغم من استخدامات الجرجير المفيدة للجسم، إلا أن استخداماته الطبية معروفة عنه10. كما يساعد استخدام الجرجير في تحسين الشهية والهضم، وتعزيز الإثارة الجنسية، وقتل الجراثيم.

كما يمكن استخدام الجرجير من جانب النساء للتسبب في الإجهاض. كذلك، هناك مجموعة أخرى من الناس تطبق الجرجير على الجلد لعلاج التهاب المفاصل والتهاب الروماتويدي وألم الأذن والأكزيما والجرب والثآليل.

الكمية الموصى بها يوميًا للحصول على فوائد الجرجير

للحصول على مميزات وفوائد الجرجير يوصى باستخدام 5 حصص في اليوم على الأقل11. تحصل على حماية قوية من الجرجير ضد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من الحالات المزمنة الأخرى.

الآثار السلبية للجرجير

استخدام الجرجير بكميات كبيرة وعلى المدى البعيد، قد لا يكون آمن ويمكن أن يسبب أضرار في المعدة12. لا يجب على المراة الحامل أو المرضعة استخدام الجرجير بكميات كبيرة أثناء الحمل أو الرضاعة، فقد يسبب الإجهاض للحامل.

في الختام، تناول الجرجير مفيدًا من الناحية الصحية، ويزود الجسم بالمزيد من الفوائد والمميزات القوية. بالتالي، أن كنت ترغب في تناول الجرجير يجب استشارة طبيب معالج أن كنت تأخذ أدوية معينة فقد يتعارض معها.

  1. A Narrative Review on Therapeutic Potentials of Watercress in Human Disorders []
  2. Watercress []
  3. Watercress, raw [] []
  4. Watercress: Uses, Benefits, Side Effects & More! []
  5. Health Benefits of Watercress []
  6. 13 Impressive Health Benefits of Watercress []
  7. Watercress supplementation in diet reduces lymphocyte DNA damage and alters blood antioxidant status in healthy adults []
  8. Effects of Hydroalcoholic Extract of Watercress (Nasturtium Officinale) Leaves on Serum Glucose and Lipid Levels in Diabetic Rats []
  9. Watercress : Uses, Benefits, Side Effects & More! []
  10. WATERCRESS []
  11. NUTRITIONAL COMPOSITION OF WATERCRESS []
  12. Watercress – Uses, Side Effects, and More []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى