شوربات وسلطات

فوائد شاي الماتشا للنساء تعرف عليها – 5 من الفوائد قبل شُرب الماتشا

ما هي فوائد شاي الماتشا؟ وهل يساعد في تحسين المزاج للنساء؟ وكيف يمكن الاستفادة من تناول الماتشا؟ المزيد من المعلومات وجبت قراءة الصفحة لمعرفتها.

بالحديث عن 5 فوائد يتمتع بها شاي الماتشا، فوجد أن أعشاب الماتشا أحد أفضل النباتات التي تساعد في تحسين الصحة العامة. الماتشا يتمتع بمضادات أكسدة ومجموعة من الفوائد الرائعة التي يقدمها للجسم مجانًا. إذا كان أحدهم يعاني من الزيادة في الوزن أو ضغط نفسي أو زيادة الكوليسترول الضار (LDL) فإن الماتشا مفيدًا له.

بعض النساء يحتاجون إلى فوائد الماتشا، كأحد الأعشاب المفيدة للصحة العامة. خاصة وإن الماتشا شاي أخضر يساعد على تحسين الاكتئاب ومحاربة السرطان وتنظيم مستويات الكوليسترول ومحاربة مشاكل البشرة الشائعة. ذلك لأن الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن وألياف غذائية صحية.

إذا كنت تعاني من اضطرابات صحية، فلا يجب تناول شاي الماتشا للحصول على الفوائد. ذلك لأن الماتشا قد يتعارض مع الأدوية التى تأخذها أو يسبب مشاكل تحسسية أن كانت لديك حساسية من مكونات الماتشا.

في ضوء هذا، سوف نتعرف في هذه الصفحة على فوائد استخدام شاي الماتشا للنساء. فما هي فوائد ومزايا الماتشا؟ دعنا أولاً نعرف ما هو الماتشا؟

ما هو ماتشا – Matcha؟

الماتشا، بالإنجليزية: “Matcha”، هو أحد أنواع الشاي الأخضر، لكن ليس النوع الذي يحتوي على أوراق سائبة 01. فهو عبارة عن مسحوق تم صنعه من أوراق الشاي الصغيرة.

يُستخرج الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس، وهو نفس النبات الذي يُستخلص منه الشاي الصيني الأسود والشاي الأسود. عندما تبدأ في شرب كوب شاي ماتشا، ففي الواقع يزود جسمك بالفيتامينات والمعادن الصحية. كذلك تستهلك مطحون الماتشا الذي تم خفقه في الماء.

الفوائد التى تحصل عليها من الماتشا، تفوق كثيرًا فوائد الشاي الأخضر المنقوع. ومع ذلك تبحث النساء بانتظام عن شاي الماتشا لتحصيل المزايا التى يقدمها للجسم.

وبناءًا على هذا، سوف نتابع مميزات تناول شاي الماتشا للتنحيف وعلاج مشاكل البشرة ومنع الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تقليل الضغط النفسي ومكافحة السرطان وضبط مستويات الكوليسترول الضار.

فوائد شاي الماتشا للنساء

فيما يلي مجموعة من فوائد مشروب شاي الماتشا للنساء، يجب العلم بها قبل البدء في تحضيره. فما هي تلك الفوائد؟ ذلك ما ينبغي معرفته.

النشرة الأخبارية السريعة
النشرة الأخبارية بين المقالات

1. الماتشا يخفف الضغط النفسي للنساء

هناك الكثير من الناس تعاني من مشاكل الضغط النفسي والاكتئاب. ولذلك تناول المشروبات الساخنة مثل شاي الماتشا، يساهم في تحسين الضغط النفسي.

أجريت إحدى الدراسات على الشاي الأخضر “الماتشا”. كما وقد وجد أن فوائد الشاي ساعدت في تقليل الضغط النفسي (القلق، التوتر) للنساء، بداية من 19 عام وأكثر من ذلك.

وهذا يعني أن شاي الماتشا الأصلي للنساء قد ساعد في خفق الضغط النفسي وحالات الاكتئاب المزمنة. كما أجريت الدراسة على النساء التى تناولت 3 أكواب شاي ماتشا بشكل يومي.

نتائج الدراسة وضحت فوائد تناول شاي الماتشا عن أي مشروب آخر. فقد ساعد في تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب والضغط النفسي بنسبة 21% 02.

تابع: مضغ لبان الدكر، الفوائد والمزايا

2. الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة

هل يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة؟ بالطبع، الماتشا من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية.

يتمتع شاي ماتشا الأخضر بـ أعلى تصنيف باحتوائه على مضادات أكسدة، بين الأطعمة الصحية الأخرى. كما وقد أثبتت الاختبارات أن الماتشا الأخضر يحتوي على 1384 وحدة لكل جرام، ما يعادل 13 ضعفًا من مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان 03.

فوائد شاي الماتشا للنساء
فوائد شاي الماتشا للنساء

مضادات الأكسدة في الماتشا، والشاي الأخضر تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المواد التى تعمل كمضاد أكسدة، مثل الكاتيكين.

كما بينت إحدى الدراسات أن الماتشا يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى التأثيرات الأخرى المفيدة 04.

بفضل الفلافونويد في شاي الماتشا، فوجد أن لها تأثيرات مضادة للميكروبات. ولذلك تناول الماتشا يساهم في منع تسوس الأسنان، وذلك بفضل مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.

بينت إحدى الدراسات العلمية أن استهلاك كوب واحد من الماتشا العضوي كل يوم، يساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان المعدة 05. ذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

أيضًا شملت الدراسة 1400 شخص من المشاركين. كما أن النتائج ظهرت إيجابية في مكافحة مرض سرطان المعدة، وبعض أنواع الأورام الأخرى 06.

3. الماتشا العضوي مفيدًا للدورة الشهرية

تناول شاي الماتشا للنساء أثناء الدورة الشهرية 07، له فوائد عديدة. حيث أنه يساعد على تخفيف التشنجات ويخفض من اعراض الدورة الشهرية، مثل:

  • المغص.
  • الصداع.
  • آلام أسفل الظهر.
  • التعب والأرق.
  • الانتفاخ.
  • تقلب المزاج والتهيج.
  • تقليل ظهور حب الشباب.
  • الإسهال والإمساك.

بطبيعة الحال، النساء في رحلة الدورة الشهرية تعاني من أعراض مختلفة بدرجات متفاوتة من واحدة لأخرى. لكن معظم النساء سيتفقون أن مرحلة الدورة الشهرية بالنسبة لهم ليست ممتعة، وبحاجة إلى مشروب ساخن مثل شاي الماتشا لتحسين هذه الفترة.

بينت الدراسات العلمية التى أجريت في الصين لفترة 2 عام أن استهلاك الشاي الأخضر ماتشا مرتبطًا بتقليل التشنجات خلال فترة الدورة الشهرية 08.

بالإضافة إلى أن الدراسة أوضحت أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر، قد ساعد في خفض إنتاج البروستاجلاندين، وهو من بين الأسباب الأساسية التى تسبب عسر الطمث. ولذلك، تناول الماتشا سوف يكون وسيلة فعالة يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية للنساء.

4. الماتشا الأصلي يساهم في تحسين البشرة ويجعلها متوهجة

تناول الماتشا ليس مفيدًا للجسم من الداخل فحسب، بل أنه يساعد على تحسين البشرة والجلد. مكونات شاي الماتشا الأخضر، مفيدة عند تناوله مشروبًا أو وضعه على البشرة بشكل موضعي.

شاي الماتشا يحتوي على خصائص صحية مفيدة للبشرة والجلد، ومن بينها ما يلي:

  • يساعد على التئام الجروح.
  • مفيدًا في تجديد الجلد.

أيضًا تناول الماتشا، مفيدًا في بعض الحالات الظاهرية الأخرى، والتي من بينها ما يلي:

  • يعالج القرحة القلاعية.
  • يحارب الصدفية.
  • يمنع ظهور الوردية.
  • يعالج التقران الشعاعي.

وضحت دراسة علمية، أن تناول الماتشا من بين المشروبات الساخنة المفيدة للجلد والبشرة بشكل عام. ما يعني أن الماتشا سوف يساهم في تحسين نضارة البشرة وتوهجها 09.

وفقًا للدراسة العلمية التى أجريت في العام 2016 10، فقد بينت أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، قد تساهم في:

  • خفض إنتاج الزهم، وهذا يعني تحسين البشرة من حب الشباب.
  • تحسين صحة البشرة ونضارتها بشكل عام.

ذلك يرجع بفضل الكاتشين الموجود بشكل كبير في شاي الماتشا، كونه مفيدًا لبشرة النساء بشكل خاص. كما أن الكاتشين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وهذا يعني أنه يساعد في منع الالتهابات وعدم نمو حب الشباب.

5. فوائد الماتشا في خفض الكوليسترول الضار (LDL)

راجعت إحدى الدراسات في العام 2016، أن تناول الشاي الأخضر أو الماتشا بانتظام، قد يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار 11 12.

الكوليسترول الضار يسبب تراكم أحماض دهنية في الشرايين، والذي قد يزيد الإصابة بحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وبالنظر إلى فوائد الماتشا العضوي الأصلي. كما نجد أن الماتشا يساهم في خفض الكوليسترول الضار ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع (HDF)، وهذا يعني أنه يحافظ على الجسم من أمراض القلب الخطيرة.

المزيد حول: فوائد السمن للوجه والجسم، تعرف عليها الآن!

ما هو وجه الاختلاف بين الشاي الأخضر والماتشا؟

شاي الماتشا عبارة عن مسحوق، بينما الشاي الأخضر عبارة عن منقوع. وعلى الرغم من هذا، فهناك مجموعة من الاختلافات الواضحة في كلاهما، مثل:

  • مختلفين في الألوان.
  • النكهات مختلفة.
  • القوام لكلاهما مختلف.
  • طرق التحضير مختلفة.
ما هو وجه الاختلاف بين الشاي الأخضر والماتشا؟
ما هو وجه الاختلاف بين الشاي الأخضر والماتشا؟

بالإضافة إلى أنهما متشابهان في الأوراق، لكن أيضًا مختلفان في الفوائد الغذائية. إذا رغبت في تحصيل فوائد الشاي الأخضر أو شاي الماتشا، يجب أن تعلم كيفية تحضير المشروب، للحصول على عناصره الغذائية.

لماذا الأخضر أفضل من أوراق الشاي السائبة؟

كثير من الأشخاص لا يستفيدون من تناول الشاي الأخضر بشكل كافي. ذلك لأنهم يتخلصون من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة العامة، عندما يتخلصون من الأوراق نفسها.

ما يعني ذلك، أن تحضير كوب واحد من الشاي الأخضر، لا يمكنه استخلاص جميع العناصر الغذائية. ومع ذلك فأنه يحتوي على جزء قليل من هذه العناصر. وبالتالي، يبدأ الإنسان في شُرب الشاي الأخضر حاصلاً في ذلك على فوائد قليلة، وتبقى أغلبية عناصره الغذائية في أوراقه.

في حال رغبت في الحصول على فوائد الشاي الأخضر، مقارنة مع شاي الماتشا العضوي. يجب تناوله كاملاً بأورقه، وهذا لا يعني في الوقت الحالي البدء بتحضير كوب شاي أخضر وتناوله بأوراقه. لكن فضلاً عن ذلك يُمكنك تناول شاي الماتشا للحصول على نفس الفوائد الصحية، بل وأكثر من ذلك.

أوراق شاي الماتشا المطحون عبر الحجر، هي واحدة من أفضل الأوراق التي توفر ترسانة قوية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر لا يوفر هذه الخصائص كامله للجسم 13.

تابع المزيد حول: فوائد القرنفل تحت اللسان لتحسين الجنس

هل شاي الماتشا مفيدًا لإنقاص الوزن؟

الماتشا العضوي مشروبًا منخفض السعرات الحرارية، وقد يكون مفيدًا للحصول على جسم صحي بدون ترهلات. ولذلك الماتشا شاي مفيد في إدارة الوزن عند تناوله كل يوم بكميات معتدلة.

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن بسرعة، بدون إجراء أي تغييرات في نمط الحياة. يجب أن تعلم أن تناول الماتشا بشكل منتظم وكميات معتدلة، سوف يساعدك في خفض وزن الجسم.

بينت الدراسات العلمية أن تناول ثلاث أكواب من مسحوق شاي الماتشا الأخضر الأصلي إلى نظامك الغذائي بشكل يومي. قد يساعد في خسارة 3 أرطال من الجسم خلال 3 أشهر 14.

كذلك أظهرت إحدى الدراسات الأخرى، أن تناول شاي الماتشا مفيدًا في خفض محيط الخصر، وخفض مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة.

كما يعني هذا أن الشاي الأصلي الماتشا الأخضر مفيدًا في زيادة التوليد الحراري، أي معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية من الطاقة اليومية 15.

للمزيد: أضرار مضغ القرنفل، أحد الأعشاب المفيدة بشكل عام للصحة

كم مرة يجب تناول الشاي الأخضر الأصلي؟

إدارة الغذاء والدواء أوصت بحد أقصى تناول 400 ملليجرام من مادة الكافيين يوميًا16. كما وجد أن شاي الماتشا يحتوي على ما يقرب 20 إلى 37 ملليجرام من الكافيين. لذلك، لا يجب تناول الماتشا بكميات كبيرة للحصول على مقدار الكافيين الموصي به يوميًا.

كم مرة يجب تناول الشاي الأخضر الأصلي؟
كم مرة يجب تناول الشاي الأخضر الأصلي؟

يمكن تناول 3 أكواب كل يوم من شاي الماتشا للحصول على فوائده الصحية. كمرجع أساسي للكافيين، بينت وزارة الزراعة الامريكية، أن شرب كوب واحد من القهوة يحتوي على 95 إلى 100 ملغ من الكافيين 17.

تابع: فوائد القرنفل للجنس، تعرف عليها في هذه الصفحة!

الخلاصة عن 5 فوائد الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر الماتشا العضوي، واحدًا من أفضل المشروبات الصحية والغنية بمضادات الأكسدة والمزيد من العناصر الغذائية المفيدة.

ترجع فوائد شاي الماتشا في احتوائه مضادات أكسدة تساعد على حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب عبر خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع، كما يساعد على التنحيف وخسارة الوزن.

كذلك من فوائده أنه يساهم في تحسين صحة الدورة الشهرية ويقلل من أعراضها مثل التقلصات والألم. كما هناك العديد من الفوائد الأخرى للشاي الأخضر الماتشا الأصلي.

مصادر المقال
  1. 8 Benefits Of Matcha That Will Make You Want To Drink It Every Day[]
  2. Mechanisms Underlying the Anti-Depressive Effects of Regular Tea Consumption[]
  3. Is matcha tea healthier than green tea? – teaologists answer[]
  4. Medicinal and therapeutic potentialities of tea (Camellia sinensis L.) – A review[]
  5. Green-tea consumption and risk of stomach cancer: a population-based case-control study in Shanghai, China[]
  6. Health Benefits and Chemical Composition of Matcha Green Tea: A Review[]
  7. What are the symptoms of menstruation?[]
  8. Association of tea drinking and dysmenorrhoea among reproductive-age women in Shanghai, China (2013–2015): a cross-sectional study[]
  9. Green-tea consumption and risk of stomach cancer: a population-based case-control study in Shanghai, China[]
  10. Green Tea and Other Tea Polyphenols: Effects on Sebum Production and Acne Vulgaris[]
  11. LDL[]
  12. Systematic review of green tea epigallocatechin gallate in reducing low-density lipoprotein cholesterol levels of humans[]
  13. What are the Health Benefits of Matcha Tea?[]
  14. The safety of green tea and green tea extract consumption in adults – Results of a systematic review[]
  15. Therapeutic effect of high-dose green tea extract on weight reduction: A randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial[]
  16. How much caffeine is too much?[]
  17. Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى