أعشاب وتوابل

اضرار عشبة الاشواجندا للنساء الحامل والمرضعة ومخاطر ashwagandha بكميات كبيرة

ما هي اضرار اعشاب الاشواجندا؟ وما مخاطر العشبة على النساء الحامل؟ وكيف يمكن استهلاك العشبة بشكل صحيح؟ المزيد من المعلومات يجب معرفتها.

الكثير يعاني من قلة الوعي حول اضرار عشبة الاشواجندا المحتملة. ذلك لأنهم لا يلجأون إلى استشارة طبيب مختص قبل استخدام العشبة. وبالرغم من “اضرار ashwagandha” كأحد الأعشاب المستخدمة بشكل واسع. إلا أن لها الكثير من الفوائد المحتملة التى تقدمها.

بالإضافة إلى أن استخدام عشبة الاشواجندا من قبل الحوامل أو المرضعات، أو تجاوز الجرعات الموصى بها، قد ينطوي عليها اضرار صحية جسيمة. لذا، ينبغي على النساء أخذ الحيطة والحذر قبل استخدام الاشواجندا.

إذا كنت من محبين أعشاب الاشواجندا، لا عليك باستهلاكها لأكثر من 3 شهور، فقد تسبب مخاطر صحية للجسم بالغة. كذلك النساء المرضعة يجب استشارة طبيب معالج مختص. أما بالنسبة للحوامل فلا يجب تناول الاشواجندا، فإن اضرار العشبة قد تسبب إجهاض الجنين.

وبالرغم أن حديثنا عن اضرار أعشاب الاشواجندا، إلا أننا سوف نأخذ فقرة بسيطة عن فوائد العشبة. فمن فوائد الاشواجندا ما يلي:

  • تساعد على تعزيز الطاقة والقوة البدنية.
  • تحسن الصحة العقلية والنفسية.
  • تساهم في تعزيز جهاز المناعة.
  • تحسن وظائف أعضاء الجسم من الداخل.
  • تقلل الالتهابات وتخفف الألم.
  • تحسين الجهد الجنسي.

وبالرغم من الفوائد المحتملة لعشبة الاشواجندا، إلا أنه يجب استشارة طبيب معالج قبل استخدام العشبة للحد من المخاطر والاضرار. خاصة لو هناك حالات صحية مثل، الأمراض المزمنة، الحمل، استخدام أدوية أخرى.

في ضوء الفقرة السابقة سوف نتابع اضرار عشبة الاشواجندا، فما هي؟ ذلك ما يجب معرفته، بعد التعرف على ما هي الاشواجندا؟

ما هي الاشواجندا – Ashwagandha؟

عشبة الاشواجندا، بالإنجليزية: “Ashwagandha”، وهي عبارة عن شجرة صغيرة، وبها خضرة كثيرة. تنمو هذه العشبة في الشرق الأوسط والهند وبعض أجزاء من قارة أفريقيا 01.

الأشواجندا اسمها النباتي هو “ويثانيا سومنيفيرا”، بالإنجليزية “Withania somnifera”. كما تُعرف ايضًا باسم “الجينسنغ الهندي، والكرز الشتوي”. بينما المكونات الكيميائية النشطة في العشبة تعرف باسم ويثانوليدات.

جذور شجرة الاشواجندا تُستخدم في صنع دواء الأيورفيدا 02. بالإضافة إلى ذلك، الاشواغندا تتوفر على شكل كبسولات ومساحيق، يمكن استخدامها مع الأطعمة اللينة، والتي من بينها “الزبادي، دقيق الشوفان”.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

تعامل الطب الحديث مع مسحوق الجذر، ومستخلصات الجذر، ومستخلصات ويثانوليد في مجموعة كبيرة من الجرعات. نظرًا لاحتوائها على مضادات أكسدة قوية وفيتامينات ومعادن مفيدة للجسم بشكل عام.

بعض المكملات الغذائية تحتوي على مسحوق الاشواجندا. ما يعني ذلك أنها تحسن بعض الحالات المضطربة، مثل النوم والتوتر. ولكن تناول عشبة الاشواغندا على فترات بعيدة وبكميات كبيرة، ينتج عنها اضرار صحية.

اضرار تناول عشبة الاشواجندا

يمكن تحمل تناول عشبة الاشواجندا لفترة تصل إلى 3 أشهر. ومع ذلك، استخدام العشبة على مدى طويل من الوقت لتحسين حالات النوم والقلق والتوتر غير معروفة.

مضغ لبان الدكر – الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم

اضرار استخدام عشبة الاشواجندا
اضرار استخدام عشبة الاشواجندا

يمكن استخدام عشبة الاشواجندا لفترة تصل إلى 3 شهور. ومع ذلك أن تناول الاشواجندا على مدى طويل من الوقت وبكميات كبيرة ومفرطة قد يسبب مشاكل صحية، من بينها:

  • قيء.
  • إسهال.
  • اضطرابات في المعدة.

من ناحية أخرى، تناول عشبة الاشواجندا بكميات كبيرة، ولأكثر من 3 أشهر 01، تُسبب اضرار خطيرة في بعض الحالات، مثل:

  • لا تكون آمنة على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا.
  • كذلك لا يجب على النساء الحامل أو المرضعة تناول الاشواجندا 03.
  • في بعض الحالات النادرة قد تسبب مشاكل في الكبد.

فإذا رغبت في تناول الأشواجندا وتجاهل اضرار العشبة. يجب أن ننصحك بتناولها بكميات معتدلة وإن لا تزيد عن 3 أشهر متواصلة. فهناك الكثير من الناس ترغب في تحسين جودة النوم والقلق والتوتر عبر تناول الاشواجندا.

بينت احدى الدراسات أن استخدام عشبة الاشواجندا بكميات كبيرة يسبب مخاطر في المعدة 04. فقد تبين من النتائج أن المشاركين قد عانوا من عدم الراحة والبراز الكثير.

القرنفل تحت اللسان لتحسين الجنس – الفوائد التي يتمتع بها

آثار جانبية أخرى قبل تناول عشبة الاشواجندا

هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى قبل تناول عشبة الاشواجندا، ومن بينها ما يلي:

1. تناول الاشواجندا عبر الفم

 ترجع اضرار عشبة الاشواجندا عبر تناولها بكميات كبيرة. وما يعني ذلك أن تناول العشبة عبر الفم سوف يحدث اضرار صحية على الجسم، خاصة لو تم أخذها لفترة أكثر من 3 أشهر متواصلة وبكميات كبيرة.

المخاطر التى تسببها عبر الفم على المدى الطويل غير معروفة. لكن الجرعات الكبيرة من العشبة قد تسبب اضطرابات في المعدة، وقيء، وإسهال.

كذلك في حالات نادرة قد ينت عن عشبة الاشواجندا اضرار صحية خطيرة، بما في ذلك اضرار الكبد. وقد ينتج عن هذه المشاكل فشل الكبد الحاد، وقد تلجأ إلى زراعة الكبد 05.

2. الاستخدام الموضعي لعشبة الاشواجندا على الجلد

دعنا نتفق، أن استخدام الاشواجندا لأكثر من 3 أشهر بشكل موضعي أو تناولها عبر الفم بكميات كبيرة ينتج عنها مخاطر صحية. ما يعني ذلك، أن العشبة لا يجب استخدامها لفترات بعيدة والتخفيف منها.

عند وضع العشبة على الجلد، من المحتمل أن يكون اللوشن الذي يحتوي على عشبة اشواجندا آمنًا لفترة 2 شهر. لكن الزيادة في ذلك والوصل إلى فترات أبعد، قد يسبب مشاكل تحسسية للبشرة والجلد.

هل تؤثر عشبة الاشواجندا على هرمون التستوستيرون؟

بينت الدراسات العلمية أن هرمون التستوستيرون مفيدًا للرجال بشكل عام 06 لتحسين الإنجاب. كما بينت دراسة علمية أخرى أن الاشواجندا مفيدة في زيادة هرمون التستوستيرون في الدم 07.

تابع: السمن للوجه والجسم – الفوائد الصحية

هل تؤثر عشبة الاشواجندا على هرمون التستوستيرون؟
هل تؤثر عشبة الاشواجندا على هرمون التستوستيرون؟

ومع ذلك، إذا كان أحدهم يعاني من مشاكل البروستاتا أو وجود اختلال هرموني في الجسم، فيجب استشارة طبيب معالج أولاً قبل تناول الاشواجندا.

هل استخدام الاشواجندا آمن؟

الأبحاث العلمية أوضحت أن الناس يمكنهم تناول الاشواجندا عبر الفم لفترة 3 اشهر لتفادي اضرار العشبة. لكن لا توجد معلومات مؤكدة حول سلامة العلاج الموضعي أو التأثير طويل المدى للمكملات الغذائية عبر الفم 08.

بعض الأدوية قد تحتوي على الزئبق أو الرصاص أو الزرنيخ بكميات سامة 09. ومع ذلك لم يجد الاختبار أي مستويات سامة من تلك المواد في عشبة الاشواجندا 10.

يجب الحذر من الاشواجندا لبعض الأشخاص 08، ومن بينهم ما يلي:

  • النساء الحوامل، فقد تسبب لهم إجهاض.
  • لا توجد معلومات كافية للنساء المرضعة حول تناول الاشواجندا.
  • الأشخاص الخاضعون لعمليات جراحية، فتناول الاشواجندا قد يبطئ الجهاز العصبي، والتخدير قد يزيد من هذا الضرر.
  • إذا كان أحدهم يعاني من مرض الغدة الدرقية، فإن تناول الاشواجندا قد يزيد من مستويات المرض.
  • اضرار عشبة الاشواجندا وصلت إلى أمراض المناعة الذاتية، فقد تزيد منها 08.

أولئك الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، لم يعاني المشاركون من اضرار أو أعراض بعد تناول الاشواجندا 11 12.

اقرأ المزيد عن: فوائد تناول القرنفل لتحسين الرغبة الجنسية – رجال ونساء

من أولئك الذين لا يجب لهم تناول الاشواجندا؟

إذا كان أحد الأشخاص يعاني من سرطان البروستاتا أو يوجد لديه اختلالات هرمونية، فلا يجب له تناول الاشواجندا 13.

بعض المرض تتناول البنزوديازيبينات، وكذلك مضادات الاختلاج، أو الباربيتورات. أولئك الأشخاص يجب عليهم تجنب الاشواجندا، لأن نبتة الاشواجاند قد يكون لها تأثير مهدئ 14.

كذلك النساء الحامل، لا يجب عليهم تناول الاشواجندا، فمن أضرار العشبة، أنها تسبب إجهاض للجنين. وكذلك المرضعات عليهم استشارة الطبيب المعالج أولاً 14.

إذا كنت فعليًا ترغب في تجنب اضرار عشبة الاشواجندا، من المهم استشارة طبيب قبل تناولها. ذلك لأن هناك أشخاص قد يكون لديهم حساسية من العشبة، ولا يعرفون هذا.

كيف يمكن أخذ الأشواجندا؟

مكملات الاشواجندا تتوفر في عدة اشكال، من بينها كبسولة، ومستخلص سائل، ومسحوق. إذا رغبت في الحصول على فوائد عشبة الاشواجندا، فيجب أولاً معرفة اضرار الاشواجندا قبل تناولها. وبالرغم من أنها مفيدة للجسم بشكل عام، إلا أن تناولها بكميات كبيرة عبر الفم يسبب مشاكل صحية.

للمزيد: اضرار مضغ القرنفل، على الجسم بشكل عام

كيف يمكن أخذ الأشواجندا؟
كيف يمكن أخذ الأشواجندا؟

وجدت إحدى الدراسات أن الجرعة التى تتراوح بين 250 إلى 600 ملليجرام، فعالة لتخفيف التوتر 15. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول عشبة الاشواجندا في أي وقت من اليوم.

وبالتالي، تناول الاشواجندا بكميات معتدلة يمنع اضرار العشبة من الوصول إلى جسمك. كما يعتقد بعض الخبراء أن العشبة مفيدة في تناولها أواخر الليل قبل ساعة من النوم، من أجل تحسين جودة نومك.

الخلاصة عن اضرار الاشواجندا – ashwagandha

ما أن عرفت النساء الحامل اضرار عشبة الاشواجندا “ashwagandha”، فذلك دليلًا على عدم تناولها. خاصة وإن الدراسات العلمية أثبتت اضرار تناول الاشواجندا خصوصًا للنساء الحوامل، وباستشارة طبيب بالنسبة للمرضعات.

وبالتالي، تجنب الاشواجندا وتناولها بكميات معتدله وعلى فترات قليلة من الوقت دون تناولها طوال العام، يساعد على تحسين الوظائف الداخلية والقلق والتوتر وجودة النوم.

مصادر المقال
  1. Ashwagandha[][]
  2. Ayurveda[]
  3. Ashwagandha: Is it helpful for stress, anxiety, or sleep?[]
  4. Adjunctive Use of a Standardized Extract of Withania somnifera (Ashwagandha) to Treat Symptom Exacerbation in Schizophrenia: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study[]
  5. Ashwagandha – Uses, Side Effects, and More[]
  6. Physiology, Testosterone[]
  7. Effect of standardized root extract of ashwagandha ( Withania somnifera) on well-being and sexual performance in adult males: A randomized controlled trial[]
  8. Ashwagandha[][][]
  9. Ayurvedic Medicine: In Depth[]
  10. Chemical, microbial and safety profiling of a standardized Withania somnifera (Ashwagandha) extract and Withaferin A, a potent novel phytotherapeutic of the millennium[]
  11. Efficacy & safety evaluation of Ayurvedic treatment (Ashwagandha powder & Sidh Makardhwaj) in rheumatoid arthritis patients: a pilot prospective study[]
  12. A randomized, double blind placebo controlled study of efficacy and tolerability of Withaina somnifera extracts in knee joint pain[]
  13. A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled, Crossover Study Examining the Hormonal and Vitality Effects of Ashwagandha ( Withania somnifera) in Aging, Overweight Males[]
  14. Critical evaluation of ayurvedic plants for stimulating intrinsic antioxidant response[][]
  15. Adaptogenic and Anxiolytic Effects of Ashwagandha Root Extract in Healthy Adults: A Double-blind, Randomized, Placebo-controlled Clinical Study[]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى